حجر منزلي يطال طبيبة وآخرين بجهة سوس ماسة

حجر منزلي يطال طبيبة وآخرين بجهة سوس ماسة
الأحد 5 أبريل 2020 - 08:22

وُضع ما لا يقل عن 11 شخصا، ضمنهم طبيبة رهن الحجر الصحي المنزلي في عدة مناطق بجهة سوس ماسة، وذلك بعد تأكد مخالطتهم لمُصاب بمرض “كوفيد-19” توفي بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير بحر الأسبوع الجاري.

وكان المفارق للحياة، وهو شيخ ثمانيني، يتحدّر من دوار “تقسبيت” بالجماعة الترابية بلفاع، ضواحي اشتوكة آيت باها، قد حلّ بمسقط رأسه قادما إليه من مدينة الدار البيضاء، وقبلها من فرنسا، حيث أحس بعياء شديد وأعراض أخرى دفعته إلى زيارة عيادة طبيبة خاصة بمركز بلفاع.

وأوردت معطيات توفّرت لهسبريس أن الهالك ساءت حالته الصحية بعد ذلك، نُقل على إثرها إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، الذي قضى به ساعات قليلة قبل أن يُفارق الحياة، حيث أكّدت التحاليل المخبرية، بعد وفاته، أنه كان حاملا لفيروس كورونا المستجد.

وعلى إثر تتبع السلطات الصحية لمسار مخالطي المتوفى تم إقرار الحجر الصحي المنزلي في حق زوجة المعني بالأمر، وأخيه وزوجته، وممرضتين في منطقة بلفاع، بالإضافة إلى ثلاث بناته وأفراد أسرهن بكل من الدشيرة الجهادية والقليعة وتزنيت، إلى جانب الطبيبة وزوجها بمنزلهما في مدينة تزنيت.

‫تعليقات الزوار

7
  • متسائل؟؟!!!
    الأحد 5 أبريل 2020 - 09:57

    لماذا الحجر المنزلي؟؟ياك زارهم كاملين و تواصل معاهم مدة لا بأس بها،إذن،لم لا إجراء تحاليل مخبرية قبل تفاقم الحالات إن وجدت؟ علاش هاد التعطال؟؟؟

  • السيمو
    الأحد 5 أبريل 2020 - 10:45

    المسنين والأطفال هم أكبر ناقل لهذا الفيروس زد على ذلك قلة الوعي في مجتمعنا، هنا يأتي الدور الغائب لوسائل الإعلام التي تفننت منذ سنين في إعطاء الشعب جرع من المخدرات الفكرية من مسلسلات غير هادفة وبرامج تافهة على مدار الساعة بدل تثقيف المغاربة بشيء ينفع أولادهم زيادة على مشاكل أخرى لا يتسع ذكرها وأنتم تعرفونها، وحتى بعد كورونا لن يتغير شيء. نحن الآن في مرحلة جد حساسة يجب أن ننسى فيها كل خلافاتنا ونتضامن لأن المتضرر الأول هو الشعب عامة الذي لا حول له ولا قوة لا يملك إلا قوت يومه الذي انقطع عنه وخالقه الذي لا يموت. أخير أقول لطبقة "الفنانين" وأغنياء المغرب الذين لم نسمع لهم صوت اتقوا الله إن الصدقات تبعد البلاء.

  • مغربي أصلي
    الأحد 5 أبريل 2020 - 11:04

    هام جدااا
    أنادي بالحجر الصحي حتى داخل المنازل خصوصا وأن المغاربة يجتمعون حول المائدة ليأكلوا جماعة ولهذا وحتى وإن كنتم أسرة واحدة فهناك واحد أو واحدة معكم يخرج ليأتي لكم بما تحتاجونه من أكل ومستلزمات هذا الشخص المكلف رغم أنه أخذ جميع الاحتياطات للوقاية من الفيروس فيمكن أن يأتي بالفيروس معه فوق ملابسه أو شعره فاجتنبوه ما استطعتم واغسلوا كل ما جاء به وقوموا بتسخين الخبز أو وضعه في فرن ساخن.

  • من المهجر
    الأحد 5 أبريل 2020 - 11:50

    هذا الفيروس الملعون ينتقل بطريقة الويفي هههه
    اللهم ارفع عنا هذا البلاء.. و الله ما قدرتم الله حق قدره الارض جميعا قبضته و السماوات مطويات بيمينه.
    الله يحفظ و صافي

  • حميد
    الأحد 5 أبريل 2020 - 12:49

    أخي الحجر الصحي ضروري في الأول تكون تحليل عادية ملاحضة الحرارة و ضيق في التنفس… أما شدة الأعراض و ضهور المرض لايكون إلى بعد مرور عدة أيام فقد يكون الإنسان حامل للمرض ولا تضهر عليه الأعراض ولو القيام بتحليل وبعد 12 يوم حتى 15 يوم تقريبا تضهر و تتأكد اصابته المهم أن يبقى الإنسان في بيته حتى لا يكون هو نفسه ناقل للمرض والله يحفضنا و يحفضك جميع الناس

  • امينة اليملاحي
    الأحد 5 أبريل 2020 - 13:08

    انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة خالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد.حفظهم الله.
    ادعو وارجو أخواتي العزيزات واخواني المغاربة الأحرار ان يلتزموا بالحجر الصحي المنزلي بالرغم من عدم الإصابة بكوفيد 19 .لا قدر الله فالقاعدة المثلى التي طبقتها طوعيا وبشكل استباقي لتفادي الإصابة بكورونا ؛ هي اعتبار نفسي مصابة ،
    وهذا ما قام به زوجي وابني وأخي الذي طلبت منه أن يكون معنا خوفا عليه؛ حيث وزعنا البيت في ما بيننا والتزمنا مسافة الأمان، بالفعل الحجر الصحي المنزلي جد قاسي و صعب لكنه أنجع وسيلة لحماية أنفسنا واحبابنا وفلذات اكبادنا. بالفعل نعلم واقع بعض اسرنا العزيزة المغربية التي تعرف الهشاشة ،ولكن يد الله مع الجماعة وبفضل التوعية وكل ماتقوم به الدولة والمجتمع المدني برعاية الماك نصره الله سنتمكن من أن نواجه هذه الجاءحة باذن الله.

  • غير معروف
    الأحد 5 أبريل 2020 - 17:58

    هههه ايلا طاحت البكرة ككيكرو الجنوى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة