24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | احتجاج ضدّ "خروقات" شاحنات نقل الرّمال بالنّاظور

احتجاج ضدّ "خروقات" شاحنات نقل الرّمال بالنّاظور

احتجاج ضدّ "خروقات" شاحنات نقل الرّمال بالنّاظور

في عزّ حالة الطّوارئ التي تعيشها البلاد في إطار تدابير تطويق انتشار فيروس كورونا، خرجت ساكنة دوار "إينعمر" بجماعة إعزانن إقليم النّاظور، للاحتجاج ضدّ ما سمّوها "تجاوزات بعض شاحنات نقل الرّمال، التي لا تحترم المعايير المتّفق عليها فيما يتعلّق بالحمولة التي تصل أحيانًا إلى 60 طنًّا، إضافة إلى عدد مرّات مرور الشّاحنات ذهابا وإيّابا، التي تبلغ حوالي 50 مرّة في اليوم".

المحتّجون اعتبروا أن الشّاحنات الكبيرة التي تسلك الطّريق الآهلة بالسّكان بشكل مستمرّ وبمعدّل شاحنة في ظرف حوالي 10 دقائق في أوقات الصّباح والمساء، تسبّبت في إتلاف الطّريق التي تمّ إنشاؤها حديثًا من قِبل وزارة التّجهيز والنّقل، إضافة إلى إحداث تشقّقات في منازل المتضرّرين، رغم أنّ علامة التّشوير الموجودة في بداية الطّريق تؤكّد أنه لا يُسمح إلا بمرور الشاحنات الصغيرة التي لا تتجاوز حمولتها 10 طن.

ووجّه المتضرّرون، الذين هدّدوا بالتّصعيد في حالة عدم الإصغاء إلى مطالبهم، شكايةً إلى عامل إقليم النّاظور ووزير التّجهيز والنّقل واللوجستيك والماء، جاء فيها أن الطّريق المُتحدّث عنها "أصبحت عرضة للتّلف، بسبب استعمالها بصفة يومية ومسترسلة من قِبل بعض الشاحنات الكبيرة المحمّلة بأطنان من الرّمال المقدّرة بـ60 طنًّا".

وأضافت الشّكاية، التي تتوفّر هسبريس على نسخةٍ منها، "أنّ الحمولة المسموح بها فوق هذه الطريق لا ينبغي أن تتعدّى 10 أطنان بقرار من وزارة التجهيز والنّقل، ما أدى إلى إتلافها في وقت وجيز وبشكل تدريجي، إضافة إلى ما يسبّبه مرور هذه الشّاحنات من إزعاج مستمرّ للسّاكنة وأضرار بالغة لمنازلها".

وقال كريم دحمان، أحدُ المتضرّرين، "إنّ الساكنة القاطنة على مستوى هذه الطّريق، ومن بينهم أفرادٌ من الجالية المقيمونَ بالخارج، يعيشون معاناة حقيقية بمرور هذه الشّاحنات الضّخمة التي تنقل كميّات تصل إلى 60 طنًّا من مقالع الرّمال الموجودة بالجماعة، دونما اكتراث لما يترتّب عن ذلك من إتلاف الطّريق وإزعاج الساكنة، خاصّة وأنّ أنشطتها تبدأ في أوقات باكرة من كلّ صباح".

وأشار المتحدّث إلى "أن المسؤولين عن ذلك قاموا بترقيع الطّريق التي أتلفوها، اعترافًا منهم بما تسبّبوا به من ضرر، في محاولات غير مجدية لإسكات صوت السّاكنة المحتجّة، ليستمرّوا في نشاطهم الخارج عن قانون وزارة التجهيز والنقل"، مشددًا على أنّ المتضرّرين سيخوضون أشكالًا احتجاجية أكثر تصعيدًا في حال ما إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

جدير بالذكر أنّ المحتجّين قاموا بإيقاف عدد من الشّاحنات لمدّة طويلة، مطالبين بحضور أربابها وكافّة المسؤولين عن نقل الرّمال من أجّل التّفاوض في الأمر، في الوقت الذي حضر فيه قائد جماعة إعزانن مصحوبًا بالدّرك الملكي، ووعد بإيجاد حلّ للموضوع يريح جميع المتضرّرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - amaghrabi الخميس 14 ماي 2020 - 09:50
"الحسود لا يسودّ" اعتقد ان الحسد انتشر في قرية اعزانن في السنين الأخيرة بحيث اصبحوا يحتجون على كل شيئ ولا يفرقون بين النفع والضرر.ففي وقت من الأوقات كثروا الاحتجاجت على رئيسهم وهو عضو برلماني كذلك زورا وبهتانا ,زهم في الحقيقة مجموعة قليلة وليست اغلبية,ثم احتجوا حتى على بناء الميناء المتوسطي وكلبوا تعويضات خيالية على نزع ملكياتهم الأرضية,واليوم وجدوا هذه الفرصة ليحتجوا على شاحنات الرمال ,ولم يفكروا ابدا اين بنوا منازلهم الفوضاوية في الطرقات وضيقوها حتى أصبحت صعبة المرور وارادوا اليوم ان يجعلوا من الشاحنات التي تعمل شغلها وتحمل الرمال الى أصحابها كبش فداء,ولي اليقين ان السلطة تعرف خزعبلاتهم وهم فقط يحبون الفوضى مكرا وحسدا لا اقل ولا اكثر
2 - نبيل المسعودي الخميس 14 ماي 2020 - 21:45
نداء ينطلق من أعماق الأعماق.. ارفعوا عنا الحيف .ارفعوا عنا الجور .ارفعوا عنا هذا البرلماني وأفعاله التي تضرب القانون وتوجيهات الملك والأخلاق عرض الحائط . بويافر أصبحت دولة داخل دولة
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.