24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جماعة الصويرة تحمي المشردين من "كوفيد 19"

جماعة الصويرة تحمي المشردين من "كوفيد 19"

جماعة الصويرة تحمي المشردين من "كوفيد 19"

شرعت مصالح جماعة الصويرة، بتنسيق مع السلطات المحلية ومديرية الصحة، وفعاليات المجتمع المدني، في توفير فضاءات لإيواء وإطعام من يوجدون في وضعية الشارع.

وكإجراء لحماية هذه الفئة من وباء "كوفيد-19"، وضعها المجلس الجماعي للصويرة في قاعة استقبلت لحدود الأربعاء 20 شخصا.

وخصصت هذه الجماعة قاعة الدنادني لإيواء نساء الشارع، إذ إن حوالي 18 سيدة سيستفدن من كافة وسائل الإيواء والإطعام، ومواد التنظيف والأغطية.

وبعد إخضاع المعنيين للفحوصات الطبية من طرف أطر مندوبية الصحة بالصويرة، وضعت الأخيرة مكتبا داخل هذه الفضاءات للمراقبة الصحية.

وبادرت السلطة المحلية إلى توفير أمن الفضاءين، عبر وضع برنامج للديمومة، فيما تكلفت جمعية قدماء التلاميذ ثانوية النورس موكادور، برعايتهم ونظافتهم.

وفي ظل هذا الظرف الاستثنائي، وفرت الجماعة نفسها مركبة لنقل مرضى القصور الكلوي من منازلهم إلى مركز تصفية الدم.

ومن أجل ضمان مكوث الشباب بمنازلهم، عممت جماعة الصويرة الاستفادة من الربط بشبكة الأنترنيت، لتمكينهم من الولوج إلى الخدمات المعلوماتية.

يذكر أن هذه الجماعة ساهمت في صندوق وباء "كوفيد-19" بغلاف مالي قدره مليون درهم، كما تبرع رئيسها ونوابه ورؤساء اللجان الدائمة وكاتب المجلس، بمستحقات شهر مارس للغاية ذاتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - عبدو من الرباط الخميس 26 مارس 2020 - 10:56
مبادرة جيدة ومحمودة نتمنى من جميع الجهات ان تحدو حدوها لكن ماذا بعد كورونا هل سيطردون ويعودون للشارع مرة أخرى أتمنى أن لا يحدث هذا .اللهم ارحمنا ونجنا من هذا الوباء واحفظ بلدنا وجميع بلدان العالم
2 - يوسف الخميس 26 مارس 2020 - 11:01
السلام
جزاكم الله خيرا
هكذا خدمة الوطن والمواطن
3 - خالد الخميس 26 مارس 2020 - 11:17
كل يوم يمضي على هذا الوباء يجعلنا نسمع أخبارا ترفع من روحنا المعنوية وتجعلنا نفتخر بهويتنا ووطننا. أنا مغربي. أنا مغربي.
4 - hasnae الخميس 26 مارس 2020 - 11:27
مبادرة جيدة جدا ولكن يجب على التراب الوطني بأكمله أن يتخذ هذا الإجراء لحماية المتشردين و ليس فقط بعض المدن ونسأل الله تعالى السلامة للجميع ويحفظ بلادنا بهذا الفيروس ونتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين
5 - فقير والحمد لله الخميس 26 مارس 2020 - 11:32
أجمل شيء تفعله السلطات المحلية والله إفرح الجميع ويرفع عنا هذا البلاء
6 - deterte الخميس 26 مارس 2020 - 15:43
كل هذه المبادرات يجب أن تبقى مؤقتة ولا يمكن ان تكون دائمة والا سنجد انفسنا غدا بعد انتهاء حصار كورونا في مواجهة لجان حقوق الإنسان لان وضع هؤلاء المشردين في أماكن خاصة بهم وحراستهم رغم توفير كل حاجياتهم من اكل وملبس واقامة سيبقى الامر سجنا قصري لهؤلاء ونكون قد اصدرنا عليهم احكاما مؤبدة بدون دنب اقترفوه سوى انهم اصيبوا بأمراض نفسيةا أو عقلية دفعتهم إلى مغادرة بيوتهم كرها أو طوعا قد يختلف معي العديدين لكن ادا رفض هؤلاء المكوث في تلك الملاجئ ما العمل ؟هل ستكرههم مثلا بالمكوث هناك طول حياتهم ادن ما هو الفرق بينهم وبين المكومين بالمؤبد ريما المحكومون احسن حال منهم قد ينتظرون العفو ا على أي حال لن أحبط عملكم لكن فكروا في حل احسن والطف وانساني ودائم انا اقترح ارجاعهم إلى عوائلهم وتخصيص منح لتلك العائلات لتساعدتها على احتوائهم واعطائهم بطاقات التداوي المجاني هم والمشرف عليهم وبدلك يكون المشرد خرج من حالة التشرد وعاد إلى حضن العائلة وتلافينا الاحتجاز هذه فكرتي قد يبقى العدد القليل جدا بدون عائلة معروفة يمكن التكفل به داخل الملاجئ مع إعطائهم حرية الخروج والعودة والله أعلم
7 - Ghada الخميس 26 مارس 2020 - 17:05
أتوجه بالشكر الجزيل لجلالة الملك على التعليمات و التوجيهات الناجحة، و الشكر موصول لكل رجال الامن، العمال، الاطباء و كل من له بصمة في القضاء على هدا الوباء" اللهم عجل لنا بالفرج من هدا الوباء، مبادرة جاءت في وقتها المحدد، اتمنى ان تعم جميع المدن المغربية حماية للجميع، و مساهمة في الحد من هدا الوباء الدي روعه الكبير قبل الصغير نسال الله العظيم ان يرحمنا و يعفو عنا، فلا دواء الا دواؤك، و لا شفاء الا بادنك
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.