24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | التقدم والاشتراكية بتازة يطالب بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق

التقدم والاشتراكية بتازة يطالب بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق

التقدم والاشتراكية بتازة يطالب بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق

طالب حزب التقدم والاشتراكية عبر فرعه الإقليمي في تازة، بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق وتحديد المسؤوليات فيما وقع من أحداث دامية في مدينة تازة الأربعاء 1 فبراير الجاري، وكذا بوفد حكومي من أجل الاستماع وصياغة مقترحات عملية للنهوض بأوضاع الإقليم، معربا عن استعداده التام وجاهزيته لتحمل مسؤوليته التاريخية في نزع فتيل الاحتقان عبر تهيئ أجواء الحوار عبر الاقتراح ومتابعة التنفيذ.

ودعا الحزب إلى إطلاق سراح المعتقلين على خلفية الأحداث، مؤكدا رفضه للمعالجة الأمنية لملف اجتماعي وعادي بالنظر لحجم الخصاص والانتظارات.

وطالبت محلية الحزب الجهات المعنية إلى القيام بواجبها المتمثل في بلورة وتنفيذ حلول عاجلة للمشاكل الاجتماعية الآنية وعلى رأسها فواتير الماء والكهرباء، البنية التحتية ، النظافة ومطرح النفايات، وتدبير مباريات الولوج للوظيفة العمومية، إضافة إلى التعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي للطلبة في شقه المادي والتربوي والحقوقي.

وبخصوص مضامين الاحتجاجات التي تعرفها العديد من الأحياء بالمدينة – الكوشة ، القدس ، المسيرة ، المدينة القديمة، قال الحزب إنها تكتسي طابعا اجتماعيا صرفا ، وتلتقي موضوعيا وميدانيا مع الاحتجاجات التي تقودها ، منذ مدة فئات المعطلين والطلبة.

ومن مسببات الأحداث سجل الحزب ما اعتبره فشل المؤسسات المحلية والإقليمية في خوض حوار حقيقي ومنتج للحلول، ساهم بشكل كبير في وصول الأمور إلى حد الاحتقان والسخط لدى فئات الشباب المقصي من الحياة الاجتماعية، وجعلها تنحو نحو مقاربة أمنية غاية في الخطورة تجلت في الاعتقالات الموجهة والعشوائية ، وفي المداهمات المنزلية وممارسة العنف المفرط في حق المحتجين وغير المحتجين أحيانا.

وفي تفسير لما تؤول إليه الأوضاع بالمدينة يرى المكتب الإقليمي للحزب أن عدم قدرة المسؤولين المحليين على بلورة سياسات تنموية ناجعة، وعجزهم عن التنزيل المحلي الأمثل للمشاريع والبرامج الجهوية والمركزية جعل المدينة والإقليم يسيران بوتيرة تنموية متخلفة ما راكم المشاكل الاجتماعية وعمق الحكامة السيئة ووضع تازة في موضع الهامش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - تازي حر الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:01
رائحة الانتخابات الجماعية بدات كتعطي,والركوب على الأحداث,شلى وحدين باغيين يركبو عليها.
ما يجري بتازة على السلطات أن تتعامل معه بحزم وشدة,لأنها الفوضى تمشي على رجليها,أما النضال فما يزال بعيدا بعد السماء عن الأرض...أنه الرعاع الذي ينتج الغوغاء ولا شيء غير الغوغاء.
2 - yasser الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:08
ما يقع في مدينة تازة هو نتاج التهميش والنسيان الذي طال المدينة وحدها دون غيرهامن مدن الجهة مدينةإستأسدت فيها لوبيات الفساد وناهبي المال العام فالأرقام توضح أنه وفي العشر سنوات الأخيرة لم يتم إنجاز أي مشروع يساهم في تنمية المنطقة ماعدا توسيع السجن المحلي ومركز تصفية الدم زد على ذلك ارتفاع فواتير الماء والكهرباء التي أثقلت كاهل المواطنين بالخصوص في الحي المعني بالأمر(الكوشة) لكي يوفر السيد رئيس الجامع راتب مدرب لا يفقه في التدريب حتى الأبجديات.هذا كله أدى إلى الإحتقان ومن ثم إلي الإنفجار
مايغيضني هو سماعي لبعض الأصوات تتعالى وتصف الشباب المنتفض ضد القهر والذل والتهميش بالمنحرفين والمجرمين و أقول لهم وبكل احترام :إذا كنتم تعيشون حياة الرفاهية والرخاء أو فقط حياة الكرامة فكثير من إخوانكم المغاربة "واصلا لهوم حتى اللعضم". مايقع في مدينة تازة هو نتيجة التهميش والدولة في عهد الفاسي هي المسؤولة عليه...والدولة في عهد ابن كيران هي التي تعاني منه
هام: كلنا مع الإحتجاج السلمي و التضاهر الحضاري وضد التخريب والإفساد ففي الأول والأخير ولد الشعب لي كاتجي فيه سواء كان مخزني أو متضاهر،والسلام
3 - tazi purr الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:13
لعل سبب هذه المعارك القائمة بين الشعب و الأمن في مدينة تازة " بحيث أنتمي إلى هذه المدينة ولا أتكلم من فراغ " سببها فشل المجلس الإقليمي والمؤسسات المحلية والإقليمية .... وكذلك عامل إقليم تازة الذي أمتنع وتعنت في النقاش مع المعطلين وفتح حوار مع مدير وكالة الماء والكهرباء نظرا للإرتفاع الصاروخي في الفواتير .....
4 - tazi purr الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:19
المعركة لازالت قائمة في مدينة تازة لكن في حي آخر وهو دوار الجديد
5 - محمد بنجدي الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:39
جميع انواع الظروف لاتبرر الاعتداء على الملك العام او الخاص.الظلم مهما كان شكله لا يسوغ الاعتداء على الافراد او القوة العمومية.المواطن والسلطة مطالبان بوضع السلم الاهلي فوق كل اعتبار.غير مسموح بالمغامرة بامن المغرب.
6 - عم الفساد البر والبحر الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:58
التهميش والضلم والإستبداد والفساد يعم المغرب كله من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه ويعم كل الإدارات المدنية والأمنية والعسكرية وغيرها وبالتالي فعلى المسؤولين تحمل مسؤولياتهم ومعالجة الأمور قبل أن يقع ما لا يمكن تصوره أو وضعه في الحسبان ولكم في ما يجري في بلدان عربية أخرى غبرة لمن أرد أن يعتبر
7 - roseee الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:19
اكيد مايقع في تازة سببه الرئيسي هو ماتعانيه المدينة والساكنة من تهميش و فقر و احتجاج المواطنين لم ياتي من فراغ بل نتيجة القهر و تردي الاوضاع الاجتماعية و رفض السلطات المعنية للاسغاء و الحوار و ايجاد حلول عاجلة لما تعانيه الساكنة من تهميش و ظلم و تطاول و ناسف بل نستنكر ماحصل من تعامل ظالم و جائر للسلطات كعادتها مع المتظاهرين و اقتحامها للبيوت و تعسفها في الاعتقالات فهده ليست ديمقراطية و لا نزاهة و لاانسانية فليس هكدا تحل الامور بل هدا التعامل من شانه افاضة الكاس و مادامت سلطاتنا لازالت تتعامل بسياسة المخزن القديم و سياسة العصا و الحديد فاننا لازلنا بعيدين كل البعد عن الديمقراطية و عن بلد الحق و القانون
8 - ولد البرنوصي الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.كبائع متجول في حي سيدي البنوصي وفي لية الجمعة رايت جمع حقير من البنات والحشاشية الا من رحم الله يرفعون شعار( البار تازة واليوم كازا) وادركت حينها ان اوباش الدار البيضاء يريد الاقتداء باوباش تازة في الفعل الهمجي
9 - mhamed Laabali الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:05
Bonjour,
Vouloir régler des problèmes sociaux par la répression et la violence ne peut mener qu'au désordre. La ville est restée depuis longtemps marginalisée. Les élus qui se sont succédés à la gestion des affaires de Taza n'ont fait que s'enrichir laissant les citoyens patauger dans leur misère. Il est donc temps de demander des comptes, non seulement aux élus de cette ville, mais à tous les élus qui se sont enrichis d'une manière anormale. Jusqu'à quand l’État va-t-il protéger ces escrocs?
Tout le Maroc est en ébullition et la moindre étincelle peut provoquer un séisme dans les conséquences pourraient être catastrophiques. Alors cessons de jouer avec le feu, et rendons aux Marocains leurs dignité. La répression calme les esprits pour un certain temps, mais elle ne règle jamais les problèmes.
Il est donc temps que les responsables de cette situation paient.
Amicalement
10 - تازي مهجر لغرب البلاد الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:35
لقد طفح الكيل بتازة, ثالث موقع مالي من حيث الودائع النقدية بعد الناظور و الدار البيضاء. ودائع تستثمر كلها خارج الإقليم ..
أما تازة, فيضطر أبنائها للهجرة الى الخارج لإستعباد أنفسهم أو الى مدن أخرى بالمغرب ...
و ما إستشهد جنود في الصحراء إلا وكان بينهم منحدرون من الإقليم.

لقد طفح الكيل من عامل يتعامل كإلاه فوق إقليم و من مشاريع تنموية إقتصرت على توسعة السجن المحلي صاحب السمعة اليسئة وطنيا.

المدينة أصبحت على صفيح أسخن, و دخلنا دوامة إعتقالات و مظاهرات ضد الإعتقالات تتلوها إعتقالات .. فليعتبر من يهمه الأمر و يعي بأن الإعتقالات تؤجج النضالات
11 - che الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:55
تحية نضالية إلى كافة المناضلين و الغيورين.
كل ما أريد أن أقوله هو أن عددا كبيرا من المدن المغربية ليس لها تاريخ تازة ولا حضارتها ورغم ذلك شهدت نموا و تقدما مهما باستثناء هذه المدينة الأبية و المناضلة، و ذلك راجع في نظري راجع إلى التهميش الممنهج من طرف المخزن بتواطئ مع أعيان الإقليم. و من يطلع على تاريخ تازة سيعرف السبب.
في الختام أتمنا الإفراج عن كافة المعتقلين، و شفاء كافة الجرحى و المصابين بما فيهم أفراد الأمن لأنهم هم أبناء الشعب. ولن تكون هذه الأحداث إلا باشرة خير على المدينة على الأقل لفت انتباه الدولة و المخزن إلى أوضاعنا، و ليعرفوا أن أهل تازة مهما صبروا فسوف يأتي يوم لينفجروا. لذا أدعوهم لقراءة تاريخ المغرب و أخذ العبر منه.
12 - أمريبطي77/السمارة الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:21
ما رأيكم يا فقهاء الفوضى السياسية من أمثال يسار العدم وجماعة الكبت المشيخي في أنكم مستبدون أكثر من اللازم وأنكم تنتهكون حقوق الأرض والسماء وتسفهون حياة الآمنين والعباد وتبتاعون القيم في مصحات الجنون وتدركون تمام الادراك انكم تسعون للفوضى المجانية من أجل دفن سيكولوجي رث نعرفكم جيدا وسمعنا طلاسيمكم كثيرا واكتشفنا انكم تجيدون كسب علامات تجارية لصناعاتكم الخطابية والشعاراتية انتم مستعدون لنفي الخلق والأرض وتسليم الوطن للغريب والخريف .هذا الوطن أصبح أيقونة سهلة الاستخذام من أجل ذات الهزل نستخف بكرامته ومصيره الاسترتيجي من اجل نزوات ذوات منهزمة تتمارض وتريد نقل العدوى لتعيش في فوضى الاحتجاجات المجانية فمنكم من لا يهمه الوضع المعيشي للمواطنين بل يسعى لمعاكسة طبيعة الأشياء .فلا غرابة ان نسمعكم يوما تطالبون بشروق الشمس جهة غروبها.
13 - الحرية الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:22
وا المخازنية توما سيرو بحالكم من هاد الجريدة
14 - pipo الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:05
Ou sont passes les gens qui applaudissaient la nouvelle constitution et le nouveay gouvernement? ou est la liberte d 'expression ?qui dit qu'on est contre la violance !et la torture ?rien n as change sauf les marionettes , Lo Loi du batton reste le maitre au Maroc de 2012.
la seule solution est de joindre le printemps arabe.
15 - إلى جميع تازاوة الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:13
يا شباب تازة الأحرار حرام عليكم تحرقو داركم و دار جيرانكم بالنار.
16 - كان الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:34
ليس هناك امن و لن يقوم امن بالمغرب ما دام الفساد و النهب و العبث بمصالح المواطنين قائم و التحايل على اجراء اصلاحات حقيقية و ملموسة .الدين يخشون على أمن المغرب بالحلول الأمنية و الاعتقالات واهمون.فان نجح الأمن في جهة انفجرت في جهة اخرى لقد انتهى زمن الخوف.
17 - tazi الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:13
فليست تازة لوحدها من قامت بهده لانتفاظة فلقد سبقتها لها عدة مدن من المملكة وكان مسيرها ايظا القمع ومن بين هده المدن دوار اولاد بورحمة اقليم القنيطرة . والدي اعثقل منه20 شخصا في مظاهرة سلمية واسابة العديد منهم بجروح ;ودالك لانهم طالبو بحقوقهم .والفاعل ايظا من الوزارة القديمة عبد الواحد الراضي او ( الاراضي)
18 - مجد العربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:19
ما دا جنت الدول العربية مما يسمونه الربيع العربي ؟ كنا نريدها تحولات ديمقراطية ودول قانون لكن النتائج الميدانية مفزعة . انفلات امني هروب الاسثتمارات كساد اقتصادي وارتفاع اعداد العاطلين . لقد دهب الرؤساء الديكتا توريون وبقيت الفوضى ولا نعلم ما يخبؤ ..... لمصر الشقيقة والتي نتمنى ان تبقى دولة عربية رائدة ...وبعد مرور اكثر من سنة على ما اسمته الصحافة الغربية الربيع العربي بدا البعض يتكلم عن ايادي خفية وظاهرة حولت الربيع الى تصفية حسابات وتنفيد مخططات كانت جاهزة . ادن حدار من الانصياع وراء الاوهام والمغامرات. ندعو الله ان يحفظ الدول العربية والمسلمين ويقيهم شر الفتن.
19 - said2 الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:29
احزاب السلطة تتدخل دائما لاستمرار الاوضاعالاستبدادية ما دامت مستفيدة..تتامرون مع المخزن في اصلاحاته الوهمية..الان اتركوا الشعب يرد بنفسه على تلاعبات المخزن..فهذه سوى بداية لبركان قادم...فاتكم القطار
20 - التازي الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:45
و الله هاد المغاربة مايتهناو حتى نبداو نقتلو بعضنا البعض، شوفوا مصر و تونس و ليبيا العراق و و و .... حنا شعب محب للفوضى الله يستر. ولينا نخافو نخرجو من الدار فهاد المدينة السعيدة الله يعفو عليا منها و من ناسها. مايرتاحو المغاربة حتى يولي القانون و حقوق الإنسان تجرم أن البوليسي أو الدركي يحاول يمنع الشفار من الشفارة و القتال من القتيلة، والإرهابيين خاصنا نطلقوهوم ، و المغتصبين حتى هما مزيانين، و نلغيو أجور الدرك و الشرطة و الجيش، و ديك الفلوس نديرو بها الإدماج الفوري لحملة الشواهد العليا اللي قاريين ما قاريين والو... ونغرقو هاد السفينة ونرتاحو...
ياك هاد الشي للي بغيتو؟!
21 - وحداني محمد الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:45
لا داعي لتلك اللجنة فقد سبق وأن تم تشكيلها إبّان أحداث سيدي إفني وبعد بحث للوضع توصلت لما يلي:لا أحد مذنب ؛الساكنة لها مطالب مشروعة والدولة لم تكن عنيفة في تعاطيها مع المشكل رغم أن القاصي والداني يعترفان بالتجاوزات الخطيرة التي وصلت حجم الجرائم في حق الإنسانية
22 - abdu الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:07
على الجميع ان يختار اما الفتنة او السلام
على المسؤولين ان يختارو العدل بين الناس
على الشعب ان يختار احترام حقوق الغير
على المسؤولين ان يختارو الاجتهاد في ايجاد الحلول
على الشعب ان يختار الاتزان و التعقل في مطالبه
على المسؤولين ان يراعو ظروف الناس
على الشعب ان يعرف ما له و ما عليه
المسؤولين من الشعب و الشعب من المسؤولين
اتقوا الله في هذا البلد
الهم ارزقنا السلم و الامان
الخزي و العار لمن لا يحترم حقوق الغير
نعم العديد من المسؤولين لا يعرفون من المسؤولية الا اكل اموال الناس بالباطل
و تنظرون كيف ان العديد من هذا الشعب قد استولى على الطريق العام و على ابواب المساجد للبيع و الشراء و عمت الفوضى، تصورو ايضا ان هؤلاء مسؤولين.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال