وزير الصحة يدعو إلى التجند ضد تفشّي "كورونا"

وزير الصحة يدعو إلى التجند ضد تفشّي "كورونا"
السبت 7 مارس 2020 - 00:27

بعث خالد آيت الطالب، وزير الصحة، برسالة إلى مهنيي الصحة بالقطاعين العام والخاص يدعوهم فيها إلى المساهمة في الحفاظ على سلامة المواطنين؛ بالنظر إلى الدور الأساسي والمهم الذي تقوم به الأطر الصحية، إبان فترة الأزمات الصحية والكوارث الطبيعية والأوبئة.

وقال الوزير، ضمن المراسلة التي تتوفر عليها هسبريس: “أتوجه إليكم اليوم لأحثكم على ضرورة التجند، أطباء وممرضين وإداريين وتقنيين، وأن تتضافر الجهود للحيلولة دون تفشي هذا الوباء ببلدنا العزيز”.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه ومنذ تشخيص أولى الحالات بدولة الصين الشعبية أواخر السنة الفارطة، عرفت الوضعية الوبائية تطورا مضطردا، اتسم بسرعة انتشار هذا الفيروس وانتقاله إلى بلدان أخرى عبر العالم؛ وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى دعوة الدول وحثها على ضرورة الاستعداد واحتواء انتشار هذا الفيروس الجديد، معتبرة إياه طارئة صحية عمومية تثير قلقا دوليا.

وأكد آيت الطالب أن التطور المتسارع للوضعية الوبائية العالمية وتشخيص أولى الحالات بالمغرب يحتم علينا أن نكون على اطلاع تام بآخر المستجدات العلمية المتعلقة بهذا الموضوع وعلى الحالة الوبائية العالمية بشكل عام والوطنية بشكل خاص.

ودعا الوزير عموم الأطر الصحية إلى ضرورة التواصل المستمر مع المواطنين وتحسيسهم بسبل الوقاية من العدوى والإجراءات الواجب اتخاذها وطمأنته، خاصة في هذه الفترة التي يسود فيها القلق والترقب؛ وهو ما يحتم علينا جميعا التعبئة والاستعداد المستمرين.

واستحضر آيت الطالب تعميم دوريات وإجراءات علمية وكذا تحديث موقع وزارة الصحة بشكل منتظم ضمانا لتسهيل ولوج المواطنين إلى المعلومات الصحيحة بعيدا عن الشائعات التي تنشر في مثل هذه الظروف، مؤكدا أن وزارته ستعمل على تحديث الإجراءات والتوصيات العلمية والصحية كلما دعت الضرورة إلى ذلك حسب تطور الحالة الوبائية؛ تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية وبتعاون وطيد مع باقي المتدخلين لتعزيز المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية.

وأكد المسؤول الأول على صحة المغاربة على أهمية الوقاية بالمؤسسات الصحية حفاظا على صحة المهنيين والمواطنين، عن طريق استعمال وسائل الحماية الفردية، الموضوعة رهن إشارة الأطر الصحية، بشكل معقلن حسب الإجراءات العلمية للخطة الوطنية للرصد والتصدي لفيروس “كورونا” المستجد حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مغربي
    السبت 7 مارس 2020 - 00:34

    هذا اليلاغ يعني ان القضية حماضة. نطلب من الله السلامة والعافية للجميع

  • مغربي وافتخر
    السبت 7 مارس 2020 - 00:40

    يعترفون بالاطباء والممرضين حتى تكون هناك مصيبة أما في الأيام العادية لا نسمع إلى السب والشتم وعدم العرفان للشغيلة الصحية من طرف المواطنين رغم ظروف العمل الصعبة والرواتب الهزيلة

  • assifnwourgh
    السبت 7 مارس 2020 - 00:40

    دواء كورونا: رفع درجة حرارة الحجر الصحي إلى ما فوق 22درجة التي أكدت الدراسات ان هذا الفيروس لا يستطيع العيش دونها.. ( أرجو من المنظمة التي وعدت ب200مليون دولار ان توفيني بها او فقط بنصفها )

  • كمال
    السبت 7 مارس 2020 - 00:59

    فيروس كورونا لو أنتشر بشكل كبير في المغرب والعالم يمكن القول أنه وباء يصعب إيجاد دواء فعال للفيروس، ونحن مقبلون على فصل الربيع بعد 20 يوم من الأن وكذا الشهر الفضيل نتمنى إرتفاع درجة الحرارة في البلاد لأن فيروس كورونا لا يعيش في بيئة درجة حرارتها تفوق 30 دون نسيان أن معضم المغاربة يتمتعون بمناعة قوية، حفض الله هذا الشعب المغلوب على أمره.

  • محلل
    السبت 7 مارس 2020 - 01:15

    واشحال ديال الصداع والهدرة بحال يوم القيامة حنا ماشفنا لكورونا لا والو غير الشفوي

  • ضد الضد
    السبت 7 مارس 2020 - 01:16

    اكدت منظمة الصحة العالمية اليوم ان كل دولة يمكنها ان تفعل الاجراءات الخاصة بها وبان لاتتقيد وتتبع حرفيا ما تقوله المنظمة فقط بل يمكنها ان تفعل اجرأتها الذاتية التي تراها في صالح مواطنيها. اغلقوا الاجواء في وحه الجميع باستثناء مغاربة الخارج مباشرة للنحليلات . وداويو هاذ التفشي الداخلي اللي غادي يظهر من دابا اسبوعيين. باراكا من تصغير واخدو الامور على محمل الجد. وان لم تغلقوا انتم فهم سيغلقون علينا بعد فوات الاوان. هاهي ايران تعاني وحالها مثل الملاكم الذي ياكل اللكمات على وجهه وكله ينزف ولايرغب في السقوط. وكل الدول اغلقت بابها عليها بما في ذلك حلفاؤها الصين المتضررة اصلا. ليست لنا المقدرة على مجابهة تفشي الفيروس فلنتواضع ونغلق الباب الذي ياتي منه الضرر اش كا تسناو؟ حتى يبقى الطايح كثر من النايض والنايض سكران دهشان!!

  • مغربي
    السبت 7 مارس 2020 - 01:29

    السلام عليكم , للأسف ضل قطاع الصحة لسنوات عديدة اخر إهتمامات الحكومات المغربية المتوالية حتى أصبح قطاعا شبه منهار سواء في الإمكانيات اللوجستية أو البشرية , خصاص مهول في كل شيئ , و لآن مع ضهور مصيبة كرونا يضهر جليا هدا الجهاز الدي يعول عليه الشعب في هده المعركة الغير متكافئة غير قادر حتى على حماية أطره من المرض الفتاك ,
    يجب إعتبار قطاع الصحة من بين القطاعات الحيوية في البلاد كالجيش و الشرطة , فكما يحمي الجيش الحدود من الأعداء يحمي قطاع الصحة صحة الشعب من الأمراض التي تكون في كتير من الأحيان أخطر من أعداء الحدود لصغر حجمها و عدم ضهورها و قدرتها على القتل دون رحمة او شفقة.

  • هشام متسائل
    السبت 7 مارس 2020 - 01:29

    كيف تفسرون انتشار الفيروس في دول الخليج رغم أن درجة الحرارة تفوق 30 درجة ؟
    سؤال موجه لمن يعَوِّلون على ارتفاع الحرارة للقضاء على الوباء

  • الفيلسوف
    السبت 7 مارس 2020 - 01:34

    اتمنى من السيد الوزير ان يطلعنا على حجم المبلغ المالي الذي تم رصده للتصدي لفيروس كورونا، خصوصا ان دول العالم قد قررت تخصيص ميزانية لذالك.
    الان احس ان الامور تتجه في الطريق الصحيح ففي البداية لم يتم اخد الأمور بالجدية الكافية و قد ركز المسوولون في المغرب على موضوع محاربة الاشاعة اكثر من التفكير في الاستعداد…
    اريد ان اعرف أيضا هل تم تكوين الإطار الطبية التي سوف تكون مكلفة بمحاربة الفيروس وعلاج المرضى أثناء الحجر الصحي..
    يجب على الوزارة ان تستعد كما بستعد الجيش في المناورات…يجب التدرب على كيفية التعامل مع المرضى في الحجر الصحي خصوصا انه عدم الاهتمام الجيد بالمرض قد يادي إلى موته الحتمي وهذا ما شاهدناه في دول قوية طبيا مثل فرنسا اليابان الصين و إيطاليا…
    سيدي الوزير اليوم كان هناك تصريح لاحد المسوولين في أمريكا ان دولتهم غير مستعدة من حيث التجهيزات فهل المغرب مستعد!؟

  • علي
    السبت 7 مارس 2020 - 01:37

    السلام عليكم ناس تريد المطر وناس تريد الحرارة سبحان الله، كم انت عجيبة يا دنيا اللهم رحمنا يارب

  • medmod
    السبت 7 مارس 2020 - 02:30

    عسى تحبون شيئا وهو شر لكم . هذا ما وقع في المغرب كان الجميع يطلب الغيث ( المطر ) الكل كان يشكو الجفاف ولكم الله سبحانه اراد خيرا لهذه البلاد انقطع الغيث والحرارة في الارتفاع ذلك لمنع هذا الوباء من ذهول المغرب او الانتشار. يا يقوم ان الله يريد بكم خيرا فالتقوه لعلكم تفلحون اتقوا الله في ما بعضكم خيرا . (ان الله على كل شيء قدير . )

  • طارق
    السبت 7 مارس 2020 - 04:43

    من يقول ان الفيروس لا يستطيع أن يعيش في مكان تزيد حرارته عن 30 درجة فهو خاطئ. فيروس كورولا يستطيع العيش لأيام خارج الجسم في أي مكان . لو الحرارة المرتفعة تقتله لما وجدت حالات في دول الخليج التي تزيد حرارتها هذه الأيام على 30 درجة. الوقاية و التنظيم المستمر بالماء و الصابون، و الابتعاد عن التجمعات و عدم الاحتكاك بالمرضى بهذا الفيروس هو الكفيل بالحماية.

  • papa noel
    السبت 7 مارس 2020 - 06:38

    مرحلة حاسمة ابطالها الاطباء ….کونوا فوق المستوی جازاکم الله خیرا. والله الموفق ..قلوبنا معکم.

  • ام عثمان
    السبت 7 مارس 2020 - 07:21

    لاحظت امس عدد كبير من السياح الصينيين يتجولون في مدينة مراكش، متى سيتخد المغرب قرار وقف دخول السياح من البلدان التي تعرف انتشار المرض. لا نريد اموال السياحة نريد صحة المواطن المغربي و الحفاظ على أرواح ابناءه.

  • محمد
    السبت 7 مارس 2020 - 07:42

    أولا و قبل كل شيء لابد من أن يعرف السيد الوزير أن تتبع مسؤولياته لا تتم بإعطاء البلاغات و إنما الوقوف على استراتيجية محكمة للتصدي لهذا الوباء و كذلك مراقبة جميع المرافق الصحية من طرف لجان خاصة و توفير أطر مدربة خصيصا لتدبير مثل هذه الأزمات لكي تساعد و توجه الأطر الطبية التي تشتغل بصفة دائمة في جميع المرافق،
    أما اسي لوزير إعطاء البلاغات من وراء الكرسي لا يتناسب مع حجم المسؤولية الملقاة على عاتقك،
    بركة من الهضرة الخاوية او نود تحمل المسؤوليات ديالك.
    و لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • fati miri
    السبت 7 مارس 2020 - 09:25

    واش كاين بعدا فالمغرب وزارة الصحة

  • fatimiri
    السبت 7 مارس 2020 - 09:29

    من غير الله كلشي كداب الله هوالشافي والمعافي

  • simmo
    السبت 7 مارس 2020 - 09:46

    Pourquoi demander aux services médicaux. Il faut les ordonner. Il s'agit d'un devoir national qui impose la mobilisation obligatoire de tout le monde. On doit s'inspirer de Singapiyr, Vietnam et Taiwan

  • ممرض
    السبت 7 مارس 2020 - 11:08

    المواطنون لا يعلمون حقيقة ما يجري في الكواليس. يقول الوزير إن الإمكانات اللوجستية وضعت رهن إشارة العاملين بالقطاع من أجل الحيلولة دون تفشي المرض. اقسم بالله لا يوجد بمركزنا الصحي حتى كمامة واحدة الدواء منعدم منذ شهرين و القفازات قريبة تسالا والبيطادين كنمشيوا نسعاوا من المستشفى الإقليمي. الوزير كاذب بامتياز. الله يحفظ الجميع

  • درجة الحرارة والفيروس
    السبت 7 مارس 2020 - 11:45

    فيروس كورونا مدة حياته تحت اشعة الشمس بدرجة 30 ومافوق هي دقيقتين ونصف. مدة حياته بالعراء خارج الجسم وعلى الاسطح اللتي حرارتها ثابثة الناشفة 3 ساعات وعلى الاسطح االتي حرارتها الفازGة ستة ساعات. الفيروس تحت درجة حرارة غرفة اي 20 درجة قد يعيش ل 9 ايام بالزرابي والكؤوس والاواني والكاشات والايزار الخ لا يمكن القضاء عليه الا بماء جافيل ااو بالماء الاكسيجيني بيروكسيد الاكسجين.
    والغسل مرارا وتكرارا بالماء والصابون لليدين لمدة لاتقل عن دقيقة تقتله.
    من يتساءل عن الوضع بالخليج الذي فاقت درجة الحرارة 30 وضهرت الحالات. اقول لهم ان الحالات اتتهم من الناس اللذين زارو ايران ( جوها بارد وبه ثلوج) واعدو اناس مباشرة. حينها الحرارة لن تنفع. الحرارة تنفع بانها تضمن لك بيئة تتمشى فوقها مطهرة من الفيروس وتضمن لك بان وضعت اشياءك عرضة لاشعة الشمس سوف تعقم من الفيروس. لكنها لايمكنها ان تحميك من عدوى الاحتكاك المباشر. الحرارة ثقلل من اعدادهم ومن تضاؤلهم ومن حصر عددهم ولن يبقى حينها انتقال الفيروس مناط الا ببسلوكيات الافرااد وتعاملهم ودرجة وقايتهم.

  • متابع
    السبت 7 مارس 2020 - 17:55

    أهم دليل على تعبئة قطاع الصحة هم الصيادلة الذين رفعوا ثمن الكمامات الطبية بطريقة خيالية…. فرنسا منعت البيع تماما. من عندنا سيتصدى للمضاربين و يعاقبهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة