باعة جائلون يخرقون "الطوارئ الصحية" باحتجاج في الدار البيضاء

باعة جائلون يخرقون "الطوارئ الصحية" باحتجاج في الدار البيضاء
الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:30

احتج عدد من الباعة الجائلين على مستوى حي المسيرة بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء، ظهر اليوم الثلاثاء، على الرغم من التعليمات الصادرة عن السلطات الحكومية بخصوص حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن تداعيات انتشار جائحة كورونا.

وأقدم الباعة الجائلون الذين كانوا يتخذون من المنطقة سوقا عشوائيا، قبل أن تلجأ السلطات المحلية مؤخرا إلى هدمه تفعيلا لحالة الطوارئ الصحية، على الاحتجاج للتعبير عن رغبتهم في العودة إلى المكان ومزاولة أنشطتهم التجارية به.

وفي الوقت الذي كانت السلطات تسمح لهم بعرض سلعهم من خضروات وفواكه إلى غاية الواحدة بعد الظهر، التئم هؤلاء الباعة في هذا الشكل الاحتجاجي رافضين الامتثال للتعليمات الصادرة عن السلطات الحكومية، غير مكترثين بتطبيق التدابير الصحية، ومطالبين بالحصول على سوق نموذجي.

وتدخلت السلطات العمومية بعمالة مولاي رشيد في الدار البيضاء من أجل فرض حالة الطوارئ الصحية، وإلزام الباعة والمواطنين بوجوب التقيد بها، وذلك حفاظا على سلامتهم وسلامة باقي المواطنين من هذا الوباء الذي بات ينتشر في عدة مناطق بالعاصمة الاقتصادية.

وبحسب مصادر محلية، فقد منعت السلطات العمومية هؤلاء الباعة الجائلين من الخروج إلى شارع ادريس الحارثي حيث كانوا يرغبون في نقل احتجاجهم، وهو ما يشكل خرقا واضحا للطوارئ الصحية ويشكل تهديدا لسلامة المواطنين.

وشرعت بعض النسوة الحاضرات خلال هذه الوقفة في ترديد مجموعة من الشعارات، في وقت بقيت فيه السلطات العمومية تراقب الوضع وتحدث المتظاهرين بوجوب احترام التعليمات خوفا على صحتهم وصحة أسرهم وباقي المواطنين بالدار البيضاء.

وأثار هذا السلوك الصادر عن بعض الباعة المتجولين، في وقت تعيش فيه البلاد وباقي دول العالم أزمة صحية ومخاطر حقيقية بسبب جائحة كورونا، استياء وتذمر عدد من المواطنين.

‫تعليقات الزوار

204
  • اللهم هذا منكر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:37

    غدا سيصرح اليوبي بأن الوضعية الوبائية وصلت إلى 20000حالة واكثر

  • Maroc
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:37

    نعم هو امر خاطئ و لاكن الله احسن عوانهوم را ناس مالقات ما تاكل اش ديرهوم 800 درهم ولا قفة ديال الزيت و الحليب

  • مسمار جحا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:38

    لماذا تتساهل السلطات مع هاته التجمعات؛؛ لماذا لم يزج بهم في السجن ليكونو عبرة إنهم بخروجهم هذا سيشكلون بؤر عائلية جديدة لقدر الله

  • الغرباوي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:39

    يجب التدخل بصرامة في حق من لم يلتزم بقواعد وسلامة الناس،يجب حل مشاكل،ولكن ليس هذا هو التجمهر هو الحل

  • khd
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:39

    هادا هو الجهل واش هادي مناسبة للاحتجاج يجب القبض على المحرضين ومحاكمتهم ليكونوا عبرة للآخرين. يجب على هاد الناس أن يلتزم ا بالحجر المفروض واحترام القانون. وانتضروا نهاية الوباء ودير الله خير.

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:39

    السلام عليكم الحمد الله شوارع تناقات شوية يجب على السلطات تحرير جميع السواق وكذلك الشوارع من هادوك العساسه مكاينش شبر واحد في الدار البيضاء بلا عساس عندما تزور المغرب كنوجدو بزاف ديال الوسخ ناتج عن الجوطيات
    اخوان الي تيقولو خاليهوم انتم ديوركم بعاد مسكين اللي شاري دارو جاو احداها دارو جوطيه او فراشات راه حشوما

  • يوسف زهري
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:40

    بخروج هؤلاء الباعة في تظاهرة حاشدة نظرا لقلة وعيهم بخطورة هذا الوباء سيخلقون لا قدر الله بؤرة جديدة بمدينة الدار البيضاء الله يحفظ أو صافي وتوجه الله التزموا المنازل.

  • الكرموسي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:40

    السلامة يا ربي البلاد غادية الهاوية بسبب مجموعة من الجهلة متل هؤولاء الناس ولاو يفكرو غير في الفلوس انت ليخارج في مضاهرة بالضبط في هاد الوقت هزيتي الفيروس و مشيت لدارك عديتي ولادك والديك كراتك مات منهم واحد العدد معين منهم إدن باش نفعاتك هاد الفلوس الله يهدي ماخلق و صافي البلاد دايرة ليعليها و لكن انتشار الجهل لم نعد نعرف أين سيصل بالبلاد لطفك يا الله جدودنا من قبل أعلبهم كان كياكل الخبز و الزيت و أغلبهم عاش 100 سنة و أكثر

  • مواطنة حرة
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:40

    نتوما ليمقبلكوم غتخرجو ليه العقل.الله اكون فعوان رجال الامن

  • معلق
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:41

    ايوا صااافي بقينا هنا. هادو هما الناس لي ماعرفينش خطورة الفيروس اكيفاش كينتاشر وشراسة العدوى لي فيه والاحتضان.ووووو ولا حول ولا قوة الا بالله

  • hassan hassan
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:41

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يفرجها على الجميع والله يجعل ربي يرفع علينا هذا الوباء في هذا الشهر المبارك الفضيل وتعود الحياة العادية كما كانت

  • Sabrina
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:41

    الله يحسن لعوان الى عرفو الطبة ايعالجو هاد المرض ايطلقو الناس تسترزق اعلى الله .واش الف درهم اولا الفين درهم هي اللي عادي اتعيش ابنادم افهاد الزمان.

  • Omar
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:41

    كاد الفقر ان يكون كفرا
    كما ان الغباء أشد فتكا من الوباء

  • Publirana
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:41

    الانسان يمكن له الموت بالجوع قبل ان يموت بكورونا. أغلبية الناس تعيش بعض اصابتها بهاذا الداء و لكن شحال ديال الناس يمكن يعيشو بعد اصابتهم بالجوع. الدولة المغربية هي جد نشيطة ان كان هناك خطر يتهدد البرجوازية، كداء كورونا، ولكن هي جد كسولة عندما الخطر يهدد الفقراء من الناس كداء السل ام داء الجوع.

  • hajja
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:42

    السلام عليكم
    لابد للصلطة الحزم مع هؤلاء الذين يريدون قتل انفسهم وقتل الناس

  • said
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:43

    هدو بغاو بخليوها علينا ماشي يخليوهم شعب مكيفهمش داكشي لا تونس و و الاردن عندهم شعب واعي هدو لي عندنا الله يهديهم

  • عزيزة فهد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:43

    الجهل ،الله يرحمنا كاملين مع هاذ الناس الله يهديهم راه العالم كامل يمر من أزمة بسبب هاذ الجائحة لازم شوية صبر وكل شي يمر على خير

  • nabil alami
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:43

    إن لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم،ما هذا الإستهتار على، السلطات الضرب من حديد على كل من سولت لهم انفسهم الإضرار بالمصلحة العامة،الله يهدي ما خلق.

  • sanaa
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:43

    c'était prévisible, c pas bon….. mais c vrai. il faut bien penser pour gérer cette situation qui est vraiment délicate. enfin je dirais qu'il ne faut pas laisser ce genre d'initiative se répéter car il faut respecter obligatoirement l'état de confinement….au risque de contaminer des innocents ….les autorités doivent anticiper….anticiper et anticiper.

  • من كاليفورنيا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:44

    و بغيتو كورونا تنقص ! الله يعز الأردنيين احترموا حالة الطوارىء و سدوا عليهم في ديورهم الخبز والماء والآن النتيجة 0 حالة عندهم !

  • محكمة الجنايات
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:44

    إنه الجهل ولو صبروا عدة أيام لكان خيرا لهم وللامة ولكن يعرضون حياتهم وحياة اهليهم وأقاربهم للمرض. وبعد مرضهم سيدهبون إلى المستشفيات بأعداد كثيرة وسيشتمون الدولة ويقولون ماكين لاصحة لا مستشفيات والدولة هملنا.الحل هو محاكمتهم بمحكمة الجنايات والرمي بهم في السجون.

  • عبد السلام
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:44

    هؤلاء الذين قاموا بهذا السلوك ينبغي أن يفهموا انه اذا وقع اي انتشار لفيروس كورونا في صفوفهم يجب أن يتركوا دون تقديم اي علاج لهم اطلاقا هذا هو عقابهم وهل الدولة منعتهم من أجل مصلحتها منعت التجمعات من الباعة الجائلين ليس في الدار البيضاء فقط وإنما في المغرب بأسره يا عباد الله الصحة والعافية أولى من المال ومن غيره

  • سهام
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:44

    لله يسمح ليكم. و يسالي هاد شي اراكم مضاهرات حشوما عليكم

  • DALAMOUNI
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:45

    الله يلطف سبق وقلتها لكم حذاري من ثورة الجياع لطفك يارب

  • azul hassan
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:45

    هادو راه أغلبهم أمي بغاو يخلقو بؤر فين تعشش كرونا ويخرجو على البلاد، يجب الحزم مع هؤلاء

  • مراكشي اصيل
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:46

    هذا اقوله من يوم بدأت الحجر الصحي لاننا ليس كالدول المتقدمة دول مبنية على اقتصاد الريع والقمع لكل من طلب بمستشفى او المحاسبة او التعليم ما هو بعد كورونا بان الدول الاوروبية ضخت اموال كثيرة لجميع العائلات حتى المهاجرين الغاربة المقيمين بطريقة شرعية وجمعيات تساعد الناس.فهنا تجد جمعيات تساعد لمصالح انتخابية او شخص دو نفود لما بعد كوروتا عند الانتخابات.ليس كل من لديه فيلا او منزل لايأدي واجب الكراء او له اجرة شهرية مضمونة يطلب الحجر الصحي وعند الطبقة الكادحة فهو الضرر الصحي اد لم يجد مال لكي يؤدي واجب الكراء و الماء والكهرباء فيصبح في الشارع .فاذا كان ستشرد حياته من يوم ةليلة فا حسن كورونا لان شهر مرض او الموت احسن .

  • صلاح
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:47

    اودي راه المرض صعيب وسيرو تتكمشو حتى تفوت كرونا وحن الله

  • مواطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:47

    لا شك انه يجب تحسين ظروف اشتغال هذه الشريحة من الباعة…لكن ما قامو به هو جريمة مكتملة الاركان في ظل حالة الحجر الصحي …..اي مغامرة ستدخلنا في اطالة امد الحجر الصحي …..على الدولة التصدي بقوة لتمرد الرؤوس الساخنة وفي نفس الوقت ابداع طرق تتيح لهؤلاء التجار التجول ببضاعتهم مع احترام التباعد و هذا ممكن و موجود في بعض المناطق …….يمر بعربته …تطلب منه الكمية ثم تدفع الثمن وانت بعيد بثلاث امتار على الاقل…حتى وزن السلعة يكون جاهزا مسبقا

  • علي مازا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:48

    اذا اتبعنا منطق الخضارة والفراشة (نبيع صحة فالشارع العمومي أو اعطوني سوق ومتجر بدون مقابل أو بمقابل بسيط) حتى الحلاقين والخياطة الصغار وبعض تجار المواد الغذائية الصغار …يخرجوا يمارسوا أنشطتهم وسط الشارع ويتهناو من الكراء.

  • البجعدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:48

    الوباء وراؤهم و الجوع أمامهم أين المفر ؟؟؟ لا تكون أناني لأن لديك الأكل . نعم للحجر الصحي لا للجوع و بدون أنانية

  • Mounir Lille
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:48

    العصى لمن يعصى لا يجب التسامح معهم

  • أصيل
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:49

    من الواجب التظامن بين المغاربة في هذه المحنة وخصوصا بطريقة مباشرة، ولو بالكذب أن فلان أعطاني و أوصاني أن أعطيك ايضا، لأن الكثير من المغاربة يرفضون المال من الأقارب و الجيران بسبب الكرم ولو مت جوعا يعيش من سيعطيني ويجوع.

  • اميين
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:49

    لطفك يا رب! ومن الجهل ما قتل! يحاولون استغلال الوضع ويجهلون عواقب أفعالهم. جدير بمن بيده الأمر اصدار أوامر صارمة ولو تطلب الأمر تدخل الجيش لإيقاف مثل هذه السلوكيات وإعطاء العبرة قبل استفحال الوضع

  • احمد الصروخ
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:50

    لا احتلال للملك العام من الآن فصاعدا. وجب وجود حل لهذه الشريحة. الطريق للعربات و الرصيف للراجلين. الكراسي داخل المقاهي. نريد تخليقا الحياة العامة.

  • hamza
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:50

    شعب جاهل مع احترامي لبعض الاشخاص
    كيف يعقل في هده الضرقية الصحية الحساسة التي تمر بها البلاد
    يجب ان نضع يد في يد
    عاش الملك

  • Marrakchi
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:51

    يجب على السلطات أن تبحث في شأن هؤلاء الناس والتحقق من مكان قدومهم إلى مدينة الدار البيضاء والعمل على ارجاعهم لقراهم ليقوموا بخدمة أراضيهم الدي تركوها وستكون بذلك قد قامت بأحسن وأفضل الحلول لهذه المشكلة

  • حب الوطن من الايمان
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:51

    اظن ان الوقت غير مناسب بتاتا لمثل هذه التصرفات، علينا جميعًا بالصبر لنحارب هذه الجائحة، الصبر ثم الصبر نحن مغامرون بقوتنا اليومي وهناك مغامرون بحياتهم من أجلنا… المرجو من الجميع نكران الذات. الله يوفق الجميع. آمين آمين يارب العالمين.

  • Karma
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:51

    هذا نموذج عن جهل الفقراء، أما نموذج جهل الأغنياء هو فرض مديري المؤسسات الخاصة واجبات شهر 3 و 4 و إنشاء الله 5 و 6 إلى نهاية العام اللامدرسي، و من جهل الأغنياء أيضا استفادة أرباب العمل من صندوق كورونا بدون حق و بدون تسريح للعمال، هذا يعني أن أفقر صنف جاهل و أغنى صنف جاهل و بالتالي نستنتج أن المجتمع جاهل، و هنا نحن أمام صعابين، كورونا و جهل الأمة. إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • مواطن يحترم القانون والحجر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:51

    هناك من ضحى بكل غال ونفيس من أجل صحته وصحة أبناء بلده ومكث بيته، وهناك من يستغل الأزمة لابتزاز الدولة وإيذاء المواطنين، وقد تجدهم مستفيدين من المساعدات التي وضعتها الدولة ومع ذلك يطمعون في مزيد من الربح واحتلال الطريق العام والاستمرار في خرق الحجر.. أتمنى صادقا من السلطات الأمنية والقضائية أن تتعامل بصرامة مع هؤلاء احتراما للقانون واحتراما للناس الماكثين في ديارهم

  • Red
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:51

    قرن مشفنا تواحد منكوم دوا على حقو ودبا خارجين

  • rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:52

    خطأ فادح نشربو أتاي وزيت ونصبرو يعني كل ما تفعله الدولة الماء في الرمل الله يهديكم ماشي وقت هاد الشي رآه المواطنين حابسين رأسهم وانتما كاتواقفو تحدو غي فهاد الفترة حميو راسكم وحميو خوتكم الله يجازيكم بخير

  • كازاوي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:53

    علاش مكتبقاوش تبانوا في العيد الكبير(الأضحى)،هد العشوائية لا يجب أن تنسب إلى ساكنة بيضاوا 100%.خلاصة القول راه كلشي خاص المتابعة ديالوا المخير في هادوا راه داير رزيق تحت منوا أو زيدينها بالضسارة،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • covid
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:53

    خداو الرميد و خداو فلوس ديال للي معندوش الرميد وباغين سوق نموذجي… ما تخلصوا ضرائب .. مامربين ولادكم..باغين السبيطار فابور.. مدرسة فابور… و ولادكم كايكرسيوا فالزنقة … ونزيدو نصرفوا عليهم فالحباسات من فلوس المواطنين للي كيخلصوا الضرائب… و دابا باغين تديروا ابتزاز للدولة و تهديد بخلق بؤر ديال المرض.. الفتنة اشد من القتل ..هادو جمعو الفتنة مع القتل.. هادوك البوليس للي خدامين معاهم قراو وضاربين تمارة ديال السربيس باش يجيبو اجرة في اخر الشهر وواحد داير مظاهرة باش يصيد المجتمع.. حسبي الله ونعم الوكيل

  • Sphinx
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:54

    هذه هي الضسارة الخاوية! لي بغا يدير التجارة ما عليه غير يشري أو اكتري گراج و يخلص القانون و الضرائب و تما شمر على دراعك!

  • werdmo
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:55

    حدارى من التساهل مع مثل هده الحالات
    كان لابد من تدخل مناسب لمنع الاحتجاج
    هده السلوكات يتزيد من تفاقم الوضع لا قدر الله

  • كوفيد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:55

    قلة الحياء. حياة الفوضى و التشلهيب. منازل بها عدة أفراد توصلوا بمبالغ مالية للانفاق الضروري و يخرجون في مظاهرات تسيء للجميع و تشوه صورة البلاد امام الاصدقاء و الاعداء. قمة الجهل و الأنانية

  • عهد اليازغي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:56

    يجب على السلطة ان تتخد كامل الاجراءات القانونية في حق هؤلاء وكل من يخرق القانون .

  • خالد.ف
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:56

    هؤلاء الباعة المتجولين ما كايخلصوا ضرائب ما كايخلصوا كراء ما كايخلصوا كهرماء و لا رقابة …في حين يبيعونك سلعا أغلى من أصحاب المحلات و أحيانا تكون مغشوشة ! زد على ذلك العشوائية و استغلال الملك العمومي ! خرق الطوارئ يعد تجاوزا للقانون و يجب أن تتخذ في حقهم العقوبة كي يكونوا عبرة لمن لا يعتبر!

  • سامي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:56

    الإقتصاد العالمي منهار ومتوقف بسبب هذه الجائحة
    وهاد الناس تتقلب على السوق النموذجي وكأن الجميع في مأمن عن الوباء والموت ، لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • yass
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:56

    عندما انظر الى بعض التعاليق لبعض الاشخاص الذين يحسبون انفسم متحضرين اشباه فهايمية .لا يحسون بالضعيف و لا طالب معاشو .يلاحظون دائما القشور و الفتات عوض الاصطفاف وراء المطالب الاجتماعية لهاته الطبقة المسحوقة مع شجب بعض التصرفات الغير اللائقة في مثل هذا الوقت .دائما تراهم يتشدقون بالوعي و الوطنية .اسي الفهايمي شوف بعدا واش هاذ الناس وفرتي لهم لقمة العيش الكريمة.التي تغنيهم عن مثل هاته التصرفات عاد شجب الفعل ليعندو مبرراتو .انا لست مع خروج الناس في هذا الظرف و بهاته الطريقة .لكن مواطنتي تحتم علي ان اصطف وراء مطالبهم الاجتماعية .هذا سميتو لقمة العيش…. و وليدات …كرا ..ما …ضو …وزيد وزيد .

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:57

    السلام عليكم الذي يقلقني كتيرا ؟؟؟! هو انه عندما نقول لهم تحديد النسل ؟؟؟!! أو ولد واحد لا اكتر أو بلاش ؟؟؟! الأغلبية لا توافقني الرأي ؟؟؟! فأغلبية هؤلاء الباعة الجاءلين لهم 3 ابناء وما فوق ؟؟؟! ومنهم من عنده أمه أو ابوه مرضى ؟؟؟؟! يستلزم مبالغ من اجل الدواء ؟؟؟؟! ماذا سيفعل هؤلاء ؟؟؟! ما هم بخير ؟؟! ما الدولة بخير ؟؟؟! أيها المغاربة كفو عن الإنجاب في هذه الضروف لا تعليم لا صحة لا عدل ؟؟؟؟! والملاحظ الذي يؤيد الإنجاب بكترة تراه له ابن واحد ؟؟؟؟! أيها الفقراء ما يفعله الاترياء افعلوه ولا يكذبون عليكم ؟؟؟؟! من لغة عربية وانجاب الأولاد كل برزقه ؟؟؟! وووو عينا بالكدوب

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:58

    قرار السلطات تحرير الملك العمومي غير مناسب بالمرة في مثل هذه الظرفية

  • افريقي مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:58

    قلتها وساعيدها الاسواق الشعبية بما فيها من باعة متجولون عبارة عن قنبلة موقوتة اغلبيتهم لا اخلاق لاتربية اصحاب سوابق لامجال معهم للاحتجاج على السلعة بمجرد سوء تفاهم يخرج سيف ويهددك والويل لمن سئل عن ثمن سلعة ولم يشتريها سيسمع شتى انواع السب اضف اليهم اصحاب التريبورتورات الله ياخد الحق في من تسبب في انتشارهم وتغولهم همهم الوحيد هو قطع الطريق يتركون الاسواق النمودجية ليتزاحمو امام المساجد وفي الطرقات وامام المنازل

  • jamal
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 20:59

    هذه الفئة ضحية لتصفية حسابات ما قبل كورونا. نحن ندين سلوكهم. كما ندين سلوك السلطة المتمثل في إستغلال جائحة كورونا للتخلص من هذه الفئة التي كانت دائما مضطهدة من طرف أعوان السلطة التي لم نوفر لهم فضاءا لبيع منتوجاتهم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:00

    هاد الباعة كينطابق عليهم المثل الشعبي.. شدني ولا نطيح.. واش وقت هادشي شويا د الصبر

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:01

    بنادم جاه جوع غادي يخرج حاجه طبيعيه

  • عاش شعب
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:02

    نااس حاصله فلمدون وحتى حد ما تحرك الله احضر سلامة

  • عبدو عبدو
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:02

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم الطف على العباد الصابرين واحفظ بلادنا يارب

  • مهاحر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:03

    واش كاع هاد الجماهير عندها كرارس!!!
    لقاو السيبة!
    غدين ضحكو فينا العالم،حسبونا جيعانين،العيان فيهم جامع باش يحرك

  • كلنا مساكين
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:03

    لنكون واقعيين المغرب والعالم يعيش هذه الجائحة فلابد من الصبر عسى الله أن يخفف عنا هذه الأزمة .وهناك من يريد استغلال هذه الأزمة .ويحاول لي دراع الدولة في هذه الظرفية الخطيرة والله أعلم

  • Inana
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:03

    حنا كنقلبو تسالي هاد الجائحة باش نرجعوا لحياتنا الطبيعية وهادوا يالله ما بغاو يغرقونا خلاوهم تال ١ اش بغاو مشكلة الجهل اكبر وباء في وقتنا الحالي وخاصنا نحاربوه قبل ما نحاربو كورونا.
    للاسف هاد العكل صبياني وعواقبوا غتكون وخيمة

  • molhanout
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:03

    مشي معقول شي جالس او اماندا مضمونة شي جالس فابور كولشي تخلص ولا تاواحد مايتخلص عطيونا حتاحنا لماندا او نجلسو حتى عام مشي موشكيل

  • يوسف
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:04

    بعد الاوساخ في الفضاء العام.
    الآن اصبحوا وسيلة لنقل المرض.
    عندما يصرخ البائع الجائل فوق الخضر والفواكه من يضمن أن صراخه المليئ بالرداد لا يحمل فيروسات ترسو على هاته الفواكه والخضر.
    البائع الجائل يحب الزحام مثله مثل كورونا.
    الوباء مازال لم ينشط بعد وهؤلاء سيكونون السبب.
    منهم من له محل ويخرج للمنافسة في الشارع.

    اذن دورنا قبل دور السلطات.

    نعم دورنا مقاطعة هؤلاء لأنهم سينقلون العدوى والمرض

  • مصطفى السوسي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:04

    قال لك كازا فيها الوعي،لا واه فيها نبك(Azggar).
    منين جاهم الوعي؟ …..
    عام كولو وهما كايبيعو ويشريو،كاين لي داير ديور من ديك البلاصة،وذبا جاي قاليك اخدم صحة، وااا صبرو يا لعفريت،راه سويقة حدها تم. حتى ادوز هاد المرض،وبيعو فيها 24\24.

  • محمد زكرياء
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:05

    لا غير انتا عاندك المؤونة لي كافياك صافي اما هادو ا ندخلوهوم الحبس .الله يهديك راه الا تعاونتشي الدولة معاهوم وسكتتهوم بالخير والاحسان هاد الشي غادي يتزاد وهاه مشاكل عويصة لا يحمد عقباها .ونتوما غادي تعطوهوم من جيوبكم .راه ملكنا الله يحفضوا ويطول لينا فعمروا راه اعطى من جيبوا الخير والخمير وفين هاد الشي غاع ما شفتوه

  • غييور
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:05

    يجيب تطبيق القانون حتى لا تنتقل عدوة الاحتجاج إلى أماكن أخرى فيصعب التحكم في الجاءحة

  • lhcen
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:06

    كان الله في عون رجال الأمن ورجال الصحة. حسبي الله ونعم الوكيل

  • Aissa
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:07

    أما الجوع وأما الموت قالك التضامن انا بصفتي كهرباءي كنخرج تخدم بعد ما رفض لي الدعم قالك ابق فبارك اش غنكل مع ربع انتاع ادراري؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جائع
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:07

    الناس بغات ماتاكل .. راه الآلاف ديال الناس چالسين بالجوع وماعندهم درهم ف جيبهم .. وبغيتوهم يچلسو .. حنا مع حالة الطوارئ وبغينا بلادنا تكون سليمة من المرض .. لكن راه الجوع والعوز والفقر هو العدو الأكبر .. عطيو تعويضات للناس هذا هو الحل .. أما أن عباد الله تچلس ف دارها بالجوع ف هاذي شي حاجة صعيبة بزاف .. وفهاد حالة الطوارئ حتا واحد مايعقلش عليك ويقدر ظروفك .. مول الدار واقف حدا باب الدار كايطلب فلوس الكراء .. ومول الحانوت تمشي طلبو على شي حاجة يقولك خلص دبا .. اوا شنو المعمول ..

  • ولاد اوشاح
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:08

    الله يهدي مخلق ناس كتموت هما معلا بلهمش اشكين ثمن الجهل غالي علا تعليم هدشي لي جنات دولة منهم

  • بوعلام
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:11

    هؤلاء الباعة المتجولون طوال السنة يرفضون كل الحلول حتى ان هناك بنايات ودكاكين واسواق نموذجية بكل المدن المغربية تم تصميمها وتهيئتها وهي الان مغلقة او اصبحت مهجورة لان الفراشة والباعة المتجولين يرفضون النظام ويقبلون في الاول العمل بتلك المقرات المنظمة وبعدها يرجعون عن اقوالهم بانها بعيدة بعض الشيء او ليست بوسط الساكنة الى غيرها من الاعتبارات الغير المعقولة بتاتا . على الدولة ان تتخلى عن الحوار مع هؤلاء لانهم شوهوا كل المدن المغرب . اما ان يقبلوا بالنظام والعمل داخل وبشروط الدولة او ليغيروا المهنة وان يبتعدون من احتلال ابواب العمارات والمنازل والابواب التاريخية وابواب المدارس والساحات والمدن العتيقة .

  • ناريا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:11

    اصبروا وصابروا واتقوا الله لعلكم تفلحون.
    نصبر على الجوع ولانصبر على الداء الخطير

  • مراكشي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:11

    د ابا خاص الزرواطة تتحرك هادوا ما بقاوش كا يسمعوا ولا كاي حترموا شي حد و راه ماشي جيعانين راه غير اللهطة اللي مخرجاهم ارجو من السلطة تعطي امر للجيش باش يربي بحال هادو راهوم ضصروا بزاف
    هادي راها حرية لمن لا يعرف استخدامها

  • mohamed
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:11

    السبب الرئسي و المأكد هو التساهل في تطبيق الحجر الصحي لو أخدت الأمور منذ البدأ بشيئ من الحزم والصرامة لما وقع اللذي وقع أناس لا يهمها إلا الفلوس بالدريجة وخير مثال ما يقع في الهراويين في سوق بيع السمك بالجملة الحاجة لي بغيت نفهم لي يقضر يفهمني يا هذ الناس جاهلين ديال بصح ي شي بعضين عينهم فينا ( المرجو النشر )

  • مغترب
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:12

    الناس تعاني جوعا و هم مزال كيدرسو بقاو كدرسو و ناس تنفجر يوما بعد يوم

  • Patriot
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:12

    This is no time for protesting or defying restrictions. We are in war and every citizen should abide by the regulations
    Otherwise, The government efforts to contain the virus will be meaningless and useless. And again thanks hespress for the farsightedness in dealing with the social unrest in this particular time

  • مبارك ربيع
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:16

    غدا ناس كازا بداو تحسبوا من الصفر.من هنا واحد اسبوع يبان لكم لحساب تاني ونزيدكم غادي يزيدونا الحج من جديد كي يبانو الحالات من هاد التجمع وغادي نعيدو العيد لكبير فالحجر وغادي نشريو الكبش عن بعد.هههههه

  • سعيد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:16

    هد من انتاج العليم الخاسر الخاص عدام تقدير العوقيب للهم احفض بلدنا العزيزة من هد نوع من البشر ياربى السلامة هد الجهلة الا يعرفن انهم سيهلكن الحرة والنسل وهدى جريمة فى حق المجتمع على السلطة ان تكن صارمة والاحل اخر الى صرمة حسبن الله ونعم الوكيل

  • yassine
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:18

    نطلب من صاحب الجلالة الملك نصره أن يعطي تعليماته للقوات المسلحة للتدخل من أجل ردع هؤلاء الذين سيجرون البلاد الى الهاوية. هادو ما ينفع معاهم غير القوة وإن اقتضى الحال استعمال الرصاص الحي.

  • الله يسترنا.كونيتو
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:18

    مديع في قنات امريكية لترامب..انت لست الان الرءيس لامريكا انت اسوء رءيس لبلدنا.وبالنسبة للاقتصاد.يقول المديع انت لم تغلق شيء لكي تفتحه…..الكورونا فعلت فعلتها في اكبر وارهب اقتصاد في العالم والتاريخ…الوضع الان في ….اعضم….بلد في العالم الناس داير السربيس على وجبات في ..بنك..الطعام تتبرع بها الدولة على عاطلين وفقراء…اعدام محاصيل زراعية والبان لم يجدو من يوصلها للاسواق….سبححان الله العضيم

  • Said
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:19

    الناس خسها ما تأكل را كورونا ارحم من المجاعة

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:19

    لايليق هذا في الوقت الذي تكرست جهود الحكومة ورجال الامن لبقاء الناس في منازلهم فإذا بهؤلاء يخرجون الى الشارع جهارت غير مكترثين فهذا الظرف لاتجوز فيه التجمعات بجميع اشكالها فاللهم احفظنا

  • medmod
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:19

    هذا الوباء له سلبياته واحابياتة من بعض الجوانب . من ناحية الباءعين ( الفراشة ) المشكل من تساهل السلطة في بداية الامر ما كان عليها التسامح حتى يصل الامل الى امتلاك الارصفة والطرقات والشوارع . نطلب الله ان تمر الامور بدون خساءر في الأرواح بكثرة . وما على المسؤولين الا ايجاد حلول للباعة ( الفراشة ) بانشاء مركبات تجارية . تليق بهذا النوع من الباعة .

  • Hasaan
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:19

    نطالب من وزارة الداخلية والامن عدم السماح لقاطني الدار البيضاء السفر الى وجهات اخرى والا فلتنتضر الدولة المرضى بالاالاف فكيف يعقل ان نلتزم بالحجر والطوراي وياتي قوم جهل بالعدوى ما دنبنا لندفع تمن اغلاط غيرنا الدار البيضاء بؤرة وباء يجب تطويقها حفاضا على باقي المناطق بالمغرب

  • احتجاجات كورونا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:20

    هذه الاحتجاجات ,تضاهي الاحتجاجات التي وقعت في امريكا الامس واليوم بكل من Illinois ,Ohio ,Michigan ,Colorado, واماكن اخرى في USA يطلبون بالغاء الحجر الصحي والسماح لهم باستئناف حياتهم اليومية كما تعودوا عليها قبل وصول كورونا .ضاربين بعرض الحاءط كل الاجراءات التي اتخدت لحمايتهم من هذا الفيروس

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:20

    أين الجيش لكي يحتوي هؤلاء لغوغاء والزج بهم في معسكرات في الصحراء الى أن تمر هذه الجائحة
    ممارسة التجارة لا يجب أن تكون عشوائية بعد كورونا
    وأن بنيت أسواق نموذجية فيجب اشتراط التوفر على السجل التجاري وشراء الساروت ولو بثمن رمزي (2 مليون مثلا) وسومة كراء شهرية تساوي سومة الكراء في الحي الطي يتواجد فيه السوق

  • عبدالله
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:20

    ها لي قلت ليكم. القايد والمقدم هما لي خصهوم العقاب لان النهار الاول كون دارو خدمتهم ما يكونوش هاد الجوالة يتظاهرون لانهم يظنون أنفسهم شرعيين منين تا يفوتو شهر او ما تا يتكلم معاهم احد.
    علاش هاذ المظاهرات واش الشارع العمومي ولى ديالهم ان ماذا ، لي بغى يبيع شي حاجة خصو يمشي يطلب رخصة من البلدية باش حتى هو يخلص الضريبة بحالو بحال الآخرين او ما يحطش في الزنقة يمشي يكري حانوت.
    حتى لين غادين نبقاو عايشين في الوسخ يا ناس راه ولينا شوهة في العالم لي جا للمغرب يضحك علينا.
    المسوولين خصهوم يبززو على هاذ الجيل لي ما بغاش يقرا خصو ولابد من التكوين المهني باش ما يبقاش عبء على راسو وعلى المجتمع او لي جا من العروبية خصو تكون عنده خدمة وسكنى، باراكا من السعاية رآها ما عمرها ما غادي تسالا عندنا في البلاد ، كولشي باغي الدار فابور او كولشي بغا يعيشنا في الوسخ ديالو. الناس تتقاتل مع الطريطات ديال ديورهوم اوديجي واحد يبغيها باردة.
    حبسو هاد المهزلة راه هادشي بسال.
    هادا لي شجعوهم على المظاهرة خصو المحاكمة راه الدصارات هاذي.

  • الخونة اعداء الوطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:20

    حذاري ثم حذاري من هاد النوع ديال البشر نعم هاد الوقت ماشي ديال التجمعات وكاينين عدة طرق للاحتجاج لكن ماشي في الشوارع بل بالطنطنة من المنازل

  • سعاد من هولندا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:21

    ها علاش كنقولو التعليم تم التعليم تم الصحة عاد الأمن
    الله يحسن لعوان النآس كيعيشو بمدخل يومي، الله اشوف من حالهم

  • مواطنة
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:21

    ياااااااااربي تصبرنيييي هادشي لي عندي نقولو حيت صااافي بلغ السيل الزبى.

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:21

    ان هؤلاء المتهورين لا يعرفون ما معنى الخطورة وما معنى أن الازدحام سيؤدي إلى انتشار الوباء وبالتالي الاختلاط هو خطر على الجميع. واقول لهؤلاء ان ما يحز في قلبي هو ان هؤلاء يضربون كل شيء في الصفر كل ما تقوم به الدولة من أجل حمايتهم واسرهم مجهودات السلطات مدنية وعسكرية وأمنية ثم هؤلاء الأطباء والممرضين والاعوان وكل العاملين في الصحة جميعا ما ذنبهم ان يأتي مثل هذا النوع من المخالفين للقانون والحجر الصحي وينشر الفيروس على نطاق واسع لا قدر الله. كفى من التهور ويجب معاقبتهم طبقا للقانون ولا تسامح على من يخرق القانون.
    نحن المواطنون نحن المجتمع المدني نندد بهذه السلوكات ونفتخر بما قامت به دولتنا ومؤسساتها من استباق احترازي في جميع الميادين جنب المغرب كارثة وباءية. ان المغرب ابان للعالم عن قدرته في كل شيء. واخيرا اللهم احفظ بلادنا وجميع بلدان العالم.

  • rida casa
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:22

    هدا ما يسمىى بقلة الوعي والجهل عيب وعار ملك االبلاد يقوم بمجهودات جبارة من اجلنا هو وباقي المسوولين .من اجل سلامتنا وسلامة الوطن الحبيب

  • moha hamou
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني ما يقع اليوم هو نتيجه التساهل من طرف السلطة المحلية في أول براكة نصبت في هذا الموقع وهاأنتم تروا ما حصل.

  • يتبع
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:26

    السويقة لا تشكل أي خطر أتركوا الناس ليكسبوا ما يعيشون به لن يصبر الناس على المرض والجوع فلم نسمع حتى الان أن في سويقة أن ظهرت بؤر بل ظهرت واستفحلت في المعامل والمصانع والمراكز التجارية كالبيضاء وطنجة وتطوان، لماذا يسمح لهذه التجمعات أهي لاصحاب النفوذ والمال والشكارا، وحصر الخضارا والباعة المتجولين عن كسب رزق أبنائهم هذا ما يسمى المكيال بمكيالين

  • معاد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:29

    هادوك الخظارا وموالين الفواكه يتصورو حسن الاغلبية اللي خدامين بالشهر فالقطاع الخاص 300ولا400 حتى500dh فالنهار ولكن القناعة مكايناش النهار اللي ميدخلوش الفلوس فيه تاعتبروه خصارة

  • سميرة نيس
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:29

    "هؤلاء هما لكانوا كيكولوا عليهم جدودنا إلي حرثو الجمل دكوا" دكوا كل ما فعلته الدولة لما أقفلت الحدود .هذه اول أزمة للمغاربة في هذا القرن وانظر كيف يتصرفونً والحال ان لا حد في المغرب يموت جوعًا.ماذا يقول اخواننا في اليمن إذا الذين يموتون جوعا فعلا ولمدة سنوات وليس شهرا كما الحال في المغرب . فبين جشع اصحا ب الشركات التي لم ترد ان تتوقف عند العمل والجهلة بلادنا حتما ستغرق .وكمثال ماوقع في معمل تصبير السمك في العراءش ,بالله عليكم هل تصبير السردين من الضروريات لماذا لم تستطع الدولة إقفال جميع المصانع ما عدا الخبز والخضراوات واللحم فقط , أم اننا احسن من الفلبين الذي هدد رئيسهم الشعب بالموت إذا خرجوا .يجب أن يطبق حضر التجول حرفيًا والعصى لمن عصى لان هناك عينة كبيرة من الشعب لا تفقه لغة الكلام .

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:31

    الناس لي كتعلق بالله يحسن العون
    واش كتعرفو أن الناس بكري وماشي بعيد عهد البون الناس كانت إلى لقات غير الخبز والماء والثمر فكأنما ملكت الدنيا ولكن حنا شعب ولف الرفاهية والشبعة
    وعند اول امتحان لهم في الدنيا سقطوا
    وانا على يقين أن غدا أو بعده سنسمع بؤرة في حي مولاي رشيد
    وانذاك ربما ستعلمون أن 2000 درهم أو 1200 درهم كافية للعيش وخير من أن يمرض الشخص ويعزل في غرفة لوحده 21 يوما ويتناول ادوية مركزة وربما يفقد حياته ويترك خلفه ذرية لا ذنب لها إلا لأن وليهم احمق ولم يلتزم بالحجر الصحي

  • Said
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:31

    هاذ الناس عليهم البيع بطريقة نظيفة ويؤدون الضرائب. اذا عاد وا الي الأوساخ انتهى المغرب

  • مهاجر في وطنه الام
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:32

    السلام عليكم ورحمة آلله وبركاته
    اتسال ما مصير الأجانب الذين فضلو الإقامة في هذا البلد الكريم عن بلدانهم في ظل هذه الجاىحة العالمية .
    بعد أن فقدو مصادر دخلهم خصوصا وأنهم لا يتوفرون لا على بطاقة رميد او قيد في ضمان اجتماعي

  • قولوا العام زين
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:32

    ضربة واحدة تكفي هي إنزال الجيش والتعامل بصرامة لمدة ساعة دون حوار او تحدير بيد من حديد ستعطي أكلها أما هكدا سنراها البوم وغدا هنا وهناك

  • مغترب
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:33

    هذا ما انتجته حكومة العثماني الفاشلة والمهرجة. اتعجب من صمت الملك. هذه حكومة لا تمت الى السياسة بصلة. نرجو من الملك التدخل لسد الغراغ او حل الحكومة فقد بلغ السيل الزبى. وزراء غائبون لا نعلم هل هم احياء ام اموات. هل بلغ بكم الخوف من كورونا الى درجة الاختباء مع النساء؟اين المسؤولية التي اديتم اليمين عليها.

  • هشام
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:34

    دخل الجيش لي شوارع مدن لتصدي لي أي تجمهر كيف ما كان. مثل هذه أعمال في هذه
    أوقات تعتبر جريمة.

  • HBM
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:35

    الصورة تضهر ان الكمامات موضوعة فقط على الفم والبعض على الدقن ومنهم من أزالها تماما. في مدينة كلها بؤر للوباء فهدا انتحار جماعي. كان الله في عون رجال الأمن اللدين يخاطرون بحياتهم مع هولاء….. لا أتذكر كيف سماهم الأوباش أو الرعاع؟؟

  • sarhane
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:36

    لبعض المعلقين المختبئين وراء هواتفهم أو لوحاتهم فوق الأريكة، الجوع يقتل أسرع من كورونا. لذلك لاتجعل حياتك أهم من حياة الجياع فهم كذلك يحتاجون للقوت ولا قوت لهم إن لم يعملوا. و آخر يحدثنا عن تنظيم الأسرة و كأن العزوبية تؤدي إلى الغنى و الواقع أن الفقر كالرمال المتحركة يصعب الخروج منه. لذلك فمنطق الفقير و هو منطق صحيح هو الفقر فقر إذا الفقر مع الولد أفضل من الفقر بلا ولد. لأن الأرجح أن من سيدافع عنك هو ابنك و ليس الانسان الغني أو الدولة. افهموا الفقراء قبل أن تنطقوا

  • توفيق
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:37

    كاينين شي ناس استافدو من الدعم و داك المال لي استافدو منو تيديرو به راس مال و يبيعو الخضر او ما شابه واخا تعطيهم الدولة 10 000 درهم غادي تلقاه تيبيع تاني الله يهدي ما خلق و صافي

  • رحمة
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:38

    لا تساهل معهم…
    حركوا العصا راه عينا من الدار… هادشي ماكايعجبش… المخزن يتحمل مسؤولية التراخي ديالو… مابغيناش الجهال يكونوا سباب فكارثة.

  • الادريسي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:39

    الجهل الجهل لم ارى في حياتي مثل هدا الشعب حسبي الله ونعم الوكيل

  • DrBe
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:39

    السؤال هو باش كملوها معاهم ؟ واش تطبق عليهوم القانون ؟ و شحال د الناس او ديال الوقت او خوما دايرين الفوضا ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بنادم ما يقدرش اصبر 20 يوم

  • hicham Oklahoma
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:41

    اصلا حي مولاي رشيد فيه اصابات كثيرة بكوفيد 19

  • قلب الاسد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:41

    هادو للي كيبكيو بقاو فداركم شنو غادي نكلو واش لحجر هانا لتزمت بالحجر الصحي فقدت شغلي وفلوس تقاضاو ومبغاوش اخلونا نمشيو عند اهل ديالنا عندكم شي حل ولا ديك هدرا صبر واش كاين شي واحد اصبر على جوع ماشي جوع كافر فيروس اشمن فيروس راه هادشي كيبان ليا غي تخربيق صنعوه الماسونيين واسياد المال باش اغطيو على النهب والشفرة للي خلاو الاقتصاد انهار وفيقو باراكا من اكاذيب ديال الاغنياء المرفهين راه كارثة كتسنانا

  • نجاة
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:42

    لا حول ولا قوة الا بالله انعدام الوعي والمسؤولية

  • tarik
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:42

    الناس لكايقولو هذا هو الجهل ويجب الصرامة الناس مالقاو ماياكلو الدولة شنو عطاتهم والو بغاو يخدمو ولا عطيوهم مياكلو كتعرفو غي قاقا قاقا قاقا راس مالكم غي هضرة علاش حكرو على هادو وخلاو مراكز نداء فرنسا خدامين هههههههههه وعلاش المصانع ديال فرنسا خدامين فهم تسطا دوك المصانع ولا مراكز النداء الدولة مامحتاجاهم دبا ههههه بلاتي بلاتي وشوفو غي الو يقظة الاكتظاظ لفيه عاد هضرو المهم ماتحكم حتى تعرف أما التعليقات المزوقة كنعرفو ليهم كاملين.

  • rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:42

    احنا سادين المحالات مخلصين الضريبة والكرا وكالسين في الدار شهر وزادونا شهر والحمد لله ولاكن بحال هادشي لديرين هاد البشار مانقبلوش

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:42

    غدا غتسمع غااا 100 حالة حيت اصلا التحاليل قلال

  • maroooc
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:43

    الجهل و العشوائية و الوسخ و الذبان و عربات مجرورة بالبغال في 2020 و الازبال هنا و هناك كل هذا عندو الناس ديالو لي ما يقدروش يستغناو عليه مع احترامي للناس لي ما عندهاش بديل

  • مغربي من المنفى
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:43

    للم اريد ان اقول لحكام المغرب والذين يستبدون في خيرات المغرب التي هي للطبقة الكادحة اولا اين هي الاموال اذن لقد هربت للخارج اوروبا وامريكا وافريقيا وتركتم لمغرب بدون رصيد هاهي الاموال لتي هربت ينتعشون بها دول اخرى والشعب المغربي الطبقة الكادحة تكسر لهم محلات تجارية بنية من القصدير والخشب اهذا حق ماذا سياكلون هم وابنائهم وامهاتهم

  • كاريكاتير اليوم
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:43

    لقد كان السبق لجريدة هسبريس في بداية هذه الجائحة أن نادت من خلال كاريكاتير اليوم من أجل محاربة كورونا وكذا محاربة الغباء وأرجو أن يتم إعادة نشر ذاك الكاريكاتير.

  • saad
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:43

    بلغ السيل الزبى هذه ثورة جياع ، الإنسان يتحمل الجوع 40 يوم كأصى حد فيكون مصيره الموت أطلقو الذعم لهذه الفئة ،هؤلاء لم يبقى لهم شئ يخسرونه مستعدون للموت من أجل إذخال خبز لأولادهم والمخزن فطن لذلك مع حالة الطوائ يكن قمع هؤلاء بقوة القانون ولكن كيف يمكن أن تهدد و تقمع شخص يرى نفسه ميت .

  • فاطمة سليب
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:43

    لقد كنا السباقين لاخذ كل التدالير اللارمة لكن االيوم وللاسف لاقدر الله لا مبالات ستجهلنا نخسر امام هذه الجائحة الم تخفكم هذه الاعداد المتزايدة

  • rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:45

    دابا هذ السلطات خارجة على قبل حالة الطوارئ او إزالة الاسواق العشوائية لي بغيت نفهم علاش حتى دخلت حالة الطوارئ عاد بان لهم السوق العشوائي . كانوا ينظمو السوق والاشخاص لي كيبيعو فيه يجلسو معاهم ويعرفو اش غادي يتعمل حيث هذا راه ماشي وقت الاحتجاجات والتجمعات وخاص السلطة تعرف بأن هذوك الأشخاص راه عندهم زايد ناقص كيف مرض بلفيروس كيف مات عقليتهم دايرا بحال هك

  • civisme et civililté
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:46

    C’est personnes ont toujours occupé l’espace public sans jamais payer aucun sous, nous payons des impôts et nous ne disposons même pas de trottoir pour circuler en sécurité. Les trottoirs sont occupés , les rues sont occupés, il est temps d’avoir des villes dignes de ce nom sinon on appèlerait le pays un grand souk ouvert.
    Dans mon quartier il y’a un grand marché aux normes mais ces marchand préfèrent rester dehors pour ne payer aucun sous et nous continuons à payer pour eux.
    La question est toujours à qui profite le désordre ?

  • الفتنة ناءمة ل
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:47

    المخزن هو اهدم السوق الاول لمادا لم يهدم من قبل الحجر وكما فعل ببعض المدن اقدم علىهدم بعض البيشان بدعوى الملك العمومي لمادا فعل هاد العمل في هاد الضرفية مادمنا في الحجر الصحي فالمخزن كدلك يحترم الحجر الصحي فرى المخون في تناقض ماشي عير اجي وهدم هادا اختصاص البلدية و الجماعات الاندار اولا وتانيا ليست مدة الهدم او البناء

  • ali
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:48

    بعض موظفي القطاع العام تذمروا من اقتطاع يوم واحد .وهم يعيبون على من يرى الجوع اقرب له من الوباء اللعين.

  • ماجد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:48

    اضن سكان الأطلس اكثر التزما بالحجر ودلك راجع إلى الوعي بالمسؤولية و حب الوطن والغيرة عليه الهم لطف بعبادك

  • مستغرب
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:48

    هدا الدي يقول حسن عوانهم حسن عوانا كاملين محينت حتى حنا بحالهم فقراء و اكتر لكننا ﻻ نضرب عرض الحائط تعليمات الدولة و المصلحة العامة و ليست الأنانية من تحركنا لكن الصبر و الامتتال هي من تلزمنا

  • DDS
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:50

    بفضل هذا الاحتجاج . ستسجل عشرات الاصابات الجديدة .
    جات الدولة حيدات ليهم الكرارس القدام وفرقاتهم باش تعقم المكان وواعداتهم غاتوفر ليهم عربات جديدة تحترم معايير السلامة غاتوزع عليهم قريبا . ولكن طلبات منهم اسدو مع الواحدة زوالا . ماعجبهومش الحال قلبوها احتجاجات عشوائية. للأسف بعض المغاربة لايميزون بين الحقوق والواجبات.
    الواجب هو احترام حالة الطوارئ ومعايير الوقاية . والحق يأتي بعدها . ولكن كل شيء عندنا بالمقلوب .
    السوق اصلا عشوائي وغير قانوني لانه غير خاضع للضريبة . يجب القضاء على طابع العشوائية في مجتمعنا. غير للي دارت بيه الدنيا يجي جار ليا كروسة ولا مفرش في المرافق العامة. كيفاش بغينا هاد البلاد تتحضر وفوسط الدار البيصاء دوار.
    والسلطات تساهلت معهم كثيرا لتجنب انقلاب الرأي العام عليها. خصوصا وان السلطات تعرضت للعديد من الاعتدائات من طرف اشباه المواطنين خاصة بالاحياء الشعبية هاللي خرجات فيه سيارة. هاللي جات فيه حجرة من سطح المنازل. ها للي تعداو عليه ناس ديال الدرب . فقط لأنه يطبق القانون ويطالب الساكنة باحترام حالة الطوارئ . ولكن مع شعب اغلبه جاهل ومتايحشمس النتيجة دائما تكون عكسية.

  • Marroquino
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:51

    أظن مثل ما تم تشييد مستشفى في المعرض الدولي بمدينة الدار البيضاء يجب تشييد سجن ضواحي الدار البيضاء لأمثال هؤلاء
    واضح جدا الكارثة ستزداد في المغرب بسبب هذه التصرفات بعد أن كاد ينتهي المشكل مع عمال الشركات الآن بدأت المصيبة مع هؤلاء
    نسأل الله السلامة

  • جائحة كورونا
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:51

    هذا الدار الببضاء غادي تولي الدار الكحلاء بهذا النوع من العقلية المتحجرة اللي مابغا تفهم بانها تلعب مع كارثة تسمى بجائحة فايروس قاتل وينتشر بالعدوى وقد يرمي بالالاف من المصابين لا نجد لهم ملجا للعلاج وللكلام بقية

  • mustapha
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:53

    هادوك الذين خرجوا للجري في طنجة نكلوا بهم تنكيلا والمحامون كونوا لفيف وتابعوهم لدى المحاكم وكذلك مواطنين في فاس فوصفوهم بأبشع الصفات اما سكان الدار البيضاء بدأوا بترديد النشيد الوطني وقراءة الأدعية على السطوح ألا أنه سرعان ما انقلب السحر على الساحر فبدؤا يلقون بالحجارة من الأسطح على رجال السلطة وقاموا بمهاجمة سيارات الأمن واليوم مظاهرة.
    نريد معرفة ما معنى الطوارئ؟

  • ولاد اعيش.
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:53

    صافي غير خداو فلوس راميد او هوما خرجو في عينيهم. معارفينش بلي كاينين الناس مقطع بيهم الحبل في كازا كيباتو غير فالمحطة الطرقية . كنظن أن القمع هو لي إصلاح لينا صراحة .لان هناك بعض الجهلاء لم يستوعبو بعد خطورة الوضعية لي فيها المغرب .

  • Moha...
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:55

    للحد من التجاوازات التي تخرق الحجر الصحي المرجو والمطلوب من المواطنين مقاطعة الباعة الذين يقومون بمثل هذه الأفعال التي تهدد صحتهم وكذا صحة وسلامة واستقرار الوطن… هناك كذلك باعة يخرقون الحجر الصحي بتجوالهم داخل الأحياء الشعبية بعد انقضاء الفترة المخصصة للتسوق هؤلاء كذلك يجب مقاطعة سلعهم لأنهم ذأبوا على الفوضى والتنطع على الدوام، أغلبهم يرغبون في تحصيل المال لأغراض لا علاقة لها بإعالة الأسر، نحن مغاربة نعيش بأحياء شعبية ونعرف ما يروج بها وكيف يعيش سكانها…

  • مغربية
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:55

    الايعلم هولاء اننا في حرب والى حد الان نحن من يسيطر، لابد من دبابت تقصف وصواريخ وقنابل، قد يفعل بنا هذا الوباء ما لن تفعله الدبابات والقصف، الحمد لله اننا نحارب عدوا خفيا والسلاح الفتاك ضده هو البقاء في البيت ولا يهم شرب الماء والخبز، الجوع لن يقتلنا لكن الوباء لن يرحمنا. بعد انقضاء الحجر الصحي على المغاربة ان يحاربوا الجهل المتسلل من الاعلام القذر وقنوات تصريف الجهل وكذلك المقرارات الدراسية الفارغة من القيم

  • Abou ayman
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:55

    بقى فيا الحال انا خانق راسي وحتى ولادي شرجم متيطلوش منو تنخرج مرة في الاسبوع لضرورة وهاد الجاهلين خارجين بسبابهم تزادنا شهر وشوف تشوف ماخفية كان أعظم شي ناس تيكتبوا راهم خارجين قتلهم جوع اش غياكلو ، والله ماكاين جوع في المغرب كلشي واكل شارب الحمد لله هادي سميتها زعامة تنضن كاينين ناس هما لمخرجين هاد المجموعة كاملة يجب على السلطة تدير خدمتها خارقين القانون يجب محاسبتهم

  • هاري
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:56

    لو كانو ينعمون بالعيش الكريم لما خرجو راه عيب و عار في 2020 مواطنين يخرجون للمضاهره لأنهم جياع اين انتم من جائت بكم الوقاحة لتقارنو المغرب بفرنسا أقسم بالله هنا في فرنسا القط عندما تعطيه اللحم يشمه ولا يأكله لانه شبعان

  • الخياطي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:59

    تصرف غير مقبول ومثل هوءلاء يعتبرون خارج القانون ولهذا على الجهات المسوءولة ان تطبق القانون بصرامة لتجعل الجميع يحترمه ان اردنا ان نحافظ على وطننا العزيز الذي ابهر العالم بأسره في ظل الأزمة الدولية الحالية انه بلد التضامن والتسامح والعزة بلد يفتخر بإنجازات شبابه المتعلم هذه الإنجازات التي انبهر لها العالم خصوصا في صنع جل الوساءل الطبية التي تطلبتها المرحلة في احترام للمواصفات الدولية وهنا لا بد ان ألفت نظر الجميع الى انه حان الوقت ان نوفر كمغاربة كل الإمكانات المادية والمعنوية لشبابنا المتعلم وان يفسح له المجال ليدلو بدلوه وسنرى كل الخير وننتقل ببلادنا الى ما هو أفضل والله الموفق

  • تحديد النسل
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 21:59

    أنا مع تحديد النسل في المغرب واش بنادم عايش نهار بنهارو و تلقاه والد 3 و لفوق مكرفس راسو و مكرفس دوك لي معاه. واش بنادم مكاد تا يهز سروالو و كيولد 4 و كثر شنو زعما نتا واعر الفحولة، هذا راه مجرم فحق دوك الوليدات و فلخر يجي يغني عليك حكا التهميش و الفقر و الحالة ضعيفة و الدولة مادايراش و شوفو فين ساكنين و الحق فالسكن على أساس الدولة كتصدق الديور … و نتا لي وصلتي راسك لهاذ الحالة.
    أخويا إلى مرزقش الله الكثير، خدم عقلك و متغرقش راسك. َالولاد راه مسؤولية بحال الكريدي، الفرق هو أن الكريدي فيه دراسة الملف، و الولاد راه الدراسة كتديرها نتا إلى عندك شي عقل. أما لا كنتي غتغيب العقل و تنتقدني بمنطلق ديني أو عاطفي فراك عايش في الخيال أ عمي لأن الواقع مرير و الوقت مكاترحمش و الهضرة القاصحة مكتعجبش المغاربة…

  • محمد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:01

    نحن وراء الملك محمد السادس حتى لو قتلني الجوع والعطش نحن مغاربة وهذا بلدنا نحمد الله ونشكره على نعمة الاستقرار عاش الملك

  • زيد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:01

    شكرا كرونا نقيتي البلاد من هد محتلين الملك العمومي

  • العاطي الله
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:02

    هؤلاء الباعة المتجولون /القارون ألفو الفوضى والعشوائيات مداخيل مهمة واستغلال الملك العمومي لسنوات دون تأدية ولو درهم لفائدة خزينة الدولة شيدت الكثير من الأسواق النموذجية لفائدتهم ورفضهم الانتقال إليها لأنهم ألفوا الفوضى والفابور مع ان انتضامهم في الأسواق النموذجية هو مجاني ويقيهم ذل الشوارع ويحفظ كرامتهم. هل يعقل ان يتحول المغرب كله إلى (كرارس وخيم عشوائية) توحي بأن البلد منكوب بفعل الحروب. اليوم لم يعد هناك مجال للتعاطف مع هؤلاء وفقدوا مصداقيتهم المبنية على التشكيل والدليل على أن هدم العديد من الأسواق العشوائية بمنطقة الحي المحمدي بالبيضاء دفع العديد من هؤلاء إلى اكتراء محلات للاستمرار في انشطتهم التجارية الممثلة في بيع الخضر والفواكه مما يدل على أن هناك مداخيل مهمة

  • BRAHIM LUX
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:11

    كفاش بغيتوا كورونا يتحيد مع هاد القوم،حتى كورونا يعيا يقول مكاين حد فالزنقة،جاو هادوا داروا ليه عرس قالواليه فين غادي وات غير كلس معانا دوز معنا رمضان ديك الساعة سير..
    كان يجب جمعهم كاملين اونسدوا عليهم باش ميمرضوش بنادم،اقسم بالله الاواحد فيهم غلى الاقل هز كورونا،واعبادالله شي لاصق فشي.
    هادوا راه خصهوم الحبس واش حنا محبوسين اوليداتنا اونتم كضربوا لنا كلشي فزيروا..

  • YLU
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:12

    انقلب السحر على الساحر, بالامس القريب استقدمتهم السلطة من البوادي لاستعمالهم كورقة ضغط على الطبقة المثقفة في المدن, وكذلك جعلة منهم ورقة انتخابية, فرخصت لهم كل الممنوعات, تجارة وسكن عشوائي, دعارة و جريمة,
    لكن اليوم وحلات فيهم.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:13

    أغلب الشامتين تيجوا يطلبوا الخظارة ينقص ليهم وخا لباس عليهم،وتيشروا فى السويقات، الدولة حبست البائع المتجول وحتى هو تيساهم فى الاقتصاد تاع البلاد(سولوا عليها) وخلاات معامل كبار لا يستفيد سوى الفرنسيين اصحابها والفتات للعمال، كان على الدولة ايجاد حلول معقولة لان برنامج تحارة القرب أكلوه كروش الحرام مثال كلميم. لا تشمتوا فى إخوانكم وكونوا عون لهم، اما الناس لكابرة فى الحرام وعايشة بالمال العام يخليهم يديروا الخير مع عمامهم وجودهم الفرنسيين اما المغاربة الحرار عارفين بحق الوقت ولا يتشمتون فى اخوانهم المغاربة

  • botgla
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:16

    Plus de 50% des marocains sont ignorants , et voici le résultât , ljahl et tabozbalit , la place de ces voyous c est la prison , avec ce genre de comportement je pense que la bataille est perdu , ri lah ij3l salama osafi .

  • wassim
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:16

    انا ضد هذة التصرفات و انا مهعم ضد الجوع
    وهدو لي كيعلقوا ضد عامرة الكرش نتاعهم
    بغيت لي خاوية هو لي اعلق

  • جمان
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:19

    انا اريد ان اجيبك يا هاري. الى شبعتي في فرنسا بقا فيها.لانها نهبت ثروة تلات قارات لتبني بلدها.فكن انت كدالك

  • عيون البلد
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:24

    الحمد لله تعالى أن السلطة عاقت بهوم والسبب يرجع إلى أنها تساهلت مرارا وتكرارا معهم على حساب شكايات السكان المتضررين جدا من خروقاتهم حيث يحتجون عليها بشراسة ووقاحة لامثيل لها وألف تحية للسلطات المحلية المعنية على التصدي المتأخر لهؤلاء الخطر القادم الذي سيهلك المغرب الجديد لامحالة…. ويحيا الملك

  • عبدو
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:28

    الوطن أولا، هؤلاء خرجوا في احتجاج جماعي بالرغم من الاجراءات الفريدة في العالم لتوزيع الدعم، أنا الوالد معندوش البارح قاليا الله ينصر سيدنا كلشي تخلص وخدا حقو من الدولة، واللي مبغاش يحمدالله في نظري خاص الصرامة ، لأن بحال هادو مكيفكروش في العواقب الوخيمة للفعل ديالهم اوراه هما حسن من العمال المياومون او من الناس اللي خدامين فالحراسة وحراس العمارات ونساء النظافة، غير هما اللي معندهومش زعما

  • مواطن
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:30

    خاص فی هاذ الضرفیة الصعبة یکون تَازر والتعاون المادی والمعنوی بین جیران وناس الحومة والاحیاء وجمیع المواطنین..ومن احسن انشاء کروبات فیسبوکیة لکل حومة او حی ..لمساعدة بعضهم للاخر.
    وحتی الاعلام یجب علیه ان یزید من تاَزره المعنوی للمواطنین.والکف عن برامج الطبخ الشهي الذی قوامه باهض الثمن بالنسبة للفقیر فی هاذه المرحلة.(حیت کاین لی مزیر کورشو غابسمطة.)والله یرفع علینا هذ البلاء

  • قنيطرية
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:30

    ولاد الدار البيضاء هوما لي دائما خاربينها على هاد البلاد فوضاويين حتى في وقت الطوارئ غادي يخربوها على هاد البلاد. حنا جالسين في ديورنا و صابرين راجيين الله سبحانه و تعالى يرفع عنا الداء و هم يساهمون في انتشاره.
    نناشد المسؤولين مساندة الأسر المحتاجة حتى لا تضطر للاحتجاج و التصرف باللاعقلانية

  • Aaa
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:33

    يجب على الساكنة ان تتفادى الدهاب الى السوق وفي تلك الحالة لا احد يشتري عندهم ويكونوا مجبرين وستفسد سلعتهم و لكم واسع النظر.

  • Espoir
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:34

    Au commentaire Covid:
    Bravo! Vous avez TOUT dit.C'est vrai,ces gens sont arrivistes,opportunistes…..Ça ne m'étonnerait, pas d'ailleurs ,qu'ils prolongent la liste de leurs revendications en demandant un logement aussi!Et de surcroît financé de la caiss corona.Ce qu'ils ont fait est un crime contre TOUT un pays!!!

  • abdo
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:37

    قلة الوعي الصحي ستؤدي بالابرياء الي الهلاك

  • عبدالهادي آسفي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:43

    السلطات لم تمنع الباعة الجائلين،ولكن تعمل على منع التجمعات العشوائية كتلك،وتسمح للباعة الفرادى الذين يجوبون الأزقة كإجراء احترازي مؤقت لتفادي إصابة، سواء البائع أو المشتري بأية عدوى لا قدر الله، المرجو من اخواني الباعة الجائلين بعدم التمركز في مكان قار ، حفاظا على قوتهم وصحته وصحة الزبناء، ومن جهة أخرى تقريب البضاعة من المستهلك جزاكم الله خيرا.

  • HBM
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:44

    نطالب بالحق في اجتلال الطريق العام
    نطالب بحقنا في عرقلة حركة المرور
    نطالب بالحق في ترك الأزبال في الشارع
    كما نتشبت بمكاسبنا ببيع ما نريد دون مراقبة الجودة أو اامعايير الصحية أو ضبط الميزان
    حقنا أن لا نؤدي لا رسوم لاواجبات لا ضراءب ( هاد شي خليه للمغاربة الآخرين يتكلفوا به)
    باختصار نطالب بحقنا أن نكون فوق الحق
    ولي ما عجبوا حال يحرق راسو

  • najib
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:48

    ناري ناري امشينا فيها هادو هما لغيخرجو علبلاد شي ساد عليه دارو او صابر او شي مامسوقش.
    المغرب داخل فجوج ديال الحروب. محاربة كرونا او محاربة الجهل.
    باينة هاد حالة الطوارئ غادي نبقاو فيها غير حنا فالعالم بحدنا حتى تقضي علينا كرونا الله استر.

  • هاري
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:53

    أخي اتمنى لوكان بلدي المغرب أيضا ينهب لكي يعيش شعبه في نعيم في ذلك اليوم سوف افتخر به ولا يهمني ماذا يقولون عنه نحن في زمن البقاء الأقوى الشعارات والوطنية لا تسمن ولا تغني من جوع صدقني

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:56

    اقترب شهر رمضان و هؤلاء الناس يتعيشون من هذا السوق في هذا الشهر المبارك ، فلمذا لا نعطيهم البديل فسوق نموذجي يمكن تشييده في اسبوع بنظام و انتظام المشكل سيبقى كيفية احصاء من سيستفيد حتى لا تحدث مضاربات في الاماكن .
    و الله اعلم

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 22:59

    هادوك التجار راه شبعو…. موسم رمضان راه كيصورو خلاص برلماني،،،، علاش كيخرجو قبل،،،،، خصوصا كتلقا تاجر ما كاري ما مخلص ضوء لا ماء…….الله يهديكم خطاكم سيدنا ديك البركة حمدو الله، وحمدو الله ما كيننين فكوريا الشمالية……

  • متتبع 007 .
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:07

    – القانون واضح وضوح الشمس ما على العدالة الا التطبيق – خرق حالة الطوارئ يعاقب عليها القانون الصدر بالجريدة الرسمية وبموجب مرسوم القانون، المتعلق بـ”سن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية، وإجراءات الإعلان عنها”، يعاقب كل شخص يخالف الأوامر، والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر، وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد . العقوبات الجنائية الاشد هي خروج هؤلاء الى الشارع في ظل الحجر الصحي يجب الضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه خرق حالة الطوارئ . لا مجال للتراخي مع الفراشة الذين كانوا يغلقون الطرقات ويحتلون الملك العام . انا مع تطبيق القانون على الجميع .

  • السفهاء.
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:08

    ما اظن ان الحاجة هي من اخرجتهم الى الشارع ولكن هذه عقلية بعض المغاربة الذين يستغلون الظرفية الراهنة من اجل تحقيق مكاسب .لو انهم فكروا مليا بما سوف يلحقهم من اضرار لو اصيبوا بهذا الفروس لا التزموا منازلهم .عليهم ان يعلموا انهم يرمون انفسهم الى الهلاك ان مثلهم كمثل الكلاب اذا حملت عليها تلهت واذا لم تحمل عليها تلهت.

  • Rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:10

    الجهل يحب علا الدولة أن لا تتساهل مع هاد الحيوانات الدين يدفعون البلاد إلا الهلاك مشي وقت االاحتجاج .الدولة والمحسنيين راهم قايمين بالواجب. أجدادنا عاشو غي بالخبز والماء والراس في السماء.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:13

    الله إدير شي تويل ديال لخير، كون كان عندهم الاكتفاء كعما يخرجو يترزقو الله إعرضو روسهم لمرض را لفقر هوا ليمخرجهم، أصلا دولة،.. نبقى ساكت حسن

  • Amin
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:13

    ساهلة إجمعوهم كلهم ياك غيعطوهم الدعم إخدمواهادوك لفيهم كوفد 19 .

  • الحساب في الاخير.
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:17

    وقيل هذا الناس راه امخلصين او كاين الى امنظمهم او لي اجمعهم ونسق امعاهم او وجد ليهم الريات والشعارات.

  • أستاذ وجدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:21

    لآ أظن أن هذا الخروج بريئ ولكنه مؤطر ومدفوع من جهات لكسر سياسة الدولة تجاه كورونا لأن لا يعقل أن نسجن أناس خرقوا الحجر ما بعد السادسة ولم يقوموا بأي احتجاج ونترك هؤلاء لأنهم كثرة ويشكلون قوة. القانون فوق الجميع. ويجب أن نقول الحق لأن المغرب أحسن دولة احتضنت شعبها ووفرت له قوته ودوائه. أنظروا دول عظمى فاقمتها كورونا. أن هؤلاء يشكلون خطرا كبيرا على الشعب المغربي.

  • Marocain
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:33

    خاص شويا زرواطةً و المشكل تحل

  • Ziyad
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:38

    نخاف تنهار المنضومة الصحية ويرجعو الاطباء والسلطة للحجر وخليو هذا النمادج من البشر يعي شراسة كورونا وبطشه.الله يحفظ ورجع لهذ الناس رشدهم انهم لا يعلمون

  • م الشمالي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:49

    – ارئ ان البعض يعمد علئ اعطاء التحليلات البسيطة والسطحية . كالقول بانهم فقراء او ان الدولة لا تتعاطى الا مع الاغنياء . اقول لهم لا مجال الان لهكدا تفسير او حلول . بل ان القضية هي قضية حياة او موت بالنسبة للشعب ككل حيت وفي هدا الوباء بالضبط لا فرق بين غني او فقير سواء في الاصابة به او في العلاج . فكما يقال هو ديمقراطي .ولهدا سخرت بعض الدول وخصوصا الاسيوية الجيش والسلاح من اجل محاربته . ما اقترحه انا من وجهة نظري المتواضعة هو لن تسجل ارقام بطائق المخالفين للحجر ويمنعوا من تلقي العلاج بالمستشفيات الوطنية . كما فعلت انجلترا مع جمهور كرة القدم المتهور ( الهولاكان ) . وكانت النتئج جد حسنة .

  • متتبع 007 .
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:50

    بلادنا ولله الحمد عندما فكرت في الطوارئ خصصت مداخيل لمن فقد شغله وقسم المستفدين الى ثلاثة اقسام القسم الاول مسجل بالضمان الاجتماعي . القسم الثاني الذي يتوفر على بطاقة الرميد والقسم الثالت من ليس له شغل او من يشتغل بالقطاع غير المهيكل ومنحمتهم مدخول شهري للبقاء بالمنزل هؤلاء اخترقوا الحجر الصحي وحالة الطوارئ مدفوعين من جهة ما . يجب ردعهم باقصى العقوبات حتى يكون عبرة للاخرين لا مجال للتساهل مع المحتلين للطريق العام والملك العمومي وزيدها بالاحتجاج . الكرة عند العدالة .

  • AHMED
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:51

    اللي فيه شي عقدة خاصوا يخرجها ًًًتحت غطاء ما لقاو مساكن ما ياكلوا.ًًً واش مات شي واحد بالجوع. راحنا كلنا مغاربة و نموتوا على هذا الوطن. تجار الأزمة كل واحد باغي يركب على الأحداث و يخلق الفتنة. إن هذه الأخيرة نائمة و لعنة الله على من أيقظها. خليونا إ اللي نحن فيه الله يلطف بنا الناس في بعض المناطق تعيش بأتاي و الخبز و تحمد الله و تزيد في شكره.

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:52

    أين هي تلك الدبابات التي خرجت للشارع في الأيام الأولى للحجر الصحي لمواجهة هذه الفوضى، هؤلاء لهم الحق أن يطالبوا بحقوقهم لكن لا ينسوا أن هذه التصرفات ستزيد من مآسي كورونا
    الحذر الحذر ياناس فالأمر مخيف أنظروا إلى بعض الدول فيها المصابون بالآلاف
    وأتفق مع المعلق رقم 168
    شكرا جزيلا للجميع

  • joker
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:53

    هادي ماشي وقت الإحتجاج وماشي وقت هدم مصدر رزق الباعة الجائلون وفرو فرص الشغل للناس خليو هاد الموضوع من بعد بحثو فيه السلطة مستغلة الوضعية كتهدم أسواق غير النضامية ونسيت ان من واجبها توغير اسواق نضامية نموجية احنا عارفين الطوب مكيدابز مع الحجر وإن فعل فما على الطوب إلا أن يصير غبارا هذا حال الضعيف فالمغرب واش دبا مقهور بكورونا تزيدو تقهروه بهدم مصادر رزق .الله اعفو علينا حكومتا وشعبا أمين

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 23:59

    السؤال المطروح من يستفيد من الباعة المتجولين؟
    الكل يعرف الجواب، الدولة لا تستفيد بطبيعة الحال. فهده الفئة لا تحترم القانون بتاتا فهي معروفة بفوضويتها وكأنها سيبة. والدليل أنها خرجت في عز الحظر الصحي ضاربتا بالقانون عرض الحائط، وگأنه لم يسطر لأجلها.
    أظن أنه خان الوقت لتسيطر الدولة على الوضع.
    فلا يعقل أن يؤدي التاجر الضرائب وكراء المحل وفئة أخرى كأنها معفية من أداء الضرائب.

  • Ali rabii
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:01

    اسنغرب لهذا ااسلوك المريض..إلا مسؤول..الغبي..الخطير…هؤلاء الغوغائيين..الفوضويين..الجهال..يجب تقديمهم للمحاكمة بتهمة نشر الفيروس القاتل بين المواطنين..بالقتل الغير العمد..كما يجب محاكمة كل من ساندهم ولو على الغايسبوك….ليس هناك جمهور في العالم قام بمثل هذا السلوك الحيواني

  • البلولي
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:07

    يبدو أن الكل يريد أن يستفيذ من صندوق كورونا..الواساءل متعددة والغاية واحدة .لهذا، على المقاولات والشركات أن يبادروا في شهر ماي إلى التكفل بالعمال اللذين يشتغلون في مقاولاتهم.. ويترك للدولة التكفل بالباعة المتجولين والصناع التقليديين والارامل وكل من يتبث حاجته إلى المعونة في هذا الشهر الفضيل… إذن وجب على كل من فقد شغله لدى شركة أو مقاولة أن تتكفل به في هذا الشهر وفي الأول من ماي ..التضحية أصبحت واجبة ودون تردد . وجب بالموازاة مع ذالك تدخل الجيش مع رجال الأمن في فرض الطواريء طيلة أيام الأسبوع والليل..الكل سيستفيذ ولا حاجة للخروج أو الاحتجاج المفرط… وجب حد هذه الظاهرة…والكل يلتزم البيوت طيلة شهر رمضان الكريم…. وجب استعمال الصرامة والعنف ضد كل من يخرج بدون ظروف قصوى ومبررة….وبه وجب الاعلام والسلام …ارواح وسلامة المغاربة فوق كل اعتبار …الجوع لا يقتل ..لكن كورونا الفتاك يقتل .

  • ben
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:10

    لا تلوموهم المغرب فيه الفقر بكثرة وكورونا بينت الهشاشة الاجتماعية الذي يعيشها الشعب ورمضان على الابواب وتلزمه مصارف كثيره هل تعتقد أن 80€ هي التي ستحل المشاكل بكل تواضع 80€ انا اشتريها فقط أكل لقطي thomas

  • اسليف
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 00:11

    واش 1000درهم غدي تنقد عايءلة اين الكيراء اين الدواء اين المعيشة 1000درهم متقدش حتى واحد الشاب وحدوا والو يكول في الدار أباه لاكن1000 درهم ذعيفة جدا هل المرء لاشيري الصبوب 150درهم في في الصالون ليكوش١150 ليكوش 200الحليب واقيامة من البضاءع

  • ولد حميدو
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:09

    كل مرة كنا نسمع بانهم استفادوا من اسواق نموذجية و لكن عدد كثير استفادوا و لكنهم ما زالوا يخرجون العربات بدعوى ان الناس لا تصلهم
    صراحة رغم انني لا اعمم و لكن اغلبية الباعة الجاءلين و باءعو الاسماك و حتى الكورتية ديال الطاكسيات و حراس السيارات اقلهم يكسب 200 درهم و لا يوفرون فباءع سمك صرح الي بنفسه بانه كان يكسب جيدا و اللي جابو النهار تيديه الليل و كورتي كان على الاقل يجمع يوميا 600 درهم و في منتصف الليل مشات فالبارات
    ادا كنت اتعب في العمل بدون فاءدة فمن الاحسن ان لا اعمل و تدكرت باءعة خبز قالت الي مرة بان هده الحرفة تكتري منها و تصرف على ابناءها و هي ارملة و اعترفت بان زبناءها يحسنون اليها ايام العواشر و ليس داءما و قلت في نفسي
    الله يقنعنا

  • ابو سعد
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:10

    بالرغم من خطورة وضع الوباء، فان الأوضاع الاجتماعية لمعظم العائلات المغربية في ظل حالة الحجر الصحي والطوارئ الصحية يثر الكثير من التعقيد خاصة مع آفة الفقر والحاجة عند المياومين والباعة الجائلين، سيما وأن دعم صندوق الجائحة لا يكفي حتى لأداء فاتورتي الماء والكهرباء بالاحرى ضمان العيش لأسرة تتكون على الاقل من ثلاثة أفراد وما تتطلبه ن تكاليف. ربما أن المواطن يكون أحياناً مكرها أمام ظروفه للبحث عن وسائل العيش ولو كلفه ذلك ثمن صحته أو اصابته بداء لا قدر الله. المطلوب اليوم التفكير جديا في دعم حقيقي للاسر المحتاجة في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة بشكل يضمن عيشها.

  • سعيد فالغربة
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:17

    لا حول ولا قوة الا بالله، المصلحة العامة هي الاولى، ولكن هؤلاء العباد ما عندهم الصبر ما عندهم وعي.

  • احمد
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:34

    كان ينبغي اعتقال المتزعمين على الفور وااستعمال القوة ضد كل من لا يريد الامتثال لقانون الطوارئ

  • ملال
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:35

    هدا هو الجهل الذي يشكل عاءقا للحفاظ على سلامة الناس..هدا ليس وقت التظاهر والفتن…اتقوا الله في انفسكم وذويكم والوطن جميعا بالتي هي احسن ..ليست عندنا عصى سحرية لنحل بها جميع ما لم يكن ينتظر من وراء هده الجاءحة من مشاكل لم تكن لا متوقعة ولا في الحسبان…التضامن عبرت عنه الدولة بالمساعدات وفعلت ما بوسعها ..والقانون يسري على الجميع…. فحذار من الفتنة ….الظروف حتمت الامر علينا جميعا ..والله يحسن لعوان….

  • محمد جام
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 01:40

    800 درهم لا تغني من جوع.
    الموضف ناعس و يتوصل بأجر كامل و الناس تبقى في الحجر أكثر من شهر و لحد الساعة لم تتوصل بأي درهم. القطاع غير المهيكل. و مازال مجرجرين.

    كان على الدولة ايقاف كل المصاريف منها الأجور. و تعطي كل المواطنين موضف أي غير موضف 2000 درهم.

    و كلشي واكل كلشي ناعس

  • haron
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 05:39

    الجوع يقتل 100/100 بينما كورونا تقتل فقط 3/100 والأغلبية عواجز كانو سيموتون بكورونا او بدون
    هنا في أوربا لم نعد نخاف من كورونا لأننا إكتشفنا بأنه ليس بالمرض الخطير اغسل فقط يديك حتى انا معضم الدول الأوربية بدأت برفع الحجر الصحي هنا في فرنسا بدأنا نخرج كما في سابق بدون ورقة حتى الشرطة لم تعد تهتم بالأمر دعو الناس تشتغل المغرب بلد فقير ولا توجد فيه لا تغطية على الأجر ولا على الصحة والسلام

  • الردع بالقانون .
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 06:23

    هؤلاء الباعة المحتلين للطريق العام واصحاب الاسواق العشوائية معروفون يجب اصدار مدكرة لاعتقالهم ومحاكمتهم محاكمة عادة بتهمة التجمهر بدون ترخيص وعدم احترام قامون الطوارئ . اذا بحثنا جلهم مسجل بالرميد وقد توصل بحوالته فور بدء الصرف . اذن انهم يستغلون الظرف . لا مجال لتسامح مع مثل هؤلاء في المستقبل . من يحتل الطريق العام يجب ان يعاقب وعلى الفور . ومن يتجمهر لابد وان يردع بقوة القانون يجب فتح تحقيق في الجهة التي اشارة على هؤلاء بالخروج الى الشارع جهارا نهارا مثل الذين خرجوا ليلا مكبرين خارقين قانون الطوارئ … ردع ثم الردع مع استعمال العصى و لا مجال لاستعمال الجزرة .

  • مغربية قحة
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 06:28

    الى المعلقين اللي يويدون هؤلاء الجهلاء بذريعة الجوع حتى حذ ما كتيموت بالجوع بالمغرب دابا هاذو لو لم يكن حاءحة كورونا تلقاه يشكي ويبكي انه ما تايسور حتى ريال ما يخلص لا كرا لا ضرائب كلشي ربح باش يخرج للشارع في هاذ الازمة ويعرض نفسو للموت ولعاءلتو هاذا يسمى جهل واظن انه يصحاب ليه راسو فرعون للاسف باش غاذي تنفعك ديك الفلوس لي غاذي تصورها اذا جاتك الموت ليك ولاطفالك

  • Ahmed
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 06:40

    لانجاح الحجر كان على الدولة تجميد كل الاجور العليا والدنيا وتساوي كل المواطنين من له 20 سنة فما فوق له الحق في 2000 درهم طيلة الحجر

  • كورونا الدولة الباعة المتجولين
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 06:54

    يجب على الدلولة وضع قوانين هي، أي باعة متجول ليس له رخصة للبيع يحاكم هذا من أجل وضع نظام للباعة، بالطبع لابد من معايير لتسليم الرخص، أولا الرخصة ستمكن من تعريف البائع للدولة، تم الرخصة تحدد مكان البيع بأن لاتكون هناك فوضى في الأماكن العامة، الرخصة تسلم لأشخاص ذو احتياجات خاصة ، لأشخاص عاطلين يقطنون بالمدينة التي سيشتغلون بها وهذا للحد من الهجرة القروية، لأن جل شباب القرى يرحلون إلى المدن ويمتهن مهنة باعة متجول، الشيء الذي يخلق فوضى بالمدن…….

  • جمال راشق
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 06:59

    إخواني المغاربة،
    نحن ذات واحدة ولنا نفس الحقوق في هذا البلد العزيز وعلينا نفس الواجبات كل من موقعه، وأنا من موقعي أنادي بعدم التساهل بالمرة مع الباعة المتجولون وأطلب من الجكومة الصرامة في هيكلة القطاع غير المهيكل لأن هذا يضر بالمصلحة الاقتصادية للبلاد، أما أمر الباعة فهذا ينبغي أن يصبح أمرا محسوما، لكن ليس معنى هذا تجاهلهم بالإطلاق وعدم الاكتراث بهم، بل أدعو السلطات والحكومة عامة بإيجاد حلول عاجلة لهم فلهم كل الحقوق كمغاربة وعليهم كل الواجبات. فلندم متحدين راغبين في العيش الكريم للجميع

  • الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:08

    مشكلة الله إلطف بينا اصافي
    رمضان هو لغدى إقدي على كرونا إنشاء الله

  • اغبالو
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:25

    مشكلة الباعة المتجولين وحراس السيارات تحتاج لحل جذري
    هي مهنة من لا مهنة له ،
    البادية وعدة قطاعات اقتصادية في حاجة إلى يد عاملة ولا تجدها، وهؤلاء للي جا يدير كروية او كروسة او يقف في زنقة ويبدا يسعى اصحاب السيارات وهو قادر على العمل ولا يريد العمل
    يجب منع هذه الأنشطة بتاتا وبحزم وقوة حتى لا يتكاثر هذا النوع من البشر ويصبحوا خطرا حقيقيا على الدولة والمجتمع

  • مريمرين
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:49

    نحصد ما زرعنا.
    ما يقع الآن هو نتاج السياسات العرجاء التي اتبعتها الحكومات السابقة و الحكومات اللاحقة . و إذا لم نقف وقفة تأمل لإعادة النظر في ممارستنا للتسيير و السياسة وتركنا الأمور كما هي و لم نعالج المشاكل من جذورها، فسنحصد نفس الزرع .

  • عارف العريان
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 07:52

    يارب ابعد عنا هدا الوباء. رمضان سوف تكون الكارتة.

  • القادري
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:48

    تستنكر هذا الاحتجاجات لانها تطيل عمر الوباء وقد ابان الحجر عن تخلف فءات عريضة من المجتمع
    لو فهم هؤلاء لكان صبرهم احسن من خروجهم
    لا مسألة وقت قصير

  • Samiabde
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:52

    بالنسبة لهؤلاء الباعة المتجولين بالدار البيضاء حرام عليكم ما هدا الجهل و أين هي القوات المسلحة ؟؟ يجب الصرامة و شكرا للسلطات

  • نور الله
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:13

    مجاهم اطالبو بسوق نمودجي غير دابا. خاص يطبق في حقهم القانون بحال جميع المواطنين. الله ياخذ فيهم الحق

  • اسماء
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:23

    لايوجد في المدن الكبيرة على ما أظن جياع ! بل يوجد في بلدنا الحبيب جياع أخلاق وتربية وقناعة! اللهم استرنا من هؤلاء ! أناس لا تهمهم الا الفوضى لكي يخلقوا الفتنة والبلبلة! فقرهم ليس مادي ولكن فقرهم اخلاقي و إيماني !

  • Moh
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:40

    اتوجه للمعلقين…..صؤفوا عليهم والى خرحوا ديوهم بيدكم للحبس هههه.. بعض الجهلة يقيسون اوضاع الناس باوضاعهم المريحة…وينعتون الناس بالجهل ولا احد حاهل الا هم….اذا خيرناك يا منتقد هؤلاء الضعفاء بين ان تسعل انت وابناءك بسبب "كورونا" وبين ان تتلووا جوعا حتى الموت …فاي الوضعين تختار ؟؟!

  • Azer
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:39

    من غدي حيدو فراشة شنو غدي ياكلو

  • حميد
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:56

    انقلب السحر على الساحر،اليست السلطات هي من غضت الطرف عن تصرفاتهم،بداية باغلاق الطرقات واحتلال الارصفة ونهاية بالسب والقدف والكلام النابي،فماذا ننتظر من كان يقطن في المناطق النائية (العروبية).
    الا يكفيهم الروائح والمظاهر المقززة لعرباتهم المجرورة بالحمير والعربات اليدوية،وبقايا الخضروات التي يخلفونها ولا يكلفون انفسهم حتى عناء تنظيف المكان الذي يسترزقون منه،ماذا تستفيد منهم الدولة هل يدفعون درهما لادراة الضرائب او شي للجماعة مقابل احتلال الملك العام ام انها فوضويون وانتهازيون همهم الوحيد هو افساد جمالية المدن ورونقها.
    هل الدولة تستردخ وستقوم بارضاء ::::: المتسكعين وابناء الشوارع وفئة من دوي السوابق ونساء كانو الى اجل قريب مومسات وعندما فقدنا جمالهن لم يبقى لهن الا احتلال الشوارع بداعي الاسترزاق والرزق الحلال

  • قلت في تعليق سابقا العصا
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:54

    الدولة المغربية قامت بجهود خرافية لمساعدة المعوزين وفاقدي الشغل وتلطفت السلطات مع المواطنين. لكن ماذا خدث؟ ظن قصار العقول أن الدولة ضعيفة، فتجساروا وتطاولوا وخرقوا الحجر الصحي. في حين أن حل استعمال السلطة للقوة مشرووووع يا عباد الله. الزموا بيوتكم. وأنا كمواطن بسيط ملتزم بالحجر الصحي. أدعو السلطة أن تضرب بقوة وأن تقسو على المتهورين باستعمال تلك الٱلة السحرية العجيبة وهي العصا. هذا موقفي ولا يلزم أحدا شكرا

  • Lamborghini
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:02

    في الدروة منعو البائعين المتجولين فتحولت المحلات الى محلات خضر، صاحب مقهى يبيع الفواكه والخضار امام المقهى، صاحب محل اللعب كولفازير تحول الى محل بيع الخضار، ومحل غسل السيارات كذلك تحول الى محل بيع الخضار. المهم الناس التزمو ولم يقومو باحتجاجات.

  • ali tichoukt
    الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:53

    يجب تطبيق القانون ضد هؤلاء الاشخاص فنحن في حرب وهم يرحبون بالاعداء الكثر فايروس كورونا وحسد الحاسدين

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل