24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تسميات شوارع تمارة "المشرقية" تقسم "البيجيدي" وتصل البرلمان

تسميات شوارع تمارة "المشرقية" تقسم "البيجيدي" وتصل البرلمان

تسميات شوارع تمارة "المشرقية" تقسم "البيجيدي" وتصل البرلمان

تواصل تسمية عدد من أزقة مدينة تمارة بأسماء مشرقية، أقرها المجلس الجماعي في أبريل سنة 2006، الجدل في المغرب بسبب رفض كثير من الفاعلين لها، في الوقت الذي دخل فيه البرلمان على الخط.

وسبق لموح رجدالي، رئيس المجلس البلدي لمدينة تمارة، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، أن قال في تصريح لهسبريس إن "القرار صوُدق عليه بإجماع كل المكونات الحزبية دون أي امتناع"، لافتا إلى أن "الأخطاء واردة من حيث تنزيل الأسماء على مستوى المصالح التقنية، لكن يمكن تداركها عبر القنوات المؤسساتية".

وقسمت التسميات المثيرة للجدل فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس تمارة؛ حيث خرج عضو الفريق عبد الواحد النقاز للمطالبة بإلغائها وتعويضها بأسماء المغاربة ضحايا أحداث 16 ماي الإرهابية.

وقال النقاز في طلب مستعجل إلى رئيس المجلس البلدي لإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة المقبلة إن "بعض الأزقة والشوارع التي تحمل أسماء شخصيات دينية غير مغربية وقع الجدل حول احتمال حملها أفكارا متطرفة لا تنسجم مع التوجهات العامة للشعب المغربي".

وفي سؤال موجه إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، نبه رشيد حموني، النائب البرلماني عن مجموعة التقدم والاشتراكية، إلى ما وصفها "أسماء غريبة على الفضاءات العامة بحواضر المملكة"، مسجلا أن "الرأي العام الوطني امتعض كثيرا من إطلاق أسماء غريبة على عدد من شوارع وأزقة مدينة تمارة، ومنها، مع الأسف، أسماء لأشخاص تدعو إلى الإرهاب والتطرف والتكفير".

وشدد سؤال البرلماني على "استعجالية مسح كافة التسميات الدخيلة التي سميت بها شوارع مدننا وساحاتها وفضاءاتها العامة"، مبرزا أنها "في تناقض مع قيمنا وثقافتنا المتوجهة نحو التحديث، والمبنية على التعددية ضمن دائرة قيم التسامح، والبعيدة عن التعصب بكل أشكاله".

واعتبر البرلماني الاشتراكي أن ما أقدم عليه المجلس الجماعي "يعد استفزازا للشعب المغربي، ومخالفة لثقافته المبنية تاريخيا وعلى مر السنين على الوسطية والاعتدال"، محذرا مما وصفه "الاستهجان بهويتنا الوطنية العريقة، وتاريخنا الحافل بالبطولات والأمجاد والوقائع والأحداث والحركات وأشكال المقاومة، وبمجالنا الزاخر بالأمكنة، وشخصيتنا المغربية وقادتنا العظماء، ومفكرينا وكتابنا وفنانينا المتألقين، المعاصرين والقدامى، الذين قدموا الشيء الكثير ليس فقط للوطن، بل للبشرية جمعاء".

وطالب حموني وزارة الداخلية بـ"إعمال سلطة الوصاية المخولة في هذا المجال، من خلال تحديد شروط هذا الاختصاص، والحرص على عدم استغلاله للدعاية لفكر معين، والذي نعتبره نوعا من التعسف الإيديولوجي الذي يجب التصدي له بصرامة"، متسائلا: "ألم يكن إطلاق أسماء دعاة أجانب متشددين ورجعيين وتكفيريين، وأحيانا إرهابيين محكوم عليهم في بلدانهم بتهم إرهابية انقلابية، محاولة فرض وصاية عقائدية ومذهبية على المغاربة باسم تدبير الشأن العام، الذي ليس هو تفويض وشيك على بياض لأحد؟".

ونبه البرلماني المعارض إلى أن "إطلاق الأسماء على الفضاءات العامة ينطوي على حمولة رمزية وحضارية وثقافية"، مشيرا إلى أن "الهدف منه تخليدها وجعل الأجيال اللاحقة تتذكرها لتكون لها قدوة في تمثلها للحياة وللمستقبل، وهو ما يسهم في توريث إسهامنا المغربي المضيء والحاسم في الحضارة البشرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - مغربي غيور الخميس 21 ماي 2020 - 13:10
قبل مناقشة أسماء المشارقة المشكوك فيها لابد أن نزيل أسماء الجلادين الفرنسيين واللذين قتلوا آباءنا و اغتصبوا أمهاتنا ومع ذلك يتم الافتخار بهم في ارقام احياء اغلب المدن مثل السفاح اللوطي وباقي جنرالات فرنسا واسبانيا.
كتلقاو المشارقة خيط قصير تطلعوا عليه وتعبدوا المحتلين، رغم اني مع غربة الاسماء ولكن لا للكيل بمكبالين
2 - متابع الخميس 21 ماي 2020 - 13:13
رغم كرهي للاسماء الوهابية عامة ..... إلا أنه لا داعي للمغالاة فرءيس المجلس الجماعي قال أنه سيتداركها عبر القنوات المؤسساتية..... اي سيتم تغيير الأسماء فلا داعي للمزايدة
3 - أنا واحد مكلخ الخميس 21 ماي 2020 - 13:15
أودي صلح لنا غير الحفاري كاع الطومبلاتنا هرسناهم تهرب من حفرة تح فحفرة بحال إلى عايش فبغريرة
4 - madghis الخميس 21 ماي 2020 - 13:22
الفكر الاخواني لدى حزب العدالة والتنمية هو فكر يحمله معظم الشعب المغربي مع الاسف لذلك ترقبوا دائما ان يصوتوا لهذا الحزب الذي يبدل كل جهده للقضاء على هويتنا وثقافتنا وثراتنا .اناس يعيشون معنا بأجسادهم ولكن عقولهم هناك في المشرق .هذا الفكر هو نتاج المدرسة المغربية بمناهجها ومقرراتها التي مع الاسف لا زالت مستمرة
5 - ف م الخميس 21 ماي 2020 - 13:22
الله يهديكم كلشي سالتوه بقى لكم غير تسمية الشوارع سير شوفوا إلي مخبي كان اعظم نقوها من المناكير والجهل عاد عطيو الأسامي قال ليك المزرق من برا اشخبارك من الداخل.
6 - المشرق والمغرب الخميس 21 ماي 2020 - 13:26
لا أسكن في تمارة ولا علم لي بالأسماء التي يعترض عليها بعض النواب. حجتهم أنها إشادة بالتطرف والتشدد الديني. تمنيت لو تعترضون على أسماء تمجد الاستعمار وجنرالات الاحتلال الغربي والأمريكي الذين قتلوا أجدادنا وساموهم أسوأ أنواع التعذيب. ولكنه الشعور بالنقص أمام كل ما هو غربي حتى لو كان احتلالا وإذلالا . صفي تشرب
7 - حقوقي الخميس 21 ماي 2020 - 13:29
تصورو ان كل مواطن في هده البلدية كان سيحمل في بطاقته الشخصية اسما يرمز ويمجد للتطرف مادا لو مر الامر الى بلديات اخرى تصورو عقلية واهتمامات هؤلاء المنتخبين خصوصا انه تم التصريح ان القرار صوت عليه بالاجماع
8 - حوسى الخميس 21 ماي 2020 - 13:41
هد الحزب ممفاهمين على تسمية ديال الزناقي خلي تسيير البلاد. لك الله يا وطني. الله احفظ هدا البلد
9 - الحسن الخميس 21 ماي 2020 - 13:43
سبحان الله منذ ٢٠٠٦ ام ينتبه احد لهذه الاسماء انها ليست وطنية ، فمن الذي يشرف على الموافقة او عدمها في اقرار الشان العام في المجالس المنتخبة ؟ او ان الوطنيين لا يهمهم كثيرا ما ليس فيه ربح او امتياز شخصي ...
10 - التطبيع الخميس 21 ماي 2020 - 13:44
طالما تساءلت عن تسمية زنقتي ب "حسام الدين صبري" بحي المنصور الذهبي بمدينة تمارة لأنها تؤرقني بطولها عند كتابتها و بغرابتها عن معرفتي. أتذكر ان اللوحة الحديدية الحاملة لهذا الاسم وضعت سنة 2016 على مدخل الزنقة. و لم يخطر ببالي ان هذا الاسم ينتمي لداعية مشرقي متطرف، و الصدمة الكبرى لما علمت مؤخرا بأن المجلس البلدي بمدينة تمارة أراد أن يجعل هذه الأسماء مألوفة عند الساكنة و يُطبِّع تعاملنا بها بحكم تداولنا لعناوينها. أنها خطة مقيتة و مرفوضة يجب الوقوف عنها ...
11 - Ali الخميس 21 ماي 2020 - 13:53
خليكم من المزادات التافهة. تكلموا على التنمية ومحو الأمية وجلب الاستثمارات الخارجية وخلق فضاءات للاستثمار وتشجيع المقاولات الصغرى للشباب.
12 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 13:59
لماذا لا ترقموا الأزقة بدلا من تسميتها ، زنقة1 ، زنقة 2 ، زنقة 3 ، وهكذا، مزيانة حتى لسائق السيارة ، بلا ما يصدع رأسه باسم الشارع، الأرقام ما كاين ما أحسن منها، نيويورك كلها شوارعها عبارة عن أرقام وزناقيها أرقام.
13 - brahim الخميس 21 ماي 2020 - 14:01
جريمة لاتغتفر ارتكبها حزب العدالة والتنمية
في حق تاريخ الشعب المغربي التليد
الزاخر بالأمجاد والبطولات والمقاومة
14 - ابراهيم من طاطا الخميس 21 ماي 2020 - 14:02
للأسف الشديد. حتى مؤسس مراكش لن تجد له بها سوى زقاق صغير. ورائحة البول فيه تزكم الأنوف.
المهم نفس العقليات لدى المنتخبين. ارتماء في أحضان المستعمر الفرنسي أو الترويج للفكر المشرقي المتخلف.
أين أسماء االعلماء المغاربة وحتى الأجانب، أين أسماء المقاومين، أين أسماء الرياضيين، أين أسماء شهداء الواجب... أين أسماء أجدادنا منذ 3000 سنة خلت.
يوما ما ستسمعون بشارع البغدادي أو ماري لوبان.
15 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 14:06
إلى عباد أوروبا و الغرب نهار تحيدو أسماء الفرنسيين و الإسبان لي استعمرو البلاد و العباد و قتلو و نهبو الخيرات و دمرو و شردو المغاربة داك الساعة عآآد هضرو على التسميات، هذا ما يسمى صرف أنظار الناس عن الأمور الجوهرية المنخبين ما صلحو لا طرقان لا فضاأت عمومية لا مرافق تتحمر الوجه و لتهريب النقاش و خلق إشكالية وهمية حقا ما حقا السميات.. و زايدون شكون تاتلقى متزعم هاد النقاش غير الملحدن و الحاقدين على الدين أما الناس كاملين عادي ما داروش هاد الزوبعة حيت هادوك أسماء ديال علماء مسلمين في شتى الميادين و المضحك أنه في وقت هاد العلماء ما كانتش شي حاجة سميتها الوهابية أصلا، باش تشوف العقول، و لكن هما غرضهم ما تكونش أسماء ديال شخصيات في العالم الإسلامي و ينعتنهم بالوهابية حتى يستميلو عاطفة الناس إليهم، إنه دس السم في العسل، و سيرو هضرو على ثانوية اليوطي في قلب العاصمة الرباط لي حاطاه فرنسا في أهم منطقة في العاصمة في اسفزاز واضح للمغاربة و تذكيرهم بمن نكل بأجدادهم كأننا ما زلنا في فترة الحماية، لماذا لم نسمع لكم صوتا؟؟ إما هضرو على كلشي أو سكتو على كلشي أما الكيل بمكيالين فهو عملة مكشوفة
16 - Med الخميس 21 ماي 2020 - 14:06
i think there should be only moroccan names on our streets, no french, no english, no spanish, nothing but
moroccan names of hundreds of intelectuals and heroes from the past and the present to make the next generations believe that we as moroccans are no less
worthy than any other people from diffrent parts of the world....
17 - ابراهيم الخميس 21 ماي 2020 - 14:06
الإحساس الوطني الذي ظهر فجأة لمحاربة اسماء شخصيات مشرقية مسلمة..في الوقت الذي تصول فيه اسماء المستعمر وتجول في مدننا منذ عشرات السنين...فهل يا ترى كانت الوطنية نائمة فاستفاقت...ام أن الوطنية معناها معاداة الاسلاميين وموالات كل مادونهم من ديانات واديولوجيات...؟
18 - سعيد الخميس 21 ماي 2020 - 14:10
أتساءل هل هذا هو الاهتمام بالمصلحة الحقيقية للمغرب و المغاربة في زمن كورونا و خاصة في هذا الشهر الفضيل ؟
أتساءل هل تأكدتم من توصل المحتاجين و الذين هم في وضعية حرجة بالمساعدات في زمن كورونا وخاصة في هذا الشهر المبارك؟
أتساءل...
أتساءل...
أتساءل...
19 - سعد جبار الخميس 21 ماي 2020 - 14:13
وهل من ثقافتنا وهويتنا وقيمنا الأصلية ما يبث من مسلسلات الرذيلة والفسوق التي تشرعن العلاقات خارج الزواج..وسهرات المجون ومهرجان موازينالذي يستقدم مغنيين ومغنيات يستعرضن أجسادهن العارية..
وأين ما تسمونه الإنفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى.. الإستئصاليون لا يرون إلا أسماء العلماء المشارقة وما يضرهم في أسماء الصحابة والتابعين بإحسان.. وأسماء علماء وفقهاء مسلمون بنوا حضارة بلغت عنان السماء، حتى استيقظ الغرب عليها..
لو كان الأمر يتعلق بأسماء ستالين وتشي ولنين وهوشمين وماو لابتلعوا ألسنتهم وهاهي أسماء رموز الإستعمار لازالت تملأ شوارع وازقة بها.. فلماذا استحسنتموها.. ؟؟؟
20 - مواطن2 الخميس 21 ماي 2020 - 14:14
حسب علمي ان الاسماء التي تعطى للشوارع او العمارات او المنشآت الوطنيةاو للمواليد الجدد لا يمكن اقرارها الا بمصادقة وزارة الداخلية وهذا امر ضروري في حد ذاته .كيف لجماعة ان تقرر اسماء غير مغربية لشوارع في مدينة ما من المغرب دون مشاركة من جميع الاطراف المعنية.واذا تم ذلك بالطرق المشروعة والضوابط القانونية منذ سنة 2006 فالاحتجاج امر يدعو الى الاستغراب. وعموما فمن غير اللائق اعطاء اسماء غير مغربية لشوارع مغربية.اللهم الا اسماء الصحابة رضوان الله عليهم او المعارك الاسلامية او المعالم الاسلامية .
21 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 14:25
يجب وضع ضوابط لاطلاق الاسماء على الشوارع العامة .في فرنسا الاولوية تعطى لاسماء الاشخاص الذين سقطوا دفاعا عن الوطن ،ياتي بعدها الشخصيات التي قدمت خدمة للانسانية ثم بعد ذالك اسماء القادة السياسين الذين تميزوا في تاريخ فرنسا بعد ذالك يأتي اسم الاجانب الذين دافعوا عن قيم الجمهورية..حتى اني تعجبت لاسم شارع في بوردو باسم ثريا الشاوي.
22 - ملاحظ الخميس 21 ماي 2020 - 14:28
نريد اصلاح تمارة ....تجديد النخب السياسية ..لشباب ...حيت لازالت هناك الكتير من دور غير لائقة لسكن اكتر من 40 عام..
23 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 14:28
كتصحيح لمعلومة ثانوية اليوطي في الدار البيضاء و ليس الرباط لكن المعنى واحد
24 - ابن تمارة الخميس 21 ماي 2020 - 14:28
أنا ابن مدينة تمارة، في 2006 قام البيجيدي باقتراح وضع أسماء الصحابة في أزقة حي المنصور الذهبي، فوافقت الأحزاب المشكلة للتحالف المشكل للمجلس الجماعي، لكن اللجنة التقنية التي أشرفت على وضع الأسماء قامت بوضع أسماء دخيلة لبعض المشايخ السعوديين، وقامت بوضع اللافتات على مدار السنوات، فلم ينتبه أحد لهذه الاسماء الدخيلة، خصوصا أننا كساكنة لا نعرف أسماء كل الصحابة فاختلط الامر على الجميع. والسؤال هو من يتحمل مسؤولية هذا العمل؟ هل الساكنة أم أعضاء المجلس أم رئيس المجلس الجماعي حينها وهو نفسه رئيس المجلس اليوم، موح الرجدالي، والذي في نفس الوقت برلماني عن حزب العدالة والتنمية بنفس المدينة. أنا أعتقد أن الرئيس لوحده هو من يتحمل مسؤولية إدخال اسماء هؤلاء المتطرفين وتسمية الأزقة بأسمائهم.
25 - El Oujdi الخميس 21 ماي 2020 - 14:33
صاحب التعليق الأول (1 - مغربي غيور) أصاب الحقيقة لكن يبدو ان كثيرا منا يحب جلد الذات وعنده عقدة الخواجة.
26 - hamid الخميس 21 ماي 2020 - 14:47
أتمنى أن يكون كل الأسماء مغربية ليس لها بعد تكريس الاستعمار الذهني فينا باركة علينا غير الاستعمار الفكري
27 - ابو عبد الله الخميس 21 ماي 2020 - 14:52
انا اقطن في تمارة ولا اعرف الا بعض الازقة سميت بأخلاق فاضلة مثلا زنقة الحمد والحكمة والكرم .... وهي اسماء تشجع الناس على التخلق بهذه الصفات وأما ما أثير حول تسميات مشرقية فبعضنا لا يعرف عنهم شيء لكن من اراد البحث قوقل فسيجد ان هؤلاء الأسماء لا علاقة لهم بالتطرف .
28 - Maghribi الخميس 21 ماي 2020 - 14:54
لماذا لا نرى اسماء تعكس هويتنا المغربية الأمازغية الإسلامية و هوية الارض متل ديهيا و اكسيل .
يجب علينا ايقاف المد الوهابي الهمجي من الشرق قبل فوات الاوان.
29 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 14:59
لاحظت أن كثيرا من المعلقين تكلموا عن التطرف. ليتهم بسطوا لنا ما هي المعايير التي اخذوها بعين الاعتبار للقول أن هذا هذا متطرف. ولهذا اسالهم سؤالين :
1 هل من يطالب تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى متطرف أم لا؟
2 هل من ينادي إلى الشذوذ والعري والانحلال الخلقي ليس متطرفا؟
الحلال بين والحرام بين لمن يدعي انه مسلم. والإسلام لا يعترف بالحدود السياسية بين البلدان. العالم المسلم المعترف به يعتز به جميع المسلمين في كل بقاع العالم وعدو الإسلام عدو المسلمين في كل بقاع العالم.
30 - هشام الخميس 21 ماي 2020 - 15:07
لا جلادبن فرنسيين و لا مشارقة خوانجية او وهابيين، انا و الله العظيم منين شفت الأسماء ضرني راسي ، منين دبروا عليهم??? مصيبتنا مصيبة الاستيلاب الثقافي المشرقي عند شي مسؤولين و اخرين استيلاب تقافي فرنسي و حنا فالوسط على الاقل منين مشيتي للشرق شوف أسماء متنورين و أدباء فالمستوى
31 - بوتقموت الخميس 21 ماي 2020 - 15:17
انا مع تسمية شوارعنا باسماى شخصيات وطنيه او غربيه او عربيه اي من جميع دول المعمور شريطة ان يكون صاحب الاسم ساهم او طور او اكتشف كل ما يفيد الإنسانية.يجب حذف اسماى كل من اركع وقتل واستب اجدادنا.
32 - مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 15:22
المسؤولية مشتركة بين حزب العدالة والتنمية والسلطات المحلية ووزارة الداخلية. تهاون السلطات المحلية في القيام بواجبها هو الذي ترك الباب مشرعا لأعضاء حزب العدالة والتنمية لتسمية الشوارع والأزقة في عدد من المدن بأسماء تعود لشيوخ القتل والتطرف والدعوشة. لو كانت وزارة الداخلية تقوم بواجبها لما وصلنا إلى هذه المصيبة.
33 - أمازيغي حر الخميس 21 ماي 2020 - 15:38
أستغرب أشد الإستغراب كيف لمسؤول مغربي أن يسمي أزقة و شوارع مدينته بأسماء تكفريين من المشرق , ربما نسي أو تناسى أن بلدنا المغرب قد أنجبت من العظماء ما يجعلنا نفخر بهم أمام العالم من علماء و فقهاء و فنانين كبار, ما يفسر أننا تعيش مع أناس خارج التاريخ مع كامل الأسف
34 - محلل اج الخميس 21 ماي 2020 - 15:49
اعتقد ان مصادقة المجلس البلدي لتمارة (بغض النظر على انتماءاته السياسية ) بتسمية شوارعها بشخصيات غير مغربية كعلال الفاسي
أو المختار السوسي أو عويطة أو نوال المتوكل؛ ؛؛؛؛فقد وقع المجلس في الخطأ الفادح؛ لانه بهذه التسمية فقد إبان المجلس المذكور عن عدم اعترافه بالشخصيات المغربية التي ضحت من أجل هدا الوطن بالغالي والنفيس
35 - Max الخميس 21 ماي 2020 - 15:54
لا يعقل بلد تاريخه أعرق من بلدان جزيرة العرب و ليس فيه أسماء تستحق الاعتراف و تمجيد في وطننا الحبيب.

هل اسماء الشعوب الأمازيغية التي عاشت و قاومت قبل مجيء الإسلام لا تدكير لها
36 - من مسخنا الخميس 21 ماي 2020 - 16:38
هناك الاسماء الشخصية والاسماء العائلية التي نسميها "الْكْنِيَ" وفي الحقيقة الاسماء العائلية هي الحقيقة المغربية التي لم بطلها التزوير
أما الاسماء الشخصية كلها مشرقية وهذا حيف مسخ أسماء أجدادنا القدماء مند قرون
كذالك أسماء الاماكن ضلت أصيلة مند القدم اخنيفرة وارزازات الزطاط إكادير ملال ... عدد كبير من النسميات
37 - مول الزعتر الخميس 21 ماي 2020 - 16:41
لماذا لا يريدون اسماء ملوك و مالكات الأمازيغ
قبل مجيء الإسلام ..هل هم ليسو مسلمين.

هل أصحاب الرسول سميت أسماءهم منذ الولادة و هم مسلمين .

المشكل الكبير عند حزب العدالة والتنمية لا يفقهون و لا يدرسون و لا يبحثون في تاريخ المغرب القديم و لا الحديث.
38 - مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 16:42
حيدو لينا اسماء الشوارع و الساحات العمومية المسماة باسماء فرنسية بعدا، تمجدون فرنسا حتى النخاع، و نحن مع تسمية الشوارع باسماء مغاربة تركوا بصمات عبر التاريخ مثل عسو باسلام، موحى حمو، يوسف بن تاشفين....و كذلك المهدي منجر، منصف السلاوي ، و اسماء الصحابة الكرام الذين نحترمهم جميعا المتدين و غير المتدين ....ووو اللائحة تطول
39 - اقيوح الخميس 21 ماي 2020 - 16:44
من الاسماء الفرنسية غير المطلوبة
ضباط الحماية مثل بورنازيل
من الاسماء المطلوبة
بوكافر - انوال - بادو - الهري - تازكزاوت - سيدي بوعثمان
كنزة الاوربية - فاطمة الفهري - زينب النفزاوية - عسوا او باسلام - زايد او سكنتي - موحى نيفروتن - زايد او حماد -
40 - صحراویة مغربیة الخميس 21 ماي 2020 - 16:46
الناس فی الناس و لقرع فی مشیط الراس !!!
تسمیة الشوارع لیست بالشی المهم المهم ان تکون هذه الشوارع نظیفة و أن تتوفر علی الماء و الصرف الصحي و الاهم ان تکون خالیة من الشغب و العنف و السرقة و المخدرات و هذا ما یجب أن یحتد علیه نقاشکم یا مسٶولین عدیمی المسٶولیة
41 - مغربي حرررر الخميس 21 ماي 2020 - 16:50
حزب دمر كل مكتسباتنا ليطل علينا بأسماء فيروسات تدمر الأدمغة ..لدينا اسماء مغربية وطنية وتاريخية من ملوك قبل الاسلام وبعده واسماء فنانين وكتاب وشعراء وشهداء من اجل الاستقلال ..لدينا سياسيين كبار ومناضلين وليس كمن يدعي الزعامة وهي بعيدة عنه ..استغرب لبعض المعلقين الذين يعتبرون كل من ينتقد أسماء التطرف بمعادين للإسلام ..كان على من وضعوا الأسماء أن يضعوا اسماء ضحايا الارهاب لتبقى وصمة عار في جبين شيوخ التطرف ..عاش المغرب آمنا مسالما.
42 - و نتساءل لماذا يتطرف الشباب الخميس 21 ماي 2020 - 16:58
يجب إصدار قوانين صارمة تقضي بأن تكون أسماء الشوارع و الأزقة المغربية أسماء مغربية بحثة لعلماء و شخصيات رياضية و ثقافية و حتى دينية مغربية فقط أو إن أردنا في شارع من شوارع المملكة كلها بتسميته إسما أجنبيا فليكن لتكريم عالم عمل للإنسانية خيرا كبيرا. لدينا كمملكة عريقة عمرها و لله الحمد 12 قرنا أسماء لا تنتهي لعلماء الدين و الدنيا و لرياضيين و لشخصيات مغربية كأول سائقة طائرة و نساء المغرب عبر التاريخ و شخصيات سياسية قاومت الإحتلال و أخرى عملت على تقدم بلدنا الحبيب سياسيا و اقتصاديا. لا يعقل ما يفعله هؤلاء البواجدة ببلادنا فيكرسون الفكر التطرفي و حينما يتطرف الشباب نسبهم و نلعنهم، و سبب تطرفهم يكون محيط بلادهم اللذي كرس التطرف!
إيلا سالات ليكوم ديرو شارع الملحون و شارع الأندلسي و شارع الرياضيات و شارع الحكمة و شارع الذهب و شارع شروق الشمس و شارع اللآلأ و شارع القمر و شارع المحيط الأطلسي و شارع البحر الأبيض المتوسط و سميو الشوارع بأسماء مدننا المغربية كيفما كيعملو جميع البلدان فحال شارع زاكورة و شارع طنجة و شارع الداخلة و شارع أوسرد و لكويرة و الرباط و هكذا و منين تساليو آجيو عندي نزيدكوم
43 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 17:03
نشهد الدنيا ان هنا نحيا

بشعار

الله الوطن الملك
44 - afroukh الخميس 21 ماي 2020 - 17:29
وانت تتجول في تمارة تلاحظ تسميات غ ريبة لازقتها !!! اساء يسبق لنا ان سمعنا او قرانا عنها لا في كتب التاريخ ولا الجغرافيا. اسماء غريبة عن الاسماء التي نعرفها سواء وطنية او عالمية. وانت تتجول في هذه المدينة وثقرا اسماء ازقتها يخيل لك انك في احد بلدان الشرق الاوسط او في افغانسان !!! كيف تسمح السلطات الوصية لمجوعة من المتطرفين بكل هاذا التسيب ?
45 - عبدالسلام الخميس 21 ماي 2020 - 17:29
الاخوان المتاسلمون هم اصلا لابومنون بشيء اسمه الوطن كما في علم الكثير ،،وولاءهم داءما يكون لدول المشرق..
46 - مغربي اصيل الخميس 21 ماي 2020 - 17:32
سياسة تعريب الحجر والشجر وليس فقط اسماء الاشخاص والشوارع والازقة سارية منذ الاستقلال الى يومنا هذا . حزب العدالة والتنمية اليوم يقوم باتمام ماتبقى من سياسة التعريب التي سنها حزب الاستقلال ارضاء للقوميين العرب في المشرق
كلا الحزبين الاستقلال والعدالة والتنمية يشتركان في تمجيد العروبة وتبخيس وتحقير لكل ما يرمز للهوية المغربية الاصيلة .
47 - من اكادير الخميس 21 ماي 2020 - 17:39
واش ما عندناش شخصيات من رجال ونساء مغاربة لي نسميو بهم الشوارع والازقة دياولنا ؟
48 - Said الخميس 21 ماي 2020 - 18:00
أسألوا ذلك المسؤول لماذا فكر في تسمية الشوارع والازقة بتلك الاسماء؟ اليس ذلك مفروض عليه من بعض لوبيات المشرق مثلا؟ كل شيء ممكن...
49 - هشام الخميس 21 ماي 2020 - 18:05
هاد الشعب الا خيرتيهم ببن منصف السلاوي وحمادي القباج غادي يختارو القباج. الناس كتصوت وغاتبقا ديما تصوت على الاخوان المسلمين. شحال من واحد فهم عقلية المغاربة وانظم للحزب باش يضمن النجاح فالانتخابات.
50 - ياسر الخميس 21 ماي 2020 - 18:15
نعم للتروي في اخيار الأسماء
ونعم لإزالة أسماء رموز الاستعمار ودعاة السفاقة الغربية أيضا
ألا توجد أسماء مغربية تستحق تكريمها لما قدمت للمغرب من أرواح و من غال ونفيس من أجل استقلاله و تقدمه و كرامته وعزته ؟
51 - متتبعة الخميس 21 ماي 2020 - 18:24
اللهم شارع يسمى ايميل زولا اوشارع يحمل اسم ارهابي مشرقي على الاقل الفرنسيين هم الذين بنوا هذه الشوارع اما المشارقة آش بناو لنا ؟؟؟؟ من غير السباب والحقد الإرهاب...لا لشوارعنا بأسماء إرهابيين مشارقة.
52 - صديق الخميس 21 ماي 2020 - 18:35
أنه لمن العار ان تحمل البطاقة الوطنية للمغربي اسم ارهابي كعنوان لسكناه.
53 - Mohamed الخميس 21 ماي 2020 - 18:50
فرنسا ما كانت تكتفي من مستعمراتها بما يطلبه منها سائر ملل الاستعمار ونِحِله: نهب الثروة، وجلب العمالة الرخيصة، وتأمين السوق للسلع الرأسمالية، وتوفير مواطئ قدم للجيوش البرية والبحرية، وقاعدة بشرية تستخدم لأداء السُّخرة العسكرية في جيش المحتل، كانت تطلب أكثر من ذلك بكثير: إنجاز جراحة ثقافية ولغوية تستتبع المستعمر للمستعمر، وتأتي بمعاول الهدم على استقلال شخصيته وكيانه، فتدفعه إلى اقتداء الغالب والإذناب له، والتماهي معه، وفقدان القدرة على وعيه لذاته إلا في علاقته الانجذابية به! فعلت ذلك بنجاح عزيز الأشباه والنظائر في "إفريقيا السوداء"، مستثمرة بُناها القبلية والاجتماعية الانقسامية المفتتة، وغياب عوامل التوحيد الثقافي واللساني في الأغلب الأعم من مجتمعاتها، ثم جرّبت تكرار ذلك النجاح في الجزائر ابتداء ثم في سائر بلاد المغرب العربي تالياً.ولعلّ فرنسا بهذا الخيار: خيار الاستعمار الثقافي كانت أحدَّ ذكاء من سائر الدول الاستعمارية التي شغلتها شهية النهب الاقتصادي للخيرات عن السعي إلى إحراز أهداف أخرى بعيدة المدى، عظيمة العائدات..
54 - AMOR KOCH الخميس 21 ماي 2020 - 19:06
Je suis d'accord avec ceux qui demandent de supprimer d'abord les noms des colonisateurs mais a condition de considérer le colonisateur arabe et musulman
55 - dankichot الخميس 21 ماي 2020 - 19:10
يجب أن يصل هدا الموضوع إلى المحاكم بدل البرلمان
لعن الله من يأكل من خيرات بلاده المملكة المغربية و يولي بالولاء لدولة داعش الإرهابية
سُإل غاندي الزعيم الهندي أيام الاستعمار البريطاني : متى يفقد الإنسان شرفه قال عندما يأكل من خيرات بلاده و يولي بالولاء لدولة أخرى
يجب محاكمة المسؤول على هدا الفعل الفضيحة بقانون محاربة الإرهاب
56 - خالد الخميس 21 ماي 2020 - 19:16
انه الجهل . وماذا صنعت هاته الاسماء ؟ هل تريدون العودة الى ازقة قريش؟ هل فقدنا هويتنا كمغاربة؟ حتى ايقاع الاغاني اصبح مشرقيا .
لماذا لا تسمون الازقة مثلا بعلماء المغرب الحديثين حتى ولو تغربوا بعد ان تطاولتم عليهم . البروفيسور منصف موساوي مثلا. او عابد الجابري . او عبد الهادي بلخياط.
ثم هل المدينة اللتي سميت ازقتها بالمشارقة ليس لها رجال معروفون بوطنيتهم و اعمالهم الصالحة؟
والله غريب امركم او مرغمون على فعل ذلك من جهات ما. افهموا كما تشاؤون لكن هناك شيء اكيد :
بزاف عليكم الوطنية
ابن المرحوم المقاوم المسكوت عليه
محمد بن الطاهر الدياني
57 - كمال الخميس 21 ماي 2020 - 19:21
واضح انه يعيش معنا فى من البشر لكن فقط باجسادهم لان عقولهم مازالت ترفرف في صحاري رباع الخالي.
مشكله هذي.
58 - al moghrabi الخميس 21 ماي 2020 - 19:29
le PJD est tjrs derriere les problemes epineux au maroc .
59 - xyz الخميس 21 ماي 2020 - 19:37
on nous impose ou bien des noms occidentaux ou du Machrek c'est a causes de complexes d 'infériorités accumules pdt des decenies c des occidentalises et mousta3rabouns c est kif kif
60 - ماذا سيكون الأمر... الخميس 21 ماي 2020 - 20:19
... في البلاد لولا النظام المخزني المتخصص منذ قرون في محاربة الفوضى والتهريب ( السيبة ).
فلو كان الأمر بيد الاحزاب لكان كل حزب يغني على ليلاه، ولضاعت مصلحة المواطنين .
هذه التسميات دليل على ارتباط اعضاء حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية بالتيار الإخواني المشرقي.
61 - خالد الخميس 21 ماي 2020 - 20:34
هذه الاسماء للشوارع كلها اسماء شرقيين لان حزب العدالة المغربي يستفيد من اخوانهم في تركيا واحد جا غير البارح داير شركة السياحة في تركيا من اين اتى بالاموال وزير الاول ولدو تيقرا في تركيا خاصنا انتحاسبو امعكم على الموال المسروقة ههههه
62 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 20:44
ديرو ابن عثيمين أو ابن باز
علاش بالضبط هادوك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
63 - هشام الخميس 21 ماي 2020 - 21:34
الافضل ان تتم مناقشة الدور الصفيحية المتزايدة يوم بعد يوم بتواطؤ مع المعنيين الافضل اصلاح الطرقات الافضل توفير مساحات خضراء كمتنفس للساكنة تمارة تعاني من السكن العشوائي من الكريساج في واضحة النهار كل اسبوع السكن القصديري يتفاقم بتواطؤ مع المسؤولين و لا من يحرك ساكنا الكل يعرف لما تترك الاحياء القصديرية لاستغلال اصحابها في الانتخابات كفى بلغ السيل الزبى اما عن اسماء الازقة فيسمونها كما يشاؤون ان توفرت معالم الحياة في هاته المدينة المنكوبة اللتي هي قرب العاصمة يا حسرة
و شكرا هسبريس
64 - HBM الخميس 21 ماي 2020 - 21:37
شارع بن لادن، زنقة المولا عمر، ممر البغدادي، ساحة أيمن الظواهري، محج حسن نصرالله، اامركب الرياضي الشهيد قاسم السليماني
ههههي
65 - مجتهد الخميس 21 ماي 2020 - 23:36
أتساءل لماذا كل هذا اللغط على تسمية ازقة مدينةتمارة. اهي طريقة مبيتة لالهاء الناس على القضايا الكبرى التى يجب التطرق اليها ام الفراغ الذي يعيش عليه البعض؟
الاجدر بنا ان نهتم بشؤوننا الاقتصادية و التكوينية و الصحية في هذه الايام العصيبة. فلنحارب الفساد بجميع اشكاله وتفشي الريع والمحسوبية والزبونية والانانية... ولنتفرغ الى ايجاد الحلول للرفع من مستوى التعليم ولنهتم بصحة اخواننا الذين يعانون بصمت ولا يجدون من يمدهم بيد المساعدة.
كما يقال" الله يفيقنا بعيبنا" حتى لا ننساق وراء كل من هب و دب.
66 - berkllil الجمعة 22 ماي 2020 - 00:14
فعلا خاص كاع دوك الاسماء المشرقية تزول من جميع شوارع وازقة المغرب وتغييرها بمغاربة ولو هم على قيد الحياة امثال رشيد اليزمي ومنصف السلاوي وكذلك ابن بطوطة طارق بن زياد وغيرهم كثير ممن قدموا شيئا للوطن او للبشريه وكذلك بالغربيين اللذين افادوا البشرية بشيء ما ،اما مرور فرنسا بالمغرب فلم يكن ابدا استعمار با هو حماية باتفاق مع الدولة المغربية انذاك .
67 - المواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 02:57
اقترح تسمية الشوارع في تمارة بأسماء شهداء عسكريين
68 - غيور إلى حد ما عن حيه الجمعة 22 ماي 2020 - 03:31
Ah, si j'avais la possibilité d'envoyer une photo que j'ai prise à massira1.un poteau électrique qui sort de terre en plein rue. c'est très récent c'est vraiment la mise en danger d'autrui. faites quelque chose avant qu'il y est un accident grave, je ne parle pas de ma mère très âgée qui doit parcourir une longue distance pour jeter sa poubelle.
69 - Marocains 100% الجمعة 22 ماي 2020 - 07:30
لايمكن للحكومة المغربية أن ترضي جميع الأدواق

ترضي الملحدين الجدد
ترضي الحركيين التمزيغيين الجدد
ترضي التمزيغيين و الممزغين الملحدين
ترضي المتشددين دينيا
ترضى صحاب اللحية
وأخير ترضي المثليين و أصدقاء الصهاينة
sorry
أي إسم شارع ستجد من لا يعجبه
راه لي ماعجبوش إسم شي شارع يرحل منوا
أرض المغرب كبيرة وعريضة من طنجة إلى الكويرة

نحن مغاربة و أدواقنا مختلفة
هو المرأة و الرجل متزوجين 40 سنة لكن أدواقهم مازالت مختلفة


مستحيل أن نرضى الملحدين و المتشددين دينيا و المثليين في وقت واحد
70 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 08:41
أنا اشتغل في بلدية تمارة ، والله شاهد على ما أقول ، المسؤول الذي فرض هاته الأسماء عندو أقرباء في السعودية لأن أختاه متزوجة سعودي ، ومن معارفه سعوديين كذلك اقترحوا عليه هاته الفكرة ، وهم لما يأتون إلى المغرب يغدقون عليه بالمال والهدايا ، وهاته الفضيحة كنا نتداولها بين المكاتب ولكن لم نكن نعرف أن هناك أسامي لمتطرفين ، وأنا من باب المزحة انذاك استغربت من بعض الأسامي ولكن لا أحد منا أدرك أن هناك شيء يطبخ ، والمسؤول نهرني وقال لي إنت اش داك لهذ الشي ماكتفهمشي فيه دخل سوق جواك بدعوى أنه هو المسؤول وآنا اشتغل فقط لأنني لم أكمل دراستي ، وهو هو كذلك مستواه الباك ولكن لديه كتاف صحاح . خلاصة القول في المغرب اعطي لمسؤول المال و سيكتب حتا أسماء من الجابون
71 - ميلود السبت 23 ماي 2020 - 03:23
الى مغربي غيور صاحب التعليق 1
ليوطي كان له فضل كبير على المغرب
ففي عهد بنيت اجمل المباني والحدائق والأحياء التي لا زالت تشكل تحفا معمارية بمختلف مدن المملكة
كما قام بسن عدة قوانين تدعوا لحماية المآثر التاريخية للمملكة والمحافظة على ثراث المغاربة وعادتهم وطقوسهم
وهو من سن قانون تجريم الإفطار العلني برمضان ومنع دخول غير المسلمين للمساجد
وأوصى بدفنه بالمغرب معتبرا إياه احب بقعة لقلبه
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.