مديرية الصحة: هذه حقيقة فيديو مستعجلات سطات

مديرية الصحة: هذه حقيقة فيديو مستعجلات سطات
الأحد 29 مارس 2020 - 03:40

أصدرت المديرية الإقليمية للصحة بسطات، بلاغا صحفيا توصلت هسبريس بنسخة منه، توضح فيه حيثيات الفيديو الذي تمّ تداوله مساء السبت من طرف إحدى المرتفقات، التي ولجت حوالي الساعة الثالثة وأربع وعشرين دقيقة حسب تسجيلات كاميرات المراقبة بمستعجلات المستشفى، إذ تمّ التكفل بها من طرف الطبيب المداوم.

وأضاف البلاغ أنه بعد الفحص السريري، وصف لها الطبيب المداوم بعض المهدئات بعدما تبيّن أنها تعاني القلق، وأن حالتها الصحية لا تستجيب للمعايير العلمية المعمول بها سريريا، من أجل تحديد الاشتباه في إصابتها بفيروس”كوفيد-19″ من عدمها.

وأردفت المديرية الإقليمية للصحة بسطات، أن الطبيب المعالج اتضح له مسبقا ظهور حالة من التوتر والقلق على المرتفقة، نظرا إلى مخالطتها إحدى صديقاتها، التي كانت قد ولجت المستشفى، والتي جرى أخذ عينة لها قصد تحليلها للتأكد من إصابتها بفيروس” كوفيد-19″، إذ لا تزال نتائجها لم تظهر إلى حدود الآن.

ووفق لغة البلاغ الصحفي دائما، فإن المعنية بالأمر ونظرا إلى شدة قلقها لم تغادر مصلحة المستعجلات، وبعد إلحاحها، احتُفظ بها بالمصلحة نفسها، إذ جرى وضعها بقاعة مخصصة للحالات المشكوك فيها، على الساعة العاشرة وسبع عشرة دقيقة، وهي قاعة موجودة بالمستعجلات ولا علاقة لها بالقاعات المخصصة للعزل الخاصة بالحالات المؤكدة إلى حين التأكد من سلامتها.

وحول موضوع التغذية، أوضحت المديرية أن المعنية بالأمر استفادت من وجبة الغداء وجميع مستلزمات الحياة العادية، قبل القيام بعملية التصوير بهاتفها الشخصي، إذ اتضح من خلال الفيديو أن الساحة المصورة لا علاقة لها بمكان العزل المخصص للحالات المؤكّدة.

تجدر الإشارة، حسب البلاغ دائما، إلى أن الطاقم الطبي والتمريضي المكوّن من مدنيين وعسكريين كانوا قد تكلّفوا بها نفسيا، خاصة وأنها لم تستوعب حالتها عقب مخالطتها الحالة السالفة الذكر، بعد أن قامت بأحداث فوضى وتكسير زجاج إحدى نوافذ المصلحة، ورمي الأزبال على الأرض مع الصراخ بطريقة هستيرية، مدعية عدم الاهتمام بها من طرف العاملين بالمستشفى من أجل إخلاء سبيلها.

ووجه البلاغ إحاطة للرأي العام المحلي والوطني، أن المعنية بالأمر متكفّل بها من طرف الأطقم الصحية العسكرية والمدنية المرابطة بالمستشفى، في انتظار التأكد من حالتها الصحية، كما أن السيدة لا زالت تتواجد بالمستشفى تحت الرعاية والمراقبة الصحية وفي وضعية مستقرة.

ونوّهت الإدارة الصحية الإقليمية، في بلاغها، بالمجهودات الجبارة التي تبذلها الأطقم الصحية العسكرية والمدنية بالإقليم من أجل محاربة جائحة “كورونا”، وشدّت المديرية بحرارة على أيدي جميع مهنيي الصحة وكافة المتدخلين بربوع أرجاء المملكة.

جدير بالذكر أن فيديو مصوّرا من داخل قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات، السبت، أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدّعي فيه إحدى السيدات أنها موضوعة في قاعة عزل للمشتبه فيهم بإصابتهم بـ”كوفيد-19″، دون استفادتها من التغذية والأوكسجين وخدمات أخرى.

‫تعليقات الزوار

59
  • هشام
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:00

    أكثر شيء مقلق هو خط الدفاع الأول المنظومة الصحية.. دعوة إلى صناع القرار ببلادنا للإسراع في تصنيع أو إقتناء أسرة الإنعاش، أجهزة التنفس الإصطناعي، لوازم الوقاية.. إلخ. كذلك نطالب بإستدعاء الأطباء المتقاعدين والأطر الطبية في طور التكوين.
    فرنسا طلبت من الصين مليار كمامة ودياولنا كاليك ما عند لكمامة مادير!!؟

  • عبد
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:06

    هذا التبرير ما هو الا تغطية لهذه الفضيحة كاننا لا نعرف ما بجري في مستشفياتنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Maroc 2020
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:09

    إذا افترضنا أن هذا التقرير يقول الحقيقة… هذا لا ينفي ان منظومتنا الصحية في حالة مزرية و لن تستطيع الصمود أمام موجة كبيرة من مرضى covid19

  • badr
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:11

    حنا مغاربة اوكنعرفو بعضيتنا االمستشفيات المخزنية كنعرفو اش تيوقع فيها مكاين لاش تقلبو عل شي موبرير تسترو بيه ريوسكوم… وليتو بحال النعامة منن كتخبي راسها اوكتنسا قزيبتها

  • rami
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:14

    ظروف استثنائية، منظر ليس بالغريب في بلدي المغرب.
    أعان الله أطرنا الصحية.

  • سعيد
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:16

    لم ارتاح لهذا التصريح المدبدب و المرقع … خطير ما يحدث بكل صراحة.
    نحتاج الى تصريح من الوزير … او ربما يكرر نفس السيناريو بلاااش.

  • الجيلالي
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:17

    للأسف لا أحد يصدق مثل هذه البيانات الرسمية خصوصا و أنها متناقضة. حالة المستشفيات في المغرب يرثى لها.
    ليس لديكم أي مصداقية !

  • elias
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:17

    يمكن أن أتقبل أن الفيدو فيه حالة مبالغة,وأن السيدة دخلت في حالة نفسية غير مستقرة.لكن أجزم كما يعلم جميع المغاربة أن مستشفيات ألمملكة في حالة يرثى لها,وأن الأطقم الطبية ليست في المستوى, هذا في الأحول العادية,أما عند جائحة كورونا,فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم.

  • الصحراوي
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:30

    الله يهديكم تكرر هذا كيف ما كانت حالتها لايجب ان ننكر ان هناك تفاوت في الخدمات والمستشفيات بعضها منظم وبعضها يعاني من خلل يجب تداركه وهذا لا يفسد للود قضية

  • مواطن مقهور
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:59

    هاذ الهضرة كولوها الأجانب حنا عارفين مستوى الخدمات الصحية في الأيام العادية فبالأحرى حالة الطوارئ قوموا بواجبكم راه الفلوس موجودة وقدموا العناية الازمة للموطنين رآها مسكينة هضرات وماكينش اللي داها فيها والفيديو دليل إثبات ودابا باغيين تمنعوا الهاتف للمرضى يجب على وزير الصحة تقديم استقالته وارجاع السيد الوردي صاحب المهمات الصعبة لي في عهده تم استخدام المروحيات لنقل المرضى وقام بإنقاذ سيدة في الشارع العام اثناء ولادتها وحارب عصابات لأدوية وزيدوزيدالمهم السكات احسن

  • مهاجر
    الأحد 29 مارس 2020 - 05:16

    شكرا لكم كصحافة وشكرا لوزارة الصحة على توضيح . انا واحد ممن ينتظرون حقيقة ما يروج حيث أصبت بهلع كبير ورعب ما شهذته في الفديو المتداول وقلت في نفسي لايمكنني بثاثا العيش في المغرب لا يليق لي ولا للأولدي . لكن الحمد لله ونتمنى لها الشفاء ونطلب من الوزارة مؤزاة نفسية لهؤلاء الاشخاص الذين يعانون من ضغوطات نفسية . ونطلب من كافة المواطنون لا نشر الأكاذيب والاشاعات لأنه له اتار سلبية وخيمة . وحتى لا نفقد الثقة بيننا وبين الوطن والمسؤلين وأنفسهم لأن المغرب ولله الحمد رغم قلة الإمكانيات بان قويا أكثر من دول العملاقة والعظمى التي تركت شعبها تعرض لتهلكة . او متنساش امغربي تبقى في دارك . راه حتى احنا في دولة فلندا في ديورنا .

  • ولد زايو
    الأحد 29 مارس 2020 - 05:31

    بدون تبرير مزوق من طرف مندوبية الصحة !! وزارة الصحة أو المخزن كما يحلوا لنا نسميها ا قائمان بواجباتهما تجاه المواطنين !!! ولكن الأطر الطبية والممرضين والصاهرين على تسيير المركز عندهم عقلية متخلفة. لأن الشريط يُظهر بعض الحقائق وإن لم نقل كلها.(الحالة بايْنة على الظاهرة) ولهذا أقولها دائما وأنادي المخلصين الصاهرين على تسيير هذا البلد أن يسُنُّوا قانونا حاسما لردع كل موظف داخل مؤسسة أو إدارة عمومية يخالف القانون. وزِدْ عن هذا طرد هذه الكائنات من هذه المؤسسة العمومية التي اتخذتها هذه الكائنات *كحظيرة * لها.أي( ازْرِيبَة) واسترجاع ميزانية فلوس العلف من هؤلاء وإنفاقها على من يستحقها في إطار توظيف كوادر بشرية جديدة داخل المؤسسات الوطنية.

  • المغرب زين
    الأحد 29 مارس 2020 - 06:25

    والله حتى فهاد البلاد يردوك حمق و تيق راسك صحة بغاونا نكدبو ماشافت عنينا

  • عادل
    الأحد 29 مارس 2020 - 06:28

    الصورة ابلغ من بلاغات وزارة الصحة ،كفاكم كذبكم ليس عندنا مستشفيات ولاأطباء وهذا يظهر في نسبة الوفيات مقارنة بدول عربية أخرى مثل تونس والأردن ومصر ، في المغرب نسبة الوفيات بكورونا هي الأعلى في العالم في 250 حالة توفي 21 شخص بينما الأردن نفس عدد الحالات توفي واحد فقط وفي تونس اثنين

  • متابع
    الأحد 29 مارس 2020 - 07:02

    وعطيو للناس يكلوا وتهلاو فيهم راه جمعتوا ملايييييير الدراهم فصندوق كورونا والجهزة جابتهم الشينوا . هديك الغرفة مخصها تكون لا في المستعجلات ولا فالاماكن المخصصة لكورونا كتقولوا لينا غسلو يديكوم ونظفوا وحاطين السيدة فهديك الغرفة بحال هاكاك خصوصا هي غي مشكوك فيها.

  • لخضر
    الأحد 29 مارس 2020 - 07:37

    المغاربة عارفين السبيطارات ديالهوم واش فلمستوى ولا الا ………..

  • محمد
    الأحد 29 مارس 2020 - 07:47

    تحية خالصة للأطقم الطبية التي تعمل بتفاني وإخلاص لكن للأسف تلك الحالة التي هي عليها ذالك القاعة تبدو مزرية وهذا راجع إلى السنوات العجاف التي مرة منها قطاع الصحة

  • moh
    الأحد 29 مارس 2020 - 07:53

    المعنية بالامر ما اعلنته بفيديو مصور يمكن ان نعتبره حقيقة خصوصا انه عندما نادت على وجبة الغداء لا احد يهتم بها ،اعتبروها لا شيء وهذا وحتى ان كانت مريضة نفسيا يجب معاملتها باللتي هي احسن ،وحتى الغرفة التي تتواجد فيها ليست فيها معايير الضرورية ،ونطالب وزارة الصحة البحث العميق لان الطاقم الطبي في هذه المؤسسة يريدفبركة الحقيقة لان هذه الاشياء معتادة في مستشفياتنا ،بعض المسؤولين يجب محاسبتهم لانهم يستهترون بحياة المرضى.

  • bob
    الأحد 29 مارس 2020 - 08:06

    شفنا الفيديو وكاتبان قسوة المعاملة للشابة .. إهمالها وسجنها وراء قفص كأنها مجرمة وهي فقط ضحية ديال فايروس مفترض كان ايخصها دعم نفسي .. وشفنا حتى السرير مكرفص وبيئة المكان مضلمة وقاسية .. لا تلفاز ولا من يكلمك والكل يتحاشى الاستماع اليك هذه كلها عوامل قد تأدي بك الى الانهيار العصبي والهلوسة والجنون .. إذن بلا ما تضركو الشمس بالغربال الأغلبية سبق ليها زارت مستشفيات المملكة المتشابهة والكل عارف هاد الحقيقة السوداء لي بدات كورونا تاتعريها وتفضحها .

  • فهداوي
    الأحد 29 مارس 2020 - 08:12

    وباركا من كدوب على سيدة راه حنا عارفين صبيطار في داير عدنا بزربة لصقتو ليها زاج هرساتو هيا بغيتو تركبو زاج على ظهرها

  • رحمة حمو
    الأحد 29 مارس 2020 - 08:19

    تغطية الشمس بالغربال !!فضيحة مدوية لا يمكن التستر عليها ببلاغات مبهمة والوقاءع مثبتة بالفيديو !!
    فعوض الاعتذار والضرب بيد من حديد يصدر بلاغ مبهم في محاولة يائسة للتغطية على الفضيحة !!
    مع الاسف كالعادة الواقع داءما مخالف للتطبيل والتهليل الإعلامي في مختلف الميادين

  • فوزي
    الأحد 29 مارس 2020 - 08:29

    انا ما تكدبون..منها عهده قاعة تابعة للمستعجلات وبهده الاوساخ…وها قاعة المستجدات لها باب حديدي مقفول على المرضى….كما اتضح في الفيديو….وهل عندما يصيح مريض الا يجب على الأطباء او المرضين التعامل معها والاستماع لها وانتم اضهرتم اللامبالاة

  • محمد
    الأحد 29 مارس 2020 - 08:45

    ولكن مشهد بالفيديو يقول غير هذا!

  • مواطن غيور. التحاليل
    الأحد 29 مارس 2020 - 09:05

    السلام عليكم
    لا يعقل و نحن في القرن الواحد و العشرين أن تكون التحاليل مركزية في الرباط و الدار البيضاء.
    لنفرض جدلا عندنا حالة مشكوك فيه في أقصى الجنوب المغربي، كيف سترسل العينات مع توقف الطيران و النقل بين المدن؟
    النتائج هل تظهر في دقائق و ساعات أم في أيام و هي الفارق ما بين الحياة و الموت لا قدر الله؟
    فرقوا التحاليل على المختبرات الجهوية أو في المراكز الإستشفائية.

  • medmod
    الأحد 29 مارس 2020 - 09:23

    حللتم وعالجتم القظية لتبرير دمتكم . ولكن ما معنى العاملين في ذلك الجناح حين كانت تسرخ الأطقم والعاملين على نظام الوقاية يمرون من أمامها وهي أسره ولا احد اهتم بها ولا التفت وتذهب ليرى ما مشكلتها كانوا يمرون ذهابا ايابا كان شيء لم يقع . اتقوا الله . وقولوا الحق .

  • مهاجر
    الأحد 29 مارس 2020 - 09:33

    نفرض أن بلاغ المستشفى صحيح، فماذا عن نظافة المستشفى المتير للجدل، فكلنا يعرف حقيقة مستشفيات المملكة (أوساخ. فوضى. محسوبية….) فلا تنكروا علينا، حان الوقت لتغيير شامل لنظام الصحة بالمغرب

  • الشمرول
    الأحد 29 مارس 2020 - 09:40

    تحليلها للتأكد من إصابتها بفيروس" كوفيد-19"، إذ لا تزال نتائجها لم تظهر إلى حدود الآن

  • samisali
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:05

    باراكا من الكدوب الصورة واضحة. كانها في سجن ليست هنالك اي علامات التطبيب .

  • كريم
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:15

    انا مهاجر من سكان المدينة الحالة دياب المستشفى مزرية مند سنين او زيدون مدخل ليها حتى تكح ، او شي معاملة او همجية ، الفيديو يفضح الحالة المزرية لقطاع الصحة ،او شي مسؤولين خاصهم اتبدلو في قطاع الصحة في هده المدينة رآهم خيخو ، لعيشين في المدينة اعرفو على من اتكلم

  • مغربي
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:16

    باراكا من الكدب واش السيدة في السجن ولا في سبيطار.؟؟؟ والغرفة عامرة بالازبال باراكا من الكدوب نحن مغاربة نعرف اوضاع مستشفياتنا.

  • ياسين بن عزي
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:17

    كمواطن غيور على وطنه،لنفترض أن كلامكم هذا صحيح

  • مراد
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:18

    كفانا تبريرات لااساس لها من الصحة ..فواقع مستشفياتنا في اكفس حالاته وقطاع الصحة من القطاعات التي تحتاح اعادة الهيكلة فكفانا كذبا لان حبل الكذب قصير

  • بجوري
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:19

    الجهل يا اخي حشومة تكذب اتصور هادشي هادي خاصها تعاقب راها خلقت الرعب وسط المغاربة اعطات صورة خيبة علينا …والله اعلم

  • مغربية
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:22

    التصوير كان واضحا للحالة المزرية التي كانت عليها الغرفة وهي تستغيث ولاأحد يكترث لها هذه توضيحات لن نصدقها لان الفيديو لم يكن مفبركا المرجو هو قيام كل واحد بواجبه َيجب ان تخصص لجنة اليقظة لمراقبة سيرورة الميتشفيات

  • redsa
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:23

    ديما التبريرات المزوقة. او ديما المواطن كيخترع الهدرة من راسو. وسيرو خويو الماء على رؤوسكم دكشي صباح عليح الحال. المستشفيات المغربية أغلبيتها مهترءة واش هداك صال ولا ولا سيلون لقراعي ديال الماء محطوطين فالأرض الله يهدي هاد المسؤولين وهاد كروش الحرام.والله يجعلهم يستافدو من هاد الكارتة لي حنا فيها. اللهم أبعد عنا شر هاذا الوباء

  • الوشام
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:35

    ما شاهده العالم في الفيديو هو الحقيقة.

  • موااطن
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:35

    أنا شفت الڤيديو…. و السيدة باينة مكرفصة و ماكين لا نظافة لا اهتمام صراحة و لا وقاية لدوك الناس، لقربيين ليها فالمشفى… مشكييلة او مشكيلة كبيرة والله حيت إلا كان غي هاد العداد البسيط، مقارنة بالدول، الأخرى و مقرناش نوفرو ليهم وسط، لائق للعلاج كيفاش انديرو مع الآلاف لقدر الله…. أسأل الله السلامة للجمييع ياربي تشافي جميع المرضى و اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء و الغباء لفي دوك الناس لمبغاتش تڭلس فالدار.. حيت الوقاية حسن العلاج

  • adil
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:37

    داك شئ ليشفنا في الفيديو كافي لا مجال للتوضيح ببلاغ
    القضية في المستشفيات المغرب معروفة دوليا
    الله يسترنا يا رب

  • منير
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:41

    حسب البيان المرتفقة ولجت مع 3 و24 د وتم عزلها غي قاعة مع 10و17 د وتناولت وجبة الغداء.

  • Mohajir
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:46

    كفاكم كذبا على المغاربة، كلنا يعرف حقيقة مستشفيات المملكة أوساخ، محسوبية، فساد اللامبالاة، شح في الإمكانيات،قلة الأطر… و الكل يعرف أن أثرياء المغرب يعالجون في الخارج، حان الوقت لتغيير شامل لنظام الصحة بالمغرب ،و ليس قطاع الصحة فقط بل كل القطاعات بدون استثناء، فيروس كورونا فضح الواقع، أعلى نسبة وفيات بالمقارنة مع دول أخرى تسجل صفر وفاة و لها نفس عدد المصابين

  • NA dia
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:47

    واش من نيتكم !!! واش بغيتونا نصدقو هاد التبرير الكاذب.كل مغربي يعرف حقيقة المستشفيات المغربية الخاصة منها فماابالك بالعمومية.الله يلطف بنا والانسانية جمعاء يارب

  • youssef
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:48

    هذا بلاغ كاذب في الاول يقول البلاغ انها هي من ارادت المكوث في المستشفى و في الاخير يقول انها لجأت إلى الصراخ وكسر الزجاج من أجل إخلاء سبيلها وهذا تناقض واضح. زيادة على أن تلك الغرفة ولو لم تكن مخصصة لحالات العزل المؤكدة فهي غرفة من غرف المستشفى ويجب أن تتوفر على مستوى عالي من النظافة والتجهيز بينما لاحظنا انها تشبه اسطبل للحيؤانات

  • خالد
    الأحد 29 مارس 2020 - 10:58

    في التقرير ذكر:
    "وصف لها الطبيب المداوم بعض المهدئات بعدما تبيّن أنها تعاني القلق،"
    وذكر كذلك:
    " أن الطبيب المعالج اتضح له مسبقا ظهور حالة من التوتر والقلق على المرتفقة،"
    وذكر كذلك:
    "فإن المعنية بالأمر ونظرا إلى شدة قلقها لم تغادر مصلحة المستعجلات، وبعد إلحاحها، احتُفظ بها بالمصلحة نفسها،"
    ما فهمته هو أن سيدة أتت للمستشفى في حالة قلق نظرا لتخوفها من حمل الوباء وأصرت على البقاء بهذا المستشفى. واسطر على كلمة "أصرت".
    لكن في التقرير أيضا ذكر أن المرتفقة:
    "مدعية عدم الاهتمام بها من طرف العاملين بالمستشفى من أجل إخلاء سبيلها."
    وأسطر على "من أجل إخلاء سبيلها"
    هنا لم أفهم. دخلت وأصرت على البقاء، تم أحدثت الفوضى وكسرت الزجاج لتدعي عدم الاهتمام بها قصد إخلاء سبيلها.
    فمن فضلكم، ربما لم أفهم لأنه ظهر لي أن الاصرار على البقاء وارادة إخلاء السبيل هما شيئان مختلفان.
    لذلك فلينورني أحدكم ليزيل عني كل ما قد أكون فهمته غلط حتى أعرف المقصود في التقرير.
    وشكرا.

  • مفكر
    الأحد 29 مارس 2020 - 11:09

    بغض النظر على الفضيحة الطبية …..استنادا على الفيديو .والصورة الماثلة أمام أعينكم في هذا المقال . ما دخل حارس المستشفى في اختصاصات الأطباء . هنا بالذات يلخص العشوائية التي يتخبط فيها المستشفى .

  • يونس
    الأحد 29 مارس 2020 - 11:25

    لهذا وجب الالتزام بالحجر الصحي لكي لا نصاب اما اذا اصبت في المغرب فما ستعيشه اخطر من الفيروس ( دعواتنا مع من يبحت عن اللقاح بأن يفتح الله دربه) …….

  • HASSAN Temara
    الأحد 29 مارس 2020 - 11:43

    لا نشك ابدا في المجهودات التي يبذلها الطاقم الطبي القليل العدد وضعيف التجهيزات . ومما لا شك فيه أننا نجني ثمار استهتار الدولة بالمجال الصحي وعدم السماع لطلبات جنود الصحة اصحاب الوزرة البيضاء في المستشفيات. وأتساءل لماذا لم يتم تجنيد الاطباء الخصوصيين في العيادات بالتكفل مجانا بالمصابين ؟ ام ان همهم الوحيد هو رفع اسعار زيارات الطبيب الى اكثر من 300 درهم في 5دقائق من الكشف؟؟؟ لقد درسوا جميعا في نفس كليات الطب بالمملكة. إلا ان المحظوظين غنموا الأموال في العيادات والجنود الحقيقيون الاطباء يتسابقون الزمن مع كورونا في المستشفيات العمومية. جعل الله تعبكم وجهودكم في ميزان الحسنات عند لقاء الله. وبخصوص هذه السيدة وغيرها ممن يتجاهلن نصائح الاطباء فوجب هي وغيرها تجريدهم من الهواتف الذكية في مدخل المستشفيات حتى يمنع التشهير بمواقف كاذبة ومفترية.

  • المحقق
    الأحد 29 مارس 2020 - 11:56

    دخلت مع 10:17 و خرجت مع 11:05 و 3 ثواني مشات للمرحاض و تغدات مع 12 و 6 دقايق و 10 ثواني و 5 أجزاء من المئة و تكات شوية و ناضت كتغوة ، الارتباك فسرد الوقائع باش تعرفهم غير كيكذبوا ، لبنت كتغوت و حتا واحد ممسوق ليها واخا يكون فيها ماشي كوفيد و راه حشوما هاد شي راه عيب راه عار ، الله ياخد فيكم الحق و مسكينة بغات غير تاكل ، واش كيصحاب ليكم هاد التصريح لي خرجتو بيه غادي يقنعنا و راه عارفينكم غير كتكذبو الله يلكيها ليكم

  • medo
    الأحد 29 مارس 2020 - 12:10

    صافي رحنا صيفطنا التقرير ديالكم للدول الافريقية باش ميدوش علينا نضرة خيبة هما دغيا كيتيقو راه غايبقاو اجيو ادوزو عندنا راحنا كلناليهم ديك لمرا مسكينة غير خايفة وجاتها هستريا. ولعجاب افين عمركم كلتو لينا على شي فديو راه عندو الصح مسكين راه عانا ذيما كتبررو اوا حنا عارفين منين كنمرضو المشكيل اللول لي كايطيح فالراس هو التعامل ديال المستشفى مكتبقاش تفكر فالمرض

  • غيثة
    الأحد 29 مارس 2020 - 13:41

    حتى ولو كان كلامها صحيح تحمد الله انها بغرفة و على سرير غيرها مرمي على الارض، اللهم نجي البلاد و العباد

  • hopital
    الأحد 29 مارس 2020 - 13:45

    سبحان الله اي مسؤول في المغرب دائما كيبرر راسو من التهم عمرني شفت شي وزير او مدير او الى الخ…عطارف بالخطأ ديالو مستحيل اوا السي الوزير السيد تاخذ تلفون وكتصور غير هكاك شن غتستافد من هذا الفيديو والسيدة كتموت بالجوع والازبال وسدين عليها من شمبر من حقها تصرخ ال مقدتو على المسؤولية غادر اه نسيت المستشفيات العمومية في المغرب عرفنا الماضي والمستقبل ديالهم لا جديد …ولاقديم يستحق الذكر انتهى.

  • الفراشة المنطلقة
    الأحد 29 مارس 2020 - 13:48

    أتمنى من صميم قلبي أن يصل الفيديو للملك محمد السادس لكي يرى بأم عينيه كيف يعامل المريض بالوباء أو بدونه حسبنا آلله و نعم الوكيل

  • ميلود المغربي
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:00

    رد غير مقبول وغير مقنع البتة، لو افترضنا انها تكذب وصدقنا كلامكم معناه اننا ندعمكم على تهميشكم للمرضى في وطننا الحبيب وأهل مكة ادرى بشعابها، تفسيركم هذا مخجل ولايرقى لهيئتكم، المريضة يمكن انها تعاني حالة نفسية لكنها صورت بالفيديو مكان تواجدها؛ غرفة فقيرة لاتتوفر على ادنى شروط السلامة والصحة، مستشفى بئيس يبعث على الغم والهم. تنادي بأعلى صوتها لكن لاحياة لمن تنادي غير رجل الأمن الذي اجابها وقال :علاه مازال ماجابو ليك ماتاكلي راه قلتهالك دابا يجيبوه… وهذا في الحد ذاته يؤكد ان كلامها صحيح لاريب فيه. عيب، عار و حرام عليكم، وفي الأخير ودون ما استحياء تخرجون بمقال رسمي لتردو على ان كلامها شائعات ولامحل له من الصحة، تعطوننا اعذارا مخجلة، عذركم اقبح من زلة فقط استحيو لأن ضمائركم نائمة.

  • عبدو
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:01

    الثقة بين المريض والمستشفى سترفعها الأزمة الحالية لما تقوم به الأطقم من تضحية وفداء كبيرين. ومع ذلك فالتعليقات الواردة على الأقل تظهر الحقد والكراهية للمؤسسة…ومع قلة الأطر لا ينفع مال ولا بنون إلا من جاء بقلب سليم.

  • HOSS ALBANY
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:27

    أنا كنت مدمن على المخدرات واحد نهار فقدت سيطرة وعانيت من قلة الأكسجين ورتفاع في عدد دقات القلب والله ملقيت طبيب كين غا سطاجيرات وفام دميناج وسكوريتي واحد وكانت هديك سباب توبة والحمدو لله .المستشفيات لم تكن من الأولويات وتفتقر إلى أبسط الحاجيات بقا فدارك غيتكرفصو عليك غا بجوع ولوسخ

  • HOSS ALBANY
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:38

    قالو هيا لي هرسات زاج إلا لاحضتو راه مهرس وقديم راه مشطب لجنب وشبعان غبرة راه حدا البورت سيروم

  • ملاحض
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:51

    على الاقل كان يجب على اولءك المجرمين الاستجابة لتلك السيدة عندما كانت تصيح بكل اعلى صوتها من اجل الحصول على شيء تاءكله كل ما سيفعله اؤلءك المسوؤلون انهم سيجردونها من هاتفها النقال ليقوموا بتصفية حسابات معها .

  • Yahya
    الأحد 29 مارس 2020 - 14:54

    البارحة حين شاهدت الفيديو فارقني النوم وأحسست برعب نفسي،كان يستوجب تدخل طبيب نفسي لمعالجتي

  • نبيل
    الأحد 29 مارس 2020 - 15:43

    يجب توفير ظروف صحية جيدة وناس تتكفل بالحالات التي تأتي باسرع وقت

  • حسن م
    الأحد 29 مارس 2020 - 17:18

    اقترح على السلطة المسؤولة تعليق مجالس البرلمانين لفترة 5سنوات على الأقل وإلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء وماشابههم والتفرغ لبناء وتجهيز المستشفيات والمصحات وبناء منظومة صحية جديدة على اسس تكنلوجية وتقنية من آخر ما توصل إليه الغرب في هذا الشأن مع إعطاء البحث العلمي والتجارب وصناعة أدوية عالية الجودة الأهمية القصوى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة