مهنيون ينبّهون إلى تفشّي "النقل السري" في العاصمة الاقتصادية

مهنيون ينبّهون إلى تفشّي "النقل السري" في العاصمة الاقتصادية
الخميس 27 فبراير 2020 - 15:00

فوضى عمّت أرجاء القطب المالي للمملكة، خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة أزمة النقل الحضري التي ما زالت قائمة إلى حدود الساعة؛ وهو ما أدى إلى تفشي النقل السري في مجموعة من المحاور الطرقية، حيث لم يعد يقتصر الأمر على الدراجات ثلاثية العجلات، وإنما تنافسها أيضا سيارات تمتهن النقل السري بدون التوفر أي ترخيص قانوني.

وأعادت واقعة توقيف فرقة الشرطة القضائية لصاحب سيارة يمتهن النقل السري في الدار البيضاء، خلال الأسبوع الجاري، النقاش بشأن تفاقم الظاهرة في المدينة، لا سيما أنها تزايدت بوتيرة مُطردة بفعل عدم كِفاية حافلات النقل العمومي المتوفرة حالياً، لتَرتمِي ساكنة العاصمة الاقتصادية في أحضان وسائل النقل العشوائي قصد الخروج من هذه الأزمة.

وتفاعل نشطاء وسائط التواصل الاجتماعي مع حالة “الصِدام” بين الشرطة وسائق السيارة الذي يمتهن النقل السري بكثيرٍ من الامتعاض، مشيرين إلى المخاطر التي قد يتعرض لها الزبون، لا سيما في الفترة الليلية، داعين المسؤولين إلى مواجهة هذه الظاهرة غير القانونية التي تتفاقم يوما بعد يوم.

يأتي ذلك بعدما أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، الثلاثاء المنصرم، شخصا يمتهن النقل السري، للاشتباه بتورطه في عدم الامتثال والعصيان والتسبب في حادثة سير عمدية نتج عنها خسائر مادية بممتلكات الدولة وتعريض موظفي الشرطة للخطر.

وتعليقا على ذلك، قال مصطفى الكيحل، الكاتب الوطني للاتحاد الديمقراطي للنقل الطرقي، إن “وسائل النقل الخارجة عن القانون تزايدت بشكل كبير، خلال الفترة الأخيرة، وهي الظاهرة التي نبهنا إليها مرارا وتكرارا”، ثم زاد: “لقد تفاقمت الظاهرة منذ أواخر سنة 2005 بجهة الدار البيضاء الكبرى”.

وأضاف الكيحل، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مهنيي سيارات الأجرة بالمدينة يعيشون معاناة جمة مع هذه الفئة التي تمتهن النقل السري، نتيجة ردود الأفعال الإجرامية التي يقابلون بها احتجاجات المهنيين، حيث يستعملون كل أنواع العنف تجاههم، بما في ذلك توظيف السلاح الأبيض”.

وأوضح الفاعل النقابي عينه أن “عناصر الشرطة ينبغي أن توفر الحماية الأمنية للمواطنين حفاظا على السلم الاجتماعي”، مؤكدا أن “المسؤولية تقع على عاتق المسؤولين الحكوميين بالدرجة الأولى، ما يستوجب تكثيف حملات المراقبة وتفعيل المتابعة القانونية لكل شخص ثبت مخالفته للإجراءات الإدارية المعمول بها”.

وتابع المتحدث: “النقل السري بات يتخذ أشكالا متعددة ومتنوعة، بحيث لم يعد عشوائيا، وإنما بات مقننا بصيغ أخرى”، مستدركا: “يجب ألا تشمل نقط المراقبة البؤر السوداء للدار البيضاء فقط، بل ينبغي تكثيف الدوريات الأمنية في مختلف الأماكن بغية مواجهة الظاهرة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن مغربي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:18

    اشاهد سيارات الخطافة تمر من امام شارع لاجروند السيارات بالمأت وما تشكله هاته الآفت من خطر على الساكنة والمارة .

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:29

    هذا النقل ليس سريا ولكن استعجاليا واولئك السائقون ليسوا خطافة وإنما فاعلو خير وهم في تعاملهم احسن من سائقي الطاكسيات الكبيرة والصغيرة وسائقي الحافلات.. فلولاهم لأصبح جل العمال مطرودون فهم الذين حلوا ازمة النقل في العاصمة الاقتصادية التي فشل مسيروها في حلها إلى الآن

  • المعلق الصغير
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:43

    خليو الناس تخدم
    نكون المنافسة ويتحسن الخدمات
    لو كان كان عندي سي سلطة كاع صحاب الطاكسيات اعاودو الكود دلبرمي ولي دار شي مخالفة يتحيد ليه البريمي على حساب الخطورة
    حيت هم مهنيون والمفروض يكونو معلمين ماشي مايعرف والو فقانون السير
    داخلنا عليكوم بالملحة واش كاين شي بروفيسيونيل كيعتقد بلي مول الطريق لكبيرة يدوز شئ مخجل

  • ANAS
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:50

    السلام عليكم، هناك اماكن في المحيط الحضري لا يوجد فيها النقل بثاتا، ولولا هاد الخطافى كون الناس ماتت

  • وعدودي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:52

    لماذا لا يقنن هذا النوع من النقل بفرض جودة معينة للسيارة عوض منعه من أجل مواطنين من الدرجة الممتازة الذين يستفيدون من اكراميات مؤذونيات النقل بدون وجه حق اللهم الريع في اكبر تجلياته.

  • Moukhiss
    الخميس 27 فبراير 2020 - 15:59

    كيفا كان الخطافة فلن يكونو اكثر قبحا من اصحاب الطاكسيات

  • مواطن مغربي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 16:01

    نعلم ان هؤلاء شباب يبحتون عن رزقهم اليومي ولاكن عليهم احترا م المستعملين لهآاته الوسيلة في غياب وسائل النقل العمومي وذلك عبر حمل العدد القانوني لالسيارة في احترام الناس وكذالك الواجب احترام قانون السير وعدم التجاوز المعيب .

  • معلق
    الخميس 27 فبراير 2020 - 16:32

    نهار دخلت شركة اوبر المغرب و لي كانت فصالح جميع المواطنين بحيت نقصات العداب و الاثمنة المرتفعة بالمقارنة مع سيارات الاجرة ، ناضو سائقي الطاكسي حاربوها و جراو عليها ، مع العلم تقريبا جميع الدول المتقدمة فيها ، من هنا غادي نشوف ان الطاكسيات فيهم الجشع و و متبغيوش التنافسية و الخير المواطن .

  • محمد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 16:32

    السلام عليكم ' أصحاب الطاكسيات مكيحترمو لا زبون ولا قانون ودايريين الفوضى ماشي غير بالدار البيضاء بل فلمغرب كلو اما الشباب اللي تسموهم خطافة أفضل وانظف وأصدق من مالين الطاكسيات منيين كانو اوبر بغاو يخدمو بلقانون ماخلاوهمش وتكرفصو عليهم وبقاو كيديرو المظاهرات حتى حبسوهم وجراو عليهم باش يبقاو مسيطرين على الوضع بوحدهم '

  • مواطن
    الخميس 27 فبراير 2020 - 16:40

    بما ان الموضوع تيتكلم على النقل و مشاكل الي تتعاني منها ساكنة البيضاء،من تسلط لآصحاب سيارات الآجرة وكذالك تسلط مجلس مدينة البيضاء،فلا حل امام الساكنة الى المواجهة المباشرةو الضغط عن طريق التيغب الجماعي عن العمل ليوم كامل،جميع الشغيلة الي تتعاني من مشاكل النقل تتغيب عن العمل وبهد الطريقة حتى واحد ميستعمل الطكسيات او الطوبيسات،مما سيخلق مشاكل لشركات و الادارات،هدشي كامل غدي يدفع الباطرونة لضغط على مسيري المدينة باش يلقاو حل للمواطنين،فالحق لا يعطى انما يآخد بالقوة.

  • سامي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 17:30

    هههه أجمل بلد العالم ، كأنك تتابع الحرب فى اليمن أو صومال ههههههههه

  • السباعي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 17:35

    سي الكحيل تكلم فقط عن معانات سيارات الأجرة؟لماذا لم يتكلم عن معانات المواطنين مع وسائل النقل وخصوصا سيارات الأجرة الذي يغلق الأبواب في فترة الضغط على المواطن ويختار الوجهة المناسبة له؟اللهم النقل اسري

  • محمد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 19:03

    الابتزازات التي يلجؤون اليها اصحاب الطاكسيات الصغيرة خلال ايام الأعياد وأوقات الذروة تجعلني أفضل اصحاب النقل الذين يشتغلون لأنفسهم باتمان معقولة الله يعاونك دبّر على نفسك وعلى عاءلتك ولكن باحترام قوانين السياقة
    أدي الضريبة لدولة والله يعينك على كسب رزقك

  • ولد المدينة
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:17

    المشكل في وزرارة الداخلية و مجلس المدينة اللي ما بغاوش يدخلو شركات جديدة للنقل و بغات تبقى محتكرة مجال النقل تارة للربح و تارة للضغط على الاحزاب السياسية

  • محمد جام
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 02:57

    مهنيين وصف غير صحيح هم اناس لا يحترمون المواطن و كل هدفهم جمع أموال كراء الطاكسي و جمع الحلاوى التي وصلت ارقام خيالية.

    و عند ملء جيوبهم يتركون المواطن في المساء لحاله و لا يهمهم حالة مستعجلة او عامل تأخر لسبب ما

    ك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة