24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تيزنيت .. مدينة "صفر حالة" تواصل الاستقرار في "زمن الجائحة"

تيزنيت .. مدينة "صفر حالة" تواصل الاستقرار في "زمن الجائحة"

تيزنيت .. مدينة "صفر حالة" تواصل الاستقرار في "زمن الجائحة"

دون تسجيل أي إصابة منذ دخول إجراءات الحجر الصحي حيز التنفيذ، تواصل مدينة تيزنيت الحفاظ على رقم "الصفر" خلال الفترة الثالثة من الطوارئ، بعد أن استكان قاطنوها لقرارات السلطات بتفادي الخروج سوى للضرورة القصوى.

وتشهد أحياء المدينة القديمة، وكذا التجزئات السكنية الجديدة، انضباطا تاما لحالة الحجر الصحي، وهو ما عززته السلطات المحلية بتشديد مراقبة مداخل المدينة، مخافة انتقال العدوى من الحواضر المجاورة، التي تسجل أرقاما متفاوتة.

ومنذ بداية تفشي الجائحة بالمغرب، ظهرت بعض عوارض الإصابة على سياح استقروا بالمدينة، لكن الفحوصات الطبية كشفت سلبيتها، ليتقرر بعد ذلك وضع آليات مراقبة على مستوى مداخل المدينة عبر أكادير وكلميم وتافراوت وأكلو.

التزام السكان

نوح أعراب، مستشار جماعي بمجلس المدينة، سجل أن المدينة تشهد انضباطا كبيرا، حيث لا وجود لتحركات المواطنين سوى في بعض الأسواق المعروفة، وهو أمر عاد بالنظر إلى حاجتهم للتبضع واقتناء اللوازم الضرورية.

ويضيف أعراب، في حديث مع جريدة هسبريس، أن نسبة الالتزام مرتفعة مقارنة بمدن أخرى، وذلك وفق ما عاينه أثناء زيارته بعض الحواضر، قبل قرار إغلاق التنقل بين المدن، مشيرا إلى أن السكان من تلقاء أنفسهم منضبطون، دون الحاجة إلى تدخل صارم من السلطات.

ويوضح الفاعل السياسي أن السكان هم من أنجحوا الحجر الصحي، خصوصا بعد إغلاق المقاهي والمحلات التجارية، وهو ما جعل خيارات الخروج منعدمة، مستدركا بأنه رغم كل هذا فالتجار يطالبون بضرورة منحهم فرصة فتح المحلات في ظل عدم وجود حالات إصابة.

ويشير أعراب إلى أن التجار يشتكون بحدة من استمرار وضع الكساد للشهر الثالث على التوالي، مشددين على أن فترة الأعياد دائما ما تشكل طفرة في مداخيلهم، لذلك يقترحون طرح إمكانية فتح المحال، مع الالتزام التام بالتدابير الصحية الوقائية.

خصوصيات المدينة

عبد الله بوشطارت، فاعل مدني بجهة سوس ماسة، يقول إن الأمر يفسر بالعديد من العوامل المساعدة، أهمها دور السلطات المحلية والإقليمية بمختلف أجهزتها، ثم طبيعة المدينة وخصوصيتها الثقافية والاجتماعية، بحكم أن ساكنتها تمتاز بالتنظيم والهدوء والانضباط.

ويشرح بوشطارت، في حديثه لهسبريس، أن المقصود هنا بالانضباط هو احترام الفضاء العام، وهي خصوصية محلية نجدها في المدن الصغيرة مثل تافراوت وإفني وطاطا وغيرها، وكلها مدن مازالت تحتفظ باللمسات الثقافية الأمازيغية.

ويؤكد الباحث في تاريخ المنطقة أن تيزنيت تعتبر من بين المدن الأكثر نظافة في المغرب، والأقل إجراما واكتظاظا، وزاد: "المدينة معتادة على نمط من السلوك الجماعي الذي يحترم العلاقات البينية بين الساكنة والجيران".

ويردف بوشطارت بأن "هذا الأمر تضبطه نظيمة اجتماعية وثقافية ذات خصوصية محلية، سواء داخل المدينة القديمة بتزنيت، أو خارجها في التجزئات السكنية، دون إغفال عدم توفر المدينة على أحياء صناعية أو أحياء الصفيح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Oueld hmidou الجمعة 22 ماي 2020 - 01:11
Je crois grâce à. l huile d argan et amlou
2 - ابواسيل الجمعة 22 ماي 2020 - 01:16
فرصة أخرى لأخد العبر من النتائج الإيجابية التي يسجلها قطاع الصحة بتيزنيت .ما ضاع استحقاق وراءه رجالات يعون ما جدوى مقاربة الاستراتيجيات بنتائجها و بقيادة القاطرة الإقليمية حكيمة و متمكنة. الساكنة تزنيت تستحق .
3 - مغربي حر الجمعة 22 ماي 2020 - 01:21
ملاحظة في محلها المدن الصغرى مثل تزنيت وتفراوت وسيدي افني لم تسجل اي حالة بحكم انضباط السكان والوعي العام بضرورة الالترزام بالحضر الصحي رغم تواجد نسبة كبيرة من الساكنة من الاجانب والسياح ...نتمنى ان تفتح السلطات حرية التنقل داخل هذه المدن التي لم تسجل اي حالة منذ بداية الازمة لتكون نموذج لنجاعة الحجر الصحي ولتشجع بعض المدن الكبرى مثل الدار البيضاء التي شهدت اكبر عدد من الحالات على الالتزام بالحجر الصحي لتنخفض فيها الحالات وتعود الى سابق عهدها ويرتاح الناس من هذا الوباء والبلاء
4 - احمد الكلميمي الجمعة 22 ماي 2020 - 01:22
انا من كلميم كلمة حق جيراننا في تزنيت قمة الانضباط والمسؤولية.. انا ازور تزنيت واعشق ناسها و مآثرها التاريخية... و السور الذي بناه الحسن الاول دليل على عراقة هذه المدينة الجميلة... مرة اخرى تحية ليكم والله يبعد عنا الوباء فكل ربوع مملكتنا الحبيبة.
5 - بداية النهاية الجمعة 22 ماي 2020 - 01:26
تحية لناس تيزنيت. حفظ الله المدينة وكل مدن المغرب الحبيب من كل شر. اتمنى ان تلتزم باقي المدن خاصة الدار البيضاء. طنجة. مراكش. فاس والرباط.سلا
6 - متصفح الجمعة 22 ماي 2020 - 01:33
مدينة إمينتانوت حتى هي صفر حالة ، هذا لا يعني أن أغلب سكان مدن صفر حالة ملتزمين بالحجر الصخي ، بل هم مازالوا في حفظ الله و رعايته
7 - الحقيقة الجمعة 22 ماي 2020 - 01:33
مازلت أتسائل ، هل حقا الفيروس حقيقة أم خذعة كبيرة ...
أنا لم أرى الا الجعجعة بلا طحين
على أي أنا أشك أن شعوب العالم تعرضت لأكبر خدعة في التاريخ.
من حقي ممارسة الشك ، ليس من حق أحد أن يفرض علي تصديق كلام السحرة والمشعوذين ...
8 - Rachid tznt الجمعة 22 ماي 2020 - 01:38
هناك حالات قادمة من مدينة اكادير...
المشكل في كيفية مرورهم ودخولهم الى المدينة
9 - سوسي الجمعة 22 ماي 2020 - 01:39
سكان بادية تزنيت و سيدي افني ممنوعون من دخول المدينتين بداعي الطورائ، لكن الرعاة الرجل يجوبون المنطقة بكل حرية و يمرون امام نقط المراقبة دون ان يوقفهم احد.
اين العدل و المساواة.
10 - كريم الجمعة 22 ماي 2020 - 01:50
تزنيت مدينة ذات ثقافة امازيغية نظيفة خالية من المشاكل حيث ان السكان ناس تربو على الانضباط والحشمة والوقار .
11 - ايوب الجمعة 22 ماي 2020 - 02:18
مدينة نمودجية. انضباط سكان تزنيت في القمة،bravo bravo
12 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 02:33
وتيزنيت أكثر انضباط في أداء الضرائب. و أنظف مدينة.
13 - Marocain الجمعة 22 ماي 2020 - 02:35
سكان تزنيت الاصليين ناس معقولين نزهاء حفظهم الله من هذا الوباء وارجو من الله ان يحفظ الناس في جميع بقاع العالم
14 - عبد الرحمان الجمعة 22 ماي 2020 - 03:08
الهم احفظ بلدنا المغرب وجميع البلدان من هذا الوباء يا ارحم الراحمين...
15 - معلق الجمعة 22 ماي 2020 - 03:32
.كنت انوي خطبة فتاة من مدينة تزنيت ولاكن للاسف حالت كرونا بيننا فلا اعلم هل بقي لي حض في هده الفتاة اما لا
16 - الفلاح الصغير الجمعة 22 ماي 2020 - 03:48
انا من مراكش ارفع القبعة لسكان مدينة تزنيت التي اعتبرها اجمل مدينة في المغرب من حيت انظباط واحترام ساكنتها فكلما سنحت لي الفرصة ازورها اتمنى من السلطات ان تهتم بهذه المدينة التاريخية لتكون قبلة سياحية خاصة انها معروفة بالعلماء وتواجد قبر الزعيم الروحي للمرابطين باڭلو سيدي وجاج بن زلو .
17 - حسين الجمعة 22 ماي 2020 - 04:18
صحيح عوامل كثيرة تفسر هذه الوضعية ولله الحمد:
- الكثافة السكانية القليلة.
- التركيبة الاجتماعية والثقافية...
- غياب الأحياء الصناعية ودور الصفيح.
- قلة العمال والمياومين...
18 - خدوج الجمعة 22 ماي 2020 - 04:21
زرت العديد من مدن المغرب وتيزنيت من بين المدن اللي دوزت فيها أحسن عطلة صيفية ، النظافة ولمعقول مكاين لاغش لا احتيال عند الباعة والمطاعم والأثمنة معقولة والفضاء العام يسوده الهدوء والوقار والاحترام ، طيلة العطلة لم أشاهد ولا شجارا واحدا أو صرخات ف الشارع أو تهمجيت كما كنشوفو فبعض المدن
19 - وجهة نظر الجمعة 22 ماي 2020 - 04:42
الحمد لله على كل حال..
ولكن كايگول المثل:
حتى زين ما خطاتو لولا..حتى تيزنيت فيها الكحولا..
المدينة الفاضلة كاينة غير فالخيال ديال أفلاطون..أما المعاناة ماخلات حتى قنت..ولكن الحمد لله على كل حال..
20 - عزيز الجمعة 22 ماي 2020 - 07:41
حتى لا يتم تضليل الرأي العام المحلي والوطني بخصوص مدينة تزنيت، فالواقع أن رجال الأمن بمختلف التلاوين عانوا الأمرين في هذه الشهور، تشديد المراقبة على جل العربات المغاذرة والوافذة على المدينة، ٱنتشار جميع ما تتوفر عليه المدينة من رجال الأمن عبر ترابها ومنافذها، إلى درجة الإحساس بتطويق شامل للمدينة، أنا عشت هذه الأيام بالملموس رفقة هؤلاء الشرفاء، تضحيات ليل نهار، ومجهودات جبارة يقوم بها الساهرين على الأمن بالشارع العام، هناك العديد من السيارات كانت وافذة على مدينة تزنيت قادمة من البؤر، تم إرجاعها والعودة بصرامة، وهذا شاهدته وحضرت له، كذلك أسجل أن هذه العناصر لم يرحمها أي كان من ناحية ولو تزويدها بفطور بسيط بمختلف السدود المنصبة، وتجاهل تام للسلطات المحلية وللساكنة لهذه الفئة المنسية، فكان بالأحرى مد ولو زاد بسيط يفطر به جل العناصر المنصبة والحامية أصلا للمدينة. وهذا ما يتحدث عنه جل العناصر التي أعرفهم
21 - عبدالله التطواني الجمعة 22 ماي 2020 - 09:32
جاء الدور على تزنين ومدن صفر حالة كما حصل في الصحراء شعار المغرب اكعد فداراك كورونا اتجيك حتى الدارك
22 - مراد الجمعة 22 ماي 2020 - 12:43
نتمنى أن تبقى الأمور على حالها في هذه المدينة رغم فشل مسيريها في تدبير الأزمة أغلبية كانت ام معارضة فقط يكتفون بالايفات live دون المستوى واية رؤية ناجعة ...او هي حملات انتخابية عن بعد في ظل الكورونا.. الفضل بعد الله تعالى يرجع لسكان تيزنيت و لرجال الامن و القوات المساعدة دون نسيان رجال و نساء التعليم الذين يضحون بكل شيء من أجل اتمام الدروس لأبنائنا ... هاد الناس بينو عل الوطنية و الصدق ديالهم اما المحلليين كثرو في هذا الحجر الصحي ولكن دون جدوى ..تحياتي و عيدكم مبارك
23 - يونس الجمعة 22 ماي 2020 - 18:41
تيزنيت مدينة هادئة وأناسها من ألطف خلق الله ارفع قبعتي احتراما لأهلها وسكانه الذين أبانو علي مسؤليتة لانجاح المدينة لتصبح واحدة من المدن 0حالة ونتمني لها الاستمراار في هذا المنوال حتي يذهب الله عنا هذا الوباء .
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.