حقوقيون يدعون إلى ردع المضاربين بالأسعار

حقوقيون يدعون إلى ردع المضاربين بالأسعار
الجمعة 3 أبريل 2020 - 09:10

عبر المكتب المحلي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بدمنات، عن اعتزازه بانخراط الشعب المغربي في جهود التعبئة الوطنية، التي اتخذتها الدولة المغربية من أجل حفظ الصحة العامة، وبالجهود الاستثنائية التي يبذلها العاملون بمختلف الإدارات العمومية، وبالتضامن الواسع بين مختلف فئات الشعب المغربي، من أجل تجاوز آثار وباء “كورونا”.

وأشاد مكتب الجمعية الوطنية ذاتها، بعدما أشار إلى أنه يتابع بقلق الوضع الذي يعيشه المغرب بسبب انتشار وباء “كورونا”، بالمواقف الحازمة لمختلف مكونات المجتمع المغربي، مما سماها “الانحرافات” التي بدأت بُعيْد فرض حالة الطوارئ الصحية، والتي تحاول استغلال حالة الاستثناء من أجل الاغتناء السريع.

وأكد مكتب الجمعية، من خلال بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، على ضرورة استثمار الأجواء الإيجابية للتعبئة العامة ضد هذا الوباء، من أجل تعزيز الثقة بين الشعب ومؤسسات الدولة، من خلال إحداث انفراج تاريخي حقيقي على المستوى الحقوقي والسياسي، عبر قرارات شجاعة تبدأ بالإفراج عن جميع المعتقلين، وفي مقدمتهم معتقلو الريف.

وأعلن بيان الجمعية عن اعتزاز المكتب بالجهود الجبارة التي يبذلها نساء ورجال الصحة والتعليم والسلطة من أجل التصدي للجائحة، داعيا الشعبَ المغربي إلى مزيد من التعبئة والانخراط في إجراءات حالة الطوارئ الصحية، ومشددا على ضرورة احترام الحقوق الفردية أثناء تطبيق حالة الطوارئ الصحية، مستنكرا التجاوزات التي وقعت في هذا الإطار.

ودعا المصدر نفسه، المجالس المنتخبة بدمنات ونواحيها، إلى الانخراط الفعال في جهود التعبئة العامة عبر رصد الموارد الضرورية. كما دعا السلطات إلى ردع عصابات المضاربين الذين يستغلون الوضعية الراهنة لرفع أسعار الخضر والمواد الغذائية.

وطالب البيان بفتح تحقيق حول الطريقة التي وزعت بها بعض المساعدات الغذائية بدمنات، التي كانت موجهة إلى عمال المقاهي والحمامات الشعبية، والإهمال الذي تعرض له مستشفى “إسران”.

ودعا المكتب المحلي للجمعية ذاتها، كل الفاعلين الحقوقيين بدمنات إلى مزيد من اليقظة، من أجل إنجاح هذه المرحلة الدقيقة، بما يفضي إلى حفظ الصحة العامة وفي إطار احترام القانون.

‫تعليقات الزوار

9
  • اﻻهم ما بعد كورونا...!
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 09:35

    ﻻجل الحفاظ على الصحة العامة والبيئة ، ﻻ بد من اتخاذ اجراءات وعقوبات صارمة ضد الغش واﻻحتكار والمضاربة ، وتنظيف الطرقات العامة من الفراشة والتجارة العشوائية وما ينتج عنها من ازبال وقمامات ….

  • مواطن قنيطري
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:00

    تحية خاصة إلى رايس تونسي حظر تجار وقال كل ما تورط في زيادة أسعار يحاكم ك مجرم حرب هنا في بلادنا كلها يلغي بلغاه

  • الوطن
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:12

    والله الحقوقيون مكتحشمو ماعندكم مايدار غير إعطاء الاوامر، الدولة قايما وقادا بشغلها، الأسعار، خاصكم الإجراءات ديال الفلبين

  • المخلوف
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:20

    المواطن بين سندان الحجر ومطرقة الاسعار.
    ان استغلال هذه الضرفية من اجل الاغتناء على حساب دماء البسطاء هو في حدداته جناية ليس الردع فقط هو جزائها بل تشديد العقوبات في اقصاها لانها بمنزلة جريمة حرب ضد الانسانية.فان كانت الجائحة تزهق الارواح فهي الان تزهقها بمعية المضاربين.فالاسعار اشتعلت امام مرآى ومسمع السلطات.
    فمثلا في الجنوب الشرقي هنا عرفت اسعار بعض المواد ارتفاعا صاروخيا واخص هنا القطاني والبصل والطماطم….اما الاسماك فقد لا نراها الا في السنة المقبلة لانها الان لا تدخل الاسواق وفصل الصيف على الأبواب والذي ينقطع فيها التسويق بسبب الحرارة.
    الردع والزجر في اقصاه هو انجع ااطرق للقضاء كوروناڥيروس والمضاربونڥروس

  • يقال صغير
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:26

    نطلب من الجهات المسؤولة بعمالة إقليم خريبكة التدخل العاجل لدى البقالة اصحاب الجملة والتقسيط معا بشارع المغرب العربي والمعروف الذي استغل الفرصة للزيادة في جميع المواد الغذائية دون اسثتناء بدعوى أن الشركات الإنتاجية مغلقة وتبيع ما تبقى لديها بأسعار مرتفعة كما تلزمهم أيضا باشهار لائحة الأسعار خارج المحل وشكرا هسبريس.

  • عبدالله مطيع
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 10:41

    السلام عليكم ،لماذا لا توضع بوابة إلكترونية خاصة بالشكايات ؟ للتبليغ عن المضاربين بالأسعار في ظل الحجر الصحي ، لان الأمن جزاهم الله بكل خير يسهرون على حفظ صحتنا ومكلفون بمراقبة المخالفين ، وتنقلهم الى مكان واقعة مخالف ومضارب الأسعار لظبطه شاق وياخذ وقت طويل لكي نلتزم بالتعليمات المفروضة . وشكرا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 11:37

    هذه أيام الجد والعمل في نظري المتواضع على الجهات المختصة بمحاربة الغش التجاري عليهم تسجيل المحاضر ضد المخالفين للقانون على أن تتم متابعتهم قضائيا فيما بعد لأنه لو تم إغلاق المتاجر لجميع المخالفين للقانون سيبقى المواطنون بدون مأوى في نهاية المطاف ولكم واسع النظر شكرا

  • دحمان بوجمعة
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 11:50

    الحكومة الصورية ضعيفة امام رموز الفساد السياسي والسلطوي اكبر الداعمين لرموز الاحتكار !!
    لن يقع شيءا ما لم يتدخل بكل حزم من بيدهم الامر الحقيقيون لكنهم ما مسوقينش !!

  • متتبع متتبع
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 18:52

    الحكومة اكبر مدمر للقدرة الشرائية للموطن فقد انهرت اسعار النفط ولكن لم نرى اي نقص يوازه في المحروقات ولا المواد الغدائية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب