"تنقيل" أطر صحية يثير استياء 4 نقابات بإنزكان

"تنقيل" أطر صحية يثير استياء 4 نقابات بإنزكان
الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 05:49

قالت أربع نقابات في قطاع الصحة بعمالة إقليم إنزكان آيت ملول، إن قرار المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة، القاضي بتحويل مجموعة من الخدمات الصحية من المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني إلى المركز الاستشفائي الإقليمي لإنزكان، “بالموازاة مع تنقيل عشرة أطر صحية وعزم المديرية تنقيل 8 ممرضين متعددي التخصصات للعمل بأكادير”، سيشكل “ثقلا كبيرا على مستشفى إنزكان، نظرا إلى محدودية طاقته السريرية وموارده البشرية، مما سيؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة”.

ودعت مراسلة وقّعتها الفروع المحلية لكل من النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة، والجامعة الوطنية للصحة، والنقابة الوطنية للصحة، المدير الجهوي للصحة بسوس ماسة، إلى “إعادة النظر في بعض القرارات المتخذة جهويا، باعتماد مقاربة تشاركية مع ممثلي الشغيلة الصحية، من أجل ضمان نجاعة أكبر في تدبير الأزمة، بما يخدم مصالح المرضى والمهنيين على حدّ سواء، بالإضافة إلى العمل على توفير كافة وسائل الحماية للعاملين بمستشفى إنزكان”.

فروع النقابات في قطاع الصحة بإنزكان آيت ملول، اعتبرت ضمن مراسلتها أن الأطر الصحية بعمالة إنزكان آيت ملول، بكل مكوناتها، “انخرطت بكل روح وطنية لمواجهة جائحة “كورونا”، عبر الاكتشاف المبكّر للحالات واحتواء الفيروس، ثم التكفل بالحالات المحتملة والمؤكدة على صعيد المستشفى الإقليمي لإنزكان، رغم الظروف الصعبة للعزل، والمتمثلة أساسا في خلق جناح خاص بالحالات المحتملة والمؤكدة داخل مصلحة الطب العام”.

المدير الجهوي لوزارة الصحة بسوس ماسة، رشدي قدار، قال إن موضوع مراسلة النقابات المتداولة بشكل كبير نهاية الأسبوع، “كانت إجابة السيد المندوب الإقليمي بإنزكان آيت ملول لجريدتكم كافية وشافية لتبيان وتوضيح المخطط المعتمد لمواجهة هذا الوباء، وبالمناسبة نفسها نشكر جميع الأطر الصحية، والإدارية، والتقنية، وعاملات النظافة والحراسة، وكذا المسؤولين وجميع الفاعلين، على المجهودات ونكران الذات، قصد التصدي لتداعيات انتشار هذا الفيروس والوصول إلى بر الأمان”.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 06:18

    ليس وقت الاستياء. ووقت البلبلة والفوضى. اطر وزارة الصحة تستحق التنويه والاحترام بدون نقابة التي شغلها الشاغل هو البلبلة . اطر وزارة الصحة كباقي اطر التابعة للدولة منها الأطر الصحية العسكرية التي تمد يد العون لإخوانهم بالصحة في جميع مناطق المغرب. اطر وزارة الصحة وباقي الأطر الأخرى المتواجدة بالساحة لمحاربة هدا الداء هم جنود المغرب يدافعون عن الوطن أينما حلوا وارتحلوا. ونقدم لهم الشكر الكبير. اما النقابات فاحسن لها أن تدخل منازلها حفاظا على صحتها بهدوء واحترام والانضباط. اتقوا الله.

  • متتبع
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:14

    العمل النقابي حق دستوري نعم، الا ان الوقت ليس مناسبا للعلانية ونشر المواقف نظرا للترقب والتوجس الذي يعرفه الراي العام بكل ما يهم القطاع الصحي. على النقابات تقديم ملاحظاتها للجان الاقليمية وتجنب الخروج الاعلامي الذي قد لا تحسب عواقبه وربما يصبح فرصة للركوب السياسي والمنابر المسيئة للوطن في هذه الظرفية الصعبة.

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:25

    redéploiement est nécessaire les soldats de guère non jamais désobéi aux ordres et c'est à nous de combattre dans les hôpitaux pour une vraie gloire mondiale

  • متتبع للشان المحلي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 15:05

    الكل يعرف جد المعرفة لم هاته الخرجة الغير المحسوبة للاسف فان بعض النقابيين طلب منهم الالتحاق بمستشفى الحسن التاني للتكفل بمرضى كوفيد وهذا هو السبب الحقيقي فاين روح المواطنة وروح التضحية لقد انفضح امركم اليوم يوم اشتغال لمجابهة كرونا وليس الجري وراء حماية المصالح .

  • نقابي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 20:16

    بعد بحث معمق في الموضوع فقد تبين لنا ان بعض ممرضي التخذير بانزكان يزاولون اعمالا اخرى ببعض المصحات ابخاصة بل ويقومون بالمداومة والحراسة هناك وقد اشترطت عليهم المصحات انه في حال الاشتغال بمصلحة كوفيد يمنع عليكم مزاولة العمل الموازي بالمصحات الخاصة ولهذا اقاموا الدنيا واقعدوها خوفا على مصالحهم الشخصية وهناك تفتيشية تبحث في الموضوع الان والتي اكتشفت عدة مفاجات سوف يعلن عليها قريبا بل سلطات عليا تدخلت في الموضوع وقد سبق لمفتشية اتت الى مستشفى انزكان فوجدت غياب مجموعة من الممرضين غاءبين عن الحراسة في صمت مريب لمدير المستشفى والمندوب الاقليمي الى ان انكشفت الاوضاع مؤخرا
    يمهل ولا يهمل والمفاجات قادمة حيت ان مسؤول نقابي معروف هو كذلك متورط في هذا الموضوع ويقوم بالحراسة بمصحة معروفة باكادير
    انتظرونا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين