24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طلبة البوليتكنيك بفرنسا في ضيافة والي بني ملال

طلبة البوليتكنيك بفرنسا في ضيافة والي بني ملال

طلبة البوليتكنيك بفرنسا في ضيافة والي بني ملال

استقبل خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، الإثنين، وفدا يتكون من مؤطرين وطلبة في مدارس البوليتكنيك بفرنسا، كانوا في جولة رسمية تخللتها عدة أنشطة سياحية ورياضية ببني ملال.

وتطرق الهبيل للعلاقات الثنائية التي تربط المملكة المغربية بالجمهورية الفرنسية، كما استعرض الثروات الطبيعية والبشرية والمؤهلات الفلاحية والسياحية والمشاريع المهيكلة التي تعرفها جهة بني ملال خنيفرة.

واعتبر الوالي جهة بني ملال خنيفرة فلاحية بامتياز، لكونها تتوفر على مساحة صالحة للفلاحة تقارب مليون هكتار، وعلى مساحة سقوية تمتد على 200.000 هكتار، ما مكنها من المساهمة بنسب مهمة في الإنتاج الفلاحي الوطني.

وأضاف المسؤول ذاته أنه لتثمين الإنتاج الفلاحي بالجهة تم إحداث قطب للصناعات الغذائية لبني ملال AGROPOLE، على مساحة 208 هكتارات، يرتقب أن يستقطب استثمارات مهمة، كفيلة بإحداث فرص للشغل، خاصة في صفوف الشباب حاملي الشهادات، وذكر أن القطاع السياحي يعتبر ثالث القطاعات الرئيسية في الاقتصاد الجهوي، وأن الجهة معروفة بمواقعها السياحية الطبيعية ذات الصيت الوطني والعالمي، كما أنها تحتضن منتزه "جيو- بارك مكون"، المعتمد من طرف "اليونيسكو"، ومواقع ذات أهمية بيولوجية وإيكولوجية؛ فضلا عن تراثها المعماري والثقافي المتنوع والمتميز...

وشدد والي الجهة على الجهود المبذولة لتحريك عجلة التنمية الجهوية وتوفير مناصب الشغل، خاصة عبر تحفيز وتشجيع الشباب على خلق وإحداث المقاولات؛ وذلك تماشيا مع التوجيهات السامية للملك محمد السادس، الذي تفضل، أواخر الشهر الماضي، بترؤس حفل تقديم "البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات"، وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - محمد بلحسن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:42
تمنيت لو كنت حاضر في تلك القاعة لأشرح للشباب القادم من البوليتكنيك أهمية التجارب والخبرات الميدانية مع التركيز على الإصلاحات العميقة التي عرفتها ترسانتنا القانونية ومناهج التدبير خلال الـ 13 أو 14 سنة الأخيرة وبالضبط منذ أكتوبر 2006. الهذف هو تشجيع المتخرجين لدراسة فرص خلق مقاولات إجتماعية ببني ملال ونواحيها مستلهمين الحكمة من فرنسيين تخرجوا من نفس المدرسة الكبرى واهتموا بالفقراء والمتسولين وles sans abris وها هي نتائج مجهوداتهم بادية للعيان عبر شبكة الأمترنيت وعبر حصص التكوين التي تنظمها عدد من المؤسسات كـ HEC - Paris و Tocket for Change في إطار ما يسمى
L'Entrepreneuriat/L'Intrapreneuriat du Changement
2 - ali الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:29
تحية واجلال الى المدرسة المغربية ، عندنا كفاءات من المدارس الوطنية ،
3 - مواطن2 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:45
ومع كل ما ذكر السيد الوالي عن امكانيات الاقليم الفلاحية...عليه ان يكون على يقين بان حامل الشهادة من " البوليتيكنيك " يستحيل ان يفكر في العمل داخل الوطن لسبب واضح = صعوبة التوظيف....وهزالة الراتب....وظروف العمل.... امور كلها تنفر حاملي الشهادات الاجنبية من التفكير في العمل داخل الوطن. باستثناء قلة قليلة من المحظوظين.ولا عيب في القول بان فرص الشغل في البلدان المتقدمة - مع امتيازات متعددة - اكثر بكثير منها في البلدان المتخلفة .
4 - coco الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:19
البولتكنيك معترف بها داخل المغرب و فرنسا فقط ..و الدليل الترتيب العالمي للجامعات! مع العلم يوجد أكثر من ترتيب للجامعة في العالم (QS, THE...) و الذي فيه بوليتكنيك يتديل الترتيب
5 - بوتهجالين الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 10:47
لا أفهم عدد كبير من المغاربة خاصة من المدن و من سار على دربهم حين ينتقصون من كل شيء و ينتقدون كل شيء .
و أعطي أمثلة :
البوليتكنيك معترف به فقط في المغرب و فرنسا و لا قيمة له خارجها ثم يستدل بجامعات أخريات !!!
هل يعني من الضروري أن يتخرج جميع العالم من جامعة هارفارد أو جورج واشنطن أو اوكسفورد لنكون في المستوى؟؟؟؟
و كذالك نفس العقلية في اللغات !!!!
تخيل لما يطلع واحد يقول علينا بالإنكليزية هي لغة العلم و التكنولوجيا !!!!!!؟؟؟؟؟؟
هنا يتضح إلى كم هو سطحي و سادج من يتفكر بهكذا العقلية !!!!!!
و للأسف معظمهم في المدن ممن يعتبرون أنفسهم في الصفوف الأمامية للتحضر و الحقيقة انهم بهكذا التفكير في الذيل !!!!!!!
لو تخرج جميع المغاربة في المساجد و تخرجت الجزائر في هارفارد لتجدهم يتمنون لو كانوا مثلنا و نحن نتمنى لو كنا مثلهم و هذه ثقافة عربية ضاربة في المجتمعات و الله سبحانه يقول :و لا تتمنوا ما فضل الله بعضكم به على بعض في الرزق !!!!!
من يتبع العرب فحكمه إلى الانحطاط و من يتبع الله و رسوله فإن الله يقول:و عباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خطابهم الجاهلون قالوا سلاما.
6 - الأمازوني الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 13:10
بوليتكنيك أرقى جامعة بفرنسا لأبناء الأبرياء في العالم تخرج منها رؤساء من فرنسا ماكرون, هلند , ساركوزي, ورؤساء مؤسسات عظمى ووزراء بفرنسا ومن بين هؤلاء الطلبة شخصيات في المستقبل
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.