24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تفاصيل الإصابات بفيروس "كورونا" حسب المدن والجهات المغربية

تفاصيل الإصابات بفيروس "كورونا" حسب المدن والجهات المغربية

تفاصيل الإصابات بفيروس "كورونا" حسب المدن والجهات المغربية

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن التوزيع الإقليمي لعدد الإصابات بفيروس كورونا، وذلك بعدما كانت المعطيات الرسمية السابقة تكتفي بسرد التوزيع على المستوى الجهوي.

وأوضح عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، خلال التصريح الصحافي اليومي لوزارة الصحة، أن الدار البيضاء تتصدر عدد الإصابات بـ130 إصابات، تليها مدينة مراكش بـ 76، ثم إقليم مكناس بـ 49، والرباط بـ 40 حالة.

وأضاف التصريح الصحافي أن فاس سجلت فيها 28 حالة، تليها سلا بـ 14 حالة، ثم طنجة أصيلة بـ13 حالة، وتطوان بـ 13 حالة، والقنيطرة بـ 12 حالة، والصخيرات تمارة بـ 12 حالة، وإقليم أكادير إداوتنان بـ 9 حالات، ووجدة أنكاد بـ 9 حالات، وتازة بـ 4 حالات، والرشيدية بـ 4 حالات، والخميسات بـ 4 حالات، وشيشاوة بـ 3 حالات، والفقيه بنصالح بـ 3 حالات، وإفران بـ 3 حالات، وإقليم العرائش بـ 3 حالات، والصويرة بحالتين.

كما سجلت عمالة إنزكان آيت ملول حالتين، يليها المضيق الفنيدق بحالتين، وسطات بحالتين.

وسجلت حالة واحدة في كل من الحسيمة، اشتوكة آيت باها، الجديدة، فحص أنجرة، فكيك، كلميم، الناظور، صفرو، سيدي سليمان، تاوريرت، تارودانت، تنغير، وزاكورة.

وعلى المستوى الجهوي، تتصدر جهة الدار البيضاء الحصيلة دائما بـ133 حالة، وفاس مكناس بـ 87، ثم الرباط سلا القنيطرة بـ 83، ومراكش أسفي بـ 81، وطنجة تطوان الحسيمة بـ 32 حالة.

الجهة الشرقية سجلت فيها 16 حالة، وسوس ماسة 14، وبني ملال خنيفرة 10 حالات، ودرعة تافيلالت 6 حالات، وكلميم واد نون حالة واحدة، وصفر حالة في كل من جهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء.

وبلغت الحالات المحلية إلى حدود حصيلة اليوم 59 في المائة، بينما الحالات الوافدة 41 في المائة، وفق المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة.

أما الحالة السريرية للمصابين بفيروس كورونا المستجد في المغرب، فإن 14 في المائة منهم لا يظهر عليهم أي عرض مرضي، بينما 71 في المائة حالتهم المرضية خفيفة، و9 في المائة حالتهم حادة، و6 في المائة حالتهم حرجة.

وأعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الأحد، عن تسجيل 104 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة المنصرمة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 463 حالة.

وأوضح عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن عدد الوفيات بلغ 26 حالة إلى حدود الساعة، بينما بلغ عدد حالات الإصابة التي تماثلت للشفاء من المرض 13 حالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - زهير الأحد 29 مارس 2020 - 19:04
المعدات المستوردة بدأت تكشف عن المستور
اللهم اربع عنا هذا البلاء
2 - Rachid الأحد 29 مارس 2020 - 19:05
حتى لا نلوم المواطنيين فقط...الكتير منهم ملتزم بالحجر الصحي لكن وزارة الصحة لم تستعد بما فيه الكفاية لمحاصرة الوباء ملي كانو غيرحالات معدودة...المشكل أعيد و أكرر في فقرالتجهيزات الصحية...و خيردليل معدل الوفيات ومعدل الحالات المتماتلة للشفاء...كاملين عارفين مستشفى ديال الدولة كيداير والأمراض البسيطة لي ممكن يدويها...
3 - خالد الأحد 29 مارس 2020 - 19:06
والو شي مسؤول إقولنا علاش العدد دالوفيات مرتفع جدا ؟؟؟؟؟
4 - Ingénieur الأحد 29 مارس 2020 - 19:07
ياإخواني نسبة الوفيات (26÷450)×100=%6 خاطئ تماما لانك تعتبر ان 450 كلهم تعافو ما عدا 26...اما في المغرب فعدد الحالات التي شفيت 13 مقابل 26 توفيت...لا نعرف مصير البقية المصابين...
يجب استيعاب ان نسبة الوفيات في العالم هي 18% (في ايطاليا 45% وفي امريكا 40% و في اسبانيا 32% و في فرنسا 29% و في المانيا 5%و في الصين 4% و في المغرب الى حد الساعة 66%) احذروا من الحسابات الخاطئة فلا يمكن اعتبار ان الحالات الحاملة للفيروس كلها ستشفى هذا خاطئ تماما من الناحية العلمية و الاحصائية statistiquement... يمكنكم زيارة مواقع الانترنت للتأكد (مثلا worldometers corona) يا إخواني المغاربة ادخلوا منازلكم لايهم الاكل الوفير في هذه الظروف الخطيرة...المهم حياة المواطنين و الخروج من هذه الازمة بأقل الخسائر...والله يستر وصافي وندعوا الله ان يشفي جميع مرضى المسلمين
5 - تازي حر الأحد 29 مارس 2020 - 19:07
تازة 4
درهم الجاوي تتبخر تازة
الزموا بيوتكم من فضلكم
ارجوكم
6 - Youssef الأحد 29 مارس 2020 - 19:08
ادا اخذنا 463 لي هو عدد الحالات الايجابية او زدنا عليه 1756 لي هو عدد الحالات السلبية. مجموع الحالات لب تم الفحص ديالها هوا 2219 شخص.

بحساب بسيط كنشوفر بان اكثر من 20% من الاشخاص لي تم الحص ديالهم مصابين بالفيروس...

#بقا_فدارك
7 - الدار البيضاء الأحد 29 مارس 2020 - 19:09
كان متوقعا أن تكون البيضاء في الصدارةلعدة عواكل الكثافة السكانية، كثرة الأسواق، نوع من الجهل و قلة الوعي...
8 - Zakaria الأحد 29 مارس 2020 - 19:09
Merci beaucoup pour le suivi.
J'ai beaucoup apprécié l'exactitude des résultats.
Merci encore un fois.
J'espère que ça va s'arranger pour le mieux.
J'ai l'impression de vivre un cauchemar.
Restez chez vous s'il vous plait.
9 - قولوا العام زين الأحد 29 مارس 2020 - 19:10
سبحان الله الأرواح أصبحت ارقام بقاو في ديوركم قبل أن تصبح رقما ناقصا
10 - Rifi الأحد 29 مارس 2020 - 19:10
نريد تفاصيل بالمدن وليس بالجهات. لا أعرف عدد الحالات لمدينتي....
11 - رامان الأحد 29 مارس 2020 - 19:10
نريد أن نعرف الطاقة الاستيعابية لمختبارات التحليل ؟ يعني بالدارجة : مشحال من التحليلة اقدرو اديرو مجموعين في نهار؟

هذا سؤال مهم و مفصلي في هذه الازمة
12 - سعيد الأحد 29 مارس 2020 - 19:10
أرقام تتوافق نسبيا مع توقعات المنظمة العالمية للصحة ,المغرب يمشي في الاتجاه الصحيح في ضل الإجراءات المتخذة بحول الله سننتصر
13 - رشيد الأحد 29 مارس 2020 - 19:11
متى سينتهي هذا الكابوس و تعود الحياة لطبيعتها واضح أن الأسبوع القادم سيعرف ذروة في الإصابات في المغرب
14 - ملاحظ الأحد 29 مارس 2020 - 19:11
اللهم ارحم ضعفنا إنا عبادك، اللهم ارفع هذا البلاء
15 - هشام متسائل الأحد 29 مارس 2020 - 19:12
مادام عدد الفحوصات غير كاف فلا معنى لهذه الإحصائيات سوى إعلام المواطنين

أكيد هناك وفيات بالوباء لا تدخل في الاحصائيات وربما هناك اشخاص ماتوا بالفيروس دون أن يتم لا الكشف عليهم ولا تحديد سبب موتهم

نسبة الوفيات من الحالات المؤكدة كبيرة جدا وبطء شديد في تعافي المصابين والسبب تهالك النظام الصحي والذي هو بنفسه مريض

لا لوم على المواطنين فأغلبيتهم احترموا ويحترمون الإجراءات الوقائية
اللوم كل اللوم على من أبقى الأبواب مشرعة لدخول الفيروس ولو ليوم واحد

الواقع يدل على الحال. دولة ليست في خدمة مواطنيها. لا صحة لا تعليم...
16 - مغربي الأحد 29 مارس 2020 - 19:12
الله يلطف بينا في هذا الوقت راه فايروس كورونا في حالة هجوم
17 - Mustapha الأحد 29 مارس 2020 - 19:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ألم تلاحظوا أن كل يوم يطل علينا ناطق بإسم وزارة الصحة لإعطاء الإحصائيات الأخيرة
؟؟!! هذا يدل على منضومة التسيير في هذه البلاد الله يلطف بنا ويحفض بلادنا من كل شر.
18 - عبدالله الأحد 29 مارس 2020 - 19:14
اسفي وارززات و الاقاليم الجنوبية Top
19 - بطولة الأحد 29 مارس 2020 - 19:15
كازا ديما الاولى والبطولة حتى في المرض ,هنيئا لكازاوا ولي هربو منها الى قراهم ومدنهم تنقوليهم رجعو را توحشناكم
20 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 19:15
يجب على الدولة اجراء المزيد من الفحوصات الاولية وليس الاعتماد على المكالمات.
و الاسئلة و الاجوبة.
التحرك لان العديد من الحالات الان في المنازل تخالط كل افراد العائلة ،لتصبح فيما بعد حالة و حالات مختلطة وفي وضعية جد متقدمة من المرض يصعب معها تدارك الامر.
و هو ما يفسر العدد المرتفع للوفيات و انخفاض نسبة التعافي من الوباء.
21 - صحراوي الأحد 29 مارس 2020 - 19:15
للمصابين بالوباء المرجوا الدعاء بدعاء سيدنا أيوب عليه السلام : بقول: "أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" أن أفضل الدعاء ما كان بالمأثور من القرآن والسنة، وخاصة أدعية الأنبياء التي قصها علينا ربنا تعالى في محكم كتابه، وما ذلك إلا لحكم يعلمها سبحانه وتعالى .انشري يا هسبريس و لكم الاجر
22 - ابراهيم الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
تمنينا لو كانت هده الأرقام حصيلة للتساقطات المطرية
الله احفظ بلادنا و خوتنا جميعا
23 - يونس الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
الله يحد لباس ويخرج العواقب على خير> قولو آمين > شكرا هسبرس على المعلومات الدقيقة وبالتوفيق للمملكة المغربية
24 - Sami الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
كون دارو الحجر الصحي لناس لي دخلو لبلاد كيما الطلبة لي جاو من الصين كاع منوصلو لهاد لحريرة و نخسرو هاد الارواح و لفلوس .اش فيها كون شديتوهم فؤ المطارات 14 يوم غادي نكونو و فرنا بزااااااف
25 - حسن فاروق الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
لاتخاف الموت ..ولاتغرنكم الحياة الدنيا ..فالساعة اتية لاريبة وهده الدنيا زائلة لا محالة...فقط ابق في دارك واصبر لحكم ربك..واسجد واركع وارفع اكف الضراعة ...فتلك سنة الله في خلقه ولن تجد لسنته تبديلا...
26 - Fouad الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
Merci au ministère pour toute ces détail sa vas aider le peuple a ce protéger pour ne pas propager la maladie ,RESTEZ A LA MAISON
27 - أبو يحيى الأحد 29 مارس 2020 - 19:16
اللهم ارفع عنا هذا الوباء.لطفك يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
28 - يوسف زهري الأحد 29 مارس 2020 - 19:17
اعتذر لانني ساتكلم بالدرجة المغربية علا وعسا المغاربة يفهموا الله يرحم والديك م بقاو في الدار لان الخطر أصبح بكل المدن حتى مدينة صفرو سجلت حالة واحدة
29 - Bilal الأحد 29 مارس 2020 - 19:17
المرجو نشر عدد الحالات حسب المدن ولو أمكن توفرها نشرها حسب الأحياء. وذلك للمزيد من توعية السكان. وشكرا
30 - محمد عبد الغفور الأحد 29 مارس 2020 - 19:17
شكرا الأخبار في وقتها بالتوفيق ان شاء الله
31 - سمير الأحد 29 مارس 2020 - 19:18
نسبة الوفاة على المصابين 5 بالمءة ، عمل جيد، يجب الاستمرار حتى الوصول الى اقل من 1 بالمءة. انذاك يكون المغرب قد دخل مرحلة السيطرة و المعرفة الدقيقة بكل بؤر التفشي. و التطلع الى الخروج من الازمة بعد شهر او شهرين بعد ذلك باذن الله تعالى.
32 - عبدو الأحد 29 مارس 2020 - 19:19
من فضلكم، أعطوا الرقام الحانية باعطاء ايضا التوزيع الجغرافي لحالات الشفاء و كذا الوفيات حتى تكون الدلالة في الارقام، ونرجو ان تتم المتابعة بالمدن و ليس الجهات، الله المعين
33 - مهدي الأحد 29 مارس 2020 - 19:19
الحمد لله على كل حال المؤمن مبتلى
الذي يبشر بالخير أن 85 في المئة من المصابين حالتهم لا تدعوا للقلق و سيتماثلون للشفاء بإذن الله
34 - الصرد الأحد 29 مارس 2020 - 19:20
على ما يبدو الامر يحتاج الى دفعة نحو الامام لكبح انتشار الفيروس في المدن التي تشهد زيادة في الاصابات وهذا ان بقي الحال على ما هو عليه الان في ركوب ترامواي والتسوق اليومي في الاسواق الكبرى..والادارات ينبغي ان تشل الحركة شبه تامة في هذه المدن وحتى مدن اخرى بالاقتصار على فتح البقال لثلاثة ايام في الاسبوع وتزويدهم بالبوطا والدقيق والبقاء على اسواق الجملة مفتوحة واصحاب عربات الخضر لتزويد الاحياء بالخضر والسمك وغلق الاسواق الكبيرة والصغيرة لمدة 14 يوم وكل من امسك به في الشارع دون البقال او في حي اخر يتم اخذه لمنزله وتحذيره اذا عاود يسجن كما ينبغي تاجيل فاتورة الكهرباء الى شهرين على الاقل
35 - المربوحي الأحد 29 مارس 2020 - 19:20
الجهوية المتقدمة نجحت فقط في ارتفاع الارقام للمصابين بوباء كورونا ...
عكس الجانب الاقتصادي فالجهوية لا أثر لها .
36 - رضوان الأحد 29 مارس 2020 - 19:20
نطلب من الله السلامة
مزيد من اليقظة الله ارحم الوالدين
والترحم على الشهداء
37 - بنت المغرب الأحد 29 مارس 2020 - 19:21
الله يلطف بنا يارب اشفي مرضانا وارحم موتانا وارفع البلاء عنا وارحمنا يا أرحم الراحمين
38 - Abdelkarim الأحد 29 مارس 2020 - 19:21
تقرير رائع شكرا هسبريس ادن الحل الوحيد هو نبقاو فالدار
39 - هام الأحد 29 مارس 2020 - 19:21
تعميم الكمامت على سكان المدن المسجلة للحالات الخارجين للضرورة القصوى وكذلك رجال السلطة والامن ... وتعقيم هاته المدن من فترة لفترة لان الفيروس يتجول في الهواء لفترة او على الاشياء والصرامة في تطبيق الحجر ومطالبة كل المخالطين للحالات بالحجر او التقدم للسلطات للفحص والعلاج قبل فوات الاوان فربما هذا ما يدل على ارتفاع الحالات ياربي توصل الرسالة
40 - N A الأحد 29 مارس 2020 - 19:22
خريطة تفشي الفيروس بدأت تشمل مناطق اكتر
سترك يا الله
اللهم انشر رحمتك واحيي بلدك الميت
41 - حسن التادلي الأحد 29 مارس 2020 - 19:22
مدينة الريش اعلنت فيها على الاقل حالتان .... و لا تظهر هذه المدينة في التقرير اعلاه..... ولم يظهر الاقليم الذي هو ميدلت .....
ام ان مصالح الصحة لا زالت تعتبرها تابعة لاقليم الرشيدبة .....
من له توضيحات ايفيدنا لوجه الله.
42 - أستاذة وطنية الأحد 29 مارس 2020 - 19:23
اللهم ألطف وخفف ما نزل على الإنسانية جمعاء حتى يرى الإنسان اباه او أخاه او امه ... يدفنون ولا يستطيع الذهاب في جنازتة لتوديعه إلى متواه الاخير هذا يحز في النفس يا ربي ألطف بعبادك
43 - متتبع الأحد 29 مارس 2020 - 19:23
اكد الرجل المصاب بالفيروس من كلميم واللذي عاد من فرنسا مؤخرا لاقاربه انه سيغادرغدا الاثنين المستشفى بعد تعافيه نهائيا.ملاحظة: كل القادمين من الخارج تعافوا والحمد لله ونترحم على الشهداء وندعوا بالشفاء العاجل لكل المرضى.
44 - مواطن مقهور الأحد 29 مارس 2020 - 19:23
في العيون راه البارد ماشي سخون الحال
ً.....................ً
45 - magd الأحد 29 مارس 2020 - 19:24
ا لحمد لله ان اقاليم ومدن لم تسجل فيها اي حالة ..في حين بقيت الحالات مستقرة في اخرى وهذا في حد ذاثه شيء ايجابي يا رب ي السلامة ..نتمنى فقط لو ان الناس تلتزم في بيوتها الى حين اكمال الحالات الثي انتقلت اليها العدوى من الوافدين او حثى من مقربيهم..ابقوا في منازلكم وسنرى استقرارا في الارقام ..
46 - mourad الأحد 29 مارس 2020 - 19:24
هنا ينكشف المستور،حتى اليات التعقيم،كلها بدائية،العصر الحجري،أبسط أشياء الوقاية واىعلاج،لانتوفر عليها،لا مواطنة حقة،لا مسؤولية،كل واحد يقول نفسي نفسي،المسؤولون راكموا الثروات،ونسوا المصالح،الصالح العام،والله حتى عيينا ،عيينا نشكيو،عيينا من أي حاجة،اللهم الفيروس يأخد كلشي،حيث حنا عايشين في الاضطهاد،خليو ناس اخرين تبدل الوضع ،اما حنا ساكن الخوف الضمائر.
47 - sultana الأحد 29 مارس 2020 - 19:24
مدينة تيفلت حتى هيا فيها حالة علاش مدكرتوهاش
48 - البيضاوي الأحد 29 مارس 2020 - 19:24
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه،
49 - Ouarzazate الأحد 29 مارس 2020 - 19:24
Merci beaucoup Hespres pour les informations bien détailler
50 - مواطن الأحد 29 مارس 2020 - 19:26
حفظ الله المغرب و المغاربة و جميع البلدان من هذا الوباء..يجب الرفع من اعداد الفحوصات اليومية لنتمكن من حصر الوباء و نعلم سريعا كل المصابين قبل أن ينشروا العدوى عن غير قصد بين اسرهم و في احيائهم.. كما يرجى من الجميع التزام الحجر الصحي لعلنا نحاصر هذا الداء القاتل..
51 - لينة الأحد 29 مارس 2020 - 19:27
الله اكبر كبيرا.والحمد لله كثيرا.رغم الإصابات لم تسجل أية وفايات. الزموا بيوتكم باذن الله تمر الجاءحة بأقل الأضرار.
52 - الكرونو بسرعة المائات الأحد 29 مارس 2020 - 19:28
94 = 2/(463-275) وهو معدل عدد المصابين خلال السبت والأحد.
وبهذا ينتقل الكرونو إلى السرعة بالامائات كل يوم . قولوا السلامة السلامة ملي تشوفوا كورونا بالقرون فالجامع الفنا.
53 - sijilmassa الأحد 29 مارس 2020 - 19:33
للتصحيح الرشيدية 2 وميدلت 2 (الريش تتبع اقليميا لعمالة ميدلت)
54 - مر من هنا الأحد 29 مارس 2020 - 19:34
في أمريكا، الرئيس و مدير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها يقومان تقريباً كل يوم بلقاءات صحفية لتنوير الرأي العام بآخر مستجدات كورونا بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للحد منه. بينما في المغرب، هناك غياب تام لوزير الصحة خالد آيت الطالب، ومدير مديرية الأوبئة محمد اليوبي.
حالياً لا نعرف حتى عدد الفحوصات التي تُقام كل يوم في المغرب أو لماذا هناك ارتفاع لنسبة الوفيات بالمقارنة مع حالات الشفاء، ....
55 - rachid الأحد 29 مارس 2020 - 19:34
هل ممكن نعرف كم من حالة في مدينتي خريبكة و وادي زم
56 - حليمة الأحد 29 مارس 2020 - 19:34
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله المتوفين ونرجو الشفاء للمرضى والصحة والسلامة للمتعافبن والله انا الخوف يفتك بكل جوارحي كلما خرجت للعمل فما العمل رغم الحرص على التعقيم وعدم لمس وجهي ولكن النفسية مرضااات نسأل الله ان يلهمهم بتركنا نلتزم بمنازلنا ولو هذا الاسبوع اسبوع الذروة
57 - aziz ben الأحد 29 مارس 2020 - 19:37
الدول المصنعة فيها حاﻻت كثيرة والدول الجنوب حاﻻت قليلة والسبب هو الحاﻻت الوافدة من الشمال،غريب مايقع.
58 - مواطنة الأحد 29 مارس 2020 - 19:41
الكل يوصي بالتزام ألبيوت اوى اطور الصحة و الأمن لي هم في الواجهة كيفش غيديروا يا ربي احفظهم يا ربي كنوليهمو شف من حالهم باربي رآه بينهم فلذة كبيدي يا ربي ابعد عنها كل شر يا ربي اتوسل إليك
59 - مواطن مغربي الأحد 29 مارس 2020 - 19:41
نريد جواب مقنع من طرف المسؤولين لماذا عدد الوفيات مرتفع ؟ هل ياترى ذلك راجع إلى غياب التجهيزات أم غياب العناية بالمريض أم غياب الفحص المبكر. علما أن الصين قامت بامداد المغرب بمجموعة من المعدات للكشف المبكر و معدات التنفس الاصطناعي.
60 - ام البنين الأحد 29 مارس 2020 - 19:41
دوام الحال من المحال
وبعد كل عسر يسرا
سيزول ان شاء الله كونوا متفائلين فالله معنا
61 - محمد الأحد 29 مارس 2020 - 19:41
الخطأ الكبير كان عدم قفل الحدود و المطارات منذ البداية فكم دخل من السياح و الصينيون بلا حجر و لا اية مراقبة الان ليس لنا الا التضرع لله جميعا و السلام
62 - مصطفى الأحد 29 مارس 2020 - 19:42
الوضع تحت السيطره رغم ارتفاع الاصابات والوفيات هذا راجع بفضل المجهودات الجبارة التي تقوم به السلطات المحلية والاطباء مقارنة مع الدول العالم انشاء الله صننتصر عليه
63 - بعد 3شهور فقط يستيقظ العالم الأحد 29 مارس 2020 - 19:42
بعد ظهور الفيروس 3الشهور والمطارات خدمين كيحطو بنادم من جميع بقاع العالم قبل ان يستيقظ العالم كيف لا يمكن ان تحصل اعداد كبيرة من المصابين
لا تنسو ان المغرب بلد سياحي مدة 3شهور والفنادق مفتوحة وتستقبل الوافيدين من كل دول العالم اضافة الى المغاربة القاطنين بالخارج الدين زارو المغرب
على السلطة التركيز على العمال والمستخدمين والموطفين في قطاع السياحي بصفة عامة وكدالك ساىقي الطاكسي اجرى التحاليل وفرض للحجر الصحي الشديد عليهم حفاظا على اسرهم والمجتمع ككل هنا القنبلة لا سمح الله نسال الله ان تكون معجزة ولا يصاب احد منهم بقوة الله وحفظه.
64 - فقير الأحد 29 مارس 2020 - 19:46
ربي خوتي واش مدينة خنيفرة في شي حالة ولا لا فيدونا لا استر عليكم .
65 - مواطن2 الأحد 29 مارس 2020 - 19:52
نشرة اليوم وضحت الامور يكيفية دقيقة وهذا هو المطلوب.اما الاكتفاء بذكر العدد الخاص بكل جهة او النسبة المئوية فهو امر لا يفيد القارئ. لذلك وجب الشكر الجزيل لكاتب المقال الذي تطرق الى الحالة بكل وضوح وتفصيل لاول مرة .وذلك ما كنا نتمناه.والحالة ان المواطنين في امس الحاجة الى التفاصيل.
66 - من كاليفورنيا الأحد 29 مارس 2020 - 19:56
واخا انا ماشي في المغرب غير كيقولوا شي عدد جديد قلبي كيبدا يضرب غير وحدو ! وسرورالي طاح هاد الايام غادي نموتوا غير بالخلعة !
العدد عادي لانه الان ظهور الحالات المخالطة من أفراد وأصدقاء العاءلات التي اختلطت بمخالطي الوافدين
ان شاء الأمور تحت الكنترول والله يشافي المرضى كلهم ويحفظ الجميع يارب ويرحم الاموات
67 - دق نقوس الخطر الأحد 29 مارس 2020 - 19:57
هناك فئة من المصابين يقومون بنشر العدوى بشكل صامت دون الإنتباه إلى ذلك لأنه لايظهر عليهم أية أعراض أو تظهر عليهم بشكل متأخر مما يأدي إلا انتشار العدوى بشكل كبير.لدى ندعو إلى التكثيف من الفحوصات والتحاليل الطبية لكي نتمكن من احتواء الوضع وتظهر ثمار الحجر الصحي.وإلا فلن تكون أي جدوى من هذا الحجر
68 - Hiba الأحد 29 مارس 2020 - 20:03
Au lieu de citer les villes, ils mentionnent les provinces, ce qui ne veut pas dire la même chose.

La 2e remarque, il vaut mieux faire un tableau dans ce cas, un texte ne correspond pas aux chiffres et au pourcentage. Un tableau c'est plus clair.
69 - Aziz الأحد 29 مارس 2020 - 20:16
ادا اخذنا 463 لي هو عدد الحالات الايجابية تم زدنا عليه 1756 لي هو عدد الحالات السلبية. مجموع الحالات التى تم الفحص ديالها هوا 2219 شخص في هده المدة كاملة هدا رقم ضعيفة جيدا مقارنة مع الدول التي يزيد عدد الفحوصات على ما يزيد عن 20000 فحوصات في اليوم الواحد نابقاو فديورنا حسن لينا
70 - Boutaib said الأحد 29 مارس 2020 - 20:18
سلا الجديدة هل هناك حالات كورونا .المرجوا التدخل لرجال الأمن لمنع تجمعات وسط المدينة لشباب يتناولون المخدرات يشكلون خطرا كبيرا على سكان العمارات ويتمردون على حالت الطوارء.
71 - fatyاسبانيا الأحد 29 مارس 2020 - 20:20
يجيب علئ الناس الوقاية والنظافة و البقاء في بيوتهم واللعب مع اطفالهم والقراء والاعمال اليداوية و المشهداة الافلام الوتائقية ويجيب عليهم مساعدة المحتاجين يمكن اكون جارك او من الحي وعدم التفكير في هد الفيروس اللعين ,واشكرا جزيلا لرجال السلطة منهم الشرطة والقوة المساعدة والجيش الملكي والاطباء والفلاحين والنقل وكل من ساهم في راحت هد البلاد العزيز والله ارحم جميع الموتا واشافي جميع المرضئ يارب العالمين .
72 - خنيفرة الأحد 29 مارس 2020 - 20:22
ما هذا التقسيم؟ ورد في اابيان الصحفي للمسؤول بافقيه خلال التقسيم الجهوي بأن جهة بني ملال خنيفرة فيها 10 حالات، وذكر بالتفصيل أن مدينة لفقيه بنصالح التي هي عمالة تابعة لجهة بني ملتل خنيفرة، فيها حالات فأين توجد سبع حلات من أصل عشرة؟!!!
73 - Ezzidi Khalil الأحد 29 مارس 2020 - 20:33
ce que je peux personnellement demander de notre centres de recherches scientifiques et de virologie et de biologie d'aller vite chercher le vaccin adéquat qui neutralise cette molécule et qui donne des résultats positifs d'évaluation aussi que de contrôle.
74 - رضوان الأحد 29 مارس 2020 - 20:35
هذا يعني أنه مند ظهور أول حالة بالمغرب لم يتم الكشف سوى على هذا العدد مند حوالي شهر ؟؟؟؟كم عدد التحاليل التي تجرى كل يوم ؟
75 - Abde moslim الأحد 29 مارس 2020 - 20:35
الإحتياط واجب ولكن الموت فرض والله لا يؤخر أجل نفس إذا جاء أجلها فلا تحمل لطيب المسؤلية أرجكم ....إختلفتي الأسباب والموت واحد فلا دعي للقلق والخوف... لن تموت قبل أن توفى أجلك لأن الله يعلم ونحن لا نعلم
76 - moha الأحد 29 مارس 2020 - 20:40
عن الخوف من أي شيء قل: "حسبي الله ونعم الوكيل" وخد بالاسباب ، والزم دارك ولن يصيبك شيء بادن الله تعالى
77 - بالشفاء ان شاء الله. الأحد 29 مارس 2020 - 20:45
حالة كلميم لم تشفى مند اسبوعين رغم وجود دواء الكروكونيل الدي كتر عليه القيل والقال.
78 - عدول الأحد 29 مارس 2020 - 20:47
رغم ذلك لازالت المعطيات غير دقيقة.. مثلا هناك حالة في مدينة بوعرفة وتم حسابها على فكيك لأن بوعرفة تنتمي لإقليم فكيك مع العلم ان مدينة فكيك لم تكتشف فيها اي حالة والمدينتان تبعدان عن بعض ب 100 كلم
79 - Rachid الأحد 29 مارس 2020 - 20:48
Je vois beaucoup de commentaires qui ne cherchent que la critique destructive . La guérison prend au moins 10 jours et à savoir si le malade
ne souffre pas d'autre chose et ce virus n'épargnera pas les personnels âgées concernant les points de presses peu importe qui les donne du moment qu'on a une information
Restez chez vous puisque vous savez que notre système sanitaire n'est pas au top
80 - حمو الأحد 29 مارس 2020 - 20:48
في الوقت الذي كانت فيه الدول الأخرى تتسابق على التجهيزات الصحية و تكوين الكوادر الطبية و الاهتمام بالتعليم كنا نحن تتسابق على تنظيم مهرجانات الغناء و استقبال اشهر مغنية و دفع لهم رواتب خيالية فها نحن نجني ما حصدنا. حمادت أحمادين، الله يحضر السلامة
81 - الصفروي الأحد 29 مارس 2020 - 20:59
على إشارة مدينة صفرو لم تسجل أية حالة إلى اليوم ولله الحمد هناك حالة واحدة بإقليم صفرو بجماعة عين السبع طريق إيموزار كندر؛
الله يرحمنا
82 - hamzaoui الأحد 29 مارس 2020 - 21:09
اقليم خريبكة _ 7 حالات هي +واد زم
83 - لمن الملك اليوم لله رب العالمين الأحد 29 مارس 2020 - 21:11
فترة وتفوت نتمنى من كل واحد يعمل القرآن الكريم ويطلب اللطيف الأوردة اليومية والله ثم والله رب السماء والارض سيرحمنا لعل في أقرب وقت ربي يفرجها علينا كاملين وتدعوا بإسم الله الأعظم يارحمان يارحمان يارحمان اشف أنت الشافي المعافي شفاء لايغادر سقما اللهم رب الناس اغفر لعبادك مسلمين نصارى يارب يارب يارب عاجلا غير آجل اللهم أمين أنا كان ضالمين
84 - hind الأحد 29 مارس 2020 - 21:15
كيبقى السؤال المطروح واش هاذو لي تعاداو عارفين منين جاتهم العدوة او حتى لقاو راصهوم مراض شي حد يجاوبنا الله يجازيكم بالخير و شكرا
85 - يوسف زهري الأحد 29 مارس 2020 - 21:23
نتمنى الشفاءللجميع ونذكر صاحب التعليق بأن البلدة تسمى ايت السبع.
86 - Said الأحد 29 مارس 2020 - 21:30
انا لا افهم لماذا لم يتم القيام بتعقيم مدينة تيفلت على غرار المدن الأخرى !!!!!!!
87 - الإدريسي مصطفى الأحد 29 مارس 2020 - 21:45
كلنا نعرف إمكانات وزارة الصحة و السبب لا يرجع إلى الوزارة بقدر ما يرجع إلى سياسة الدولة و لا أقول الحكومات
لكن سبب الوفيات لا يرجع إلى الأطباء النرويج سجلت أكبر نسبة حيث شوفيت حالة واحدة و ماتت إثنا و سبعين حالة لذلك فعلى الدولة عميقة كانت أو مخفية أو سطحية عليها الاعداد و الاستعداد بلأسوء و اصلاح ما يمكن إصلاحه و بذل الوسع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
88 - يا مغيث أغثنا الأحد 29 مارس 2020 - 23:21
الزموا بيوتكم أينما كنتم الله يرحم الوالدين، فلا فائدة في معرفة إحصائيات كل مدينة أو قرية أو دوار على حدى، بل على العكس من ذلك قد تضرنا بحجة أن سكان المنطقة التي سيعلن عنها سليمة من الفيروس سيخرقون حالة الطوارئ وستحل فيما بعد الكارثة لا قدر الله إذا ما ظهر فيها الوباء.
الله يستر.
89 - محمد القاسمي الأحد 29 مارس 2020 - 23:29
اللهم شافينا وعفو عنا ورحمنا انت مولانا ولا نشكو ضعفنا الئ إليك يا رحمان
90 - ساكن بسلا الأحد 29 مارس 2020 - 23:54
للأسف الشديد الكثير من سكان سلا والنواحي لايحترمون الحجر الصحي
91 - Abdo الاثنين 30 مارس 2020 - 00:14
انطلاقا من عدد الوفيات حتى الان نستطيع ان نستنتج ان عدد المصابين اكبر بكثير
نديرو غير مقارنة مع باقي الدول و غادي يبان الفرق.
منظمة الصحة العالمية كتقول للدولة عليكم بالكشف تم الكشف ثم الكشف لانه فقط بعزل الحالات يمكز نمنعو الوباء من الإنتشار
الحاصول بقاو في ديوركم. الله يرفع علينا الوباء
92 - yassin الاثنين 30 مارس 2020 - 00:43
لا حول ولا قوة الا بالله كنتمنى الناس توعى شوية وتحس بالخطر لي داير بنا
93 - مواطن غيور الاثنين 30 مارس 2020 - 00:57
شيء يدعو للقلق وهو ان عدد الوفيات بهذا الوباء يفوق عدد المتعافين....بالمنطق وبلغة العلم الطبي والاستشفائي هذه مفارقة تطرح اكثر من سؤال ....كل ما يبررون به هذا العدد المرتفع من الوفيات هو كون جل المتوفون كانت عندهم أمراض مزمنة .....
نرجو من المسؤولين في وزارة الصحة اجابة على هذه التساؤلات:
-هل المصابون وذوي الحالات الحرجة يخضعون للإنعاش المكثف خصوصا التنفس الاصطناعي؟
-هل الحالات المشكوك فيها تخضع لاختبار الكشف المبكر أم انه لا يتم الكشف عنهم حتى تظهر الأعراض عندهم
-هل عدد المختبرات المخول لها الكشف عن هذا الوباء باستطاعتها اجراء آلاف الكشوفات يوميا أم ان الامر خاضع كيف كنقولو حنا المغاربة (شد الصف والسويسي)
-لماذا لا يتركون المبادرة لكل مواطن راودته شكوك من انتقال المرض في ان يتقدم للمختبر لإجراء الكشف خصوصا ان هناك عدد كبير حاملين للمرض ولا يظهرون أعراضه ويعتبرون نتقلب المرض ؟
94 - مغربية وافتخر الاثنين 30 مارس 2020 - 01:34
من الممكن أن ترتفع النتائج هذا الاسبوع وبعد ذلك انشاء الله ستنزل
95 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 03:31
نريد جواب مقنع من طرف المسؤولين وان يكونو بنفس الجرأة التي عهدناها منهم ابان الحملات الانتخابية ؟؟؟؟
لماذا نسبةالوفيات مرتفعة مقارنة بباقي الدول خاصة العربية ؟ كما ان نسبة الشفاء منخفضة جدا؟؟؟؟
96 - zahraoui الاثنين 30 مارس 2020 - 13:10
restez vous a leur aison s'il vous plait merci
97 - الهام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 02:32
اريد ان اعرف عدد المصابين بفيروس كرونا بمدينة الجديدة
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.