24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أطنان من الشعير المدعّم تصل "الكسّابة" بخريبكة

أطنان من الشعير المدعّم تصل "الكسّابة" بخريبكة

أطنان من الشعير المدعّم تصل "الكسّابة" بخريبكة

تنزيلا لبرنامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لدعم قطاع الماشية بمادة الشعير المدعم، تمّ تخصيص حوالي 54.000 قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية بإقليم خريبكة كحصة أولية.

وأوضح بلاغ توصلت به الجريدة، أن "هذه الحصة تدخل في إطار الإجراءات المتخذة للتخفيف من الانعكاسات السلبية لقلة التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، والتي أثرت بشكل سلبي على المراعي والزراعات العلفية اللازمة لتغطية الحاجيات من كلأ قطيع الماشية"، مشيرا إلى أن "الحصة المخصصة لإقليم خريبكة تتوزع على 16.000 قنطار لدائرة خريبكة، و20.000 قنطار لدائرة وادي زم، و18.000 قنطار لدائرة أبي الجعد".

وأضاف المصدر ذاته: "العملية، التي تتواصل خلال ماي ويونيو المقبل، تندرج في إطار تفعيل البرنامج الخاص بدعم علف القطيع، الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ويتعلق الأمر بتوفير الشعير للكسابة بسعر ثابت قدره 200 درهم للقنطار، من أجل إنقاذ القطيع والتخفيف من الانعكاسات السلبية لتدهور وضعية المراعي بسبب الجفاف".

كما ورد ضمن البلاغ ذاته، أنه "تماشيا مع التدابير الوقائية ضد تفشي فيروس كورونا، اعتُمدت مسطرة انتداب ممثلين عن الفلاحين، لتسهيل عملية الحصول على وصولات التسليم مباشرة من مراكز الاستشارة الفلاحية بكل من خريبكة ووادي زم وأبي الجعد، للاستفادة من مادة الشعير وتفادي الاكتظاظ أمام مركزي التوزيع بكل من خريبكة وأبي الجعد المرصودين لهذه الغاية".

وأشار البلاغ إلى أن "الكمية الموزعة، إلى حدود الأربعاء، تجاوزت 49.000 قنطار لفائدة 18.606 كسّاب من كل الجماعات الترابية بالإقليم، أي ما يعادل 92% من الحصة"، موضّحا أنه "تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، من خلال التعقيم المستمر لمراكز الربط، والحرص على إيصال مادة الشعير إلى كل منطقة مستفيدة عبر مسؤول اللائحة المتوجه إلى هذه المراكز، لتفادي التنقل والتجمعات، وفق جدول زمني وشروط محددة للاستفادة من عملية الدعم في ظروف جيدة وآمنة لكل الكسابة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الرشيدية الخميس 14 ماي 2020 - 09:19
واين نصيب المناطق جنوب شرقية. وهل نعدها منسية؟
في إقليم الرشيدية لم يتوصل بعض الفلاح الا بأقل من كيس واحد في مجموعة من الدواير المحظوظة، في حين ان الآخرين ينتظرون الاتفاتة التي قد اقل أهمية من سابقتها
2 - مواطن مغربي في الجنوب الشرقي الخميس 14 ماي 2020 - 09:56
الوزارة الوصية تبدل كل ما وسعها من اجل الحفاظ على مصالح المغاربة في كل المجالات المعنية
3 - abdo الخميس 14 ماي 2020 - 10:49
الوزارة تعمل الدعاية فقط ، كم نصيب الفلاح. الضعيف المسكين
في منطقة دكالة توصل بعض الفلاحة بكيس واحد شعير .
هل هذا هو الدعم الذي تتكلمون عليه
أين ذهب الباقي
أين هم المنتخبين و ممتلين الشعب
4 - عبدو الخميس 14 ماي 2020 - 11:40
الدول الغربية تدعم الفلاح وتكون مراقبة ومتابعة وتسعيرة ، هادا ما يلزم المغرب فعله بعد الدعم ، مراقبة اعلاف الدعم كي لا يكون تلاعب بها متابعة بجودة اللحوم وبالاخير تسعيرة اللحوم بثمن ملاءم للمواطن ، نجد بعض المدن فقيرة واللحوم الحمراء فيها باثمنة باهضة ب 80/100 عن مدن اخرى لمادا هاد الاستهتار بالشعوب ؟ لمادا الدولة رفعت يدها عن تسعيرة اللحوم ؟ من جهة اخرى نرجو من الدولة ان تتابع الاسواق اثناء مناسبة العيد ومحاربة الشناقة فانهم يحرمون على المواطن لذة العيد . ان كان هناك عيد . الله يلطف بنا ويرحمنا ويهدي الجميع
5 - abdou الخميس 14 ماي 2020 - 15:47
مجرد ركلام....وزارة الفلاحة ضعيفة والقائمين عليها يدعمون الفلاحة الكبار اي يدعمون انفسهم اما عن الفلاح الصغير فحدث ولاحرج.....هههه قنطار 200 درهم اي 2دراهم للكيلو......وعندما يريد الفلاح ان يبيع الشعير عند الحصاد يبيعه بدرهم ونص.....حلل
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.