"نقابيو الصحة" يطالبون عامل وزان بتوفير كمامات

"نقابيو الصحة" يطالبون عامل وزان بتوفير كمامات
السبت 4 أبريل 2020 - 09:45

حذرت مصادر نقابية من المركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة وزان، من التبعات السلبية الناجمة عن ضعف إجراءات الوقاية الصحية بهذه المنشأة الطبية على الأطر الصحية والمرضى وزوار المستشفى على حد سواء.

وسجل المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة لوزان، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، في رسالة موجهة إلى المهدي شلبي، عامل إقليم وزان، خصاصا كبيرا في الكمامات الواقية، الشيء الذي يهدد بتفشي العدوى وسط جيش الصف الأمامي من أطباء وممرضين وإداريين.

محمد الحمدي، عن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة، قال في تصريح لجريدة هسبريس، إن الأطر الصحية، خاصة في أقسام المستعجلات والولادة ومصلحة الأشعة ومصلحة الاستقبال، يضطرون إلى التعامل مع الوافدين على هذه الوحدات الصحية في غياب أدنى الشروط الاحترازية الصحية، في ظل اتساع دائرة انتشار فيروس “كورونا” في العديد من المدن المغربية.

وأضاف الفاعل النقابي أن “هناك نقصا كبيرا في الكمامات والملابس الطبية الواقية، رغم أن أغلبية الحالات التي يستقبلها هذا المستشفى هم الأطفال الصغار والرضع والأمهات الحوامل”، مؤكدا في هذا السياق أن العاملين بالمرفق الصحي يضطرون إلى ارتداء الكمامات نفسها لمدة تقارب الأسبوع.

وطالب المكتب النقابي من عامل إقليم وزان، بضرورة توفير مستلزمات الوقاية اللازمة ووسائل الحماية للعاملين، مثمنا الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الدولة، مناشدا عامل الإقليم قصد توفير كافة المستلزمات الوقائية اللازمة لحماية الشغيلة الصحية من الإصابة بالعدوى أثناء ممارستهم لمهامهم بالمستشفى الإقليمي، وشبكة المؤسسات الصحية بالإقليم.

وعبر المكتب النقابي ذاته عن استعداده وجاهزيته للمساهمة في كل الخطط المقترحة لتطويق الوباء، وتقديم كل التضحيات المفروضة في سبيل الحد من انتشار العدوى، والسيطرة على منحى تطور عدد الإصابات.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:39

    الكل مسؤول، ولكن الطلب من المفروض ان يوجه الى وزارة الصحة

  • بشير
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:07

    اقل ما يمكن توفيره للبدلات البيضاء في ضل هذا الوباء السريع العدوى هو الكمامات وان تكون من النوع الجيد. لا وقت للتسويف والمماطلة. منذ شهر ولازلنا نسمع عن تقص في أدوات ووسائل للوقاية لنساء ورجال الصحة تقريبا في جميع المستشفيات. إلى متى؟ إلى أن تتفشى العدوى في صفوفهم ويينقلونها من جديد إلى غيرهم؟ وتتسع دائرة الاصابات. ويذهب كل هذا المجهود الذي قام به المغرب هباء منثورا

  • منالع
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:19

    لا تسنغفلوا الشعب في نشرة الأخبار المسائية بين ربورتاج عن المخزن الوطني ببرشيد للمعدات و الأدوية المتوفرة بكثرة والمشكل ممكن حله بواسطة مراسلة المسؤول المباشر

  • jamal
    السبت 4 أبريل 2020 - 12:37

    مستشفى وزان يعاني في صمت لا كمامات ولا مأكل هناك لوبيات هي المستفيدة كيف يعقل أن يلجأ المندوب، والمدير و المقتصد لخياط في المدينة كي ينجز لهم كمامات أين هي المعقمات والله عجيب. ناهيك على المطعم الذي يقتني ميزانية من الأكل وعند حضورك لوجبة الغذاء كأنك في مطعم بلدي أين تذهب المقتنيات الأخرى الله أعلم.
    في هذه الظروف وجب على الجميع مراجعة نفسه لاتفصلنا على الموت إلا رمشت عين إتقو الله. المرجو من المسؤولين على الوزارة أن يبعثو تفتيشية لهذا المستشفى الإقليمي الذي هو عبارة عن بناية قديمة لا تصلح لشيء ….

  • مواطنة
    السبت 4 أبريل 2020 - 13:04

    هذا نداء للحكومة المغربية، يجب التفكير في يوم 20 ابريل مليا وبذلك يجب توفير كمامات من نوع جيد لكل فرد يخرج من بيته. انظروا الى تجربة هونكونغ.

  • علال
    السبت 4 أبريل 2020 - 14:13

    الكمامات في العالم كله أصبحت سلعة نادرة. الدول الغربية تتخاطف عليها بالمزاد في الأسواق الدولية. يجب الإقتداء بالدول التي تصنعها داخليا بكميات كبيرة (مثل الصين مثلا).

  • يوسف
    السبت 4 أبريل 2020 - 17:14

    الخط الأمامي يوجد فيه رجال الوقاية المدنية لأنهم أول من يلاقي الحالات المشتبه بها، أما الطبيب و الممرض يوجدان في الخط الثاني

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات