24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مطالب بتعزيز الإجراءات لحماية تزنيت من "كورونا"

مطالب بتعزيز الإجراءات لحماية تزنيت من "كورونا"

مطالب بتعزيز الإجراءات لحماية تزنيت من "كورونا"

لا حديث هذه الأيام على منصات التواصل الاجتماعي المهتمة بمناقشة الشأن العام بتزنيت، سوى عن مطالب المواطنين، الداعية إلى عزل المجال الترابي لعمالة تزنيت عن الأقاليم المحيطة بها، قصد حماية المنطقة من خطر جائحة "كورونا"، خصوصا وأنها لم تسجل إلى حدود اليوم أية إصابة بالفيروس.

وسجل موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" طيلة الأحد، عشرات التدوينات التي عبرت عن مطالب موجهة للسلطات الإقليمية بالتدخل العاجل والحد من جميع التحركات التي تربط إقليم تزنيت بكل من إقليمي اشتوكة آيت باها وسيدي إفني، لما تشكله من خطر على المنطقة، بسبب التنقل اليومي للعاملات الفلاحيات، وكذا ميناء سيدي إفني الذي يستقبل بشكل يومي عشرات الشاحنات القادمة من مدن تعتبر بؤرا لمرض "كوفيد-19".

وبخصوص هذا الموضوع، قال الفاعل الجمعوي جمال البركاوي، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "إقليم تزنيت مازال يحظى إلى حدود اليوم بشرف عدم تسجيله أية إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد، وهو أمر لم يأت بمحض الصدفة، بل هو نتاج للوعي الكبير الذي أبانت عنه الساكنة المحلية، التي انخرطت بعقلانية في إجراءات الحجر الصحي، إضافة إلى العمل المتواصل والفعال لكافة الأجهزة الأمنية والصحية والإدارية بمختلف تخصصاتها، التي تبذل مجهودات جبارة على جميع المستويات".

واسترسل البركاوي: "ولكي نحافظ على رهان صفر حالة "كورونا" بتزنيت، أظن أنه حان الأوان من جانب السلطات الإقليمية قصد الاستجابة لمطلب المواطنين، القاضي بإغلاق جميع منافذ الإقليم وتوقيف الدينامية غير الضرورية التي تربطه بمحيطه".

من جهته، قال عبد الله أعراب، ناشط جمعوي بإقليم تزنيت، إن "عزل إقليم تزنيت عن محيطه أضحى ضرورة ملحة في الظرفية الراهنة؛ فبخصوص العاملات المتنقلات للعمل في المزارع والضيعات الفلاحية باشتوكة آيت باها، فعلى السلطات المحلية الاختيار بين خيارين؛ أولهما ضرورة إيجاد عمال محليين بالمنطقة للعمل هناك، أو بناء مساكن مؤقتة لهم بعين المكان، وبالتالي على العمال المتنقلين اختيار بين البقاء هناك، أو بين الخيار الثاني البقاء بمنازلهم هنا بتزنيت".

وختم أعراب تصريحه لهسبريس متسائلا: "كيف يعقل أن تفعل إجراءات كبيرة ميدانيا بالإقليم، وفي الوقت نفسه الاستمرار في دخول وخروج العمال والعاملات في الضيعات الفلاحية في ظروف نعرفها جميعا ولا يمكن تغييرها أبدا، وما يشكله ذلك من خطر على عائلاتهم، وبالتالي على تزنيت بشكل عام".

وبخصوص الخطر الذي يشكله ميناء سيدي إفني على المنطقة ككل، قال الفاعل المدني رشيد تيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نظرا إلى ما قد يشكله استمرار العمل بميناء سيدي إفني، ولأن المرحلة لم تعد تستحمل المزيد من التأخير والتماطل، فالمطلوب من السلطات التسريع بإغلاق الميناء، حتى لا يكون الباب الذي قد يأتي منه الوباء إلى المدينة وبقية المناطق المجاورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Contrex الأحد 05 أبريل 2020 - 23:54
اللهم احفظ الجميع من هذا الوباء يا رب.
اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا يا ارحم الراحمين.
2 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:06
لابد من مراعاة التوازن فعزل المدينة عن الشتوكة يعني حركاتها من الخضر والفواكه وعزلها عن افني كذلك يعني حرمانها من الأسماك فالمراقبة الصحية هي الوسيلة والله اعلم.
3 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:25
المرجوا العمل بإلحاح على وقف ذهاب العاملات الى الشتوكة فالخطر دائم في هذه الناحية.
4 - Aziz الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:36
مزيدا من الحزم والصرامة يجب اتخاذ إجراءات أكبر للحد من هذه الآفة . في بعض الأحياء لازال الحال كما كان . تعب رجال الشرطة و السلطة المحلية يذهب سدى .
5 - عبد اللطيف الاثنين 06 أبريل 2020 - 00:46
هذا هو السبيل الوحيد للسيطرة على الفيروس ومنع تسربه بين الجهات والمدن، والتحكم في البؤر كلما ظهرت. وحفاظا على سلامة العمال كذلك. اذا كان هناك تنقل بين المدن فسيذهب جهد السلطات الصحية والامنية وصبر المواطنين سودا.. كما ينبغي التفكير من الآن في مرحلة ما بعد الحجر الصحي؛ ينبغي ايجاد استراتيجيات وخطط عملية قصيرة الأمد لتجنب أي انتكاسة صحية محتملة، الأمر سيتطلب تظافر الجهود وطول النفس والكثير من التعقل والتبصر، خاصة من المواطنين.
6 - تزنيت فقط.؟ !!! الاثنين 06 أبريل 2020 - 06:52
لقد كثر الكلام خلال هذه الايام عن كورونا في تزنيت كأن تزنيت هي الوحيدة التي تعاني من هذا الوباء! !!!
7 - ايت واعش الاثنين 06 أبريل 2020 - 10:31
يجب الانتباه الى عاملات الفلاحة وموزعي السلع هذه الفئات ناقلة للعدوى بامتياز بخصوص عاملات وعمال. الفلاحة فظروف نقلهم مزرية اكتظاظ وغياب لاجراءات صحية وظروف اشتغالهم ايضا، ويجب على السلطات الحد من تنقلهم وذالك بتشغيلهم داخل حدود الاقليم .
وتفادي الازدحام في وساىل النقل واماكن العمل عمال الفلاحة هم بقدر مكانة الاطباء فهم مصدر غداءنا ولولا تعبهم ما اكلنا ، السلطات يجب ان تتدخل في هذا الميدان والان التنقل الى بؤر الوباء كارثة صحية ومز يد من الظغط على الصحة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.