الاشتراكي الموحد يطالب بالتحقيق في "أزقة تمارة"

الاشتراكي الموحد يطالب بالتحقيق في "أزقة تمارة"
الثلاثاء 19 ماي 2020 - 17:40

طالب فرع حزب الاشتراكي الموحد بمدينة تمارة بفتح تحقيق حول تسمية عدد من أزقة المدينة بأسماء شيوخ مشارقة؛ وهو الإجراء الذي وصفه بـ”الخطير”، محمّلا المسؤولية للمجلس الجماعي ولمكوّنه الأغلبي بالدرجة الأولى.

رفاق نبيلة منيب بتمارة نعتوا الأسماء التي سّميت بها أزقة في المدينة بـ”رموز الحركة الوهابية الإرهابية المعروفة بنشر فقه التكفير والقتل وسبي النساء وفكر يلغي التاريخ والعنصر البشري والاجتهادات الإنسانية النهضوية المتراكمة”.

وحمّل الفرع الحزبي مسؤولية الواقعة التي أثارت ضجة واسعة خلال الأيام الأخيرة كذلك إلى عمالة الصخيرات تمارة وباشوية المدينة، وقال إنهما متواطئتان، مطالبا بفتح تحقيق عاجل في الملف في شموليته، بما في ذلك الصفقة المبرمة لتسمية الأزقة.

كما دعا والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة إلى التدخل لتعويض مختلف الأزقة التي سميت بأسماء سلفيين مشارقة بأسماء “الرموز المغربية المضيئة والمتنورة، أو بأسماء النباتات والزهور والوديان وغيرها”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Momo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:00

    وجدنا الحلول لكل مشاكلنا دابا بقاو لينا غير الازقة نفتحو معهم التحقيق،سيرو قلبوا فيت تخباو،فكرو ف الحلول لي تنقذ الاقتصاد و الناس من هاذ الازمة و باركة م الهدرة الخاوية بحالكم.

  • مواطن2
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:13

    الحقيقة ان الامر يستحق التحقيق حوله لمعرفة الاسباب الحقيقية التي دعت الى ذلك.والحالة ان تاريخ المغرب عرف اعلاما في ميادين متعددة.هناك اسماء كثيرة يمكن استعمالها كاسماء الورود والنباتات او المدن المغربية او شخصيات بصمت تاريخ المغرب حتى ولو كانت على قيد الحياة. على كل حال تجنب كل ما من شانه اثارة الشكوك هو الصواب.ولا عيب ابدا في اعادة النظر في الامر والخروج من الاشكالية بدون اي حرج.

  • المهدي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:15

    على سكان جميع المدن في كل الأحياء التي يسيرها حزب العمالة والطنجية ان ينتبهوا لأسماء الأزقة وأن يفضحوا كل لوحة تحمل اسم دعشوش ملتحي بمراسلة السلطة الوصية .. ما فيٌ ما نفيق شي صباح ونلقى راسي ساكن فزنقة العولقي ولّا ابو عمر الشيشاني ..

  • شريد الليل
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:19

    الا يوجد أناس تركوا بصمتهم في المغرب حتى نسمي شوارعنا وازقتنا بأسماء الغرباء الذين لا تربطهم أي صلة بالمغرب الحبيب . عار على جبين بعض المسؤولون اللذين تروق لهم اسماء المشارقة عوض ابناء البلد الاصليين.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:23

    هده الأحزاب ،( ) وإن كانت أحزاب عليها الدخول الى منازلها واحترام الحجر الصحي. اما مساءل السلطات المختصة فلا شان لكم بها. هل تستعدون للانتخابات بهده الخرجات ؟

  • Monir
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:29

    إن لم تستحيي فقل ما شءت هل من مخطط اقتصادي هل من اقتراحات للخروج بعد هذا الوباء أقوياء هل من استراتيجية فعالة…قالك اسماء الأزقة والله يعطينا وجهكم

  • خالد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:33

    يسبونكم، وينعتونكم باقبح الصفات…
    وانتم ما زال زايدين تسمون ازقتنا بأسمائهم!!!
    ما بقى غي ابو لهب وابو جهل نسميو به شوارعنا!!!

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:34

    لو كانت هذه الازقة بأسماء شيوخهم مثل كاسترو تشي فيگارا ماو تسي طونغ لينين ستالين. لفرحوا كثيرا

  • عبدو
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:35

    الناس تتسابق للوصول الى دواء اولقاح يخلص البشرية من كورونا ..وسفهاءنا يتسابقون لالغاء اسماء واستبدالها بأخرى لعلها هي من ستجد دواء هذا الفيروس(الله ينعل اللي ما يحشم)

  • محمد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:42

    بقات لينا غير التسمية في هاد البلاد السعيدة

  • مغربي من وراء الشمس
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:46

    أنا لا أؤيد تسمية شوارع و أزقة بأسماء أشخاص غير معروفين او محل شبهة او حتى هناك اختلاف عليهم خصوصا إن كانوا مازالوا أحياء لأن الحي لا تؤمن عليه الفتنة و يمكن أن ينقلب على نهجه في آخر لحظة في حياته لكن في المقابل لو سميت هذه الأزقة و الشوارع بأسماء بعض العلمانيين المتشددين المعروفين على الصعيد الوطني هل كانت ستقوم عليهم مثل هذه الضجة من طرف الاعلام ام سيكون العكس اي الصمت و التجاهل.

  • Safo
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:52

    Pour les rues ,il suffit de leur attribuer des numéro.c simple pour tout le monde

  • EL ALAMI
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 18:57

    مع احتراماتي مشكل ازقة تمارة ليست تسميتها مشرقيا او مغربيا.المشكل هو تهيءتها وتنقيتها ومسح السرقة والعصابات من احياءها.
    هذا هو الصواب

  • مواطن
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:03

    الاسماء وضعت منذ مدة لماذا استفاق هؤلاء الآن؟ بالرغم من أني لا أريد أن أرى أسماء غريبة عن مغربنا في الشوارع و لا الساحات الا أن التسابق لضرب أحد الاحزاب يطرح سؤال التوقيت. هل هذا الموضوع أكثر أهمية من الفيروس المنتشر بيننا؟

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:05

    وجدنا الحلول لكل مشاكلنا دابا بقاو لينا غير الازقة نفتحو معهم التحقيق،سيرو قلبوا فيت تخباو،فكرو ف الحلول لي تنقذ الاقتصاد و الناس من هاذ الازمة و باركة م الهدرة الخاوية بحالكم.
    الناس تتسابق للوصول الى دواء اولقاح يخلص البشرية من كورونا ..وسفهاءنا يتسابقون لالغاء اسماء واستبدالها بأخرى لعلها هي من ستجد دواء هذا الفيروس(الله ينعل اللي ما يحشم)
    إن لم تستحيي فقل ما شءت هل من مخطط اقتصادي هل من اقتراحات للخروج بعد هذا الوباء أقوياء هل من استراتيجية فعالة…قالك اسماء الأزقة والله يعطينا وجهكم

  • مساوسي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:10

    الحزب الاشتراكي الموحد ، كيحساب لي غيفتح تحقيق بعدم وصول الدعم للفقراء او التحقيق في عدم تموين البحث العلمي بما يكفي او التحقيق في غلاء المعيشة ،فادا به لا زال يتحدث عن اسماء الاحياء واش مكتحشموش الناس فين وصلات ونتوما لا زلتم تاكلون أكل الليام على موائد الايتام

  • سقط القناع
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:13

    هل سيعترض الحزب الاشتراكي الموحد والسيدة منيب بالخصوص على تسمية بعض الشوارع بالرموز الشيوعية التي يبجلونها ليل نهار أمثال ماركس وانجلز ولينين وتروتسكي وستاخانوف و .. …. طبعا لا ثم كلا بل سيصفقون لهذه التسميات وربما ستتم كتابة أسماء الشوارع على لوحات حمراء مزينة بالمطرقة والمنجل أسوة بالعهد السوفياتي البائد.

  • نعمان
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:32

    هذه التسميات تعود إلى مقرر مجلس تمارة أبريل لسنة 2006، وكان المجلس في تلك الفترة يتشكل من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال والعدالة والتنمية، وكذلك الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار. وهذا القرار صوُدق عليه بإجماع كل المكونات الحزبية دون أي امتناع. منقول من هسبريس.

  • رحم الله ...
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:33

    … الحسن الثاني الذي دخل الى قاعة الدروس الحسنية ذات مرة وسمع مقرئا مغربيا يرتل القرآن بالطريقة المشرقية .
    وبعد جلوسه اخذ الميكرو مباشرة وقال للمقرئ لنفرض ان اغمضنا عيون المستمعين وقلنا لهم اين نحن موجودون ؟ لا شك انهم سيجيبون القاهرة او دمشق.
    وهذا درس في ( تمغرابيت).
    لا ادري من اين تسلط علينا هذا الاستيلاب لا شك انه من مناهج التدريس التي لا تبرز كنوز الثقافة المغاربية.
    في شهادة للجنرال نزار وزير الدفاع السابق للجزائر حين اجتمع مع الحسن الثاني في مكتبه بالديوان الملكي قال انه تعجب من بساطة المكتب ومن اثاثه الذي كان كله من صنع مغربي.

  • صابر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:37

    هذه السياسة تشبه ما قام به حزب الفساد و الاستئساد على مستضعغي البلاد فكما عملوا على تغيير اسماء ازقة و احياء بمدينة اكادير باسماء مدن و احياء فلسطيمية و طمسوا و اقبروا اسماءها الاصلية وغذا ستسمعون عن مدارسلاو جامعات باسماء افغانية و بكستانية .. سياسة الزحف خطوة خطوة ..

  • مهتم
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:43

    تشبه هذه القضية ما وقع منذ مدة بأكادير من إطلاق اسماء اماكن فلسطينية على 43 زقاق،كأن ذاكرة الوطن فرغت من اسماء الاماكن و الاعلام.

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:07

    بذل البحث عن عدو، ابحثوا واجتهدوا في تحسين ظروف الناس الذين يعيشون في هذه الأزقة. البشر قبل الحجر.

  • زين العابدين
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:23

    واسيرو حققو مع ساريقي اموال الشعب المنهوبه المهربه في بنما ولندن وهي اموال جيد باهظه محتاجون لها في هده الازمه وحققو من اين لكي هدا وحقيقو مع المتهاربين من الظراءيب هادا هو التحقيق المفيد اما لخوا لخاوي مالينا مانو

  • العابر
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:52

    منذ وقت طويل والمغرب يعيش بشخصيتين.العيش هنا بالجسد و الارتباط بجهاة خارجية روحا و وجدانا. جماعة ولاؤها لاصولها في الشرق و جماعة اخرى ولاؤها للغرب بما يوفره لها من مصالح بدءا بالجنسية و انتهاء بالمصالح المالية. هذا هو سبب النهب الذي نراه عبر سرقة الميزانيات عبر التحايل على القانون. هؤلاء لا يشعرون انهم في بلدهم بل عابرون فقط.انها الحقيقة مع الاسف.

  • خالد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 20:56

    اقتراح : حسب مصادر هسبريس، هناك 10 وزراء من اصول مغربية عينوا مؤخرا في حكومة نتانياهو الإسرائيلية…
    لم لا نسمي ازقة وشوارع تمارة بأسمائهم..
    احسن ما خبز الدار ياكلو البراني..!!

  • الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:01

    ولمادا لا يتحدتون عني الأزقة المسماة
    بالأسماء الغربية مجرد حرب باردة بين الأحزاب السياسية

  • الادريسي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:23

    بلدية تمارة شكون كايسيرها؟الى عرفتو الجواب غادي تعرفو علاش سماو دوك الازقة بديك السميات……

  • المعلق الصغير
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:26

    إلى صاحب التعليق 8 أحسنت مواطن مغربيانا اقول لكم لوكان اسمه الجنرال اليوطي ولا شارع الريزيسطونس ما قالوا شيئا هؤلاء الفاشلون الشيوعيون
    انا لا اعرف هذه الاسماء المذكورة لكن ما احزنني هجمتهم على علماء المشرق
    يا أخوة افيقوا قليلا
    راه الإسلام جاي من المشرق
    الإمام مالك امام المدينة وليس أمام زحيليكة
    كلنا عندنا عقل وضمير لنتجرد قليلا للحق وننظر اولا ما هي الوهابية من هو هذا الرجل عبد الوهاب لماذا كل هذا اللغط حوله ما هي كتبه ما دعوته ما أقواله
    ونعرض كلامه على كلام النبي وكلام ابي بكر وعمر… والنووي وابن عبد البر والقرطبي والإمام مالك
    ولا يكون الإنسان امعة يصدق كل ما يقال
    الشئ الذي اعرفه ومتاكد منه أن هذا الرجل تم تشويهه لانه يدعوا إلى القطع مع الخرافات وهدم الاضرحة و يحرم التوسل بالموت والمقبورين ونحن عندما هذه الاضرحة والزوايا والخزعبلات مصدر أموال طائلة جدا جدا اذن افيقوا واقرؤوا التاريخ ولكن اعرفوا مصدر معلوماتك جيدا
    خدوا كتب الرجل واقرؤوها ثم احكموا
    أشهر كتاب عنده واعظمهم( كتاب التوحيد) فيه فقط الآيات والأحاديث فقط وليس فيه ولا كلمة غير هذا كونوا منصفين

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 23:33

    هذا يبين ان حزب العدالة والتنمية يتربصون بالمغرب شرا ولا تربطهم اي رابطة انتماء لهذا البلد. هم فقط يتحينون الفرصة لجعل المغرب إمارة وهابية. واذا لم يلتزم المغرب الحيطة والحدر وينتبه الى اعمالهم المعادية للبلاد، قد نتفاجأ غدا بأردوغان مغربي يقود كل الاحرار الى السجن.

  • تيم
    الأحد 7 يونيو 2020 - 13:41

    كيف لنا ان نسمي ازقتنا باسماء اشخاص لا يعترفون اصلا بثقافتنا و يعتبروننا برابرة و غنائم ؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة