24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تعقيم الشوارع يبتغي محاصرة كورونا في تطوان

تعقيم الشوارع يبتغي محاصرة كورونا في تطوان

تعقيم الشوارع يبتغي محاصرة كورونا في تطوان

تواصل جماعة تطوان مباشرةَ عدد من التدابير والإجراءات الاحترازية، في إطار برنامجها الاستعجالي لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، من ضمنها عمليات وتدخلات ميدانية أطلقتها لغسل وتطهير وتعقيم ساحات عمومية، وأحياء سكنية وعدد من شوارع المدينة، بمواد مطهرة لتفادي انتقال الفيروس عبر البصق أو رمي العلكة على الأرض.

وقال محمد إداعمر رئيس جماعة تطوان، في تصريح لهسبريس، إنه "بعد متابعتنا ما يقع في العالم، تفطنّا إلى أن من الإشكالات الأساسية لفيروس "كورونا"، أنه ينتقل كذلك عبر البصق، أو رمي ما يلوكه الإنسان بالفم وطرحه بالشوارع العمومية".

كما أضاف: "إلى جانب عمليات تعقيم المرافق العمومية التي نباشرها إلى حد الآن، اتخذنا قرارا بمواكبتها بحملات غسل بالمواد المطهرة، للقضاء على هذه النفايات بالأرض، بغية تجنب إصابة المواطنين".

وأوضح إداعمر أن "العملية تخطت مساحة كبيرة من قطاع الأزهر، وستستأنف غدا الأحد وبعد غد الاثنين بقطاع المنظري"، مشيرا إلى أنها "ستبدأ بالمدينة القديمة شاملة بعض الجدران، وستنتقل كذلك إلى مقاطعات البلدية وإدارتها".

من جهة أخرى، أكد المتحدث ذاته أنه "ابتداء من بعد غد الاثنين، سيتم التوقف الكلي عن التعامل بالأوراق، إذ نسعى إلى ربط جميع المصالح بما يسمى الإدارة الرقمية، وسننتقل إلى تفعيلها بشكل إلزامي على جميع الموظفين والمواطنين"، مؤكدا على المواطنين التواصل مع الجماعة ابتداء من الاثنين عبر المنصة الإلكترونية.

وزاد رئيس جماعة تطوان: "لقد اقتربنا من تسجيل 900 حالة مؤكدة، ونخاف أن نتحدث عن ألف حالة يوم الاثنين، لذلك لا بد من المرور إلى إجراءات وتدابير احترازية أخرى، والرفع من حالة التأهب لمحاصرة الفيروس"، مردفا: "لذلك فحتى عملية استقبال المرتفقين ستخضع لبعض الإجراءات المقننة كفعل احترازي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - شتان بين وبين الأحد 05 أبريل 2020 - 11:37
من يتابع اخبار العالم. في دولة الإمارات العربية المتحدة تتوقف الحركة ليلا ومعها حظر التجول فتقوم السلطات بتعقيم شامل لكل الشوارع والازقة والطرقات والاماكن العامة.. أما عندنا فتراهم يفعلون ذلك نهارا قصد اخذ الصور لا غير
2 - لفت انتباه الأحد 05 أبريل 2020 - 12:10
التنويه والاشادة بمجهودات الجماعة الحضرية لمدينة تطوان فيما تقوم به في هذه اللحظات من تدابير احترازية لمواجهة وباء كورونا لكن رجاء رجاء الالتفات إلى الأحياء الشعبية خاصة شارع عبد الكريم الخطابي حيث أرصفة الراجلين قذرة للغاية وتعلوها طبقة كثيفة من الأوساخ تجعل أحذية المارة في بعض الأحيان تلتصق بالأرض خاصة بجوار السوق المتواجد هناك ، إن التأكيد على هذا الواقع ليس من باب المبالغة فرجاء وألح في الرجاء خصوصا في هذه الظرفية الحرجة الالتفات إلى هذا الحي وشكرا.
3 - belahcen الأحد 05 أبريل 2020 - 12:34
تعقيم الشوارع. ان هذه الظاهرة كانت في ايام خلت لما كانت ادارة رجال المطافيء تابعة للبلديات كانت هناك برامج لغسل الاحياء بما البحر وتكون هناك تداريب رجال المطافيء واستعمال الادوات من رشاشات وكان المجلس يوديء فاتورات البترول للشاحنات التي تستعمل في هذا النطاق. وكانت تعم جميع مدن الشمال ومن عهد الحماية كانت واجبة كل العمليات لتنظيف الازقة والشوارع للمد. تطوان العراءش وطنجة. نريد ان تكون هذه المبادرات لرجال المطافيء لكي يتدربوا علي استعمال الادوات الاطفاء.
4 - امة الأحد 05 أبريل 2020 - 13:17
تحية كبيرة لجماعة تطوانوكل من يعمل على حماية الوطن والمواطنين.. أتمنى أن تعمل جماعة دوار جبالة بسلا كذلك على تعقيم الأزقة لأنها في حالة يرثى لها وإلزام السكان على البقاء في بيوتهم خصوصا بعض الشباب.. حفظنا الله وإياكم من كل سوء
5 - اين. فاس. من هذا الأحد 05 أبريل 2020 - 14:04
اين بلدية فاس.. وجماعاتها.... او سوى تعقيم السارع الرئيسي في المدينة بجوار الفنادق...
اين الاحياء. التي تعرف نسبة سكان كثيرة وعشوائية....
6 - من تطوان الأحد 05 أبريل 2020 - 14:27
شكر للمسؤولين و شكر خاص للناس د النظافة
المرجو تعقيم أسواق القرب
7 - عبد الله الأحد 05 أبريل 2020 - 18:20
أضن أن هذا الإجراء لا يهم الأحياء الهامشية كما هو الحال بالنسبة لشهادة التنقل الاستثائية التي لا زلنا لم نتوصل بها بعد أكثر من أسبوعين.
أطلب من منتخبينا التدخل لذى السلطات المحلية لحث أعوانها على التسريع بإيصال هذه الشهادة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.