24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎

حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎

حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎

طالب خوان خيسوس بيباس، حاكم ثغر سبتة المحتل، بتفعيل الاتفاق المشترك الموقع عام 2007 بين حكومتي مدريد والرباط بشأن إعادة الأطفال المغاربة القاصرين، الذين يعيشون حالة التشرد بالمدينة السليبة وفي مختلف المحافظات الأيبيرية.

واعتبر بيباس، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسبانية محلية، أن المدينة السليبة تعيش "حالة طوارئ اجتماعية وإنسانية" بسبب تواجد المئات من المهاجرين القاصرين المغاربة داخل مركز الايواء "لا إسبيرانسا"، الذي أصبح يأوي ضعف طاقته الاستيعابية.

وزاد المسؤول الحكومي الإسباني أن المؤسسة التشريعية التي يرأسها أدرجت العديد من التدابير التي ينبغي اتخاذها من أجل تحقيق مستقبل أكثر استقرارا بالنسبة للثغر، في إشارة إلى مشكلة القاصرين المغاربة الذين أصبحوا يقضون مضجع السلطات الأمنية بالمناطق المحاذية للميناء الرياضي بالمدينة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن العشرات من هؤلاء الأطفال يرفضون البقاء داخل مؤسسات الايواء المخصصة لهم، بحثا عن فرص للتسلل إلى الضفة الأخرى للمتوسط عبر سفن نقل الركاب أو السلع، نافيا في الوقت عينه نية حكومته التخلي عن هذا الملف الذي عمر لسنوات طويلة.

ودعا القيادي بالحزب الشعبي المغرب إلى "التعاون من أجل تسوية هذا الملف والعمل على ترحيل هؤلاء الأطفال بغية العيش مع ذويهم"، موضحا أن هذا الملف ظل عالقا لسنوات بسبب رفض الحكومات المركزية المتعاقبة الاستجابة لمطالب سلطات ثغري سبتة ومليلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - غير اسلوبك الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:47
عليك يا رئيس حكومة سبتة المحتلة أن تغير من مواقفك لكي تكون إمكانية للتعاون مع السلطات المغربية. وعليك أن تفهم أن المغرب اليوم أصبح قويا و بيده مجموعة من الأوراق أيضا. وتلك التصريحات الانفعالية التي أطلقتها عقب إنهاء ما كان يطلق عليه التهريب المعيشي لا جدوى منها . بل من شأنها أن تضرك انت .
المغرب له سيادته واذا أردت شيئا منه عليك أن تقول من فظلك أيها البلد الجار وان تطلب ما لا يضر بمصلحة المغرب و بكل أدب يا خوان بيباس.
2 - عبدوو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:48
حبدا لو تستعمل المغرب ورقة المهاجرين الافارقة كدلك كي تضع هدا الوضيع عند حده و يعلم مع من يلعب قبل ان يقول اي كلام دون ان يزنه
3 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:36
لقد بدء الحصار يعطي اكله بإذن الله علامات الياس بدئة على محيا حاكم المستعمرة وهو يعلم علم اليقين أن الغرب يملك سلاح مماثل لو استعمله ضد الإسبان يدلي قضية على آمالهم في جميع المجالات وأعني به فتح المجال أمام المهاجرين لغزو اسبانيا وأوروبا على حد سواء
4 - hossin الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:43
المغرب له إمكانيات ويرغب في تأهيل الشباب حرافيا ويوجد برنامجات لمـحاربة البطالة لكن ليس هناك توعية وإشهار تلك الإمكانيات لهؤلاء الشباب من يستفيد منها؟ إبن فلان وفلان لأنهم يعرفون تحريك خيوطها الشباب مرضوا إحباطا ولا يرون مخرجا غير الحريك فالمرجوا الإنتباه للشباب
5 - belami الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:34
هؤلاء الأطفال هم حقا متشردون وبعيدون عن اهلهم. لكنهم رغم انفكم لا زالو في بلدهم المغرب. من يجب أن يرحل من ارضنا هو انتم
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.