24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | إصابة 10 أشخاص من عائلة واحدة بفيروس "كورونا " في ورزازات

إصابة 10 أشخاص من عائلة واحدة بفيروس "كورونا " في ورزازات

إصابة 10 أشخاص من عائلة واحدة بفيروس "كورونا " في ورزازات

بلغ عدد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد بإقليم ورزازات، إلى حدود الأحد، 10 أشخاص من عائلة واحدة، إذ إن الجميع انتقلت إليهم العدوى داخل منزل العائلة، وفق إفادة مصدر مسؤول.

وحسب المعلومات التي وفرتها مصادر مسؤولة لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإن بعض أفراد العائلة الحاملين لفيروس "كوفيد-19"، كانوا في الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي بأيت أورير إقليم الحوز، لحضور عزاء أحد أقاربهم، وهو ما يجعل الجهات المسؤولة تشك في أن العدوى انتقلت إليهم في ذلك العزاء.

وكشفت المصادر ذاتها، أن جميع الحالات المسجلة في عائلة واحدة بإقليم ورزازات، هي للجد والجدة وأبنائهم وأحفادهم، وبعض أفراد العائلة القريبين من المصابين جدا.

وعن عدد الأشخاص المخالطين المراقبين في 24 ساعة الأولى التي تلت إعلان النتائج المخبرية، فبلغ عددهم 122 شخصا وفي 24 ساعة الموالية 36 شخصا، إذ إن عدد المخالطين المراقبين في 48 ساعة بلغ مجموعهم 158 شخصا، تضيف ذات المصادر.

مصدر مطلع أكد أن جميع الحالات المعلن عنها بورزازات، انتقلت إليها العدوى داخل منزل العائلة، كاشفا أنه لم تسجل أية حالة في الشارع العام نتيجة اختلاط الناس.

وأرجع المصدر ذاته أسباب عدم تسجيل أية حالة بالشارع العام إلى الوعي العالي للساكنة، وصرامة الإجراءات الاستباقية التي قامت بها السلطات المحلية والأمنية، وبمواكبة وتتبع شخصي من عامل إقليم ورزازات، وكذلك مساهمة المجتمع المدني الكبيرة في هذه الظرفية.

وأوضح المصدر ذاته، أن عبد الرزاق المنصوري، عامل إقليم ورزازات، أكد على ضرورة تشديد المراقبة في مداخل ومخارج المدينة والمناطق التابعة للإقليم من أجل التصدي لهذا الوباء، مع الصرامة في التعامل مع مخالفي حالة الطوارئ الصحية.

وأضاف المصدر نفسه، أن عامل إقليم ورزازات ألح على ضرورة تعزيز عمليات التحسيس بمكبرات الصوت التي يبلغ عددها في المعدل 54 عملية تحسيسية يوميا على صعيد الإقليم، وتعزيز المواكبة الاجتماعية للأسر المعوزة، إذ عرف الإقليم على مدى الأسبوع الحالي توزيع إعانات غذائية على الأسر المحتاجة، وتوفير الدعم الاجتماعي للأشخاص دون مأوى، إذ يُتكفل حاليا في دار الطالب بورزازات بـ 23 شخصا، وتوفير الدعم الاجتماعي للأجانب الذين يوجدون بالإقليم في وضعية اقتصادية صعبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - ام يوسف الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:16
الله يشفي جميع مرضى المسليمين يارب
2 - adil الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:21
نصيحتي للجميع المغاربة وخاصة العائلات الذين يعيشون في بيت واحد وهو عندما تجتمع افراد العائلة في بيت واحد فاتركو باب النافذة مفتوح ولو جزئيا ,لان الفيروس كورونا يخرج من النافذة اذاكان احد افراد العائلة مصاب, واذا اجتمعت العائلة في مكان واحد والنوافذ كلها مغلقة فالفيروس سيصيب كل العائلة المجتمعة في مكان واحد ,واجتنبو السعال والعطس في مكان مزدحم بالناس ,والوقاية خير من العلاج
3 - warzazi الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:21
بما ان عدد المخالطين لهؤلاء الاشخاص العشرة بلغ 158 شخصا في 48 ساعة وهو رقم كبير جدا جدا فهنا نتساءل جليا اين نحن من الحجر الصحي ؟؟؟؟؟؟
4 - هشام الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:24
إخواني إنتبهوا جيدا إلى القطع النقدية والأوراق المالية فهي من أخطر ناقلات العدوى وأغلب الناس لم يفطنوا لهذا الأمر...قم بأقصى ماتستطيع ودع أمرك لله #الله غالب..
5 - مفهمتش الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:26
العائلة المصابة بالفيروس من وارزازات جميل وان إصابة العدوى بايت أوريو حضور عزاء او غير ذالك...... سؤالي:كيف تم اختراق الطوارئ؟.
6 - نور الدين الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:29
انا اقول هذه ثمار الحجر الصحي هل تظنون بغير الحجر الصحي سيكون المخالطين هو نفس العدد المذكور؟!
7 - سوسية الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:29
الله يشافيهم ياارب ويحفظ جميع المغاربة و المسلمين من هذا الوباء ومزيدا من الصرامة فتطبيق الحجر الصحي . وكل الشكر لرجال الصحة و رجال الامن والله يحفظهم يارب
8 - Omario الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:31
الله اجزيكم بخير كلسو فديوركم راه الامر خطير وخطير جدا عاونو عاءلتكم عاونو بلادكم بالحجر الصحي
9 - سعد الاثنين 06 أبريل 2020 - 03:33
من نتائج عفى الله عما سلف ... 158 واحد انغديش يديرو ليهم تحاليل دابة حتى تتبان الاعراض بعد اسبوع الا اسوبعين وبعدها عوتني يشوفو شكون خالطهم الخ الخ الخ . شتي علاش خايبة تكون البلاد متخلفة في الصحة والتعليم و الصناعة . شتي علاش خايبة البلاد مكتحاسبش ديك الي كيختلسو صناديق . شتي شحال خايبة ديك عفى الله عما سلف
10 - Hespressi الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:07
المغرب نص فيه عندو الفيروس، العدد الي كنشوفو مرهون بعدد الكشف فاليوم، و الناس بداو كيتقبلو الموضوع بالشوية حتى غادين ايولفو اسمعوا 1000 حالة فاليوم أو تصبح عادي، بقاو فالدار للحد من الا نتشار.
11 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:09
الأمر خطير جدا ..و خاص المواطنين يبقاو بديورهم ..و المنازل ديالهم قبل متكون شي كارثة كبيرة يمشي فيها جدك و جدتك و باك و مك و وليداتك ...راه مسألة مصير شعب..على فدو الله يجزيكم بالخير خليك فدارك الا عزيزة عليك بلاد ..كيف كيقول مثل نموت على ولادي و بلادي.......ف...خليك فدار ..خليك فدارك خرج غير ضرورة...الله يلطف بنا....عاش الملك..و الشعب المغربي
12 - عبد المغيت الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:30
هدا سببه الايام الاخيرة لفرض الحجر الصحي قلة المواصلات والازحام ولم يتم مراقبة السائحين من البلدان الاروبية ورجوع الحكومة في تقديم المساعدات الى يومناذهدا. كورونا ليس موسم او مهرجان سيهددك اعوام
13 - Sr. Klr الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:40
قهرتونا، الفيروس راه واخا ايديرلو تحاليل اليوم ما يبان عليهم حتى حاجة، حيت مضادات الفيروس ما كاينينش فالدم و الفيروس براسو كاين بكمية صغيرة بزاف لي مكتسمحش انه يخرج فالتحاليل... عندكم شي حاجة تفيدو بها البلاد و العباد مرحبا ما عندكمش شد بابك و شكرا.
14 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 06 أبريل 2020 - 04:42
حرصا على صحة خوتي المغاربة أترجم لكم ما توصل إليه الألمان (انا مترجم محلف). معلومة هامة عن كيفية انتشار الفيروس حسب الخبراء الألمان. لاتنسوا أن ألمانيا هي المعجزة بالنسبة لكرونا بنسبة ظئيلة رغم ارتفاع عدد المصابة. هذه المعلومات من البروفيسور الألماني Streeck. هذا البروفيسور هو الذي أشرف على أكبر عدد ممكن من المصابين في أول مدينة صغيرة Heinsberg التي ظهرت بها كرونا بأعداد كبيرة وفي وقت واحد. قام هو وفريق طبي بزيارة بيوت كل الأسر المتضررة. وحللوا كل ما يمكن أن تلمسه هذه الأسر من هواتف نقالة و مسكات الأبواب وازرار الكهرباء وحيوانات من قطط... في النهاية صرح للإعلام الألماني في قناة ZDF بأنهم لم يجدوا أي فيروس ل كرونا حي نهائيا ولا حالة واحدة. وبأن الفيروس ينتقل فقط أثناء الاقتراب من المصابين بالفم أو الأنف عن طريق العطاس او السعال... . لكنه قال هناك حالة خاصة يمكن أن ينتقل بها الفيروس باللمس وهي أن يتعمد أحد وضع ريق فمه مثلا على جرس الباب فيبقى الفيروس حيا في هذه الحالة فقط.
15 - أحمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 05:31
اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما اللهم اشفيهم الشفاء العاجل آمين آمين آمين يارب العالمين
16 - الاثنين 06 أبريل 2020 - 05:36
أضن ان طوبیس رقم 1 فی انتشار العدوی یلیه تریبورتور تم طاکسی من ناحیة عدد المصابین تم تاتی الاسواق التجاریة المغلقة تلیها الاسواق العادیة تم الدکاکین..
لانها منها اماکن هواٸها محصور ومکتضة وغیر منظمة ....وتبقی الکمامة المستعملة بطریقة جیدة وغسل الیدین الحل الامثل لتفادی المزیدمن الاصابات
17 - عبده الاثنين 06 أبريل 2020 - 06:23
لو كانت القنوات التلفزية تقوم برسالتها على اكمل وجه، لما فقد المواطنون الثقة في هاته القنوات التلفزية التي تكلف الغالي والنفيس ولا احد يشاهدها، أضف إليها اذاعات الراديو. اما الاعلام المكتوب فقد مات منذ زمن طويل.
لو كان الاعلام يقوم براسلته كما ينبغي لما لجأت السلطات العمومية الى مخاطبة المواطنين عبر اقدم وسيلة في التاريخ وهي ما يسمى بالبراح. الفرق بين زمان واليوم هو استعمال مكبرات الصوت.
يجب اصلاح منابر الاعلام بشكل جذري، واما ان تغلق بصفة نهائية. لان هاته القنوات ليس لديها أي رسالة تؤديها. منذ عقد وهي تسوق للجهل والتفاهة. واليوم لما حصحص الحق، وجدت تتحدث الى نفسها ولا احد يلتفت إليها.
18 - رضوان الاثنين 06 أبريل 2020 - 06:25
أتساءل،اين سيقف سقف التدابير الوقائية?
اعتقد،اننا سنصبح مجبرين على استعمال الكمامات خارج و داخل البيت.تجنب الاكل على مائدة واحدة و ترك مسافة 5.1متر بين افراد الاسرة،وترك المصافحة و العناق و التقبيل،حفلات الزواج و الختان بدون جمهور .ههه.
اللهم الطف بنا يا لطيف.
19 - nasr الاثنين 06 أبريل 2020 - 06:51
جلسوا ف ديوركوم مع وليداتكم قبل ما تجلسو بوحدكوم فغرف الإنعاش. الله يحفظ الجميع
20 - Abdool الاثنين 06 أبريل 2020 - 07:31
الى صاحب التعليق 6
يا أخي الكريم كاتب المقال يقول ان العائلة كانت قامت يالزيارة في أوائل شهر مارس قبل فرض حالة الطوا رئ ومنع التنقل بين المدن، فلا لوم على العائلة ولا حتى على السلطات، ندعوا الله السلامة ورفع الوباء والبلاء عن عباده أجمعين.
21 - هشام متسائل الاثنين 06 أبريل 2020 - 07:52
فهمتوا دابا علاش نسبة الوفيات كبيرة في المغرب ؟
لأنه في مثل هذه الحالات وزارة الصحة لا تقوم بالفحص المخبري إلا بعد ظهور الأعراض
وتصوروا أن هناك حالات عندها نقص مناعة أو أمراض مزمنة. بعد أن تظهر عليها الأعراض يعني بعد عدة أيام إلى أسبوعين يكون الفيروس قد توغل وتكاثر في جسم المريض إلى درجة يصعب العلاج
هذه استراتيجية خاطئة لأنها لا تقلل من احتمال الموت
في مثل هذه الحالة يجب فحص جميع المخالطين حالا وعزلهم انفراديا
22 - HamidAllemagne الاثنين 06 أبريل 2020 - 08:46
arretez de faire la bise au sein de la famille et de manger du meme plat, chacun avec son plat
23 - Kamal الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:01
نتمنى لهم الشفاء العاجل بإذنه تعالى. لاخوف على ناس ورزازات فهم ملتزمون بالحجر الصحي و إن شاء الله تزول هذه المحنة عن الشعب المغربي قريبا.
24 - لحسن الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:01
ان كانت العدوى في بداية شهر مارس ونحن في بداية شهر ابريل فان حضانة الفيروس باجساد هؤلاء الناس هؤ شهر وليس خمسة عشر يوما او حتى عشرين يوما وهذا يخالف كل ما يقال عن مدة الحجر الصحي. وعزل الناس مدة خمسة عشرا يوما فقط ؟! اعتقد ان هناك غلط ما !
25 - Abdou الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:12
راه اناس كاينين ف البادية اوكانو فمراكش اوناس لخدامين عندهم حيت تبارك الله عاىلة كبيرة
26 - Simo الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:14
ان لم يقوموا بالحجر الصحي الاجباري .و الضرب بيد من حديد على عديمي المسؤولية من المغاربة الذين يظنون انهم لن يطالهم الفيروس.
27 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:14
على المغاربة ان يتسحونا بلعقل والمعرفة ويبتعدونا من كلام الكهناء الفقهاء الدينا اختبو لاينفعوا في شي بعد الفيروس سيقولونا هدا من صنع الكفار ويبونا في تخريب العقول على المغاربة ان يتجنبون كل التحمعات خودو عبرة كل التجمعات سبب الامراض والتخلوف هده التجمعات مثل الاعراس والجنزات والمساجد والاسواق المزدحيمة والسلام بلوجه وحتى بلايادي السلام وعليكم من البعد هو افضل
28 - سليم الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:48
وكيف من الاسبوع الاول في مارس وعاد بانت فيهم اعراض الفيروس. يعني الفيروس يقدر يتحضن. حتى 25 يوم عاد يبانو الاعراض ديالو ما بقنا فاهمين والو الله يرزقنا السلامة والعافية
29 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:20
الأهم من هدا هو مصدر العدوى ( عزاء آيت أورير )
فيجب الرجوع إلى عين المكان و البحث مع المخالطين في ذالك العزاء كلهم . و هده حقيقة قضية معقدة و شاقة للسلطة لكن هي الأساس و إلا الله أعلم إلى أين انتشر و كم عدد الذي أصيب ؟؟؟؟
30 - العزاء الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:20
كل المصائب جائتنا من العزاء و طقوسه و تجمعات و هذا الاختلاط . أصلا يستطيع هؤلاء الناس تقديم العزاء عبر الهواتف إم ألغوا الولائم و العناق و البكاء ارحمونا يا عالم وارحمو وطنكم .
31 - عبدو الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:40
شكرا للمترجم الأخ من ألمانيا على تعليقك الجيد و المفيد.
32 - سفيان الاثنين 06 أبريل 2020 - 11:31
بعض الافراد لا يلتزمون بالحجر الصحي ظانين ان العدوى لن تصيبهم و انها فقط تصيب الاخرين. و النتيجة احتمال فقدان بعض الاقارب و الاحباب نتيجة تهور و لا مبالاة هؤلاء الافراد و لا حول و لا قوة الا بالله. افلا يعتبرون؟
33 - محسن الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:35
لصاحب التعليق 27
لماذا هذه الكراهية الدينية.والمبنية على جهل او تجاهل.
نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية و جريدة abcالاسبانية ان نبي الاسلام محمد هو اول من اسس لقواعد الحجر الصحي و التباعد الاجتماعي وكان يامر باستخدام الادوية.
لكن اصحاب ابو جهل و ابو لهب مسرون على اتهام الاسلام بما فيهم من غل و حقظ.نسأل الله العافية للقلول وللاجساد.
34 - مغربية الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 12:13
لي رقم 33 هل تمين بتلك الخرفات الامريكين يضحكونا علينا المسلمين بتلك الاقوال التي لا يمن بها الا من لازال يعيش في العصر الحجري اليوم العالم بحاجة الى ماهو وقيعي اما الاحاديت تكلم لا حراج
35 - عبد الله الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 14:39
يجب ان نعرف من هي كورونا من اين جاءت ولمادا جاءت ومادا تريد هل هي مخلوق ام مصنوع ولو كانت مخلوق او مصنوع هل نحن نؤمن بوجود رب لهدا الكون مادا قال لنا هل نعمل بما قاله لنا هل هو من سلطها علينا ولمادا سلطها علينا مادا فعلنا كيف ترفع علينا
لما تجد جواب هده الاسئلة وتراجع نفسك اخي المسلم اختي المسلمة انداك تعود كورونا الى من حيت اجاءة وتترك بسلام
36 - عبد الله الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:10
يجب ان نعترف بالحقيقة الم تطرح سؤال اخي المسلم اختي المسلمة لمادا
المساجد قفلت ومنعنا من الصلاة فانا ارى انها قالت لنا انني غير محتاجة
لصلاتكم والله غاني عن العباد الا يجب ان نفكر في التوبة ونطلب من الله العفو
هدا البلاء اسمه كورونا فنحن نعلم انه لايقع شيء في الارض ولا في السماء
الا بامر من الله عزوجل ادن لاداعي لندخل في جدال لاينفع يجب ان نفكر كيف
يرفع عنا هدا البلاء المسمى كورونا علينا اما ان نجد له لقاح وهدا لايكون الا
بتوفيق من الله عزوجل
الله قال يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفدوا من اقطار السموات والارض فانفدوا لا تنفدوا الا بسلطان
والله الدي لااله الا هو
لو اجتمع علماء الارض بجنها وانسها على ان يجدو لقاح ولم يادن الله عزوجل لايستطيعون فيجب اعلان التوبة واعلان
ضعفنا واعلان تقصيرنا اتجاه الله عزوجل فلا مخرج لنا من هدا البلاء الا التوبة
فكلنا مخطئون مسلمون نصارى يهود والدليل ان هدا البلاء شمل الارض
اما الكلام كتير في هدا الموضوع
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.