24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الأمن يضبط إيقاع الطوارئ بالوقاية والتدخلات الزّجرية في خريبكة

الأمن يضبط إيقاع الطوارئ بالوقاية والتدخلات الزّجرية في خريبكة

الأمن يضبط إيقاع الطوارئ بالوقاية والتدخلات الزّجرية في خريبكة

كثّفت المصالح الأمنية التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، في الآونة الأخيرة، تواجدها بمداخل المدينة ومختلف الشوارع والأزقة الرئيسية، من أجل مواصلة عمليات المواكبة والدعم التي تحرص المديرية العامة للأمن الوطني على تفعيلها، ضمن التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد، وفق مقاربة تعتمد في طابعها العام على التدخلات الوقائية، إلى جانب تدخلات أخرى ذات بُعد زجري كلما تطلب الأمر ذلك.

وفي جولة أجرتها الجريدة بمختلف الأحياء السكنية بخريبكة، لوحظ تضاعف عدد نقاط المراقبة بجميع الشوارع الرئيسية للمدينة، من بينها شوارع محمد السادس، إبراهيم الروداني، ومولاي إسماعيل، فلسطين، المستشفى، المقاومة، مولاي يوسف...، إذ ترابط بها عناصر أمنية ليلا ونهارا، من أجل ضبط حركية المواطنين طوال اليوم وفق ما يقتضيه القانون.

وموازاة مع نقاط المراقبة الموزّعة بالشوارع الكبرى للمدينة، عملت المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة على إضافة بعض السدود القضائية، لتصبح بذلك جميع مداخل المدينة تحت حراسة عناصر الأمن، خاصة بالمدخل المؤدي إلى الطريق السيار، ومداخل المدينة من جهة الطرق الوطنية الرابطة بين خريبكة وكل من الدار البيضاء، ووادي زم، والفقيه بن صالح.

وإلى جانب السدود القضائية ونقاط المراقبة، تجوب عدد من الدوريات الأمنية مختلف الأحياء السكنية بالسيارات والدراجات النارية، من أجل القيام بأدوارها المرتبطة بإرساء الأمن والحرص على تطبيق القانون وحماية المواطنين وممتلكاتهم بصفة عامة، والمساهمة، في الظرفية الراهنة، في فرض مقتضيات حالة الطوارئ الصحية، ومراقبة مدى توفّر الأشخاص المتواجدين بالشارع العام على الوثيقة الاستثنائية للخروج.

خالد الساهيلي، عميد الأمن المركزي بالنيابة، أوضح أنه "في إطار تنزيل مقتضيات حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، قامت المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة، على غرار مختلف المصالح اللامركزية للمديرية العامة للأمن الوطني، بالتقيد بتنفيذ تعليمات المديرية وتعليمات المدير العام للأمن الوطني، من أجل التنزيل السليم لهذه المقتضيات، إضافة إلى تنفيذ التعليمات الولائية لولاية أمن بني ملال".

وأضاف المتحدث ذاته أن "المنطقة الإقليمية للأمن بخريبكة سارت على نفس الخطى المذكورة، وجنّدت مختلف الوسائل والآليات اللوجيستيكية التي تتوفر عليها المنطقة. كما جنّدت كل العناصر البشرية التابعة للوحدات الميدانية المسؤولة عن تنفيذ القانون، والتنزيل السليم لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية".

وأوضح المسؤول الأمني، في تصريح خصّ به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الإجراءات الأمنية خلال الظرفية الراهنة تأتي على شكلين؛ أولهما التدخل الوقائي والاستباقي، من خلال تكثيف المراقبة بالشارع العام بتنسيق مع السلطات المحلية، وإجراء دوريات بمختلف الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية بمدينة خريبكة".

وقال الساهيلي، في حديثه عن أهم ما تقوم به العناصر الأمنية المنتشرة بأحياء المدينة، إن "دور الدوريات الأمنية الراكبة والراجلة يتمثل أساسا في التحقق والتثبّت من التطبيق السليم لحالة الطوارئ، ومدى استجابة المواطنين للمقتضيات المرتبطة بها، خاصة بالأحياء الشعبية التي تعرف عادة خروج المواطنين للتبضّع".

وأورد عميد الأمن المركزي أن "الشكل الثاني للتدخلات الأمنية يهمّ الدور الزجري، من خلال تجنيد وحدات أخرى للتدخل رفقة الوحدات ذات البُعد الوقائي، من أجل إيقاف الأشخاص المخالفين لحالة الطوارئ الصحية، الذين يكون غرضهم من الخروج من المنازل هو التجول، وليس الضروريات الملحة التي تنص عليها الوثيقة الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:28
لقد اظهر سكان خريبكة سلوكا راقيا و متحضرا كما هو معهود فيهم حيت ان اغلب الاحياء و الطرقات خالية من الناس ، بالاضافة الى التنظيم امام الاسواق و المحلات. ارجوا ان يتم رفع الحجر على المدينة في اقرب وقت .
2 - مغربي أصلي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:52
إن في عزل المدن عن بعضها في فترة الحجر الصحي خير كثير للبلاد .
فنظرا لعدم إمكانية تطويق كل حدود المدن فهناك افلاتات وهذه الانفلاتات
هي التي تخلق البؤر.
يا قوم سلامة أسركم تأتي قبل الاشتياق والحنين لهم.
تصوروا أن أبا التحق بأولاده خفية بطريقة غير قانونين فإنه يغامر بحياة جميع أبنائه وزوجته وأبويه.
على كل. كل من خالف القانون والتحق بدويه فعليه أن يبتعد عنهم ما استطاع لمذة 15 يوما.
3 - مواطن صالح الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:02
برافو سكان مدينة خريبكة لحفاظهم على سلامتهم و التزامهم بالحجر الصحي مع كامل احترامتي الى امن المدينة
4 - محمد طنجة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:10
نريد تشديدا في حركة التنقلات في الثلاث اسابيع القادمة حتى نخرج من هذا الحجر القاتل...هناك صراحة خروقات بالجملة نلاحظها يوميا.. وهناك قاصرون يخرجون بالعشرات دون سبب سوى الدوران بالازقة والشوارع وبعظهم يطلق العنان لاصوات الدراجات النارية...!!...اذا استمر التراخي فالننتقل الى منالة القطيع لان الحجر اصبح قاتلا ومملا كثيرا وهو عواقب وخيمة على صحة الناس النفسية[email protected]
5 - hamada الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:33
تحية نضالية لشرطة مدينة خريبكة على الجهد المبذول طيلة هاذا الحجر و نشكركم على تفهمكم و ننوه با الشكر الخاص لعامل المدينة على المجهود المبذول vive ock dima khadra
6 - Wak Wak aibaf الثلاثاء 19 ماي 2020 - 02:42
حنا عملين الحجر المنزلي مند 16مارس مدخلنا ثوقفت أين نحن من أبناء الوطن نؤدي ضراءيب سنويه وسهريه ودخل وغيرها اليوم نحن في أزمة خانقه زوجتي أصبحت تطلب طلاق لان مبقتش راجل بكثرت الهموم اسي لعثماني ال كنتم صمنين اجركم وتعويضات حن نقشرو لحيوط نكلهم حن مبغناش سعايا حن بغن حقن من ضراءيب لي كندفعو من عرق كتافنا وكيتخلصو به لموظفين ولبرلمان ولوزرا ال كنا ابناد الوطن الواحد حتحنا حصونا وعطونا 5000درهم او 10000درهم نيدو علينا حت عام ميشي مشكل ولاكن ملي تسد عاى في دار لافرق بين كرونا وجوع وطلاق او نوليو في شي حاجه خيبه مع َولدنا وزوجتانا لي كرهونا بسبب الفقر الدي ابتلن به ونتم خارجين تغطيه علاش كتغون غير في ضرادب ولنتخابات هدا عدل
7 - Khribgui الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:23
Respect à tous les Khribguis. Ils ont fait preuve de discipline et de citoyenneté. J’espère que Khribga sera parmie les première ville ou on lèvera le confinement. Bon courage de Las Vegas.
8 - عبد الله كزري الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:23
شكرا سكان مدينة خريبكة على إلتزامهم الكبير بقواعد الحجر الصحي وتحية كبيرة جدا جدا لرجال الأمن الذين يرابطون في أماكنهم ليلا ونهارا من أجل تطبيق القانون ويضحون بالغالي والنفيس من أجل مصلحة الوطن ولا ننسى كذلك الجيش و رجال ونساء الصحة والسلطات المحلية ورجال النظافة والفعاليات المدنية على دورهم الكبير في هذه الظروف العصيبة.
9 - مواطن الثلاثاء 19 ماي 2020 - 06:21
ماهي احصائيات كورونا في هذه المدينة؟
كم اصبات؟ كم وفيات؟ هل في زيادة او نقص؟
اجراءات الحصار تزيد بدون تبرير
والناس تموت بالجوع والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية اصبحت في كارثة!!!
المخزن اصبح يريد السيطرةً والتحكم في كل شخص وكاننا اصبحنا في سجن!!!
صحتكم اهم من حريتكم
10 - Kamal الثلاثاء 19 ماي 2020 - 07:07
تحية جليلة لكل من انصاع لتطبيق القانون ، و الذي هو من اجل سلامتنا الصحية .
و استغرب للبعض الذي يعبر عن تعبه من الحجر الصحي . بالرغم انه يمكنه الخروج لقضاء مأربه و التبضع.

شخصيا والله لولا ضرورة الخروج للعمل و التبضع ،لن اخرج من النزل . لان هناك الكثير لنقوم به في المنزل و دون الاحساس بالملل .
11 - عبده الثلاثاء 19 ماي 2020 - 11:16
فكل من يتوفر على دخل قار يقول بأن تمديد الحجر الصحي جيد فأنا موظف ولدي ماأصرف ولكن أتألم لحال الناس الذين أعرفهم وهم كثر خصوصا في العالم القروي لأنهم قد يهلكون جوعافرغم أنني أتصدق لكن ذلك يبقى قليلا فكثير منهم لم يتوصلوا بأي دعم كما أن هذه الجاءحة تزامنت مع الجفاف مما عقد الوضع أكثر
12 - خريبكي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 15:10
للاسف هناك مجموعة من التجاوزات وتعسف بعض رجال الامن في حق المواطنين موثقة بصوت والصورة اللهم ارفع البلاء
13 - انطباع الأربعاء 20 ماي 2020 - 05:51
مدينة خريبكة مدينة متوسطة أو صغيرة يعني حوالي 200000
لكن في نفس الوقت بها سكان من مختلف المغرب بحكم المجمع الشريف للفوسفاط وبذالك تعد خليط من جميع مدن المغرب
كما بها ضاهرة متميزة وهي أن غالب الآباء يبحثون عن ضمان مستقبلهم بالدراسة لذلك نلاحض رغم صغرها انجبت عدد كبير من الأطر وغالبيتها استقرت بالخارج
فمن تكون له فكرة أنها قروية يكون له مفهوم خاطئ عن المدينة
فنضافة شوارعها وسكانها أناس كرماء في الغالب والمستوى المعيشي محمود
بالطبع هناك أحياء شعبية لكن نسبيا مقبولة
فبحكم التفاعل مع التكوين المستمر المجمع الشريف والمهاجرين الى اوروبا كان التأثير واضح في طريقة العيش
هذا مجرد انطباع شخصي وصادق
14 - خريبكة الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:36
تحية عالية لرجال الأمن يقومون بمجهودات جبارة في المدينة نتمنى من الساكنة المزيد من الإلتزام
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.