24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مركز حقوقي: مستقبل عمّال فلاحيين في كفّ عفريت

مركز حقوقي: مستقبل عمّال فلاحيين في كفّ عفريت

مركز حقوقي: مستقبل عمّال فلاحيين في كفّ عفريت

أعرب المركز المغربي لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لما وصفها بـ"السياسة غير العادلة وغير المنصفة التي اعتمدتها الحكومة المغربية دون اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لصون حقوق عمال ومستخدمي المؤسسات التي تم تفويتها للخواص".

جاء ذلك في بيان تضامني صادر عن المركز، إثر تفويت ضيعات فلاحية، بكل من سيدي قاسم وسيدي سليمان، للمستثمرين الخواص، "عبر شراكات دعم سخية وعقود تفويت مبهمة، أصبحت معها حقوق عمال عدد من الضيعات المعنية مهددة بالضياع، وبات مستقبلهم المهني في كف عفريت".

كما عبر المركز عن تضامنه "المطلق واللامشروط مع الأشكال الاحتجاجية السلمية والمشروعة التي ينظمها هؤلاء العمال، ويحمل المسؤولية كاملة للسلطات العمومية المحلية بالرباط، "من أجل صون حقهم في النضال من أجل حقوقهم المشروعة، وفق ما يكفله الدستور وكذا مقتضيات قانون الحريات العامة الجاري به العمل".

وختم المركز بيانه بالتعبير عن التزامه الجاد والمسؤول "من أجل المساهمة في فتح حوار حقيقي مع الجهات المعنية بملف عمال هذه الضيعات بسيدي قاسم وسيدي سليمان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ولد الشعب الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:47
العمال الفلاحيين على العموم هم ليسوا إلا عبيدا عند الأقطاعيين الجدد..أكبر حيف يمارس على هذه الفئة العريضة من الشعب هي الممارسات النقابية التي تسستغل جهلهم وعدم معرفتهم بالحقوق القانونية المخولة لهم والمكتسبات التي يمكن ان ترفع لهم دخلهم اليومي الذي يتمثل في 70 درهما خاما لليوم اي بعد اقتطاعا( ص و ض ج ) و التغطية الصحية يصبح 65,30 درهم.فحكومة PJD روجت في حملتها الإنتخابية لتسوية SMAG معSMIG وبعد كل هذه السنبن نذكرهم بما قطعوه على انفسهم من وعد وأخلفوه وهذا محسوب عليهم...ثم ان منطقة سيدي سليمان وسيدي قاسم عرفت عدة خروقات صارخة للمعاهدات االملتزم بها في دفاتر التحملات الخاصة بتسليم الضيعات الفلاحية عند الخواص ، ناهيك عن صمت الحكومة والجهات المسؤولة والامثلة متعددة..بالإظافة الى تشريد عدد من العائلات..لذلك ندعوا الحكومة وكل المسؤولين على هذا القطاع ان يعيدوا فتح هذه الملفات من جديد والتحقيق في ما وقع ويقع هناك.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.