24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعية "إنجاز" ترد على شبهة "الانتماء السياسي"

جمعية "إنجاز" ترد على شبهة "الانتماء السياسي"

جمعية "إنجاز" ترد على شبهة "الانتماء السياسي"

قال ياسين خايي، رئيس جمعية "إنجاز"، إن ما أثير من معلومات حول الجمعية من قبل بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" غير صحيح، مضيفا أن الجمعية "لا تنتمي إلى أي جهة سياسية كيفما كان نوعها، وعملها مستقل منذ بدايتها إلى حد الساعة، وأي قريب أو بعيد يعرف الجمعية أو يسمع عنها، سواء من منخرط أو محب أو مجتمع مدني محلي أو وطني، يعرف نزاهتها وعملها الجاد".

وتابع الجمعوي ذاته، في تعليقه على الاتهامات الموجهة إلى الجمعية التي يترأسها من طرف عدد من النشطاء بإقليم تنغير، قائلا: "إذا تم اتهامها بأي انتماء أو أفعال لا علاقة لها بها ينبغي التقصي عن الحقيقة"، مشيرا إلى أن جمعيته تشتغل في إطار قانوني شفاف، بتنسيق مع السلطات، و"هذا ما جعلها تبتغي الصالح العام للوطن بصفة عامة وللمنطقة التي تود زيارتها على الخصوص، وأعمالها تنبني بالأساس على النية الحسنة واحترام كرامة المواطنين قبل كل شيء"، يضيف خايي في تصريح لهسبريس.

وبخصوص تدوينة الجمعية، يوضح رئيسها "كان هدفها نبيلا يرجو الخير لأهل المنطقة، وبنية حسنة وعفوية لا تنقص أو تقلل من شأن أهل المنطقة بقدر ما تسعى إلى التضامن معهم وإيصال القافلة التضامنية لمن يستحقها".

هذا، وأعلنت جمعية "إنجاز" أنه "في إطار اقتدائها بما سبق من خطابات سامية لجلالة الملك محمد السادس لتعزيز دور المجتمع المدني وتثمينه، وفي إطار تنمية الوطن واستلهامنا بمسيرته المباركة، بالخصوص في القوافل التضامنية لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعذر إنجاز القافلة التي كانت مبرمجة يوم السبت والأحد بإقليم تنغير، والتي رخص لها بكافة الإجراءات القانونية والمساطر التي تؤطر هذا العمل الجمعوي وتنظمه بقانون الإحسان العمومي".

وأضافت الجمعية، في بيان توضيحي، تعليقا على ما أثير حول عمليتها الإحسانية، التي كان من المنتظر تنظيمها بتميضرت بإقليم تنغير، "نخبركم أنه قبل لحظات من انطلاقنا لوجهتنا وردنا خبر بأنه ينبغي تأجيل هذا العمل التضامني لوقت آخر نظرا لعدم توفر الأجواء الملائمة والصالحة للعمل".

وتابع البيان "وعليه تقرر من طرف مسؤولي الجمعية الحرص أولا على العمل تحت إطار قانوني يحمي الجمعية، وكذا يجنبها من أن يستغل أي كان أهدافها النبيلة لمصالحه الخاصة أو يركب على عمل تطوعي لجمعية لا تنتمي لأي جهة سياسية، والانتماء الحقيقي لجمعيتنا هو انتماؤنا للوطن وقضاياه العادلة في شتى ربوع وطننا الحبيب دون تمييز بين أي منطقة من مناطقه، وهي تعمل فقط على تنزيل ما جاء به دستور المملكة المغربية وما دعا إليه صاحب الجلالة في إطار تتمين العمل الجمعوي الجاد والهادف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Safae idrissi chorfi الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:10
إلى كل من سولت له نفسه إطلاق حملة الإشاعات الكاذبة أقول "لا تلمع صورتك على حساب جمعيتي" ، فهدفنا إلغاء الحواجز بين ما يسميه البعض بمغرب نافع ومغرب منسي، نحن واحد.
نفعل المستحيل لنرى البسمة على محيا طفل صغير حلمه الأقصى زيارة المدينة، لا نوزع المساعدات فقط بل نقوم بأنشطة ترفيهية لفائدة أطفال المناطق الجبلية.
2 - هشام كولميمة الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:14
أعتقد أن المشكل ليس في :هل للجمعية أهدافا سياسية أم لا؟المشكل في الصدقة في حد ذاتها...أعتقد أنهم يريدون حقوقهم و ليس التصدق عليهم.و هناك فرق شاسع جدا بين الحق و الصدقة أي بين الحرية و العبودية.
3 - علي بويه الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:26
عندما نقول على منطقة معينة أنها فقيرة أو مهمشة فهدا وصف لحالها لا تحقير لأهلها ...انا إبن منطقة مهمشة بالمناسبة ، اما عن من يسمون أنفسهم فاعلين جمعويين فنقول لهم ما ذنب أهل دوار تيمضرت حتى تحرموهم من لقاء إخوانهم قبل الاستفادة من ما رزقهم الله على يد الجمعية و مادا سيستفيدون من هده الحرب الكلامية او حرب المصالح الشخصية أو حتى السياسية ..
ها أنتم قد منعتم القافلة فأتونا بخير منها حتى لا تدخلوا في وعيد الآية يبخلون و يأمرون الناس بالبخل ... سلام
4 - Fati roussi الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:47
يجب التفريق بين دور المجتمع المدني و دور الدولة لا يمكن تحميل جمعية كل أطرها شباب يبتغون رسم البسمة على محيا طفل في المناطق النائية و بين مخطط تنموي يتطلب الملايير .نبذل كل ما نستطيع في حدود امكاناتنا ولكل دوره في الإسهام في تنمية المجتمع .
5 - فتيحة الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:52
كان هدف جمعية إنجاز معانقة دفئ التضامن و رسم البسمة على محيا الساكنة و الأطفال خاصة و إحياء جسور التواصل و ترسيخ قيم التضامن و التكافل بعييدين كل البعد عن الصراعات السياسية فهي مستقلة لا تنتمي الي أي جهة كيف ما كان نوعها و لن تنتمي رفعت
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.