"قنبلة كورونا" تهدد سكان حي الفرح بضواحي الرباط

"قنبلة كورونا" تهدد سكان حي الفرح بضواحي الرباط
الإثنين 11 ماي 2020 - 22:25

يخشى الكثيرون من سكان حي الفرح الشعبي (دوار الحاجة سابقا) بضواحي العاصمة الرباط من ظهور أية حالة لـ”كورونا” في هذا الحي الشاسع، والذي يصفه البعض بأنه أكبر حي شعبي من حيث الكثافة السكانية في العاصمة وضواحيها، ومن بين الأكثر كثافة في البلاد.

وتحدث بعض سكان الحي المذكور لجريدة هسبريس بخصوص هذا التخوف من ظهور أية إصابة بالفيروس، إذ إن ذلك يعني انفجار “قنبلة موقوتة” داخل الحي باعتبار امتداده الجغرافي والبشري الهائل وصعوبة التحكم حينئذ في مسار الإصابات المحتملة.

وقال قاطنون في الحي الشهير، غير البعيد عن العاصمة الرباط، إن مجرد إصابة شخص يسكن في حي الفرح بالفيروس العنيد قد يطال العشرات بل المئات من سكان الحي، باعتبار الاحتكاك اليومي بين الناس وإيواء المنزل الواحد للكثير من الأسر والأفراد.

ولفت نشطاء وجمعويون في حي الفرح الشعبي إلى أن “حالة الطوارئ الصحية شبه منعدمة في الحي بشكل كامل، حيث يتسوق ويتبضع الناس دون أية احترازات وقائية، كما أنه نادرا ما يظهر أعوان السلطة من أجل تدبير الطوارئ في هذا الحي”.

ووفق المصادر ذاتها، فإنه خلال الليل يخرج العديد من سكان الحي، شبابا وأطفالا وحتى النساء اللائي يقعدن جماعات أمام بيوتهن، دون أي احترام لقرار الخروج في الليل خلال شهر رمضان دون رخصة، ما يجعل عددا من الأزقة ممتلئة عن آخرها بالناس قاعدين ومارين.

ويطالب سكان حي الفرح (دوار الحاجة)، كما باقي الأحياء الشعبية المجاورة، السلطات بضرورة التدخل لفرض القانون خاصة في الأزقة الداخلية، ومنع السكان من الخروج دون إذن أو رخصة قانونية، لدرء أي احتمال لانتشار الفيروس داخل هذا الحي الشعبي الضخم.

‫تعليقات الزوار

51
  • حميد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:34

    شوفوا على تناقض. السكان يخرقون الحظر ثم يطالبون بتطبيق القانون. فهم تسطى

  • علال
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:35

    المشكل ليس خروج المواطنين بالليل المشكل في النهار خروج عشوائي بدون الحيطة والحظر لا أحد يبالي بالإكتظاض البشري في منطقة معينة المهم هو قضاء الحاجة لا غير. بالخصوص في الأسواق العشوائية بين الأزقة أو عند بائعي الجملة أو المحلات الكبرى أو أو أو……..

  • علال
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:35

    المشكل ليس خروج المواطنين بالليل المشكل في النهار خروج عشوائي بدون الحيطة والحظر لا أحد يبالي بالإكتظاض البشري في منطقة معينة المهم هو قضاء الحاجة لا غير. بالخصوص في الأسواق العشوائية بين الأزقة أو عند بائعي الجملة أو المحلات الكبرى أو أو أو……..

  • كمال المنصوري
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:37

    بعد عقود من التفقير و زرع الجهل في المجتمع و سياسات تعليمية و إجتماعية فاشلة، و بعد عقود من المهرجانات و تشجيع التفاهات…كان الهدف منها خلق مواطن أمي جاهل لا يعرف حقوقه و لا يطالب بها كي لا ينتفض في وجه الطبقة التي تستنزف خيرات الوطن.
    نتيجة تلك السياسات ظهرت اليوم و الدولة بدأت تجني ما زرعت، للأسف لدينا شعب لا يعرف ما معنى الحجر الصحي و لا يعرف مصلحته، يُعتبر السلطة عدواً له فتجده يلعب معها في الشارع لعبة القط و الفأر. الشعب لا يفهم معنى السلطة و الشرطة في خدمته و ليست عدوه!
    أتمنى من السلطة العليا في البلاد أنْ تستنتج الدروس من الجائحة و تعمل على وضع خطط طويلة الأمد هدفها خلق مواطن واعي مثقف و تهتم بالميدان التعليمي و البحث العلمي و الميدان الصحي، و تشجع الإبتكار و كل مشروع يروم لتنمية الإقتصاد و عليها أيضا أنْ تحد من البيروقراطية و طريقة تفكير المسؤولين و تجعلهم يفكرون في مصلحة المواطن و الوطن، لا في مصالحهن الخاصة و الحزبية.

  • ilyas
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:38

    حتا هنا فحي التقدم بحال بحال الناس خارجة بحالا ماكاين والو الله يحفظ او صافي

  • rguig
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:39

    السكان خارجين نهار كامل و في الليل و فنفس الوقت هما كيطالبوا السلطات تتدخل !!

  • مبارك في الغربة
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:39

    هذا أمر جيد ملي عرفتو الخطورة د كورونا إلی وصلات الحي.. و الكرة الآن بين أيديكم ..حداري من الخروج و التجوال العشوائي يجب الإلتزام بالحجر الصحي و عدم التحرك إلا عند الحاجة مع مراعات مسافة الأمان و اتخاد جميع الإحتياطات

  • salma
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:41

    نعم السلطات خاصها تقوم بالواجب ديالها بخصوص شد زمام الامور في الاحياء لكي لا يخرج كل مواطن من حيه حتى لاينتشر الوباء اما بالنسبة للهذا الوضع في حي دوار الحاجة فهو شيء اعتدنا عليه في جميع احياء مدينة سلا دون وجود السلطة لكي تردع هذا الخرق

  • Abou Mehdi
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:43

    على السلطات أن تنزل وبقوة وصرامة إلى الأحياء الشعبية حيث لا يحترم قرار الحجر الصحي.
    الدولة لم تقصر من جهدها..لكن المواطنين اللامبالين والمتهورين عليهم أن يتحملوا عواقب طيشهم وتجاهلهم لقرار الحجر.
    وغدا عندما تمتلئ المستشفيات لا قدر الله بالمصابين من هذه الاحياء التي انتمي لواحد منها يجب ألا يشكل ذلك مادة إعلامية تتاجر بها بعض المواقع الالكترونيه والقنوات المسخرة.
    علينا كسكان هذه الاحياء أن نتحمل مسؤولية غبائنا وتهورنا… وإذا كانت الوفيات منا كبيرة فلأننا فرطنا وتغابينا وكنا جاهلين
    ولد الدوار الحاقد على تهور سكان الدوار

  • النورس
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:45

    السلام عليكم اضن ان من اخطر الاحياء في المغرب القرية بسلا .و واد الذهب من ناحية الكثافة السكانية والازقة يوجد متر ونصف في الازقة وممتلءة بالباعة المتجولون والاطفال يركضون بدون كمامات . لايوجد لاحجر صحي ولاهم يحزنون .

  • هشام
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:47

    اولا من العر ان يكون مثل هذا الحي في العاصمة المغربية قريب من القصور والسفارات للعالمية. وثانيا يجب على السلطات فرض طوق لحماية المواطنين.

  • طاطاوي
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:48

     نادرا ما يظهر أعوان السلطة من أجل تدبير الطوارئ
    واش حنا ضروري لي انغزنا باش نطبقو القانون
    أين هو الإعلام وسائل التواصل

  • يهودي مسلم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:49

    المخزن كيراقب الشوارع الرئيسية لاغير طلقو لعباد الله إخدمو العيد لصغير والعيد لكبير ماجين والله ماعندي حتى1000درهم فالدار راه وخى تزدو الحجر الصحي لكيعمل لإحطياط كيعملو بلا لحجر الصحي

  • التناقضات
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:49

    والله كنحشم في عوط هاد المسؤولين اصحاب العام زبن نفخوا لينا راسنا بالكذب ها المغرب السباق ها المغرب قدم المواطنين على الاقتصاد ها المغرب الكمامات ها ها…… ومنين تدرس الواقع تجده عالم اخر هادشي باين لي بحال الملف ديال الصحراء من القرن اللي فات واحنا نسمع العالم كله مع المغرب وان البوليساريو قد انتهت في حين الحقيقة لا شيء تغير سوى ضياع ملايير الدولارات في الصحراء

  • طنجة في خطر
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:50

    حاس بكم اخوتي ناس العاصمة نتما خايفين من قنبولة موقوة حنا هنا في طنجة من مغوغة حتى سيدي ادريس صاروخ باليستي و له رؤؤس كورونية و اجي زورينا يا هسبريس و شوفي حالنة راحنة في محنة

  • Tsar
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:51

    هدا هو المشكل هو ان اغلبية الناس لايعرفون حق المعرفة خطورة الوباء …..الكل مستهتر …..بغينا هير نفهموا واش هاد الناس كما تيفهموا….هضروا معاهم بالعرببة ..بالفرنسية..بالامازيغية….بالسبانية.باللهجة المغربية….الاعلام….الجرائد الالكترونية…دازو فالزناقي بمكبرات الصوت…دارو حملات…شنو باقي ….عفاكم الى كلو ليا شنو بغاو …..عونوهم ماديا ….الدولة دارت كتر من جهدها….الجمعيات كذلك….وا بزاف الامية معششة ف عقولهم……

  • abderrahim
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:52

    إن سياسة الحكومة في احتواء هذا الوباء سياسة فاشلة بامتياز
    بالإضافة إلى غباء وجهل بعض المسؤولين بخطورة الموقف هناك فساد بعض الإدارات جعل الوباء ينتشر بشكل خطير كما وقع بالسجون والجيش بالإضافة إلى تراخي بعض رجالات السلطة في أداء واجبهم الوطني ومراعاة مصلحة الوطن وحساسية الرحلة التي تمر بها بلادنا والخوف كل الخوف من القادم خاصة بعد نفاد مخزون وميزانية العائلات الفقيرة التي لم تعد تجد ما تسد به حاجياتها من المواد الغدائية زد على ذلك التوزيع المشتبه به للمساعدات الغذائية من قبل بعض رجالات السلطة والمنتخبون الذين استغلوا حتى هذه الجائحة لخذمة أجندتهم

  • moh
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:54

    نحن في الجنوب الشرقي نطبق حالة الطوارىء رغم عدم تسجيل أية حالة في هذه المنطقة دون أن ننتظر تدخل السلطات حتى لا نكون قنابل موقوتة وكذلك حفاظا على المصلحة العامة

  • سلام عليكم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:54

    اكبر قنبلة هو جهل تصورو معاية دابة 23:00 بن جرير كولشي خارج والله او قدام بوليس حتى هوما مجمعين مامسوقينش غير الله يحفظ او صافي

  • فاس
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:54

    الظلم و العدوان هذا شي محشي فدارو شي خارج مع شي قبو اتقاو فينا ربي و جلسو الله ياخد الحق

  • العبد الضعيف
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:55

    أنا لي مفهمتش المرض لازال في الإنتشار وعدد الإصابات في إرتفاع يومي، و الأسواق الأسبوعية غادين يفتحوهم قالو لكل إقليم سوق مخصص لبيع الماشية وغيرها وسيكون تنظيم، وعوض يوم في الأسبوع سيتم فتح الأسواق لمدة 4 أيام في الأسبوع الله يهديك راه هذا هو الخطر براسوا.

  • chagadir
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:56

    نتمنى من الله ابعد عليكم هاذ الجائحة وتمر الأمور بسلام وترجع المياه إلى مجاريها وكذالك نرجوا من شباب الحي الشعبي توعية الساكنة

  • للاسف.
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:57

    الدولة بمختلف قطاعاتها تبذل مجهودات جبارة لكن للاسف بعض المواطنين متهورين و غير واعيين بخطورة هذه الجائحة مما يضعف كل المجهودات المبذولة من طرف مملكتنا العزيزة.

  • حميد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:57

    السلام عليكم،الشرطة تردع المستهترين وليس حي بأكمله

  • rachid
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:58

    دوار الحاجة ضواحي الرباط
    دوار الحاجة في قلب الرباط يا سادة

  • مغربية
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:59

    مادام انتوما الي كتختارقو قانون الحجر الصحي ادن راكم عارفين اصل المشكل ادن انتوما الي خاصكم تشدوا رجليكم في ديوركم و انتهى المشكل و ما محتاجينش السلطات تقولها ليكم .ايوى الحماق هدا

  • Rachid de fes
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:59

    شي حد يجاوبني لماذا تراخت السلطات في إجراءات فرض حالة الطوارئ الصحية في عموم البلاد وشكرآ

  • farissrabia
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:07

    حنا كالسين فديورنا ومتبعين كل التعليمات واحدين اخرين خارجين وغادي يخرجوا علينا كاملين شي يديرها شي يتكدم فيها.

  • saad
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:12

    prochainement il y aura que de grandes nbres de contamination, on sent que les marocains n'ont pas d'endurance ni de discipline surtout dans les quartiers populaire ,dont la sûreté ne peut pas intervenir , car c'est difficile de gérer , notre pays sera foutu bientôt , même la police ne peuvent plus tenir le coup , a dieu notre maroc , dommage pour ce beau pays .

  • البشائر
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:13

    الاخوان ما تخافوش
    هاد التراخي السلطة هي دايراه باش تعرف ايلا خرجنا من بعد الحجر الصحي أشنو غادي يوقع..
    واللي يمكن استخلاصو من هاد الوضع ديال التراخي هو أن الإصابات غادي تكون ولكن الوفيات ما غاديش تكون بحدة..والسبيطارات ماغاديش تكون عامرة..
    علاش..؟؟ لأن هاد الوضع اللي دبا كنعتبروه فوضى وعدم مسؤولية لخروج الناس وعدم احترامهم للحجر الصحي رغم هاد الشي فعدد الوفيات محدودة من 3 الى0 حالة في اليوم.. وعدد الإصابات قليل ..وهو رقم بعيد بزاف على الارقام المسجلة ف أروبا..
    معنى هذا إذا كان تقريبا أكثر من 40 ف المائة ديال المغاربة كيخرجو يوميا إلى الأسواق والدوران ويالله كيتسجل عندنا هاد العدد ديال الوفيات فيمكن للدولة تخلينا نخرجو لكن بشرط غادي تكون إجراءات وتدابير صاااارمة وعلى رأسها الكمامة والتباعد الاحترازي …
    الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير
    وعيدكم مبارك

  • زين العابدين
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:27

    قاليك المثل المغريبي واريه واريه ولا عما سير وخاليه

  • محمد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:30

    ادا كان كل هدا الوقت ألدي قضيناه في الحجر غير كاف للتوعية بهدا الوباء القاتل لافراد وجماعاةً رغم ان كل المنابر الإعلامية والمحلية والعالمية تكلمت ومازالت تتكلم على المخاطر والاحتياطات ……فماالعمل …
    احمل كامل المسؤولية للآباء . لان رجل السلطة لأيمكن ان يتحكم وحده في حومة عندما اب لايقدر على التحكم في أفراد عاءلته …… انها مسالة تربية واخلاق لا علاقة لها بالتهميش (ادا كان هناك تهميش) ..او دراسة و او

  • علدالرحيم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:31

    مدام حي شعبي ومتخوفون من الوباء بقاو بداىكم. وهل الاحتكاك ضروري؟؟؟

  • فوزية
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:33

    أنا شاهد عيان على هذا الحي اشاهد هذه الفوضى من نافذتي كل يوم مع التزامي الشديد بالحجر الصحي مع عائلتي حيث يخرج زوجي للتسوق مرة كل أسبوعين المشكل ماذنبنا نحن الملتزمون بالحجر الصحي في كل هذه الفوضى اليومية
    أحيانا تأتي دورية الشرطة فيهربون جماعات جماعات ثم يعودون مباشرة بعذ ذهاب رجال الشرطة وهلم جرة الله يلطف بينا وخلاص

  • عبدالرحيم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:36

    هذه الأحياء الشعبية التي تتكلمون عنها فأنتم من أنشأها وزدتم دفع الرشوة مقابل أن تبني منزلا كيفما كان .وإلسكن في الحقيقة أهم من الأكل. عموما الأحياء الشعبية سواء في سلا أو الدار البيضاء هي قنابل موقوتة ……

  • المشكلة ولات في البؤر
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:37

    المشكلة الآن ماشي في الأحياء الشعبية بل في بؤر بمئات الاصابات:
    * بؤر صناعية في الدارالبيضاء و طنجة و ….بالآلاف الإصابات.
    * بؤر في بعض السجون بمئات الإصابات
    * بؤر في بعض الثكنات العسكرية بمئات الإصابات
    اذا نقصنا هؤلاء فنسكون في حدود 1800 إصابة لعموم الشعب و هو عدد معقول.
    الله يحفظنا و يسير أمور من يسهرون على هذا الحجر من أجهزة أمنية و طبية و سائر المسؤولين.

  • إبداء رأي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:12

    هدا مشكل معضم الأحياء الشعبية للأسف
    فعلا المشكل ليس في خروج القليل جدا من الناس ليلا و خفية و لاكن خروجهم بالآلاف نهارا للتسوق و عدم احترام مسافة الأمان و شروط الوقاية الصحية
    كما الحال في المدينة القديمة بالدار البيضاء و جل الأحياء الشعبية التي تاوي العديد من الأسر…
    الله يلطف بنا يا رب و يرفع عنا الوباء و البلاء

  • بؤرة موقوتة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:44

    هذا ما نعيشه نحن أيضا بحي سيدي موسى بمدينة سلا، تهاون و اللامبالاة من طرف المواطنين نتمنى من جريدة هيسبريس زيارتنا للفت انتباه المسؤولين، فنحن نعيش دوامة هلع كورونا و دوامة تجارة المخدرات التي ازدادات بشكل كبيرة أيام كورونا و لا من يتفقد الوضع بل العكس المواطنون يتواطؤون مع تجار المخدرات.
    شكرا هيسبريس أتمنى نشر تعليقي

  • حدا دوار الحاجة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:01

    فعلا: كنت بهذا الحي مساء اليوم على الساعة 17س كلشي خارج وخصوضا الشباب واقفين حتى خلقوا اكتضاض غير مسبوق . ولما تريد التبضع به تكاد لا تجد موطئا لقدمك من أجل العبور.
    إلى جات ليه كورونا غاتبقا تسمع 500 إصابة باليوم غي فحي الفرح(دوار الحاجة زعما) .

  • علي جمعه
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:49

    ميمكنش لاي بلاد تدرير لكل مواطن بوليسي

    الواجب على المجتمع ان يتعاون

  • med
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:55

    السلطات تقوم بواجبها،فالعيب في بعض المواطنين الله يهديهم

  • نجاة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 02:27

    اشمن اكتضاض،واشمن غوضى،واش من سيبة،واشمن مخدران،غوصى بمعنى المقابيس.
    يكفي ان تكتب دوار الحجة في محرك البح لوكوغل وعينك اش غاتشوف،.
    لا يمكن للمخزن ان يضبط دوار الحاجة خصوصا بين الاحياء الضيقة،لا يمكن بتاتا اضافة الى الاجرام،السرقة ،المخدرات،لا يمكن ان تضبط الناس هناك لا يمكن. مستحيل،قليلا مانرى الامن هناك،الشرطة اذا ارادت التدخل فيجب انزال امني للتمكن من السيطرة،اما الاكتظاض،يا حفيد.

  • نورة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:19

    والله الامر صحيح. اصبحنا نخاف من انتشار وباء كورونا وهذه المنطقة اغلب قاطينيها لا يتمسكون بعادات الاحتياط و يخروجون غير آبهين لخطورة الموقف. ارجو ان يتم تدخل. شكرا

  • lahbil
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:28

    دوار الحاجة اخطر حي بالرباط لايستطيع اي كان ولوجه بالليل نظرا للكثافة السكانية والازقة الضيقة وانتشار الاجرام

  • نادين
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 04:16

    أيضا في حي ايتوسا و دوار الدوم فوضى عارمة في السويقة في النهار أم بعد الفطور سمر الليل في الشارع والأزقة وكان الأمور جد عادية نتمنى من السلطات المزيد من الصرامة في هذه الحياء

  • الأنصاري عبدالرحيم
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 05:20

    يخرقون الحجر ويطالب السلطات بتطبيق القانون وعند تحرك السلطة يذرفون الدموع بقهرها لهم،حلل وناقش، صدق من قال:"الحر بالغمزة والعبد بالدبزة" وراه غير لحمار لي كايمشي بالمنغاز. انشري هيسبريس

  • ابتسام
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 07:20

    على راي الاخ حميد تناقض انتم مكتحتارموش الحظر وممسوقينش وعايشين حياتكم عادي و كتهمو السلطه بالتقصير سبحان الله يعني نحط يدي في العافيه وانتهم البوطه بانها حرقتني و وعاو واحتارمو ريوسكم واش انتم اطفال خاصكم الي يوريكم اشديرو عيينا من هد النوغيه من الناس راه امثالهم عقاب للبلاد وثقل الله يرحمنا من الوباء ومنهم

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 07:26

    خاص فرض حجر كامل في السبت و الأحد كيما دايرين بعض الدول ويكون نيت حجر كامل لي لقاوه فزنقة يهزوه و سالينا واش غنبقاو ندورو فحلقة مفرغة ولا شنو

  • شكيب
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 11:02

    لقد وصل السيل الزبى لا أرى حل مع المتهورين سوى الصرامة القصوى من طرف السلطات الامنية وأحبد استعمال القوة بالعصي دون رأفة لمخالف القانون…كما يقال زمان : العصا ما تخل من يعصى

  • مواطن حر
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 17:41

    عندما تعجز السلطة في فرض الحضر الصحي بطريقة توعوية وحضرية وتحسيسية يعني أن تلجأ إلى المرحلة الثانية وهي الزجرية وتطبيق القانون بقوته وحينئذ سنكون قد أنقدنا البلاد من خطر الإصابة ووصلنا إلى شاطئ البر والأمان ولكن ولكن تظهر بعض الجمعيات وتفسد كل شيء بإشعال الانتقادات والكراهية وتعود بالكل إلى الصفر الله يهديهم علينا ويخليو الرجال يديرو خدمتهم راها مرحلة مرضية خطيرة ماشي ماتش ديال الكورة.

  • نوال
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 21:51

    هاديك راه ماشي ضواحي الرباط… هاديك راه هي الرباط … ودخلوا غير لغوغل مابء

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش