24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | والي العيون يُخضع العشرات للحجر الصحي احترازاً من وباء "كورونا"

والي العيون يُخضع العشرات للحجر الصحي احترازاً من وباء "كورونا"

والي العيون يُخضع العشرات للحجر الصحي احترازاً من وباء "كورونا"

استمرارا للتعبئة الشاملة للتخفيف من الانعكاسات السلبية لفيروس "كوفيد 19" كورونا المستجد، وعملا بالتدابير الاحترازية والوقائية المتخذة ببلادنا، وجه عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، نداء عاجلا إلى السكان يوصيهم بالحرص على اتباع شروط السلامة الصحية وتجنب التجمعات والحرص على النظافة وعدم الخروج من المنازل إلا في الحالات الضرورية.

والي الجهة جدد من خلال النداء الذي اطلعت عليه جريدة هسبريس الإلكترونية التأكيد على مزيد من التعبئة واليقظة والالتزام بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى، "حفاظا على مكسب خلو الجهة من الوباء"، مشيرا إلى أن "التزام المواطنين بحماية أنفسهم والحد من تحركاتهم أثبت نجاعته كسبيل وحيد وأوحد للحد من انتشار فيروس كورنا الفتاك".

ورغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كوفيد 19 كورونا المستجد في الأقاليم الجنوبية، إلا أن المسؤول الأول بالجهة اختار التشديد على الإنصات إلى "حملات التعبئة والتحسيس في صفوف المواطنين والمواطنات بالجهة، نظرا للتزايد المخيف في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد على المستوى الوطني".

ودعا النداء ساكنة الجهة إلى "الالتزام بالتدابير والإجراءات المتخذة في هذا الإطار"، مشددا على ضرورة "توخي المزيد من الحيطة والحذر والتعبئة الشاملة واليقظة للحفاظ على الوضعية الصحية السليمة بهذه الجهة، التي لم تسجل بها والحمد لله إلى حد الساعة أي حالة إصابة بهذا الوباء".

وأكد النداء أن "تجند السلطات بجهة العيون الساقية الحمراء، وحرصها على خدمة وحماية المواطنين والمواطنات بالجهة، يأتي تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده".

كما تُذكر الجهة المواطنين بأنها "وضعت رهن إشارتهم الرقمين الأخضرين: 0800005757 و0800005656 للإجابة عن كل تساؤلاتهم واستفساراتهم حول سبل تيسير الحصول على الحاجيات الضرورية".

إجراءات صارمة

نظرا لتزايد القادمين من مدن شمال المملكة، وتنويرا للرأي العام، استفسرت جريدة هسبريس الإلكترونية السلطات المحلية بالجهة، فأفاد مصدر موثوق بأن "ولاية جهة العيون الساقية الحمراء استقبلت صباح الخميس أربع عائلات و43 فردا كانوا عالقين بمنطقة الواد الواعر".

وأضاف المصدر ذاته أن "عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، أمر استثناءً بإدخال العائلات الأربع والأشخاص المنتمين إلى مدينة العيون للحجر الصحي بأحد الفنادق خارج المدينة"، مشيرا إلى أن "التعليمات جاءت على خلفية الظروف الإنسانية والصحية التي كابدتها هذه المجموعة طيلة مدة علاجها من أمراض أخرى شمال الأقاليم الجنوبية".

ويهيب والي الجهة بكافة الساكنة احترام خصوصية الأفراد الخاضعين للحجر الصحي والاطمئنان على حالتهم الصحية، مضيفا أن "إخضاعهم للحجر الصحي بالفندق يعتبر إجراء احترازيا ولا يعني إصابتهم بفيروس كورونا المستجد".

وأكد المصدر ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "السلطات المحلية رفضت ولوج أزيد من 40 شخصا مدينة العيون نظرا لانتمائهم إلى مناطق أخرى من المملكة"، لافتا إلى أن "هذا الإجراء يأتي تخوفا من انتقال عدوى الوباء العالمي كوفيد 19 إلى جهة العيون الساقية الحمراء"، وزاد: "القرار نهائي ولن يُسمح لأي كان بدخول جهة العيون".

يُذكر أن سكان الأقاليم الجنوبية أبانوا في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد عن وعيهم بضرورة إقامة العزل المنزلي طواعية قبل وبعد فرض السلطات المغربية حالة الطوارئ الصحية، وتقييد الحركة في البلاد كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس "كورونا" المستجد تحت السيطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - bensaid الجمعة 27 مارس 2020 - 01:57
نتمنى أن يكونوا سالمين انشاء الله.و ما قام به و يقوم به السيد الوالي هو الصواب.
2 - ابن سلا الجمعة 27 مارس 2020 - 01:58
الحمد لله...
برافو... على السلطات الإقليمية بمدينة العيون الحبيبه.جوهرة صحراؤنا الغالية.
بقاو في داركم...احمو وطنكم وانفسكم
3 - من قلب الصحراء الجمعة 27 مارس 2020 - 02:14
تحية اجلال وتقدير للسيد الوالي الرجل المناسب في المكان المناسب
4 - عبدالله التطواني الجمعة 27 مارس 2020 - 02:17
السؤال كيف وصلوا وكل المدن المغربية مغلقة السنا في حجر صحي وطنيا كل المدن يمنع دخولها او الخروج منها فنحن نتكلم عن وباء ويجب على كل شخص يفكر في السفر ان يعرف مامعنى الحجر الصحي فهذه قضية وطنية لأننا في حرب الان مع الوباء لهذا فاايبقي كل شخص في مكانه اتعلمون ان اغلب المصابين بأوروبا اصيبوا أثناء السفر فلو بقوا في منازلهم لما تعرضوا للخطر
5 - محمد طنجة الجمعة 27 مارس 2020 - 02:17
عين العقل والصواب وآلله الموفق...وحفظ آلله الجميع...اللهم انصرنا احفظنا من العدو الخبيث
6 - صحراوي متفائل الجمعة 27 مارس 2020 - 02:30
ستنتهي هذه الازمة باذن الله وسنخرج منها انشاء الله بأقل الخسائر لكن السؤال هل سنستفيد منها ام لا؟هل سنعرف قيمة الحياة؟هل سيتعظ المسؤولون والمنتخبون؟كورونا درس بسيط من الله سبحانه وتعالى...الرجوع الى الله ....الرجوع الى الله....ليس باللحية .الرجوع الى الله... اكثروا من الصدقات اسألوا عن الضعفاء والمساكين وما أكثرهم...يا من راكمتم الاموال....بالمخذرات والسياسة ستسألون يوما عنها......غذا امام الله ستسأل عنها.. ...اتقوا الله......اكثروا من الدعاء
7 - الصحراوي الجمعة 27 مارس 2020 - 02:31
احيي الوالي على هذه الصرامة للحفاظ على هذا المكسب كما لا يفوتني ان احيي كل رجال السلطة والامن الساهرين ليل نهار على تطبيق الحجر الصحي ونتمنى من جهات اخرى بالمملكة الالتزام التام حتى لا يقع الضغط على منظومتنا الصحية
8 - معلقة الجمعة 27 مارس 2020 - 03:01
هنيئا لمن يتفانون في عملهم ويقومون بكل الإجراءات من أجل عدم انتشار المرض في جهة العيون لأن هذه الجهة لم تسجل فيها أية حالة ونتمنى أن نكون مثالا لكل الدول فنعبر هذه الأزمة بسلام وبأقل خسائر
9 - احمد الكلميمي الجمعة 27 مارس 2020 - 04:38
الحمدلله جهات الجنوب واعية بما يحيط بها.. وانوه بالجهود التي تبدلها السلطات واعوان السلطة في هذه الظرفية الحرجة، ندعوا من الله ان يبعد عنا البلاء ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك. تحية خاصة لجهة العيون و الداخلة على اليقظة وروح المواطنة كما أود أن اشكر السلطات الأمنية في ولاية كلميم على روح الانظباط وفقكم الله وعاش المغرب
10 - Hamdan الجمعة 27 مارس 2020 - 04:43
هنيئا لاهل الصحراء اللذين ابانو عن نضجهم ووعيهم
والتزمو منازلهم واحسو بخطورة الوضع متمنين من العلي القدير ان يجعل سائر الكرة الأرضية اكثر امنا وامانا
11 - youssef de sygh الجمعة 27 مارس 2020 - 06:58
اهل الجنوب عامه تقريبا ملتزمون بالنصائح على هدا الوباء الخبيت الخفي
للآسف الشديد هنا بالوسط يوجد بعض الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية لم يستوعبوا خطورت الفيروس وكيف ينتشر
الله يحد الباس والسلام
12 - almahdi الجمعة 27 مارس 2020 - 08:03
عبد السلام بيكرات؛الحزم والانسانية والعمل؛ من احسن رجال الادارة الترابية في المغرب؟!!!
13 - mbarek الجمعة 27 مارس 2020 - 08:29
وماذا عن بواخر الصيد التي قد تخرج من أكادير مثلا ثم تدخل الى موانئ الجهة .
14 - مغربي حر الجمعة 27 مارس 2020 - 08:48
هكذا تكون المسؤولية التي يجب أن يتحلى بها المسؤولون وكل المواطنين داخل تراب المملكة. ف برافو لولي جهة العيون و كل من يسعى لمحاربة هذا الوباء من قريب أو من بعيد. ف الأقاليم الجنوبية للمغرب أصبحت ولله الحمد مثالا يحتدى به لجميع الأقاليم الأخرى لمحاربة هذا المرض الخطير.ونتمنى السلامة للجميع ان شاء الله.
15 - عبدالسلام الجمعة 27 مارس 2020 - 09:36
السيد الوالي المحترم يشهد له الجميع برزانته ورجاحة عقله في اتخاذ القرارت ليس فحسب في هذه الظرفية الصعبة ، ولكن في كثير من المناسبات، مسؤول خلوق و خدوم لمصالح بلده بتواضع. اسأل الله ان يوفقه وان يكثر من امثاله. احسن الله إليكم السيد الوالي المحترم تستحقون كل التنويه.
16 - متتبع للشأن الوطني الجمعة 27 مارس 2020 - 10:13
نتمنى السلامة للجميع، إجراء ضروري و مهم سيجب الجهة من هذا الوباء الخبيث انشاء الله.نحي السيد الوالي عليه. لو قام والي درعة تافيلالت بنفس الإجراء لجنب هذه الجهة الوباء نظر للحالات المؤكدة في هذه الجهة كلها وافدة و اغلبهم كانوا في مراكش
17 - ام السالكة الجمعة 27 مارس 2020 - 11:05
تحية تقدير واحترام لسيد الوالي الحمد لله رب العالمين الانسان الصحيح في المكان الصحيح في الوقت الصحيح شكرا جزيلا على مجهوداتك.
18 - مواطنة الجمعة 27 مارس 2020 - 11:33
شكرا للسلطات على المجهودات التي تقوم بها لاحتواء هذا الوباء والقضاء عليه بصفة نهائية انشاء الله في اقرب وقت ولكن بالحزم والارادة والتعاون والالتزام بالنصائح من طرف المواطنين .

والحمد لله المواطنين في هذا الاقليم ملتزمون ومحترمون للحجر الصحي ومجهودات السلطات جبارة وحازمة والمتمثلة في لامن الوطني والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية وفعاليات المجتمع المدني ....كلها يد في يد بهذا الاقليم .
فشكرا للسيد والي جهة العيون الساقية الرجل المناسب في المكان المناسب وكل الساهرين على راحة المواطن في اقليمنا الحبيب .
19 - الحمرية صالح الجمعة 27 مارس 2020 - 14:53
لا يسعني إلا أن اشكر جزيل الشكر سعادة الوالي السيد عبد السلام بيكرات على هذه الخطوة الكبيرة لحماية أرواح المواطنين .مند حلوله بالمنطقة ما نسمع من اعماله إلا ما يثلج الصدور. نعم الرجل
20 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 18:38
والي العيون عبد السلام بيكرات ورفاقه بالدرب بكبرى حواضر الصحراء المغربية العيون الساقية الحمراء المدنيين و العسكريين مثال يتحدى بهم في تنزيل تفعيل و التطبيق السريع المرن الصارم لتدابير الاحترازية استباقية الراءدة بالجميع المقاييس التي أعطى ملكنا المفدى أعزه الله و نصره و ادام عليه الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التوفيق و التفوق باستمرار تعليماته بالتطبيقها فورا من اجل خدمة مواطنين الوطن للحد من تداعيات و خساءر وباء فيروس كورونا مستجد الجاءحة استثنائية خطيرة طارئة سريعة انتشار التي تجتاح العالم بأسره ذات الأضرار البالغة على الاقتصاد و الانسان و بالتالي من معروف عن أي الامتحان خاصة في مراحل الدقيقة الخطيرة مفاجءة يمكن ان يعز المرء او يهان وعليه والي عبد السلام بيكرات من كفاءات المغربية كفوءة التي تعد الفخر و المفخرة لمغرب المغاربة الأحرار عن جدارة واستحقاق الرجل رجل ميدان بشعار الله *** الوطن *** الملك المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار فوق كل اعتبار باستمرار .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.