السلطة تشدد دوريات مراقبة احترام "الطوارئ الصحية" بالدار البيضاء

السلطة تشدد دوريات مراقبة احترام "الطوارئ الصحية" بالدار البيضاء
الخميس 14 ماي 2020 - 17:10

أثارت الحالة التي تعيشها العاصمة الاقتصادية، من خرق واضح لحالة الطوارئ الصحية، وعدم امتثال مواطنين للتعليمات الصحية الصادرة عن السلطات الحكومية، غضبا لدى عدد من المواطنين الذين عبروا عن تذمرهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الوضع الذي ينذر باستمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا.

ودخلت السلطات بالدار البيضاء على خط الحالة التي تعرفها عدة مناطق وأحياء شعبية، إذ وجهت تعليمات بوجوب تكثيف المراقبة والدوريات من أجل فرض احترام المواطنين للطوارئ الصحية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات الحكومية.

ووجهت تعليمات صارمة لمختلف السلطات المحلية بمقاطعات الدار البيضاء من أجل إعادة الوضع إلى ما كان عليه في بداية هذه الجائحة من احترام للطوارئ الصحية، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف المواطنين بسبب تهور البعض وعدم التزام آخرين.

وشرعت السلطات على مستوى بعض المقاطعات، على غرار درب السلطان والحي الحسني وبنمسيك وغيرها، في القيام بجولات ودوريات لمراقبة مدى التزام المواطنين بالحجر الصحي، خصوصا بعد انتشار فيديوهات توثق لعمليات خرق الطوارئ، على غرار صلاة الجنازة الجماعية، وكذا إقدام بعض الشباب على الاستحمام وسط الشارع على سكة الترامواي.

وتمكنت السلطات بالحي المحمدي، خصوصا على مستوى دار لمان، عبر دورياتها المكثفة، من دفع المواطنين إلى الالتزام بالطوارئ، حيث تراجع عدد الأشخاص الذين كانوا يتجولون في الشوارع بدون ترخيص وبدون سبب ملح.

وعلى مستوى عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي فإن التدخلات التي قامت بها السلطات المحلية جعلت العديد من الأحياء تلتزم بالتعليمات المتبعة، وبالتالي تم الحد من مظاهر خرق الطوارئ، الأمر الذي استحسنه عدد من الفاعلين بالمنطقة.

وأمرت السلطات ممثليها على مستوى بعض العمالات، على غرار مولاي رشيد، بوجوب تكثيف المراقبة وتفعيل القوانين في حق كل المخالفين للطوارئ، وذلك عقب تداول فيديو يظهر تجمهرا للمواطنين وهم يؤدون صلاة الجنازة.

وكان لوحظ تراجع الدور الذي قام به العديد من القواد والباشوات في مختلف مقاطعات العاصمة الاقتصادية في الأسابيع الأولى للحجر الصحي، فعادت الحياة تدريجيا إلى مختلف الأحياء، ما يزيد من المخاوف لدى الملتزمين بالحجر الصحي من استمرار تفشي الوباء.

‫تعليقات الزوار

53
  • مصطفى
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:19

    مولاي رشيد انظروا إلى سوق المسيرة الان

  • مغترب
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:22

    الدار البيضاء خصوصا خاصها الصرامة لأن هناك عدم وعي كبير يجب وضع شرطي في كل حي ( التشديد و العقاب في حالة خرق حالة الطوارئ الصحية)

  • driss
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:22

    الى حدود هذه الدقائق هناك تجمهرات المواطنين اقامة الصفا قرب حي التشارك مدينة الدار البيضاء

  • Un confiné
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:25

    Cela fait plusieurs jours que les autorités ne savent plus quoi faire, ils multiplient les contrôles un jours (interdisant même à des personnes d'aller travailler) et le jour suivant tout le monde et dans la rue. On bloque l'accès à un quartier, on relâche un autre, une zone qui ferme ses commerces à 16h, une autre à 13h, une troisième à 17h. Personnellement je respecte le confinement depuis le début et je commence à me poser des questions, si je dois encore rester 2 autres mois comme ça autant sortir et faire comme tout le monde en attendant 2 semaines de confinement réel. Je sais que les autorités sont dépassées, llah Y7sn l3wan, mais on va tuer notre économie pour une population qui s'en fou du corona. Par ailleurs, la manière dont les autorités embarquent les gens "ne repectant pas l'etat d'urgenc" cree un risque en les entassant dans les commissariat. llah ysawb, les gens se fatiguent et ne pourrons plus tenir si ça continue !comme ça ni financièrement ni psychiquement

  • ساكن فبراكة
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:25

    لا يعقل فسنة 2020 مزال عايشين ناس 12 بيهم فبراكة و الماء كيقطر عليهم علما أن الناخب الوطني يتقاضى 80 مليون سنتيم شهريا + التعويضات و البريمات…. قس على ذلك الوزراء و البرلمانيين و المدراء العامون و سيارات الدولة و البونات و السفريات ووووووو ( مغرب الريع)

  • رمضان كريم
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:26

    والله الا عار السلطات خايفين على المواطنين والمواطنين مامسوقينش بحالا مكاين والو اشهاد العقلية الله ايهدي مخلق

  • مول سيكوك
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:26

    يجب على السلطة الدخول الى الأحياء الشعبية فسترى العجب والضرب بيد من حديد على هؤلاء المخلوقات التي تكسر الحجر الصحي فو الله اننا محتاجين ومضرورين اكثر منهم ومع دلك صابرين وعايشين بلقسم الله ولا نخرج الا مرة كل أسبوعين تقريبا وهدا ليس خوفا منا او اننا زاهدين في الحرية ولكن نعلم جيدا خطورة هدا المرض وسهولة انتشاره مع تهور هده الشردمة فلا يسعنا سوى قول الله يلطف بنا والله يهدينا للخير يارب

  • مراد تقي الدين
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:27

    قسارية الحياني بحي الفلاح
    سوق الخيرية
    سوق اشطيبة
    سوق المسيرة
    فوضى عارمة
    عمالة مولاي رشيد بالبيضاء
    يجب الضرب من حديد من إجل الإلتزام

  • ولد البرنوصي
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:32

    غير شوية الصبر ديال المواطنين او شوية الزيار ديال السلطات ويكون الخير إنشاء الله . او يسرعو الدعم المادي. راه ميمكنش 800 درهم دوز بيها الحجز كامل!

  • مدينة المنزل بني يازغة
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:33

    ليس هناك أي تشديد للمراقبة في البيضاء ما عدى في الشوارع أما الأحياء فالكل غير مبال اما في المحلات فهناك إزدحام شديد للأسف الأغلبية الساحقة جاهلة و غير واعية و تسبب الخسارة للدولة بهذه التصرفات الله يهدي ما خلق

  • متتبع!!
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:36

    على غرار الجارة الشمالية، على السلطات أن تحدد فترة معينة، حسب المناطق ونسبة الإصابة والتهور فيها، لرفع الحجر المنزلي تدريجيا، (فمثلا الخروج للجميع في إسبانيا يبدأ من 6 صباحا إلى 10 صباحا فقط! و من 19 إلى 23 ليلا.. كمرحلة أولى..) فها نحن في ظل الحجر الأن نرى عشرات الإصابات الجديدة يوميا وأحيانا في تصاعد.. فكيف بنا عندما يُرفع الحجر المنزلي؟ ونصيحتي إلى السلطات "خدمو شويا ديال الزرواطة.." راها دول عريقة في الديمقراطية تطبق أحيانا المثل القائل "العصا لمن يعصى" لخدمة الصالح العام..
    اللهم لطفك يا أرحم الراحمين!

  • الالفة والنواحي
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:36

    اطلب من السلطات المحلية بحي الالفة والحاج فاتح ان تتفقد الوضع الذي اصبح عليه الحجر الصحي ..وان تشدد المراقبة الصارمة لوضع الكمامات وتفادي الاكتظاظ والازدحام…المواطن غير واعي بالوباء ويعيش حياته العادية..الحجر الصحي في مدينة الدارالبيضاء لم يؤتي أكله مادامت الحالات في ارتفاع..

  • مواطن
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:36

    مادام هناك احتجاجات من طرف بعض الأشخاص و بعض الجمعيات على رجال السلطة التدخلات الملحة و القوية من لردع بعض المتوهوربن الغير المبالين و لا يدركون خطورة هذا الوباء في هذه الحالة ننتظر المزيد من الحجر الصحي
    أن المسؤولية الآن يتحملها المواطن و ليست الحكومة

  • fidèle marocain
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:38

    يجب تطبيق الحجر الصحي كما يجب ومعاقبة المخالفين خصوصا ان البعض اصبح يخرق القوانين ليتحدى الدولة عدى هذا فلن نخرج من هذا المأزق لا قدر الله

  • موراد
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:39

    بعض الأحيان السلطات تحكم السيطرة و بعض الأحيان تتراخى و تترك السيبة فما الأسباب الحقيقية
    و هل هذه التصرفات موجهة ام لا

  • اجديك
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:41

    سبحان الله، الانسان دايما يميل الي "انا عكسنا" هدا النمط من الناس يجب أن تاخد فيهم العقوبات اللازمة للحد من هدا الاعوجاج ان صح التعبير، هل يجب أن نسهر ونعاقب ونعمل كل ما في وسعنا من أجل مصلحة هدا الإنسان؟ هنا تحظرني كلمة المستشارة الألمانية عندما دعت المواطنين للحجر الصحي وقالت لهم سوف لن يكون هناك امن يستر علي الانضباط ولكن تتق فيهم وفي أسلوبهم الحظاري الملتزم، ماشاء الله هكدا دايما هو الانسان، الرسول صلي الله عليه وسلم اتي بالخير للناس وأراد لهم النجاة ووووو..مع دلك لم ينج من بطشهم، طاردوه، كسروا سنه الي غير دلك أنواع الادي، سبحان الله….

  • Samir
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:42

    نشكر جزيل الشكر جريدتنا المفضلة هسبريس على مواكبتها لمراحل الحجر الصحي ونشد على يديها ونهيب بمجهوداتها ومجهودات طاقمها كله .
    نحن ملتزمون بالحجر الصحي ونطلب من السلطات الضرب من حديد على كل المخالفين ومراقبة الشوارع والازقة وتطبيق القانون على الجانحين حتى تمر بلادنا الى بر الامان ونخرج جميعا سالمين.
    وشكرا لهسبريس ومزيدا من التألق والنجاح ويحفظكم الله من كل مكروه وسوء.
    تقبل الله صيامكم.

  • غرق
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:44

    سكان دار لمان مستوى واعي واغلبهم ملتزم بالحجر,المشكل في احياء الكثافة السكانية العالية والمعروفة بتجارة المخدرات والعنف .الكثير من الاسر تسكن في غرفة او غرفتان وزايدينها على الزلط بالاولاد رغم فشل الابوين دراسيا وحرفيا فقد قررو اغراق انفسهم وابناءهم والبلاد

  • بيضاوي زعلان
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:45

    للأسف فئة كبيرة من ساكنة الدار البيضاء مازالت تتخبط في التسيب والعشوائية والجهل… الله يلطف بنا

  • عبدالرحيم
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:47

    رجال السلطة على سبيل المثال بمدينة طنجة غير قادرون اطلاقا على فرض حالة الطوارىء بسبب هذه الأخيرة لا تحظى لعبة الناس؟ اما الأعوان فاغلبهم اميون وفاقد الشيء لا يعطيه. حتى في طنجة لوحظ تحرك الأمن وخاصة في الأحياء المكتظة ورغم ذلك تجد صعوبة في ضبط الناس.

  • Sabrina
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:48

    هاد الإجراءات لا داعي اليها نهاية كورونا مع نهاية شهر ماي.لان كورونا كانت منتشرة مند شهر نوفمبر فالمغرب واغلبية الناس اكتاسبو المناعة اوحتى فرنسا دبا ابداو كيراجعو ملفات مرضى شهر نوفمبر.

  • noure
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:50

    فعلا لحظت أن الوضع بدأ يتغير في مقاطعة البرنوصي لان دوريات الشرطة تمر بالاحياء التي لا يحترم فيها الحجر بكل صراحة من قبل لا حجر صحي في البرنوصي .

  • لحسن
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:53

    لابد من ردع المخالفين بالاعتقال والسجن .هؤلاء لا يفيد معهم لا الكلام ولا الوصلات الإشهارية وإلا اي شيء .الحل الوحيد معهم هو الصرامة وعدم الشفقة وتطبيق القانون .هؤلاء يعلمون حق العلم انهم مخالفين للقانون وعقليتهم هكذا. انهم ميالون للفوضى وعدم الامتثال للقانون .وهذا الامر لا علاقة له بالامية بل فقط بطبائع هؤلاء البشر منذ صغرهم .

  • محاسبة
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:54

    أين كانت السلطات منذ بداية الحجر الصحي نطالب بالمحاسبة ولا المحاسبة غير للمواطن المسكين.

  • مواطن؟
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:56

    أنا كمواطن عندي ملاحضات بالنسبة للحضر الصحي بحكم أني أسكن في حي شعبي ليساسفة 2 أرى إستهتار المواطنين مع إختفاء الأمن والقايد وضهور أصحاب الدرجات باليل كأن شئ لم يكن (الله يدير لنا شي تأويل الخير)

  • أبو بكر
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:56

    مشكلتي ليست " الحجر الصحي " و لكن تعسف بعض رجال السلطة .

    أحد أقربائي يسكن في قرية متاخمة لمدينة تمارة، أصيبت زوجته بمرض في عينيها قبل يومين . و بعد التصريح الاطباء العيو باستئناف نشاطهم ، توجه قريبي لاخذ " موعد الفحص" ليوم الغد ( جمعة 15/04 /2020 ) ، و قد تم ذلك ، و في طريق عودته لم يسمح له بالمرور في اتحاه قريته . و طلب منه " رجل السلطة " العودة أدراجه رغم توفره على رخصة التنقل التي تحمل عنوان سكناه بالقرية .
    فهل من أحد يفسر لنا هذه الحالة؟

  • مغربي
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:57

    الحل الوحيد الذي يتماشى مع المواطنين المتهورين، يعرفه الملك الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه، لو تدخل الجيش الملكي لَكُنا خلال أسبوعين قد انتهينا من صداع الرأس، لأن هذه الفئة المتهورة لا تُقَدِر المجهودات التي تبذلها كل الجهات الساهرة على محاربة هذه الجائحة… لا يهمُهمْ المعاناة التي تعيشها الأطقم الطبية منذ قرابة شهرين بعيدين عن أهاليهم… و لا حول و قوة إلا بالله.

  • hicham
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:58

    الغريب في الامر والغير المفهوم هو عندما يتم ايقاف المخالفين لقانون الطوارئ الصحي فماهي العقوبات التي تنزل بها الدولة على هدا المخالف؟لا شيء يطلق صراحه. اذن هذا ليس بحل يجب الضرب بيد من حديد على كل مخالف بعقوبات صارمة وقاسية وفورية وعاجلة كالغرامات ويجب ان تؤدى في عين المكان قبل اطلاق صراح المخالف.ويجب ان تكون الغرامة بمبالغ مهمة كما في اوربا حتى يضرب له المواطن الف حساب اما ان يتم ايقافه واستجوابه ثم اخلاء سبيله فهدا ارهاق للقوات العمومية ليس الا. لذا يجب على السلطة القضائية الدخول على الخط في هده الحالة لأنها هي المعتدنية بالامر بعد ايقاف المخالفين

  • سعيد
    الخميس 14 ماي 2020 - 17:58

    سنين وسياسة التجهيل والتفقير بشكل ممنهج ومتعمد والنتيجة احصدو ما زرعتم

  • مغربي
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:00

    استمروا في فرض قواعد الحجر الصحي الله يعز لحكام

  • عبدالرحيم
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:02

    حاليا الأمن عاد ليقلل من سيبة الحجر الثحي. هذا إيجابي جدا.لكن لا ننسى أن غالبية البؤر من المناطق الصناعية وهي التي ستبقى تفرح كوىونا أن لم يتم اتخاذ إجراءات مكثفة .وكل غمض للعيون عن هذا الجانب لن تقف على المدى القصير انتقال العدوى

  • عبدو
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:04

    يجب العمل بهذه المنهجية منذ البداية وخصوصا في فترة التراخي التي لاحظناها مؤخرا .لايعقل ان يلتزم البعض والبعض الاخر مستهتر والا لنخرج جميعا يجب تشديد الحجر على المناطق التي لم تحترم الحجر في افق ما بعد 20 ماي

  • يعقوب
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:06

    يجب تفعيل دور البطاقة الوطنية في معرفة مكان سكنى المتجول إذا لم يكن خروجه للعمل لأن هناك فئة واسعة تقوم بزيارات عائلية غير ضرورية

  • محمد
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:13

    يريد الجميع تطبيق الحجر الصحي ولاكن الجمعيات وبعض من الذين يدعون حقوق الإنسان والحريات عليهم ان يلتزموا بإغلاق أفواههم الخبيثة. ويتركوا رجال السلطات بأن يقوموا بواجباتهم النبيلة ليدحضوا المخالفين والمشوشين المستهزئين بهذا الوباء الذي هو في ارتفاع رغم التضحيات التي يقوم بها قطاع الصحة والأمن والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية وقياد والاعوان.

  • عبد الله بني ملال
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:13

    شكرا للسلطات المحلية على الدور العظيم و المجهودات الجبارة ….يجب تفعيل دوريات لمراقبة مدى التزام المواطنين بالحجر الصحي، ودفع المواطنين إلى الالتزام بحالة الطوارئ بجميع اقاليم و عمالات المملكة.

  • noureddine
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:14

    الدار البيضاء مدينة الفوضى بامتياز الا مارحم ربي وعليه وجب على السلطات المحلية تطبيق القانون على كل متهور و عنيد واعانكم الله في مهامكم الصعبة ونرجو من الله عز وجل ان يرفع عنا الوباء في هذا الشهر العظيم.

  • إحترم تحترم
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:19

    وها المعقوووووول… لي مابغا يفهم بالخاطر يفهم بقوة القانون… والسلام.

  • Ali
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:40

    بعض المتدخلين يطلبون بالضرب من حديد على المخالفين. إخوتنا راه ناس كبار بعقولهم مكدسين وملاصقين في الأسواق. هنا المشكل أيضا كاين انفلات في بعض التجمعات الصناعية والعائلية. يجب تشديد المراقبة والضرب من حديد على هذه النقط.

  • عبدو ربه
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:49

    كم من شخص تجول في شوارع بدون رخصة ونتمنا من السلطة تشدد الحراسة على المسنين بعد 20ماي

  • زكرياء
    الخميس 14 ماي 2020 - 18:51

    تعالو شوفو تجزئة الحمد (الحلحال) وشوفو حالة الطوارئ لي كاينا كلشي في الزنقة

  • ملاحظ منتبه
    الخميس 14 ماي 2020 - 19:14

    السلام عليكم،
    لي ما فهمتش أنا هو في فترة الطوارئ والحجر الصحي كلشي خاص يكونو المحالات سادين إلا المحالات لبيع المواد العذائية أو الطبية. أجيو تشوفو في شارع إدريس الحارثي (شارع الشجر) كلشي حال الدروغري والميكانيك ومول البياس وحتى لي كايكري التكاشط فالعراس ويبيع الماكياج حتى هو حال. موووووشكيييييلة هادي

  • واحد من الشعب
    الخميس 14 ماي 2020 - 20:32

    بعد قليل من الان او الان ستجد تجمهرات كبيرة ف شارع المنضر العام وبالضبط قيساريت المنصر العام ودلك امام مفاطعة عين الشق ومقرسكتى القايد والكوميسارية 18 الشباب متجمهرين بالعشرات امام الاقامات

  • مغربي
    الخميس 14 ماي 2020 - 20:36

    الداخلية لم تعد كما كانت سابقا
    عليها الاستعانة بالجيش

  • هشام
    الخميس 14 ماي 2020 - 20:43

    من جهة كاين بعض العناصر خالقين الفوضة لا بد من معاقبتهم. ومن جهة اخرى ااناس مضررين مخدامينش ولي كان جامع شي بركة تقاضت ليه والدعم زهيد وكنطلبو من الناس يلتزمو في بيوتهم وعاونوا الناس باش يجلسو في بيوتهم.ماشي بخنشة الطحين وقرعة الزيت وباكية اتاي هذيك رمهزلة ماشي اعانة

  • Youness
    الخميس 14 ماي 2020 - 20:53

    L education spirituelle pendant ramadan c'est la mosquée on a tout pensée sauf pensée à prier en mosquée avec des masques et espace de 2 métres et désinfection aprés chaque prriere comme ds les bus etc ,sa va en même temps diminuer la douleur de confinement et éviter le rassemblement ds les rues sans pitié de dispersé le virus partt .on a commencé par1 et maintenant 6600 il faut une approche spirituel comme la prriere de sechresse???svp passer se message!!!!!

  • محمد بين المدن
    الخميس 14 ماي 2020 - 21:04

    حي القنادسة في بين المدن أصبح سوق جماعي ….الناس كتضور بلا كمامات والزحام على مول الخبز على أصحاب الكرارس تكول مكاين لا كورونا لا والو…..وخا كدوز سطافيط( دايرا عين ميكا ) ما كينش لي داها فيها…..
    المرجو من السلطات جزاهم الله خير أن يتدخلو لتفادي الكارتة . الحي بين المدن من بين الأحياء لي كتعرف كتافة شعبية كببرة والى وقع شي مشكل غن وليو نهضرو بمأات الحالات….
    الله يحفظ ويهدي المغاربة.

  • عبدو
    الخميس 14 ماي 2020 - 21:14

    حي بوسبير بالمدينة القديمة ممتلئ عن آخره نهارا عن أي حجر صحي يتحدثون ????? سياسة التجهيل والتفقير ووأد التعليم والصحة والشغل والحق في العيش الكريم على العموم نحصد مازرعناه لسنين وبضاعتنا ردت إلينا والله المستعان.

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الخميس 14 ماي 2020 - 21:20

    هناك بعض المخابز بدعوى تلبية الزبائن الذين لا يستيقظون حتى الخامسة. يبقون فاتحين حتى السادسة او أكثر ولا تدخل من السلطات. أما الباعة المتجولين فلا توقيت لهم. بالليل لا تزال تجمعات الشباب وكأنهم في زمن ما قبل كورونا

  • HBM
    الخميس 14 ماي 2020 - 21:49

    التشديد في هده المدينة شيء معقول نضرا لتفاقم المرض بها. كما يجب عدم السماح بمغادرتها في اتجاه المدن الأخرى إلا بعد التاكد من سلامة المعني بالأمر و خلوه من الوباء.
    باقي ربوع المملكة اما خالي من المرض أو يتجه نحو التعافي. علينا الحفاض على هدا المكتسب

  • مواطن ضارو خاطرو
    الخميس 14 ماي 2020 - 23:00

    بحكم مدينة كالدار البيضاء يجب السيطرة الكلية على هاته المدينة حتى لا يتسبب في اي كارثة لا يحمد عقباها حيت اصبحنا نرى خرق تام لهذه المدينة لا سيما الأحياء الشعبية منها فالمرجو من السلطات المسؤولة التحلي بالصبر رغم انها لم تستفد من أي يوم راحة مند بداية الحجر فلكم الله اصبرو لانقادنا من اي كارتة شكرا لكم والله لا يضيع اجر المحسنين شكرا

  • deterte
    الجمعة 15 ماي 2020 - 00:57

    لا يمكن تطبيق إجراءات الحجر الصحي في المغرب اطلاقا ما دامت وزارة الداخلية ومديرية الأمن رافعة عصا العقاب والمحاسبة فوق رؤوس رجالات السلطة والأمن والدرك لقد تم توقيف أكثر من سبعين الف مخالف لإجراءات الحجر هل نعتقلهم ونسجنهم أجمعين وهل لنا فعلا البنيات السجنية لهم وكل الموقوفين أو جلهم لكي لا أكون مغاليا خرج إلى الشارع بدون سبب وجيه ولا يوجد في جيبه ولو درهما ويقولها للشرطي والقائد بل الدولة من ساعدت والده أو امه ب٨٠٠ درهم عن طريق رميد يعني رجل السلطة والشرطي والدركي يجد نفسه أمام حالات شاذة تتير الشفقة مثله مثل من اعتقل متشرد أحمق الحل أولا لماذا اخرجنا المدرعات من التكنات في بداية الحجر ولم نستعملها لحد الان وقعت المسيرة في الشوارع وأقيمت صلاة الجنازة في الشارع العام وشيعت الجنازة إلى المقبرة بالدراجات النارية والسيارات ولم تتحرك هذه القوات فلماذا أخرجت هل هناك تحدي و عصيان مدني و الانفلات أمني أكثر من هذا

  • deterte
    الجمعة 15 ماي 2020 - 01:23

    الكل يطالب بتطبيق العقوبات الجزرية والقاسية على المخالفين وكلنا مع هذا المطلب لكن السؤال المطروح هو كيف نطبق هذه العقوبات وعلى من نطبقها ؟أولا الأغنياء وساكنة الأحياء الراقية دخلوا إلى مساكنهم ولم يخرجوا ادن المشكل في الاحياء العشوائية لان حتى الشعبية هو مصطلح غير صحيح لان الجميع أبناء الشعب وهؤلاء جلهم فقراء عاطلون ممن أطلق عليهم تسمية عمال القطاع الغير المهيكل يعني العاطلين وبدون مدخول وهم الذين اجتاحوا الشارع العام ماذا ستفعل السلطة معهم اتعتقل الملايين فلا أحد منهم في جيبه تمن الغرامة والسجن لا يمكن أن يستوعب هذه الجحافل ادن ما هو الحل هل العصا لا يمكن ستنطلق شرارة العصيان والتمرد واقولها واعيدها كان قرار قائد وعميد الشرطة المشرفين على حي صلاة الجنازة حكماء والله لو تصرفوا أي تصرف طائش لمنع الصلاة أو تشييع الجنازة لاشعلوا نار الفتنة في الدار البيضاء على غرار الحسيمة ولكن الله الهمهم التريث والحكمة برافو أحببنا ام كرهنا سنعود إلى مناعة القطيع فلا توجد دولة طبقت الحجر لأكثر من شهرين ونجحت المشكل اقتصادي ونفسي

  • لحسن
    السبت 16 ماي 2020 - 12:47

    الذي لا زال يحيرني هو لغز اختراق السدود الأمنية بدون أية رخصة من مدينة الى اخرى .وقع عدة مرات ان ضبط أشخاص بمدخل اكادير وتارودانت قادمين من البيضاء الى اكادير اي على طول المئات من الكيلومترات بعد ان مروا على ربما العشرات من السدود الأمنية بدون ان يتم ضبطهم . ما السر في ذلك ؟هل تلك السدود ترفع في أوقات معينة ؟ هل هناك رشاوى ؟ هل يحاسب عناصر تلك السدود لما يكتشف اخلالهم بمهامهم ؟ كل هذه تساؤلات محيرة .فلا يمكن ان نشدد في بعض الأمور ونترك العدوى "تتجول" بين المدن بدون أية مراقبة فعلية !بل حتى ان حصل الشخص على رخصة فهي قد لا تكفي بدون شهادة طبية تثبت خلو المسافر من فيروس كوفيد 19.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين