24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الائتلاف من أجل مليلية" يدعو إسبانيا إلى "حسن الجوار مع المغرب"

"الائتلاف من أجل مليلية" يدعو إسبانيا إلى "حسن الجوار مع المغرب"

"الائتلاف من أجل مليلية" يدعو إسبانيا إلى "حسن الجوار مع المغرب"

أيّام التهريب المعيشي في المعبر الحدودي بني أنصار المتاخم لثغر مليلية باتت معدودة بعد منعه في معبر سبتة بشكل نهائي، ما أثار حفيظة الأحزاب الإسبانية القومية التي دعت إلى "مواجهة الحِصار" بقرارات متشددة في العدائية، بخلاف التنظيم السياسي الحامل لاسم "الائتلاف من أجل مليلية" الذي نادى بنهج سياسة حسن الجوار.

وقد طالب مصطفى أبرشان، قائد "الائتلاف من أجل مليلية"، السلطات المسؤولة في إسبانيا باتخاذ قرارين أساسيين؛ أولهما سياسة حسن الجوار مع المغرب، وثانيهما التركيز على سياسات التنمية بمليلية، عقب تصريحات الحكومة المغربية بشأن إنهاء ظاهرة التهريب في كلا المعبرين الحدوديين.

ووفقًا لأبرشان، فإن الهدف من سنّ الإجراءين يتمثل في "ضمان المنفعة المتبادلة لكلا البلدين"، ما يستلزم السعي نحو "إيجاد نموذج اقتصادي بديل يخصّ مليلية لا يُسبب الضرر للبلد المجاور (المغرب)، بل بالعكس يُشكل نموذجا بديلا للتنمية".

وأوضح المتحدث، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام بالجارة الإسبانية، أنه ينبغي "هيكلة مدينة مختلفة في المستقبل، عبر التركيز على الطاقات المتجددة وسياسات إعادة التدوير، فضلا عن تطوير اقتصاد الخدمات والنسيج الصناعي الجديد، ثم تسليط الضوء على قضايا البيئة، وغيرها من السياسات".

تبعا لذلك، دعا أبرشان الحكومة المركزية في مدريد إلى بذل مجهودات استثنائية لم يسبق التفكير فيها من لدن الحكومات السابقة، موردا: "يجب وضع تصميم جديد وخطة حقيقية لا تلحق الضرر بساكنة مليلية، وهو ما يتأتى من خلال إنشاء نموذج اقتصادي شامل ومندمج".

وإذا كان نموذج التنمية القائم في المدينة خلال عقود مضت يراهن على إنتاج الرفاهية بواسطة ما أسماه الفاعل السياسي ذاته بـ "التجارة غير التقليدية"، فإن "الوقت حان من أجل وضع ركائز نموذج اقتصادي بديل يحقق المنفعة المتبادلة"، وفق تصريحاته.

ولتحقيق هذه الغاية، طالب قائد حزب "الائتلاف من أجل مليلية" حكومة مدريد بفتح قنوات الحوار الدبلوماسي مع الرباط، قصد الوصول إلى تفاهم مشترك يخص سياسات التعاون الإنمائي، معلنا أنه سيتقدم بمبادرة تشريعية إلى مجلس النواب تروم حث الحكومة على تعزيز سياسة حسن الجوار وتدعيم التعاون التجاري الثنائي لتحقيق الرفاهية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - حفيد المرابطين الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:12
ينبغي على جمعية "الائتلاف من أجل مليلية" أن تدعو إسبانيا إلى الخروج والجلاء عن سبتة أولا. أما حسن الجوار فلن يتحقق إلا بإلغاء أسبانيا تأشيرة الدخول على المواطنين المغاربة.
2 - ait baha الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:13
ce mr aberchane doit savoire que sebta est mellilia sont marocaine s'il veut collaborer avec le colonisateur il n'a qu'a aller en éspagne est quitter le maroc définitivement pour moi c'est un traitre
le pat qu'a fait le maroc est dans le bon sense méme s'il est en retard mais comme dit le proverbe mieux tard que jamais
la plupart croyait que c'est les marocains qui vivent de la contre bande avec ces deux villes mais c'est les éspagnole bour93a qui ont le pluse besoin du maroc si non ces deux ville seront des ville fontomes
3 - تشي غيفارا الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:17
على اسبانيا أن تسلم المدينتين إلى أصحابها و أن تنهي الإستعمار الغاشم للأراضي المغربية فنحن في القرن الواحد والعشرين و لن نرضى بدولة تحتلنا وتملي علينا سياساتها الإستعمارية فعلى الحكام المغاربة ان يتحركوا ويطالبوا باسترجاع الثغرين المحتلين والجزر الأخرى وعليهم ان لا يضحكوا في وجه المحتلين وكأن لم يقع شيئا فنحن مازلنا على هذا الاساس شبه دولة وليست دولة ذات سيادة أخرجوا الإسبان من الأراضي المغربية والى متى سنبقى هكذا نموت دفاعا عن أرضنا خير من ان نحيى ونحن مذلولين ..
4 - Aziz1 الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:22
ما كين لاحسن الجوار ة ولا تضييع الوقت بالاكاذيب
بغينا ارضنا سءمنا من الاستعمار والاستحمار للشعوب
5 - Oujdi الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:28
Mais le plus important et de quitter ses villes occupées car la patience d'un peuple elle a des limites
6 - هشام الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:30
هاد إسبانيا وجه قاصح إدا أرادت عدم ترسيم مياه متاخمة لجزر كناري. يجب أن تسلم مدينتين
سليبتين سبة ومليليا ومريضنا ما عندو باس
7 - Touhali الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:31
décolonisation
أﻹتيﻻف يجيب أن يطلب من إسبانيا إعادة مليلية إلى وطنها المغرب. وهذا الحل الأمثل والحقيقي.
8 - zakaria الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:33
ويبقى المواطن البسيط هو الضحية كيف سيتم مراعاة اقتصاد هذه المنطقة؟ اي مجهود سيتم وضعه؟
9 - azedine الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:35
l'espagne joue au jeu de dame
le MAROC joue aux échecs

1 délimitation zone maritime
2 asphyxie des enclaves ceuta et melila
3 fermer l'oeil sur l'invasion des subsahariens aux deux enclaves

çà c'est notre réponse à Podemos
coté Sahara, l'espagne ne fait pas le poids devant la France ni les USA ni Israël
nos alliés solides
10 - طارق بن زياد الجزائري الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:35
سبتة ومليلية مدن مغربية فعن أي حسن جوار يتحدث الإسبان ؟! حسن الجوار الحقيقي يقتضي إنهاء الإحتلال الإسباني للمدن والجزر والمياه المغربية
11 - Max الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:36
إغلاق الحدود مع سبتة هو مشكل اقتصادي للمغرب.
جميع المصانع في المغرب تشكو من الأزمة و تهريب السلع من سبتة و مليلية انها كارثة بنسبة يد العاملة داخل الوطن و كذالك المستثمرين.
ليس من المعقول 3000 من المهربين يقطون على اقتصاد البلاد .
12 - حداوي مغربي مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:52
إلى السيد مصطفى ابرشان:ما هي جنسيتك؟ أين توجد قبور اجدادك؟ أعلم أن حسن الجوار يكون
بين دولتين /اما ما تقوله انت و تريد تحقيقه فهو تكريس لاستعمار المدينتين المحتلتين
13 - Hassan الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:53
نطالب باسترجاع سبتة و مليلية وجزر الكناري المحتلين من طرف الإسبان نعم يجب حصارهما والظغط عليهم مطالبة حسن الجوار في حدود الجزيرة الخضراء
14 - محمد مزكاني الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:28
مهما تأخر قرار منع التهريب من الجيبين المحتلين، فأجرأته لن يعود على المغرب واقتصاده إلا بالخير. الذي لا استسيغه كون بعض أصحاب المصالح وٱخرون منجرين وراءهم يعيبون على الإدارة المغربية إتخاد هكذا إجراء. فحماية اقتصادنا مسئولية الجميع. لابد من استهلاك ماهو محلي مهما كانت جودته، لتشجيع الصناعة الداخلية ومنحها الفرصة لتطوير نفسها وتجويد منتوجاتها، وإتاحتها متسع لخلق مناصب شغل جديدة تستوعب جزءا من بطالتنا.
لست افهم من يدافع عن منتجات سبتة و مليلية المحتلتين علما كل ما يخرج منهما إنما هو مستورد وليس منتوج بهما.
15 - غيور على الوطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:43
اسبانيا أخبت استعمار عرفه المغرب اما كلمت استعمار فهي كلمة رطبة شئ ما اما الاسم الحقيقي هو السرقة و التعدوا علي الإنسانية في حق المغرب
16 - Ali الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:48
يجب على المغرب أن يطبق استراتيجته إلى النهاية في عدم السماح بخروج السلع من مليلية لأنه هو الحل على المدى البعيد لإرساء تنمية حقيقية بهذه المنطقة .وهذا سيجعل اسبانيا أيضا تراجع حساباتها بخصوص مستقبل هذه المدينة.لا تراجع يا مغرب .
17 - mustapha الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:55
مدينتي سبتة و مليلية مغربيتين جغرافيا و تاريخا و عنصرا بشريا، حق لا يتقادم أبدا، و هذا الاجراء المغربي جيد جدا خاصة كون هذه المعابر غير مجهزة بشكل حديث يسهل مراقبة السلع و الأشخاص بشكل دقيق و صحي ، نعم بشكل صحي ، مع انتشار مرض الكولورونا و عبوره البلدان و القارات، فإن قرار المغرب بوقف التهريب و العمليات التجارية أمر حكيم و من باب الوقاية و الاستباقية. بعض الجوع و قلة السلع أرحم من انتشار وباء يأتي على الاخضر و اليابس .
18 - معتوه الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:20
نحن نطلب التصعيد وقفل المعبرين نهائيا، اللي بغى يجي للمغرب ها ميناء الناظور وميناء طنجة.

هذه هي الضربة القاضية.
19 - مواطن قح الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:22
أسيدي يخرجو لنا من أرضنا ويعطيونا التساع، كاع خير بلادنا كلاتو اسبانيا وفرنسا ومزال كيهدرو على حسن الجوار...الحق لا يعطى بل يؤخد والسلام.
20 - Maroc الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:23
قبل سنوات كانت إسبانيا تعتبر مرور السلع إلى المغرب صدقة رغم أن السلع هي تجارية يدفع التجار المغاربة العملة الصعبة إلى الجارة وكانوا يصطفون في طابور طويل والاستهزاء بالتجار أما الآن مع غلق المعبر أصبحت تطالب بحسن الجوار إسبانيا انتهازية فلو قام المغرب في تسريع منطقة حرة تجارية في أسرع وقت ستصبح مليلية هي من تدخل السلع من المغرب وليس العكس وبالتالي ستصبح مدينة مغربية تجاريا بامتياز..
21 - ف ح الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:42
يجب على المغرب قطع الماء الشروب عن الثغرين المحتلين سبتة ومليلية وفتح الأبواب أمام المهاجرين الأفارقة وغيرهم حتى ترضخ اسبانيا للمغرب وانسحب من هذين الثغرين .
22 - محمد الصابر الاثنين 24 فبراير 2020 - 14:26
إسبانيا ليست انتهازية فقط، بل هي عقلية استعمارية استنزافية لخيرات مستعمراتها السابقة، وبالتالي فان الضغط الاقتصادي عليها بهذه الصفة التي حددها المغرب في مليلية لضبط اقتصاده ونموذجه التنموي، لاتفهمه اسبانيا الا من باب انتظار الفشل،وعندما يمر الوقت وتتأكد من فراغ فضاء مليلية وفقدان الملايين وربما الملايير من العملة الصعبة، عند ذاك ستفتح حوارا مع المغرب لاسترجاع نشاط مليلية والتفاوض على الباقي،أما اليوم فاننا سننتظر الاختلاءات بالبوليزاريو والتصريحات الاستعمارية والتحقيرية والاستفزازات و... نتمنى فقط أن يكون المغاربة في الداخل قد استوعبوا الخطة للاسترجاع والضغط بالصبر والإخلاء وانتظارمعارضة مصالح المغرب والمغاربة اعتقادا باننا منقسمون وقابلون للتفرقة،وعندما يتأكدون من أن العكس هو الصحيح فان الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة لن يقبلا اسبانيا القديمة على مغرب جديد.
23 - مواطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:31
على الائتلاف أن يطالب إسبانيا بإنهاء استعمار المدينتبن المغربيتين المحتلتين
24 - كريم الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:11
الأحسن لكم ان ترجعوا إلى بلدكم قبل أن نرجع مجددا إلى الأندلس نفس الشيء مع جزر الكناري.
25 - رشيد11 الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:24
من حق الدولة ان تحارب التسيب والفوضى والعمل العشوائي لان تضر بفئة وتنفع فىة دون اخرى كما من واجب الدولة توفير فرص الشغل والالتزام بالقانون من طرف الجميع ،كل واحد عليه وله واجبات ،كل واحد عليع ان يعي ما له وما عليه ...اما نحن كشعب غير ملزمين ولا من حقنا ان نحاسب الدولة علة اغلاق الحدو د بل واجبنا اامطالبة بتوفير الفرص للجميع وتطبيق القوانين والعيس الكريم مع تأدية كل ما يلزمنا للدولة والغكس صحيح.....كفانا تسيبا ولعب دور الضحية
26 - Rachid_espagnol الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:33
Le Maroc no pèse rien devant l Espagne,  économiquement et militairement (souvenez vous de l hmiliation de l ile de perjile) . Ces deux villes, sont espagnoles,( Ceuta a été vendu pour une bicyclette,  par un monarque Alaui), représentent la frontières européenne en Afrique et bien sûr ses résidents ne veulent pas être Marocains, dont moi même le premier. Que ce que vous allez nous offrir, votre misère,  vos hôpitaux tieres mondistes, votre inutiles justice et adminstration, votre dictature....
Vous croyer que l état epagnole est stupide a ce point la, pour laisser faire le Maroc. Le grand perdant sera bien sur le Maroc,  n oubliez pas que l espagne est le second investisseur au Maroc, et il ya plus d un millon de marocains en Espagne.   Publiez s v p
27 - El patriota الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:32
Existe un buen vecindario y siempre existirá entre España y Marruecos, siempre que las ciudades de Mellilia y Sebta y las islas estén liberadas.

Le bon voisinage existe et existera toujours entre l'Espagne et le Maroc à condition que les villes de mellilia et sebta et les îles soient libérée
28 - Taoufik الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:46
Allez voir les contrôles douaniers espagnol entre Gibraltar(Gb) et la Linea(Es), on passe comme a l' aéroport, ils contrôlent tout.
Parceque Gibraltar est une zone franche comme Melilla.
Mais quant le Maroc applique sa loi, les espagnols râlent.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.