24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | احتقان قطاع الصحة يؤجج غضب الشغيلة بتطوان

احتقان قطاع الصحة يؤجج غضب الشغيلة بتطوان

احتقان قطاع الصحة يؤجج غضب الشغيلة بتطوان

اعتبر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بتطوان، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أن ما يعيشه القطاع الصحي وطنيا من احتقان وترد خطير، حسب وصفه، "نتيجة حتمية لمواصلة الحكومة والوزارة الوصية نهج سياسة صحية تقشفية ترقيعية، يدفع ثمنها المواطن المغربي من جهة، ومهنيو القطاع من جهة أخرى".

وأرجع بيان للنقابة سالفة الذكر، توصلت به هسبريس، أسباب "تردي" وضعية القطاع الصحي بالمغرب، إلى "السياسة الممنهجة التي غيّبت العنصر البشري، كمحور رئيسي في أي عملية إصلاح حقيقية للمنظومة الصحية"، مضيفا أن ذلك "يظهر جليا في المناصب المالية الهزيلة المخصصة للقطاع، واستمرار رفض وزارة الصحة الاستجابة لأي مطلب من مطالب موظفيها، غير مكترثة بالغليان والاحتقان السائد في صفوفهم، لما يتحملونه من أعباء مضاعفة نتيجة الخصاص".

وكشف البيان ذاته تجليات "الوضع المتردي" الذي تعرفه المؤسسات الصحية وطنيا، محددا إياها في "تدهور بناياتها، وقلة وتعطل أجهزتها، والخصاص المهول في الموارد البشرية، وسوء توزيعها مجاليا، وغياب الشروط الدنيا للعمل، والاعتداءات المتكررة على موظفيها"، وزاد: "إضافة إلى ما ورد في آخر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول سوء التدبير المالي والإداري للمستشفيات العمومية".

وشدد فرع النقابة الوطنية للصحة بتطوان، في بيانه، على دعمه الكامل لإضراب المتصرفين والتقنيين الذين يخوضونه اليوم الأربعاء، بقطاع الوظيفة العمومية، ودعمه المسيرة الوطنية التي يعتزم الممرضون وتقنيو الصحة تنظيمها السبت المقبل، انطلاقا من مقر وزارة الصحة، داعيا جميع أطياف موظفي القطاع إلى "خوض أشكال نضالية موحدة، حتى الاستجابة للملف المطلبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - زواقي ف تطاوين الخميس 27 فبراير 2020 - 12:03
و من أراد التأكد من صحة هذا الكلام فليزر المستشفى الإقليمي ^ سانية الرمل ^ بتطوان. و أعتقد أن البيان لم يصف بدقة الحالة المزرية التي وصل إليه حال المستشفى. فهو تنطبق عليه القصيدة الشهيرة لشاعر الحمراء الذي يصف فيها ^ المطعم البلدي ^ .
2 - غاب الفهم الخميس 27 فبراير 2020 - 22:35
قطاعي الصحة والتعليم بهذا البلد قيمتهما قريبة من الصفر...
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.