24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تهافت باعة متجولين يخرقُ "الطوارئ" في العيون

تهافت باعة متجولين يخرقُ "الطوارئ" في العيون

تهافت باعة متجولين يخرقُ "الطوارئ" في العيون

في الوقت الذي تُحاول فيه السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني إقناع الساكنة بفوائد الابتعاد الاجتماعي والتزامها بحالة الطوارئ الصحية لمحاربة تفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، تفاجأ ساكنة مدينة العيون بخروج عشرات المواطنين في مشهد كارثي مخالف لشروط السلامة الصحية.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية المشهد المتعلق بتهافت الباعة المتجولين وطمع بعض الباعة الآخرين وعشرات المواطنين غير الآبهين بمخاطر الوباء العالمي، للحصول على محل وموطئ قدم داخل سوق الخضر الأسبوعي الجديد.

وتعليقا على الوضع الكارثي، قال مصدر مأذون إن السلطات المحلية أمرت بنقل كافة الباعة المتجولين المتاجرين بالخضر والفواكه بالمدينة إلى السوق الأسبوعي الجديد وفتحه أمامهم رغم عدم انتهاء أشغاله، للحد من التجمعات داخل المدينة.

وأضاف المصدر أن السلطات بادرت، صباح اليوم، بإفراع منطقتي الرحيبة وجامع الدرهم ونقل الباعة المتجولين إلى السوق الأسبوعي خارج المدينة، لتعقيم المناطق سالفة الذكر.

وفي هذا الصدد، شرعت السلطات المحلية في نقل 500 بائع متجول للخضر بهذه المناطق إلى السوق الأسبوعي لتتفاجأ بتهافت عشرات الباعة المتجولين وبعض المواطنين الطامعين في الاستفادة من المحلات التجارية دون وجه حق، يضيف المصدر.

وأكد المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عملية نقل الباعة المتجولين إجراء مرحلي مؤقت فقط، ولا يعني تسليمهم محلات تجارية داخل السوق"، معللا ذلك بـ"عدم جاهزية السوق الأسبوعي".

وأورد المسؤول ذاته أن "عدد الباعة المتجولين بمدينة العيون يصل إلى 2100 بائع حسب آخر إحصاء لهم" ، مشددا على أن "الإجراء يأتي في إطار الحد من تزاحم المواطنين داخل الأسواق، وتطبيقا للتدابير النوعية التي دشنتها السلطات المحلية قبل وبعد فرض حالة الطوارئ الصحية بالمملكة".

يذكر أن ساكنة هذا الإقليم تواصل التجاوب السريع مع الحملات التحسيسية المكثفة التي تعتمدها السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني، من خلال الدعوة إلى تجنب التجمعات والحرص على النظافة والتزام المنازل إلا في الحالات الضرورية، رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في جهة العيون الساقية الحمراء.

وأبان سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة عن وعيهم بضرورة إقامة العزل المنزلي طواعية، قبل وبعد فرض السلطات الوصية حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس "كورونا" المستجد تحت السيطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الطنز العكري الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:59
هذا هطئ المسيرين للمجلس البلدي و الولاية و العمالة كان عليهم وضع حل استشاري و تفضيلي عوض صنع و خلق الفوضى في هذه الانمة
2 - رحمان قدور الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:59
لماذا اصحاب الحال يتجولون داءما في مواكب تتعدى عدة اشخاص ؟؟ وما فاءدة هذا الاستعراض في ضروف انتقال هذا المرض ؟؟
اليس هذا خرق الحجر الصحي ؟؟
3 - مجرد رأي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:01
اتركوا الناس تسترزق و تعيش حياتها لقد بالغتم في قمع الجمهور و التهويل من الأمر يمرض الناس و يموتون في كل زمان و مكان لا تحولوا البلد الى معتقل كبير من أين سيكتسب الناس المناعة لو مكثوا في بيوتهم كالجرذان . الأمراض الفيروسية وةالجرثومية لا بد لها من مناعة مكتسبة و أنتم تقتلونها أما الشعب فخائف و يردد أسطوانة المخزن بدون وعي
4 - الصقرديوس الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:05
ولماذا اصلا افتتاح السوق في هذه الظروف؟ خطأ مهني فادح.
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:14
مشكل الباعة المتجولين بالمغرب تفاقم بحدة كبيرة مع تراخي السلطات وصار من الصعب التخلص منه إلا ببديل لهؤلاء يكون فضاءا تطبق فيه كل شروط السلامة ويخضع لمقياس ضريبي
6 - العريشي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:22
بالله عليكم كيف للملايين من المغاربة بدون مرتب شهري سيعيشون الأنانية ثم الأنانية !!! كيف سيعيش طالب معاشو ؟؟ والمهنيين النجار والحداد و البناي وووووووو الموظف أو تاجر عندهم الإمكانيات أم الشخص الدي يشتغل لكسب قوت أسرته يوميا كيف تريدون أن يجلس في بيته ؟؟؟؟ مقولة طارق إبن زياد " الوباء ورأكم والجوع أمامكم فأين المفر ؟؟؟ صندوق الوباء لمن ؟؟؟ لدعم المؤسسات الكبرى الواتي تنهب البلد مثل الخطوط الجوية أو السكك الحديدية !!!! منذ الإستقلال و الحكومة تدعم هذه المؤسسات لم نسمع في يوم ما أن عندهم أرباح ولا سنتيم الدعم الدعم الدعم .....يجب خوصصة هذه المؤسسات أو تركها للإفلاس في إنجلتيرا السكك الحديدية مخوصصة في فرنسا Air France الحكومة عندها 50% والباقي مخوصص هل إقتصادنا أحسن من هذه الدول ؟؟؟؟
7 - اسواق بنغلاديش واريتريا الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:40
الباعة المتجولين لو كان لقاو المصانع فين يخدمو راه ماغديش تشوفوهم في الشوارع لكن الله غالب ماكانش البديل,اما من ناحية كورونا شوفو بعدا في الصورة الفوق واش هادوك دارو الكمامات ولا والو
8 - يحيى يحيى الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:44
خطاء كارثي هذا ليس وقت نقل الباعة علما انه لو كانت حالة لتفشى المرض
9 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:27
يعلم قاصي و الداني بالعيون ان أسواق عشوائية من قبيل أرحيبة و جامع درهم و شارع طنطان و جامع دويرات و غيرهم كانت تشوه صورة جمالية مدينة قبل ظهور فيروس كورونا رغم وجود أسواق جاهزة بعدة احياء صرفت عليها أموال طاءلة من المال العام هي اليوم بعضها غير مجدية واخرى رهن إقفال بحيث سلمتها جماعة عدة مرات للباعة متجولين لكنهم لم يلتزمو بالمكوت فيها لانهم يفضلون هذه الأسواق شعبية صغيرة مساحة شديدة خطورة ابان ظرفية جاءحة إلى انها قديمة المنشأ و اعتاد مواطنون على تسوق منها و ازالتها تعد إنجاز يشاد به لانه يخدم مواطنين و مدينة كما ان سبب ظهور باعة و غيرهم بهذه كثافة غير ابهين بالخطر هو من اجل حصول على مكان بسوق جديد خاصة عندما قطع شك باليقين باعة أن هذه أسواق لن تعود بالصفة نهاءية إلى مكانها بعدما حضرت جميع سلطات مدنية وعسكرية لعين المكان واقرت قرار حاسم تقبله جميع باستثناء فئة قليلة كما ساهم اعلان مستمر بالوسائل الإعلامية الوطنية حول جهة العيون الساقية الحمراء و الجهة الداخلة واد الدهب لا يوجد بهما فيروس كورونا مستجد ساهم شيءا ما .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.