24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ‪نقابة عمالية تنادي بتشغيل مصفاة المحمدية‬

‪نقابة عمالية تنادي بتشغيل مصفاة المحمدية‬

‪نقابة عمالية تنادي بتشغيل مصفاة المحمدية‬

دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الحكومة المغربية إلى إعادة تشغيل مصفاة المحمدية وحماية حقوق العاملين فيها، مشددة على ضرورة "المحافظة على المصالح التي توفرها هذه الصناعة لفائدة الاقتصاد الوطني".

تبعا لذلك، أوضحت المركزية العمالية الأكثر تمثيلية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه يجب التعجيل بإعادة تشغيل مصفاة "سامير" في أقرب وقت، معلنة مساندتها لنضالات شغيلتها.

إلى ذلك، دعت "كونفدرالية الشغل" إلى دعم الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها الإثنين المقبل أمام المحكمة التجارية بسيدي عثمان في الدار البيضاء، وهي الخطوة التصعيدية التي تقودها الجبهة النقابية بمصفاة البترول.

وسبق أن أعلنت الجبهة النقابية بمصفاة البترول في المحمدية خوض برنامج احتجاجي في الفترة المقبلة، من أجل تحقيق المساعي النقابية التي تنادي باستئناف الإنتاج وتشجيع الاستثمار في تكرير البترول.

ونادت الجبهة، عبر بيان سابق لها، بـ"التعاون بين كل السلطات المعنية لحماية مصالح المغرب في ملف شركة سامير"، مطالبة الدولة بـ"تشجيع الاستثمار في تكرير البترول وتيسير متطلبات استئناف الإنتاج".

كما دعا المصدر عينه إلى "إنجاح المفاوضات حول التفويت القضائي واعتماد القراءة الإيجابية للنصوص القانونية، والخروج من دائرة التردد وهدر الزمن وتحقيق المقصد الأساسي من التصفية لإحياء المقاولة، وليس بمنح شهادة الدفن وتعليل الإغلاق وتبرئة المتورطين في هذه الفضيحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - علي السبت 29 فبراير 2020 - 08:54
بنقاباتكم خرجتوا على هدا الوطن تريدون الحقوق ولاتؤدون الواجبات على الوجه الاكمل فكم من شركة اقفلت بسببكم
2 - mostafa السبت 29 فبراير 2020 - 09:05
بالله عليكم من سيقدم على شراء هذه المصفاة أمام هول المديونية التي عليها.
و من يستطيع تشغليها أين هي الأموال فهي تحتاج الى مبالغ فلكية.
المشكل الأخر لمن سيبيع المنتجات بعد أن حررت الدولة الإستيراد و بروز لوبيات.
الدولة لم تستطع تفويتها و التخلص منها إلى القطاع الخاص إلا بشق الأنفس فكيف لها أن تسترجعها مرة ثانية.
قطاع الغاز و البترول يحتاج إلى إستثمارات قوية و الدولة ليس لها السيولة الكافية خصوصا أنها ستشغل عدد محدود جدا من العمال(600 الى 800 عامل مباشر , يمكن أن يصل العدد الى 2000 على أكثر تقدير بالنسبة للشركات المتعاقدة) أمام حجم الإستثمار.
الأمر الأخير أن تشتري البترول خام أو مكرر ما هو الفرق؟ قد يقول البعض توفير العملة الصعبة جوابه بنائ مصفاة بمقاييس عالمية و بحجم معقول يحتاج ألى أكثر من 5 مليارات دولار حلل و ناقش؟
3 - ali السبت 29 فبراير 2020 - 13:07
اين هو المستثمر السعودي العامودي من ما يحدث فهو صاحب المصفاة وعليه تحمل المسؤولية
4 - مهتم السبت 29 فبراير 2020 - 14:11
لازالت مصفاة سامير قادرة على الاشتغال و ذلك بشهادة خبراء اجانب تم استقدامهم من طرف شركات اجنبية و قد ابدت هذه الشركات رغبتها في اقتناء المصفاة و قد قدمت عروض شراء في ذلك لكن يتضح انه هناك اياد خفية لها مصلحة في اقبار هذه المعلمة خاصة لوبي المحروقات الذي يستفيد من هذه الوضعية و يواصل نهب جيوب المستهلك المغربي فاشتغال سامير سيمكن من خفض سعر المحروقات بدرهم الى درهمين فاليوم سعر البترول وصل الى 50 دولار في السوق الدولية بينما المستهلك المغربي لا زال يؤدي اكثر من 9 دراهم للتر
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.