سلطات الدار البيضاء تغلق الشوارع الكبرى وتحد من حركة السير

سلطات الدار البيضاء تغلق الشوارع الكبرى وتحد من حركة السير
الجمعة 15 ماي 2020 - 13:00

أمام تزايد خرق حالة الطوارئ بالعاصمة الاقتصادية، وعدم الامتثال للتعليمات الصحية الصادرة عن السلطات الحكومية، أقدمت المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء، بتنسيق مع سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات، على إغلاق مجموعة من الشوارع الكبرى للحد من حركة السير والجولان.

وعملت السلطات على وضع مجموعة من الحواجز بشوارع رئيسية كبرى تربط مختلف الأحياء بمركز العاصمة الاقتصادية؛ وذلك لمنع انسيابية السيارات التي عادت إلى طبيعتها السابقة خلال الأيام التي مضت بسبب إقدام مواطنين على خرق حالة الطوارئ.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية إغلاق مجموعة من الشوارع، على غرار شارع محمد السادس المعروف بـ”طريق مديونة” الذي يعد الأطول بالدار البيضاء ويربط مجموعة من المناطق، وخصوصا المنطقة التجارية كراج علال ودرب السلطان ودرب عمر.

واضطر عدد من أصحاب السيارات الذين تفاجؤوا بإغلاق هذه المنافذ إلى البحث عن طرق أخرى عبر الأزقة للوصول صوب وجهاتهم؛ فيما عاد آخرون أدراجهم صوب منازلهم تفاديا لضياع الوقت مع الاصطدام بشوارع مغلقة.

ولا يقتصر الأمر على شارع محمد السادس، بل إن شوارع كبرى أخرى بالبيضاء، التي تسجل أعلى نسبة من الإصابة بفيروس كورونا، من قبيل شارع المقاومة، والزرقطوني بالمعاريف، أغلقت بهذه الحواجز وانتشر فيها عدد من رجال الأمن لمراقبة الوضع.

وسيجد المواطنون الذين مازالوا يواصلون عملهم صعوبة في التنقل صوب مقرات العمل، في ظل إغلاق هذه الشوارع باستعمال الحواجز، خصوصا الذين يستعملون سيارات الأجرة لهذا الغرض.

وتأتي هذه الخطوة من طرف السلطات الولائية والأمنية بعد تسجيل خرق كثير من المواطنين لحالة الطوارئ الصحية؛ ناهيك عن إقدام مجموعة من الشباب المتهورين على القيام باستعراض في الشوارع والساحات عبر سياراتهم دون مبالاة بالتعليمات المتخذة من طرف السلطات الحكومية.

وشرعت السلطات بالدار البيضاء في تكثيف المراقبة، إذ وجهت تعليمات بوجوب تكثيف الدوريات من أجل فرض احترام المواطنين للطوارئ الصحية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات الحكومية.

ووجهت تعليمات صارمة لمختلف السلطات المحلية بمقاطعات الدار البيضاء من أجل إعادة الوضع إلى ما كان عليه في بداية هذه الجائحة من احترام للطوارئ الصحية، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف المواطنين بسبب تهور البعض وعدم التزام آخرين.

وكانت الحالة التي تعيشها العاصمة الاقتصادية، من خرق واضح لحالة الطوارئ الصحية، وعدم امتثال مواطنين للتعليمات الصحية الصادرة عن السلطات الحكومية، قد أثارت غضبا لدى عدد من المواطنين الذين عبروا عن تذمرهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الوضع الذي ينذر باستمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا.

‫تعليقات الزوار

63
  • مغترب
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:09

    الدار البيضاء و طنجة و الرباط و مراكش و فاس تلزمهم تدابير صارمة و مراقبة جد جد صارمة راه كاين تراخي كبير من طرف السلطات خاص أوامر صارمة لرجال الأمن و الدرك و القوات المساعدة و القياد و الباشاوات…..

  • عادل
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:11

    للأسف إجراء جد جد جد متأخر …..

  • منصف القنيطرة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:13

    بلا لف ودوران حنا المغاربة يلا ماكانش الزيار راه ماغانوصلو لحتى نتيجة …الالتزام بقواعد الحجر الصحي ضرورة استراتيجية يتوجب على جميع السلطات التشدد في فرض احترامها…نحن في حالة حرب مع عدو مميت لا يرحم …ولن نسمح للمتهورين ولمنعدمي الحس الوطني والإنساني أن يهددوا سلامة البلاد والعباد

  • كازاوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:13

    حتى قرب يسالي الحجر الصحي عدباش ولاو كيسدو الطرقان. اش هاد التناقد

  • سعيد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:15

    هل من لا يحترم الطوارئ الصحية معرضا حياة الآخرين لعدوى الفيروس يعتبر مواطنا؟ لا اعتقد ذلك،مجموعة من الرعاع الجاهلين.

  • الوردي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:15

    الله يعطيهم الصحة..و خاص الصرامة باش يلاه نقدرو نتغلبو على هاد الوباء بجهد الله و نخرجو نترزقو الله

  • أيمن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:15

    خاص يحبسو بنادم حتى هو ماشي غير السيارات ، أنا كنشوف بعدا غير حجر ليلي مااشي حجر صحي ,,, خاص النهار كامل حتى واحد مايخرج و كل درب يحطو فيه العسكر و الشرطة باش تاحد مايفوت العتبة ديال الدار

  • عبد الحي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:16

    واش درتوا في موضوع الشركات و المعامل لطلات أحياء البيضاء بكورونا….؟؟؟؟ واش درتوا في موضوع التحاليل الهزيلة لساهمت أيضا في انتشار المرض؟؟؟……..

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:18

    الله يعطيكم الصحة والعافية وخا شوي معطل ولكن يجب غلق كل المنافد الرئيسية وتكثيف الدوريات والابلاغ عن التجمعات داخل البيوت وفوق السطوح….. الشطر الثالث يتطلب الحزم للحد من التسيب والعياقة الخاوية.

  • فاتي ديان
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حنا حابسين وبلادنا من نهار 15 مارس ومحتارمين الحجر والآخرون يتعاملون باللامبالات هادي رآه حكومة راكاع عينا ولاكن را ماكينش الحل خصوم يهبط ليهم العسكر يالله يلتازمو

  • مواطنة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:20

    الحمد لله و اخيرا هاد الناس سيلتزمون رغما عنهم و الله المعين حتى نخرج من هذه الجاءحة باسرع وقت ممكن و اقل الاضرار فاللهم يتحبس كلشي مدة معينة حتى يتوقف الفيروس و نعود الى حياتنا الطبيعية في اقرب الاجال اولا نبقاو مستهترين غير ملتزمين لأسباب مادية و اقتصادية و تطول مدة الحجر اكثر فأكثر و يثاثر اقتصاد الوطن بشكل يصعب تداركه.
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء و انصرنا بنصرك يا ذا الجلال و الاكرام

  • حسن أوبتات
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:21

    يركز المقال على فرض الحجر بسبب خرقه المتهور لكن يبقى السؤال ماهي الحلول البديلة؟ غير المقاربة الأمنية الصرفة؟ التي اعتادت عليها الدولة؟ لأننا أمام وضع من الإحتقان والتأزم النفسي والاجتماعي وكذا الاقتصادي هنا يجب التركيز على أن المواطن -خاصة من التزم بالحجر- قضى 3 أشهر في سجن إنفرادي (الأغلبية مساكنهم لا تتعدى 2متر مربع للفرد)…
    أدعو إلى حلول أكثر جدية من المقاربة الأمنية لأنها قد تؤدي إلى ردود فعل عكسية سواء في التعامل مع الفيروس وانتشاره أو حتى مع المواطن.
    تحية لكل الأطر الطبية وكذا قوات العسكرية والأمن الوطني وكل رجال ونساء الصف الأول.

  • anas
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:24

    هذا ما يجب فعله لان بعض الشباب الغافل يتخدون هذا الحجر ماخد الهزل و يعرضون حياة الابرياء للخطر كدلك اقتصاد البلد

  • مغربية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:25

    احسنتم،برافو ، هذا هو الحجر الصحي الصارم تابعوا وان ظل الامر هكذا ستنجحوا بالزام الحجر الصحي وتفعيله وينقطف ثماره باذن الله ،اللهم اعن السلطات وكل من يسير نحو هذا العمل وشكرا لله والحمد له سنخرج من النازلة بهذا العمل ،

  • احمد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:25

    صحيح ان الحجرالصحي واطالة مدته كان له وقع كبير على الحالات النفسية والاوصاع الاجتماعية والاقتصادية .لكن ما المخرج من الجائحة ؟ فالى حد الساعة جميع المراكز البحثية الصحية العالمية تصرح بان الادوية (اللقاحات ) لم تكن متوفرة ال في أخر السنة الجارية اوبداية السنة المقبلة بمعنى ان الوباء سيستمر في الانتشار ، اذن الحل الوحيد هو الاستمرار في تطبيق قوانين الحجر ولو بالتدرج الى ان تصل الحالات الى 0 لكن في الوقت ذات ان تقوم الدولة عبر اجهزتها بواجباتها.

  • souad
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:26

    اجراء جيد ومعقول وضروري في ظل لا مبالاة بعض الاشخاص الذين بتهورهم اللامسوول سيغرقون البلاد والعباد في مصيبة نحن في غنى عنها .

  • Optimiste
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:27

    Bravo juste 5 jours inchae lah deconfinement 🙂

  • Hader
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:27

    Je pense personnellement que cette démarche de bloquer quelques artères de Casablanca dans le but de stopper la propagation de la pandémie n’est pas importante comparée à ce qu’il doit être fait au niveau des quartiers populaires ,souks et hypermarchés.la ou les foules de gens et la concentration de fréquentation sont plus importantes par conséquence le risque est aussi important. Par contre les automobilistes généralement respectent les normes d’hygiène imposées par les gens du métier donc moins de risque. Ce blocage des Grands Boulevards de casablanca empire la circulation et poussent les conducteurs a prendre d’autres chemins et des fois ça bloque la circulation.

  • فريد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:28

    يجب محاصرة الاحياء التي ينتشر بها الوباء والتشديد بحصارها واجراء التحاليل بكثرة وفتح المدن الخالية او شبه الخالية من المرظ .لا لتمديد الحجر كالسابق خطى انفجار اجتماعي وشيك اط للعقلاء فقط نوجه هاذا النداء

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:28

    هل هذا تمهيد لمرحلة ثالثة من الحجر الصحي؟؟

  • البنتاغون
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:29

    علاش كايغلقو الطرقات على اصحاب السيارات
    المشكيل كاين فالازقة والدروبة اللي بنادم واقف فيهوم وبلا شغول و حتى الاسواق فيها الاكتضاد
    اما الانسان الى كان داهب للعمل فلماذا سد الطريق في وجهه

  • hicham
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:29

    يجب انزال اقصى العقوبات وتطبيقها الفوري على المخالفين في عين المكان وفي نفس الزمان ام باش تقول لي نكثروا المراقبة وتشديد الرقابة بدون عقوبات او ولو تكون هناك عقوبات ولا تطبق واقعيا فما هدا الا ارهاق للعناصر الامنية فقط فين حين ان المسؤولية هنا تبقى على عاتق القضاء حيث على الاقل لا تحرر ولو مخالفة او غرامة في حق الخارقين للحظر

  • مغربي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:30

    هادشي كان خاص يدار من البداية . مثلا في مدينة وجدة من يوم إعلان حالة الطوارئ و الشوارع الرئيسية مغلقة و الطرقات كلها حواجز و نقط مراقبة . هادشي لي خلا الحالة الوبائية مستقرة في جهة الشرق و الحمد لله .

  • ملاحظ
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:30

    ماشي عيب – بل يجب استنساخ جيل نقي يحب بلاده و لا يسبها و يدافع عن راية وطنه و لا يدمره

  • موطن مغربي قوح
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:33

    السلام و عليكم أحسن ما فعلت السلطات حاليا نطلب من المغاربة المجيد من الصبر و التضامن حتى نتغلب على هدا الوباء وشكرا

  • بكل صراحة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:36

    بلا مراوغة وكلام بعض الحقوقيين الذين لا يفهمون العقلية المغربية جيدا. نحن شعب في حاجة للمخزن رغم شططه في بعض الأحيان. فالحجر الصحي مثل قانون السير. هل نحن نحترمه خوفا عن سلامتنا وسلامة الغير أو خوفا من المخزن؟ بالطبع خوفا وليس إحتراما. لنأخد العبرة من تونس والأردن وكفانا نحن الأوائل، نحن النمودج، نحن السباقون،.نحن، نحن…. نحن فينا رعاع لازم العصى لهم. ستقولول الناس تخرج للبحث عن رزقها، فهذا خطأ لأن معضم الخارقين هم متهورون وشباب طائش.

  • أيمن
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:36

    خاص تدخل القوات المسلحة الملكية في المناطق الشعبية التي لا تحترم حالة الطوارئ الصحية و الرفع من القيمة المالية لمخالفة خرق الحجر الصحي تماشيا مع مبدأ pollueur-payeur.

  • ماريا
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:40

    يجب إنزال العسكر بالأحياء الشعبية بالبيضاء لان الشباب المستهترين المبيلين بالحشيش.هؤلاء يلزمهم العسكر ليدخلوهم لمنازلهم بالعصا. كدرب السلطان الحي الحسني وو

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:40

    دائما ما تلجأ السلطات إلى الحائط القصير.. بماذا يا ترى يهدد السائقون الصحة العامة وهم يتنقلون إلى عملهم ربما؟ في حين أن ما يتهددنا بجد هي الفوضى العارمة في السويقات والأحياء الشعبية.. أم أن أبناء الشعب واعرين ولا تستطيع السلطة مجابهتهم؟؟؟؟!!!!

  • هشام
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:43

    شوارع في سباتة عامرة ببنادم فين هاد شرط ولا بوليس هدرة والكلام

  • مغربية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:43

    ياريت كذلك تقفل الاحياء التي برزت فيها حالات اصابات حتى ولو تكن حالة واحدة ،وياربت لو تقفل المصانع والمتاجر الغير المعنية بالتغدية لمدة خمسة عشر يوما سنكون بهذا السيناريوا مع قفل الشوارع الكبيرة سنخرج بسرعة خلال الايام القادمة باذن الله والله المعين وشكرا للسلطات.

  • كونان
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:44

    حتى بقات سمانة او اترفع الحجر عاد بنتليكو تزيرو فين كنت شهرين هذي كنتي نعسين عاد طفات عليكم الشمعة

  • lilly
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:49

    يجب ايضا محاصرة الاحياء الشعبية ومراقبة العمارات لان بعض الشباب يقفلون عليهم الابواب ويجتمعون 4 او 5 ويدخنون المدخرات – ويجلسون بدون ماسكات – هذا يؤلمني كثيرا لانهم سيجلبون الفيروس لاهلهم وجيرانهم وذويهم لا محالة – غير الله يحفظ وصافي

  • فريد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 13:50

    هذا يمكن تسميته عقاب جماعي، سبق تطبيقه في الرباط والآن جاء دور الدار البيضاء، بدون سابق إنذار يجد المواطن العادي أمام الأمر الواقع يؤدي الثمن لأن السلطات لاتعرف إلا القرارات العشوائية أو المقاربات الأمنية.

  • كزاوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:02

    يجب على السلطات تكثيف المراقبة داخل الأحياء والا سواق والمتاجر وفرض احترام التباعد على المحلات والزيادة في دوريات المراقبة والجيش وعدم الاكتفاء فقط بالصور والمرور في الشوارع الكبير على الدبابات يجب النزول من الدبابات والدخول لللاحياء انا رايت دبابات مرت من شوارع سيدي معروف كانه استعراض اين ذهبت لا اعلم الأحياء المستقبل باشكو تعج بالباعة والسكان

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:04

    قرار متسرع كانوا ينتظروا لسنة أخرى نحن محجورين أكثر من شهرين و الحكومة المسيرة للبلاد عاد إنتبهت أنها تغلق و ماذا الطرقات مع العلم أن المصيبة في المراكز التجارية و المصانع و يضحكون على البسيط بإغلاق محل أربع أمتار

  • فاطمة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:08

    قرار شجاع من السلطات، هذا هو الحل المناسب للحد من تهور شرذمة لا تمتثل للقوانين لتعرض حياة المواطنين الملتزمين بالحجر للخطر، فوعي المواطن يجعله لا يخرج من بيته الا للضرورة القصوى، الخضر يمكن شراء كمية مناسبة لعدد افراد الاسرة، كمية تجعله يمكث في بيته لاسبوعين، وهذا ينطبق على المواد الاساسية الاخرى، واخيرا يجب تطبيق القانون على كل متهور لا يراعي مصلحة وطنه، ولا تأخذه الرافة والشفقة بالاف الممرضين والاطباء الذين حرموا من رؤية ابنائهم وعائلاتهم بسبب الخو ف من نقل العدوى اليهم، قمة الانانية والعبث من هؤلاء الذين يخرقون القانون.

  • جابر
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:08

    جل الدول التي عانت أكثر من المغرب من الجائحة، شرعت في رفع الحجر وتحريك إقتصادها وفتح حدودها. لأن سجن أمة بكاملها، لم يمنع الڤيروس من مواصلة مسيرته" الطبيعية "كسائر الڤيروسات، حيث، بعد خط تصاعدي يبدأ في النزول إلى حد الإندثار. الشيء الذي أجبر غالبية الدول إلى إعادة النظر في سياسة الحجر ، الذي لا يُجدي، والتركيز على (الكمامات) التي تُعَد العزل الواقي بنسبة 90%. وقد لوحظ، بعد إجباريته في بلادنا والحمد لله، تحسن يبشر بالإنفراج.

  • Yassine
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:08

    je conseille les marocains de vendre leur voitures car c'est une grande source de pollution et il faut les bannir d'ici 2021 une fois pour toute

  • خالد ابن الوليد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:12

    انا نظرت عن كثب نعم هناك مراقبة شديدة لو طبقت في الايام الماضية ما كنا هاده الاعداد المتزايدة وثاني حاجة حتى واحد ما راضي على هاد الاحوال الله يرفع عنا البلاء ويجمعنا بعائلاتنا واحواننا واصداقؤنا في احسن الظروف والله المستعان

  • HBM
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:14

    إن سكان هده المدينة مجبولون على عدم الإنضباط يكفي ما يفعله مشجعي الرجاء و الوداد، خرق قانون السير عدد المخالفات إلى غير دالك.
    لكن التشديد مع هؤلاء ليس الحل لأنه لا أحد يعلم كيف سيكون رد فعلهم ويحدث ما لا يحمد عقباه. الحل هو أن يُتركوا على هواهم و نتبع هنا خطة "مناعة القطيع" مع منع الخروج من المدينة والدخول لها. حين يصل عدد الإصابات 50% من عدد السكان أي لما يفوق عدد حاملي الفيروس مليونين نسمة ستبدأ هده النسبة في الهبوط تدريجيا. فقط على الفءة الأقل مناعة الحفاض على نفسها بالإلتزام بوصايا وزارة الصحة

  • Naima
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:15

    هادشي الي كنا بغينا يدار من شحال هاذي.

    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد.
    جمعة مباركة للجميع

  • Chaimae
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:16

    المشكلة كاينا في أسواق الأحياء الشعبية ماشي فالشوارع الكبيره

  • faq
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:26

    من سكان شارع لاكروى نطالب بالحد من التجمعات بعد الساعة 21 ليلا و تهور اصحاب الدراجات النارية c90 و غيرها التي تضج راحاة السكان ليل نهار ونتمنى ان إقامة سدود قضائية دائمة للحد من هذه الفوضى

  • محمد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:37

    أغلب المواطنين كامونيين. قرار صائب لتفادي الكارثة ومحاربة الجاهلين بخطورة الوباء .

  • bernoussi
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:37

    Nous ne pouvons pas accepter de subir la loi des minorités au nom des libertés individuelles. ces inconscients qui se permettent de contrevenir aux obligations du confinement, mettent en danger la société toute entière et dans toute démocratie, c'est l'intérêt de la nation qui passe en premier. comment permettre que des ignorants, des hors la loi , des trafiquants ou des aventuriers mettent en danger la santé et la vie de la majorité des marocains en toute impunité ? moins nous respecterons les décisions prises pour stopper la propagation de ce virus et plus il fera des ravages et plus le confinement sera prolongé. la liberté individuelle doit stopper net quand il s'agit de l'équilibre socio-économique et de la sécurité sanitaire de tous les marocains. alors au lieu de chercher à museler les contestations justifiées contre les injustices en tous genres , soyez sévères avec ceux qui ne respectent pas le confinement, on y gagnera tous
    merci Hespress de publier

  • بؤر صناعية
    الجمعة 15 ماي 2020 - 14:53

    البؤر الصناعية هي اكبر خطر على مدينة الدار البيضاء فقد راينا ما وقع في الأيام السابقة

  • marroqui
    الجمعة 15 ماي 2020 - 15:38

    Il faut commencer à deconfiner car l’économie ne va pas supporter un long arrêt
    Le Maroc a une population à majorité jeune donc il n’y pas de raison de confiner tout le monde
    Partout à travers le monde le pourcentage de mort de la tranche d’âge 70-100 ans est de plus de 92

  • سيمو
    الجمعة 15 ماي 2020 - 15:38

    هذا هو الحل :حصار المدن التي لا تلتزم بالحجر و رفع الحجر عن المدن التي لا تعرف اصابات لانه لا معنى ان تغلق مدينة لم تسجل اصابات منذ مدة

  • الوعي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 15:43

    لو كان عندنا مواطنين واعيين لا نحتاح الامم فكل شارع و انزال كثيف ، راه كلشي وصلو خبار خطورة هاد الفيروس لا نحتاج شرطي على باب كل بيت . لكن الناس متهورة و الاغلبية خارجين بدون داعي كون و غير ملتزمين. الناس الله يهديها كاين مزال لي كي قول الامن مدايرش خدمتو راه الشرطي تا هو عندو عائلة و كي خاف عليهم ، و هو النهار كامل يحتك بالناس و كي خدم فالشارع …الخلاصة لا تحتاج السلطات تراقبك و تلعب معاها كاش كاش كون كنتي واعي و خديتي الاحتياطات ديالك.

  • المداني ابوالحسين
    الجمعة 15 ماي 2020 - 15:46

    بلدنا المغرب الحبيب يضرب به المثل علي الصعيد الدولي عن كيفية التصرف مع هذا الوباء واذا اردنا ان نساهم بشيء فلنلتزم ديورنا لحماية انفسنا ولحماية اعزاونا

  • قنيطري الحدادة
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:00

    بغينا نفهمو علاش اصلا ما بقاتش سلطة تدور بنهار و الناس خارج الدير الرياضة و شي خوت مجمعين باش يجيبو المغرب و علاش لمدينة بليل الخارج و الداخل و ما كاينش لي هدر معاهم و فشي بلايص خارج تلوح غالزبل اهزوك .

  • البيضاوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:06

    لا أحد يجادل أنه في الأيام الأخيرة لوحظ بأحياء الدارالبيضاء خروج الكثير من المواطنين للشارع بشكل مكثف دون احترام لقواعد الحجر الصحي ،رغم المجهودات التي يحاول رجال السلطة والأمن لثنيهم على هذه التصرفات الخرقاء.والعودة إلى التشدد في المراقبة أمر محمود.لكن يجب الانتباه لما يقع في الوحدات الصناعية .لأنها هي سبب ارتفاع عدد المصابين بالدارالبيضاء مثلا بالبرنوصي وصل عدد المصبين إلى ما يقارب 500 وكذلك عين السبع في حدود 300.طبعا بسبب الوحدات الصناعية .وهذا يدفع إلى تكثيف المراقبة بهذه الوحدات.

  • ميدو
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:32

    ما نراه هو مراقبة للسيارات فقط اما الباعة المتجولون الذين يغزون الأزقة و يتجمهر حولهم العديد من المواطنين فليس هناك لا مراقبة ولا يحزنون بل يجب مراقبة حتى بعض المحسوبين على جهاز السلطة المحلية الذين لا يقومون بواجبهم في منع انتشار هؤلاء الباعة بل ويتم توجيههم وإرشادهم من طرف بعض أعوان السلطة سامحهم الله إلى الإختباء وسط الأزقة والمكوث بها في خرق سافر لإجراءات الطوارئ الصحية غير مبالين بما يشكلونه من خطر نقل العدوى بين السكان الملتزمين بالحجر الصحي

  • fatima zahera
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:34

    و سبحان الله حتا بقات 4 أيام لرفع الحجر عاد باش سدو هاد الأحياء و أصلا اشنو هو الدور ديال هاد القرار راه حاجة طبيعية إلا لقيت طريق مسدودة غاندوز من طريق أخرى إذا قرار ما عندو حتا دور الحل هو كل واحد ارد البال لراسو و ادير وسائل الوقاية لراسو شحال قدهم حابسين بنادم

  • الحجر الكامل
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:43

    على الجميع أن يعلم أن الفيروس لا يموت بل يبقى في الطبيعة، في الماء، في التربة، في أي مكان… جامدا غير نشط… إلى أن يصادف أحدا في طريقه فيلتقطه مرة أخرى اسوة بباقي الفيروسات التي تظهر كل عام…إذاً التعايش مع الفيروس هو الحل و الحجر لن ينفع أبدا و الدولة لن تستطيع تطبيق الحجر مدى الحياة لدى يجب عليها إيجاد طريقة أخرى أو إكتشاف لقاح

  • حميد
    الجمعة 15 ماي 2020 - 16:52

    هاذا الإجراء تأخر 20 يوما يعني منذ حلول شهر رمضان المبارك حتى أصبح الوضع خارجا عن السيطرة بظهور بعض السلوكيات الشاذة و اللتي لا تبشر بخير .

  • متاأبع
    الجمعة 15 ماي 2020 - 17:18

    البؤر الصناعية.البؤر الصناعية .البوؤر الصناعية.ولو نسدو جميع الطرقات تبقى البؤر الصناعية هي اامشكل.كل هذا العدد من الاصابات من البؤر الصناعية والتجمعات المغلقة.فمزيدا من الحذر .

  • بنت أزيلال
    الجمعة 15 ماي 2020 - 18:04

    الجهل منتشر في المدن الكبرى كالدار البيضاء الرباط سلا مراكش طنجة فاس…
    يجب فرض عقوبات حبسية على كل من يخرق الحجر الصحي في هاته المدن حيت هوما لي خارجين علينا

  • العفاريت والتماسيح
    السبت 16 ماي 2020 - 00:33

    السبب الرئيسي وراء انتشار العدوى في الدار البيضاء المصانع التي تركت تعمل المتاجر الكبرى المكتضة والأسواق العشوائية كان الأجدر تطبيق هذه الخطة في اليوم الأول لرمضان واستغلال قلة الحركية في هذا الشهر الفضيل لوضع حالة طوارئ شاملة لنهاية رمضان كان بالإمكان أفضل مما كان لكن للأسف الشديد حكومتنا لا تملك كفائات وبعد نظر لمحدودية جل وزرائها عشوائية وتخبط في القرارات وتصريحات لا تعكس الواقع المعاش تحس كأنهم يعيشون في ابراج عاجية كونهم لا ينزلون إلى الشارع حتى يقتربوا من هموم المواطنين طبقوا ما شاؤوا من واجبات ونسوا الحقوق أموالنا نفذت مؤونتنا كذالك فما أنتم فاعلون ????عند ربكم تختصمون والله المستعان.انشر من فضلك.

  • يوسف
    السبت 16 ماي 2020 - 04:16

    يجب رفع الحجر الجزئي على المناطق التي لا تعرف تسجيل اصابات لأزيد من 20 يوم مثل الشرق و الصحراء ….
    والعكس تشديد الاجراءات على المناطق الموبوءة حتى تعتبر و تلتزم

  • abdel casa
    السبت 16 ماي 2020 - 10:00

    هدشي تنشوفوه يوميا فالاحياء ديالنا البراهش ا خارجين مكاين لا حجر لا والو
    وهدا راجع لانعدام التربية والمسؤلية

  • مهدي جواد
    السبت 16 ماي 2020 - 13:06

    في المقال أعلاه تم ترديد لازمة ان الشعب هو المسؤول عن تفشي فيروس كورونا بسبب عدم امتثاله للتعليمات..متناسين أن دولا أخرى تشهد اضعاف حالات الإصابة والوفيات التي لدينا ومع ذلك قامت برفع قيود الحجر لأن الصحة النفسية تقوم بموزاة الصحة الجسدية نظرا لما يخلفه الحجر من قلق واكتئاب..
    ما بعد كورونا سيقسم العالم الى دول استفادت من الدرس وستقوم بإعادة تأهيل المنظومة الصحية..ودول أخرى ستستمر في إحياء ثقافة العام زين وأكبر قصرية كسكس في العالم وهز البطن والتمسح ببركة الأولياء حول مأدوبات الشواء المدردر فوقه الملح والكامون في المواسم والزوايا .إلى متى ؟؟

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس