دعم "صندوق كورونا" يثير احتجاجا ضواحي أزيلال

دعم "صندوق كورونا" يثير احتجاجا ضواحي أزيلال
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:20

لم تمنع الإجراءات الاحترازية من جائحة كورونا العشرات من المعوزين والمتضررين من الحجر الصحي، ضواحي أزيلال، من تنظيم أشكال احتجاجية، تعبيرا منهم عن رفضهم الإقصاء الذي طالهم من الدعم المخصص للأسر المتضررة للتخفيف من تداعيات الوباء.

عبد الحق أدير، واحد من المحتجين من دوار سكاط بجماعة آيت عباس، أكد لهسبريس أنه قطع حوالي 8 كيلومترات في اتجاه عمالة أزيلال، لإيصال صوت الفئات الهشة غير المستفيدة من الدعم إلى السلطات الإقليمية، بعدما طال الانتظار دون جدوى.

وذكر عبد الحق أن الوضع الاجتماعي لأغلب المحتجين بات مترديا بسبب حالة الطوارئ، وتوقف مختلف الأنشطة التي يمارسها السكان بالمنطقة، تفاعلا مع قرارات السلطات الحكومية الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف المتحدث أن المحتجين لم يجدوا مبررا لإقصائهم من دعم “صندوق كورونا”، خاصة أنهم سبق أن توصلوا برسائل نصية تشعرهم بقبول تسجيلهم، على غرار الكثيرين الذين تبقى الإشارة إلى أنهم ليسوا أسوا حالا من هؤلاء الذين خرجوا اليوم لإثارة انتباه السلطات إلى أوضاعهم المتأزمة.

من جانبه، عبر عمر موجان، فاعل مدني، عن استغرابه عدم استفادة بعض المسجلين من حاملي “راميد” بإقليم أزيلال من دعم صندوق تدبير جائحة كورونا، رغم استفادة البعض الآخر للمرة الثانية، مشيرا إلى “عدم المساواة في عمليات الدعم”، ومتسائلا عن المعايير المعتمدة في تحديد المستفيدين.

وقال عمر: “إن وتيرة القلق في صفوف المحتجين زادت بعد تمديد فترة الحجر الصحي، وانطلاق المرحلة الثانية من الدعم دون توصلهم بأي إشعار قد يحل لغز هذا التأخير، الذي يرى فيه الكثيرون ارتباكا للجهات المختصة”.

واعتبر موجان إقفال الأسواق من الأمور التي زادت الطينة بلة، بحكم أن أغلب الساكنة تعيش على مورد بيع المواشي وبعض المنتجات المحلية؛ ناهيك عن أن أغلب الأسر بالمنطقة تعيش في وضعية فقر، ما جعلها تقرر الاحتجاج في ظل زمن الطوارئ.

وحسب مصادر محلية فإن احتجاجات مماثلة جرت بجماعات ترابية أخرى، من ضمنها أفورار وتباروشت وتبانت، وكانت جلها سلمية تروم إبلاغ السلطات المحلية بالواقع المتأزم نتيجة عدم الاستفادة على غرار باقي المستضعفين من الدعم المخصص للتخفيف من تداعيات وباء كورونا المستجد كوفيد19.

جدير بالإشارة إلى أنه خلال كل احتجاج تبادر السلطات المحلية إلى تقديم مقترحات تستحضر وضعية المحتجين والجانب الوقائي، كما جرى مع ساكنة آيت عباس، حيث تم اقتراح تخصيص ثلاثة أشخاص عن الساكنة لنقل معاناتها إلى السلطات الإقليمية بغية إيصالها إلى مراكز القرار.

‫تعليقات الزوار

22
  • صفصوان
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:48

    للاسف الدعم لم يذهب للناس الذي يتحقوه الا القليل انا شخصيا ما ستافدت والو وكاري المحال او كنتسلف باش باش نخلص الكراء وسيد لي كاري من عندو كيستافد وعندو جوج محلات خرين كارهوم ههه ماشي لحماق هذل لي عندو زادوه ولي ما عاندو قطعو عليه الماء وضوء الله يفرج من من عندو

  • ياسين من ألمانيا
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:51

    بزاف ديال الناس لي مسجلين في الرميد وتوصلو بالميساج متوصلو بوالو من شهر مارس وهنا كنطرح سؤال يا إما الفلوس مخرجوش من صندوق كورونا أو خرجو وفلوس اللبن كلاهم زعطوط بوان فينال.

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:00

    من يساءل من في هذا الظرف الحساس الذي اكتشفت فيه خطة التلاعب الحقيقي بأموال الشعب وامتصاص دماء الجوعى ليستثمر الفاسدون بقوتهم اليومي، حسبنا الله فيكم

  • معوز
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:04

    وانا بدوري تقدمت بالشكاية بعد عدم توصلي بدعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا. وقد تسجلت في موقع تضامن وتوصلت برسالة نصية تتضمن تم تسجيل طلبكم وستتم دراسته…..
    لكن لم أتوصل بأي رد سواء القبول او الرفض،
    أظن أن عون السلطة " المقدم" له دور في ذلك خاصة إذا كان يحمل ضغينة من أحد ما لم يتوصل بالدعم

  • نور
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:07

    للاسف كنا نطمح فالمصداقية والشفافية من البعض ولكن الواقع شكل مغاير لما يقال تسجلنا كما طلب منا /شخصيا امارس مهنة تصفيف الشعر كوافورة/مرات عديدة وتم قبول تسجيل بياناتي ولكن للاسف لم اتوصل بأي رسالة تتبت اوتنفي الطلب نأسف لهذا الواقع المرير وحسبنا الله ونعم الوكيل الفقير حرموه وزادو غناو البعض لي ماهم بحاجة لهذ المعاونة

  • أبوزيد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:09

    الناس في حاجة ماسة للمساعدة .
    الله في عونك يا مسكين.يجب على الحكومة ان تقوم بفتح المنصة عاجلا غير آجل.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:09

    الاموال التي ضخها الاثرياء في الصندوق ستوزع لكن بينهم وسيرمى الفتات للمساكين .لا تقول لي ان اصحاب الفنادق الفخمة واصحاب شركات النقل والطيران لن يستفيدوا لن نصدق .استغباء الشعب المغربي اصبح مهنتهم وهم يتقنون ذالك حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مشتكي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 07:02

    حتي نحن جماعة عين اشقف مولاي يعقوب نشكوا الى الله هذا الاقصاء وندعوا السلطات المختصى ان تعطي مبررا لهذا الاقصاء او التأخير كما يقولون

  • إدريس فطوش
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 07:49

    لم أستفد من تسير رغم مرور سنتين ولم أستفد من راميد رغم مرور شهرين والوضعية يرثى لها والحمد لله

  • Observateur
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:39

    الدعم اصلا يخص فقط الذين فقدوا عملهم و وسيلة رزقهم مع كورونا، و نجد الجميع يريد الاستفادة، مع انهم لهم اعمالهم سواء في الفلاحة أو في ميادين أخرى و ليسوا في وضعية حرجة

  • Moh
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 08:51

    عندما يطمع قائد في صندوق تفاح …واخر في قفة بئيسة تحمل عنوان الفقر والفشل العام لاغلب السياسات…فالامور في اتجاه الاسوأ

  • من المتضررين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:25

    نعم الأب ديالي عند بطاقة رميد أو تسجل أو معتوهش أو معدوا تمدخول أو الاخ ديالي هو المعين الوحيد للا سرة بائع متجول حبس ملي بدا الحجر الصحي تا هو تسجل فتضامن كوفيد أو معتاوهش تا هما محسوبين على أزيلال من بني عياط بيدا أن ناس هدهوم ولادهم موضفين أوخدوا منطقة أزيلال من أفقر المناطق في البلاد لان معضم الناس عيشين غير الفلاحة او غير الفلاحة الصغرة كان لزم متكون هده المناطق هي المستفيدة اللاولى

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:36

    ماذا ينتظر عندما تتشبث إدارة المخزن لوحدها العمل على توزيع الاعانات تفشل العملية كالعادة لان النظرة الفوقية والاستعلاءية القمعية للمواطنين كثقافة من طرف الاوعوان تؤدي الى تمييع العملية وفشلها كالعادة !تطبيقت لقاعدة ! خليونا لوحدنا نضووا البلاد ومن جهتنا فقط يأتي الخير بالنسبة للرعايا !!

  • عايش ببركة الله
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 14:24

    ملقيت منقول المهم الله ياخد فيكم الحق يا كروش لحرام

  • رميد صارت رماد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:35

    هناك جزارون وهناك فلاحون يملكون قطعانا من الماشية واراضي فلاحية ساسعة وشاحنة وبيكوب يبيعون الخضر ، وهم من استفاد من إعانة رميد ، عكس الفقير الذي لا يملك إلا منزلا من الطين وهو معاق ولا عمل له ولا شاة ولا بهيمة ويبلغ 70 سنة من العمر وزوجته كذلك ، ولكنه لم يستفد من إعانة بطاقة رميد إلا الرماد..

  • صحراویة مغربیة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:13

    انا زوجی فی اسبانیا و حالیا اعیش انا و ابنی عالة علی والدي الله یحفظو و بنا ان الاوضاع فی اسبانیا اسوء من المغرب یعنی لا شغل لا مال و مع ذلک لم ادفع للاستفادة من الصندوق اری ناس احق منی بذلک و حبذا لو کنا نمتلک قلیلا من نکران الذات حتی نرتقي

  • ساير زبير
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 16:58

    انا احمل كامل المسؤولية لاوزاة الاقثصاد ولجنة اليقظة استغرب تم استغرب واستغرب كيف تقوم لجنة الياقظة بدراسة الملفات لمادا لم نستفيد لمادا تم اقصاونا نداء الى لجنة اليقظة انكم ارتكبتوم اخطاء كتيرة في عدم المساواة مهزلاة عظيمة في حق الفقراء ستبقى في التاريخ الى الابد مرة اخرى هدا هو السبب على الحقد على المسؤاين الدين لايعرفون كيف يتحملون المسؤؤلية عيب او عار من 16/3 الى اليوم لم نتوصل باي شي الى الوعود الكادبة

  • abdou
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:16

    الملك نصره الله اخد الموقف المناسب وأحرار المغاربة على راسهم جلالة الملك تبرعوا لاجل دعم الفقراء هذا اابلاد إلا ان المسؤولين على العملية ٱرتبكوا في تعاملهم مع الوضع لأسباب عدة للاسف. ارى انه كان الأجدر ان تتكون لجن المحلية لتتبع الوضع عن كتب ليس من المركز. هأنتم ترون النتيجة أغلبية من يستحقون الدعم لم يستفيدوا . في المقابل ٱستفاد بعض من لبس لهم الحق. لذا من الواجب ان تكون العملية قريبة من المواطنين. ليس بالتقنية التي ربما هي لها اثر الكبير في تعتر هذه الإستفادة. كان الأجدر ان تتكلف وزارة الداخلية بالتوزيع على الضعفاء. وزارة المالية على اصحاب الشركات.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:11

    عار ثم عار على جبين المسؤولين على الصندوق أسر لابأس بها استفادت بشخصين إلى ثلاثة أشخاص في منزل واحد وحرم أشخاص هم أرباب لأسر لاتقل عن خمسة أفراد من الدعم وهم أسر معوزة وتوقفو عن شغلهم المتقطع أصلا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Dghoghi noureddine
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:04

    يا مغاربة هديك 38مليار لي جمعوها من اجل دعم الفقراء المحتاحين اثر الحجر الصحي والتزام البقاء في المنازل …. نؤكد لكم بأن 20 مليار كافية بشرط 2مليون سنتيم كافية للعائلة والله المغربي لا خرج من دار..

  • حميد حميد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 00:43

    للأسف هذا ما حدث مع الكثير من الناس ,وأنا واحد منهم ,متزوج ولدي طفلين معي بطاقة الرميد ,توصلت برسالة ,ليس فيها ما يدل على أنني لن أستفيد من الدعم ,ومع ذلك لاشيئ .
    علما أنا البعض قد إستفاد من هذا الدعم ,على الرغم من أنه ليس متزوجا وليس لديه أطفال ومع ذلك توصل بالدعم مرتين متتاليتين .
    غريب هذا البلد فكل شيئ فيه مقلوب ,ولهذا إستحق فعلا القول المأثور ( في المغرب لاتستغرب ) إنها لا لمهزلة بكل المقاييس .

  • جمال
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 03:43

    فعلا لم يصلنا شيء سكان تاونات
    تعاني أنشطتنا توقفت أكتر من شهرين
    من اين سوف ناكل
    لا حو لا و قوة إلا بالله
    جماعة عين معطوف تاونات تعاني

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس