24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | ستينية تتعافى من "كورونا" وتغادر مستشفى سطات

ستينية تتعافى من "كورونا" وتغادر مستشفى سطات

ستينية تتعافى من "كورونا" وتغادر مستشفى سطات

شرعت إدارة مستشفى الحسن الثاني بسطات، اليوم، تحت إشراف المندوب الإقليمي للصحة، في الاستعدادات والاحتياطات اللازمة لمغادرة امرأة ستينية قاعة العزل الخاصة بالتكفل الصحي بالمصابين بفيروس كورونا المستجد بعد تماثلها للشفاء، حيث قضت ما يقارب ثلاثة عشر يوما تحت الحجر الصحي، تلقت خلالها جميع العلاجات الممكنة من قبل طاقم طبّي بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بعاصمة الشاوية.

هسبريس ولجت مستشفى الحسن الثاني بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة، تحت إشراف فريق طبي مدني وآخر عسكري.

حركة غير عادية بالمستشفى واستنفار بعد انتشار خبر شفاء ستينية تنحدر من دائرة البروج من فيروس كورونا المستجد، بعدما كانت قد عادت من إيطاليا إلى مسقط رأسها، إلا أنها كانت أحست بأعراض مرضية استدعت نقلها إلى المركز الاستشفائي بسطات بتاريخ 16 مارس الجاري، وجرى إخضاعها لجميع الفحوصات اللازمة والتحاليل المخبرية وتأكّد في اليوم الموالي إصابتها بـ"كوفيد-19".

بعد اقترابنا من مصلحة العناية المركزة بمستشفى سطات، سمعنا زغاريد تنبعث من إحدى القاعات حيث توجد الستينية رفقة طاقم طبي أشرف على علاجها والتكفل بها طيلة المدة التي قضتها تحت العزل الصحي.

وقبل كلمتها المقتضبة لجريدة هسبريس الإلكترونية، لوّحت الستينية بيديها تحية للجميع، حيث عبّرت عن فرحتها تارة، ولزمت الصمت تارة أخرى غير مصدّقة ما جرى، حامدة الله على شفائها، داعية للأطر الطبية التي أشرفت على علاجها طيلة مدة 13 يوما بالصحة والعافية.

وشكرت المتعافية من فيروس كورونا جميع المسؤولين على قطاع الصحة بالإقليم، وممثلي السلطات المحلية والإقليمية، وباقي الحاضرين، ودعت لجميع المرضى بالشفاء العجل، منوّهة بالدور الذي قامت به الأطر الطبية في مواجهة هذا المرض بقولها: "هاذ الناس دواوني وتهلاو فيَّ"، ثم أضاقت بعد مقاومة الدموع: "الله يعطيكم الصحة جميعا"، وودّعت الجميع استعدادا للمغادرة.

الدكتور خالد رقيب، مدير المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات، قال في تصريح لهسبريس: "اليوم يحتفل المستشفى بشفاء أول حالة من فيروس كورونا المستجد"، مشيرا إلى أنها أول حالة سجّلت في سطات، موضّحا أن السيدة الستينية قضت أكثر من 10 أيام في الاستشفاء.

وأوضح رقيب أن "التحاليل المخبرية التي أجريت خلال اليومين الأخيرين كانت سلبية، فضلا عن إجراء الفحص بسكانير حيث تبيّن أنها تعافت، وذلك بفضل مجهود جماعي متواصل خلال أيام الأسبوع ليلا ونهارا للفريق الطبي بالمركز الاستشفائي بسطات، سواء الأطباء أو الممرضين أو الإداريين أو المسعفين والمكلفين بالنقل الصحي، رغم بعض الإكراهات والصعوبات".

واستحضر مدير المستشفى الدعم الذي تتلقاه الأطر الطبية من قبل عامل الإقليم والسلطة المحلية والمجالس المنتخبة، مستدركا بأن "المسار لا بد أن يلاقي بعض الصعوبات، خاصة ترويج بعض الناس لأمور غير حقيقية وغير قانونية"، في تلميح للفيديو الأخير، مؤّكدا "تجنّد الجميع والاستمرار في العمل باعتباره مسؤولية، خاصة في هذه اللحظات التي يعيشها المغرب، حتى تكون الأطر الطبية في المستوى المطلوب".

وأوضح خالد رقيب أن "السيدة الستينية التي ستغادر المستشفى اليوم، هي حالة وافدة من الديار الإيطالية، وبعدما ظهرت عليها الأعراض، انتقل فريق طبي خاص من المندوبية الإقليمية إلى مدينة البروج حيث قام بمعاينتها، وبعد التنسيق مع المديرية الجهوية، اتخذ القرار بإدخالها المستشفى وإخضاعها لجميع الفحوصات والاحتياطات في مثل هكذا حالات".

وحول الاحترازات التي اتخذت بعد التأكد من الحالة، قال خالد رقيب إن "عدد مخالطي المصابة بفيروس كورونا بلغ 43 شخصا، غالبيتهم لم تظهر عليهم أي أعراض، باستثناء طفلة تبلغ من العمر 15 سنة، نقلت إلى المستشفى وبعد إجراء التحاليل المخبرية تبينت أنها سلبية"، مؤكّدا أنه "بعد مرور أسبوعين، لم تظهر أي أعراض على باقي المخالطين".

وحول الوضع الحالي بخصوص حالات "كوفيد-19" بإقليم سطات، أوضح رقيب أن هناك حالتين، واحدة إيجابية لشخص ذكر، وهو تحت إشراف الأطباء والممرضين بالمستشفى، حالته مطمئنة بعد مرور ثلاثة أيام من الاستشفاء.

والثانية هي زوجة المعني بالأمر الذي تأكدت إصابته، وقد خضعت للفحص بالسكانير وتتلقى العلاجات احتياطا، فضلا عن إجراء التحاليل المخبرية التي ستكشف نتائجها اليوم الأحد.

ووجّه رقيب رسالة إلى المواطنين بالالتزام بشروط العزل والنظافة، وتطبيق توجيهات السلطات المحلية، وهو ما سيساعد الأطر الطبية أكثر، ويساهم في الحد من انتشار الفيروس، مؤكّدا تجنّد جميع الأطر الصحية طيلة اليوم للقيام بالمهمة على أحسن وجه، رغم بعض الصعوبات التي تطرأ بين الفينة والأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - أميمة الداخلة الأحد 29 مارس 2020 - 22:07
المغرب عكس دول أوروبية كيبراو ناس لكبار او كيموتو صغار باش تعرفو اعمار بيد الله المرض غ سبب
2 - medoujda الأحد 29 مارس 2020 - 22:08
ولله الحمد والشكر اللهم اشفي مرضانا و مرضى المسلمين آمين يارب العالمين
3 - الله اكبر الأحد 29 مارس 2020 - 22:09
الحمد لله على سلامتو و نتمنى الشفاء العاجل لكل المرضى في كل بقاع العالم انشاء الله
4 - casawi الأحد 29 مارس 2020 - 22:13
الحمد لله الحمد لله الحمد لله اللهم رفع عنا البلاء يا قدير
5 - مواطن الأحد 29 مارس 2020 - 22:18
على سلامتها. ربي احفظ الجميع.........
6 - انيا الأحد 29 مارس 2020 - 22:20
الله يشافي الجميع يارب وقتاش يجي داك النهار لي قولو مبقتش كرونا
7 - خالد F الأحد 29 مارس 2020 - 22:21
الحمد لله، المستشفى تم إنتقاده في موضوع سابق وهاهو سبب في شفاء حالة مصابة بكوڤيد 19، في هذا الوقت ينبغي أن ننظر إلى الأمور من زاوية إيجابية وأن لا نلوم الجهاز الطبي نظرا للعمل الجبار الذي يقوم به رغم ضعف الإمكانيات وضغط العمل. أما النقد فليس وقته رغم أن الكلام كثير والصور المرفقة بالمقال تغني عن كل تعليق.
8 - [email protected] الأحد 29 مارس 2020 - 22:34
نعم الحمد ل الله على سلامتك .أريد أن أعرف في مادا تفكرين عندما فكرتي في العودة الى المغرب الم تفكري في احتمالية كونك مصابة . نعم شفيت بفضل الله و حمد ل الله على سلامتك . لكن مكمن ان تكوني سبب في نشر فيروس .
9 - يونس مومو الأحد 29 مارس 2020 - 22:38
أولا لا اعرف كيف فكر هؤلاء اللذين قدموا إلى البلاد بعد الاعلان عن الجائحة، ألم يفكروا إطلاقا بذويهم وجيرانهم ونقل الوباء إلى بلاد تعاني ما تعانيه من مشاكل خصوصا في مجال الصحة. هنا تتمظهر أنانية بعض ممن يسمون أنفسهم مواطنين ويكسرون لنا رؤوسنا ليل نهار بأنهم جنود مجندون ومستعدون للتضحية في سبيل الوطن وكثرة البلا بلا في الميديا زيادة على هادوك لي كيقولو على راسهم حنا عسكر ولا زمر ومامستعدش حتا يريح فخربتهم (أتحدث هنا عن الطروسة بالخصوص) باستثناء اللذين لا حول لهم ولاقوة وخروجهم مرتبط فقط بكسب القوت، أقول لهم أنت زمر فقط ليس لديك وعي بذلك بعد. هذا من جهة من جهة أخرى ألا تلاحظون أن هذا الخبر "السار" يأتي مباشرة بعد تسريب الفيديو حول سوء المعاملة في هذا المستشفى.
10 - هشام الأحد 29 مارس 2020 - 22:45
الحمد لله على سلامتها. ونتمنا الشفاء العاجل لباقي المرضى.
11 - متتبع الأحد 29 مارس 2020 - 22:51
رد الإعتبار لمستشفى سطات...........................
12 - إلى صاحب التعليق الأول الأحد 29 مارس 2020 - 22:52
فعلا قضاء الله و قدره . ولكن هناك شيء مهم عند الناس الكبار وهو التغذية الصحية و السليمة التي تقوي جهاز المناعة عند الإنسان.
13 - ما عارف والو الأحد 29 مارس 2020 - 22:55
الحمد لله على سلامتها

و هاد بنادم لي دخل كولو لغرفة العزل واللي جاي يتفرج على برا؟ هل تم التأكد من عدم بقاء آثار الفيروس في الغرفة رغم شفاء المريضة؟
14 - الصح والمعقول الأحد 29 مارس 2020 - 23:14
ناس زمان عندهم مناعة افضل من هذا الجيل.اكيد بالنظر إلى جودة وقيمة التغذية ماشي بحال الناس ديال بيمو و رايبي
15 - العيون الأحد 29 مارس 2020 - 23:24
اولا يجب حماية الاطر الطبية من هذا الوباء لانها في الواجهة وتشتغل في مكان يكون الفيروس بكثافة وهي العمود الاساسي في محاربة هذا الفيروس وكذلك امدادها مستعجلا بوسائل العمل. كذلك يجب حماية رجال السلطة المحلية والاعوان والشرطة وافراد القوات المساعدة والجيش لانهم كذلك في الواجهة مع مواطنين جهلة متهورين مستهترين بالفيروس الفتاك. عدد الاصابات في ارتفاع مستمر وهذا المواطن غير عابىء بشيء اسمه كورونا.
16 - Elksiba الأحد 29 مارس 2020 - 23:31
اتمني الشفاء العاجل لكل المسلمين والمسلمات
17 - محمود الأحد 29 مارس 2020 - 23:55
مثل هذه الحالات من المفروض أن تكون كنزا من المعطيات لعلماء الطب و الفيروسات و قد تفيدهم بالكثير بالأمس شاهدت روبرتاج لدراسة قام بها علما ء إيطاليين حول قرية قرب روما لم يَصْب و لو فرد واحد من سكانها رغم أنهم لم يقوموا بأي إحتياط منذ ظهور الوباء .
18 - رضوان محيب الاثنين 30 مارس 2020 - 00:02
الله يشافي جميع المرضى في بقع العالم والله يرفع عنا هاذا الوباء
19 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 00:07
اليوم الاثنين سيغادر ايضا المستشفى بمدينة كلميم المواطن المغربي العائد مؤخرا من فرنسا بعد تعافيه تماما من الاصابة والحمد لله.
20 - المغرب العريق الاثنين 30 مارس 2020 - 01:21
شفاء سيدة ستينية و قبلها السيدة لي عندها 80 سنة...
هي إنجازات تحسب للطواقم الطبية المغربية و العمل الجبار الذي تقوم به
لكن يا ترى هل هذه الأخبار سوف تنتشر كذلك في الفايسبوك و الذي لا توجد فيه سوى أخبار التحريض و التبخيس ضد المغرب و مجهودات المغاربة حكومة و شعبا في التصدي للجائحة العالمية ؟
21 - morad الاثنين 30 مارس 2020 - 01:27
الحمدلله على فرجه ونسأل الله لها بالعمر الطويل
22 - المرجو الانتباه الاثنين 30 مارس 2020 - 01:34
ومع ذلك فان المريض المتعافى يظل معديا لمدة 14 يوما اضافية وهي المدة التي يبقى فيها الفيروس في الجسم بالرغم من شفاءه. اي ان الحجر الصحي ( ولو في منزلها) لا بد ان يمتد هذه المدة. و هذا ما توصل اليه العلماء مؤخرا.
23 - كازاوية الاثنين 30 مارس 2020 - 01:41
سبحان الله الجالية المغربية كلها كتعاير المستشفيات ديال بلادهم ملي عرفو المرض جا ف البلدان الاوروبية لي عايشين فيها هربو عندنا و دخلو لينا الوباء اه هوما سبب تاولينا محبوسين وولادنا بلا قرايا و ناس لا خدمة لا والو. ياك الغربة عاطياكم علاش جيتو هربانين ياك المغرب مافيه لا صحة لا تعليم لا والو ايوا هاهو المغرب هو لي نقدكم واخا الأعمار بيد الله. جرحتو ببلادكم بزاف خليونا غير حنا لي نموتو فيها ونبغيوها واخا ناقصينها بزاف لحوايج كنموتو على بلادنا وانشاء الله ربي هو لي قادر يحبس علينا هاد الوباء شكرا لتشويه صمعة بلادكم.
24 - قبال الاثنين 30 مارس 2020 - 06:07
إن الله علی کل شيٸ قدیر أمر الله یکذب کل القواعد والمفاهیم سبحانه وتعالی
25 - محسين الاثنين 30 مارس 2020 - 19:19
اولا الحمد لله على سلامتها
تانيا الشفاء من عند الله سبحانه و تعالى و الاعمار بيد الله و عندما ياتي اجل اي احد فلا يقدم و لا يأخر و مرض كورونا ما هو الا سبب للموت و الموت حق
اتمنى الشفاء للجميع
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.