24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | قيادة بتارودانت "تعتذر" لساكنة جماعة "النيحيت"

قيادة بتارودانت "تعتذر" لساكنة جماعة "النيحيت"

قيادة بتارودانت "تعتذر" لساكنة جماعة "النيحيت"

على إثر تعبير ساكنة الجماعة الترابية "النيحيت"، في نواحي إقليم تارودانت، عن امتعاضها من ارتباك شهدته عملية توزيع الدعم المالي المباشر الممنوح للمتضررين من جائحة كورونا، وفي خطوة تواصلية هي الأولى من نوعها، عبّرت السلطات المحلية بقيادة ولقاضي، دائرة إغرم، نواحي تارودانت، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، عن اعتذارها للساكنة المحلية، "حول ما عرفته هذه العملية من تأخير عن موعدها المحدّد سلفا".

وأرجعت السلطات المحلية بقيادة ولقاضي أن أسباب الارتباك سالف الذكر، ترجع بالأساس إلى "عدم تمكّن الوحدة المتنقلة للقرض الفلاحي من سلك الطريق الوعرة بين جماعة النيحيت وإمنتيرت، إذ ونظرا إلى الجغرافية الصعبة، اضطرت الوحدة إلى التوجه صوب مقر القيادة، عبر جماعة آضار، ما تسبّب في تأخير العملية، نظرا إلى طول المسلك الطرقي".

وأوضح بلاغ السلطات المحلية بقيادة ولقاضي، أنه جرى "إبلاغ المدير الجهوي للقرض الفلاحي بمستجدات العملية، والذي تعهّد بالقيام بما يلزم من أجل تفادي تكرار كل ما قد يشوب العملية". كما "نوجه الشكر إلى المجلس الجماعي بالنيحيت لانخراطه الكامل في توفير جميع الوسائل والإمكانيات لتسهيل العملية، والتنسيق التام مع ممثلي السلطة المحلية منذ بداية حالة الطوارئ الصحية".

يُشار إلى أن خطوة إصدار البلاغ الصحافي عينه يدخل ضمن بداية انفتاح الوحدات الإدارية التابعة لوزارة الداخلية على المواطنين. كما يُعد شكلا جديدا للتواصل، لاسيما مع ساكنة المناطق الجبلية والنائية، ما سيمكنها من الحصول على المعلومة من مصدرها الرسمي محليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عبده الجمعة 22 ماي 2020 - 17:32
ألا نتوفر على طائرات حوامة لمثل هذه العمليات، فالهشاشة تنتشر بالدواوير بأعالي جبال الأطلس والشريف، والحكومة مدعوة بقوة لفك العزلة عنها وتشجيع التنمية البشرية بها، وإلا فالهجرة وتبعاتها السلبية منها ستقض المضاجع.
2 - ابراهيم الجمعة 22 ماي 2020 - 17:33
تحية خالصة لناس البوادي...
لا أفهم اذا كان الطريق لا يصلح فما ذنب القرض الفلاحي حتى يتعهد ؟؟
3 - رشدي ايت حمو الجمعة 22 ماي 2020 - 17:44
السلام عليكم ورحمة الله
قائد والقاضي شاب طيب وذو خلق حسن له طريقة تعامل جد خاصة مع الساكنة.
وله مبادرات استثنائية.
بالتوفيق إن شاء الله.
4 - غير دايز الجمعة 22 ماي 2020 - 17:51
قائد قيادة يعتذر عن تاخر عملية صرف المنح لسكان دواوير سبب سوء المسالك الطرقية في الجماعة ...
رئيس الجماعة الذي كان عليه الاعتذار او كان يجب محاسبته
5 - سهلي دنيا الجمعة 22 ماي 2020 - 17:57
المشكل والغريب والغير مفهوم لو سبق ان قام مواطن وصور ظررف المواطنين في هذه المنطقة ومعاناتهم من تاخر صرف الاعانة لكان يحاكم او وراء القضبان !!
فهم تسطى !! يعنى لا حركة ولا سكون ولا اجراء ولا اعتذار من غير المخزن
6 - اسيل ابورك الجمعة 22 ماي 2020 - 18:16
في ظل هذه الظرفية الاستثنائية التي تمر منها البلاد جائحة كورونا وما تتطلبه من التباعد و اخد الحيطة و كدلك صيام المستفيدين كان يجب الاخد بالاعتبار كل العوائق الشكر موصول لسلطة المحلية بولقاضي تثمينا لمجهوداتها طوال ايام الحجر الصحي في جميع دواوير جماعة النحيت
7 - Chi guevara الجمعة 22 ماي 2020 - 18:17
طريقة جيدة للتواصل والتعامل مع المواطن وتمكين المواطن من حقه في المعلومة،عمل رائع لهذا القائد،وتحية حارة له.
نحتاج مزيد من انفتاح رجال السلطة على الشعب.
8 - يوسف الجمعة 22 ماي 2020 - 18:27
هذه سابقة في تاريخ المغرب، ليس سهلا أن تعتذر قيادة في المغرب حقا المغرب يتغير يا سادة
9 - مرتن بري دو كيس الجمعة 22 ماي 2020 - 19:04
مناسبة تظهر الخلل في عمل الجماعات القروية والحضرية..في عدم إنشاء او إصلاح المسالك والطرقات بين القرى الناءية والدواوير والمدن ...ففي فصل الشتاء كيف يكونوا هؤلاء الساكنة الذين تعذر الوصول إليهم من طرف البنك.. ؟ونحن في فصل لا شتاء ولا رياح ولا عواصف...هلا نظرتم بعين الرحمة لمغاربة مثلنا محرومون حتى من الطرق عجبا.. فما بالك أن سألنا عن الكهرباء والماء الشروب و كل مستلزمات الحياة او بالاحرى الضروريات فقط...آه !! على بوادي أوروبا ..!...أليس ساكنة بوادينا بمغاربة وتحت قانون دستور واحد مثلكم ؟ .
؟ .
10 - حميد أيت عيسى الجمعة 22 ماي 2020 - 19:26
بدورنا نحن سكان منطقة قيادة والقاضي نشكر قائد قيادة والقاضي على تفانيه في عمله وطريقتة الرائعة في التواصل مع الساكنة ،هذه الأخيرة استحسنت الدور الفعال الذي يقوم به السيد القائد وأعوان السلطة بالمنطقة .
11 - الرعية المواطن المنبوذ الجمعة 22 ماي 2020 - 19:40
وما رأي السلطات الوطنية من عدم إرسال أي إعانة لبعض حاملي بطاقة رميد رغم اعترافها بالتوصل بطلبهم ، وماذا تقصد نفس السلطات بان طلبهم غير موجود بعد تقديم الشكايات لمنصة tadamoncovid.ma؟ فهل بطاقة رميد وبطاقة تعريف المواطن المغربي استلمهما من جمهورية الصين الشعبية ام من أوغاندا؟!..
12 - نصيحة من مهندس الجمعة 22 ماي 2020 - 19:46
En cette période de crise on est tous sensé(e)s nous entraider pour mieux gérer cette pandémie qui évolue en exponentiel
13 - soma الجمعة 22 ماي 2020 - 20:19
يعني هذا بنك و مسؤولين مجهزين بسيارات قوية و متمكنة ما قدروش يتجاوزو الطريق مرة في القرن !!!؟؟؟ اذا اش يقولو الناس اللي عايشين تما و يوميا طالعين نازلين و بلا منهدرو على المرضى و الحوامل و الشيوخ،حسبنا الله و نعم الوكيل
14 - مكزارت الجمعة 22 ماي 2020 - 20:23
تعاني المنطقة ككل نوعا من الهشاشة و الافتقار في البنية التحتية ناهيك عن عدم توفر ادنى مقومات الحياة وهو الماء الصالح للشرب فالله المستعان وعيدكم مبارك سعيد
15 - زين العابدين الجمعة 22 ماي 2020 - 20:32
اعطو لكل دي حق حقه حتي ترتاح العباد والبلاد
16 - ابن رشد الجمعة 22 ماي 2020 - 21:47
اننا نفتخر ونعتز بالسلوك الطيب و النادر لقائد قيادة والقاضي امام سكان جماعة نيحيت ، و التي ربما استوعبو جيدا مغزى مضمون البلاغ التي اصدرته السلطة المحلية هاته بشأن عملية توزيع الدعم المالي المباشر المخصص للمتضررين من جائحة كورونا ، انه فعلا جواب مقنع و ان دل هذا على شيئ فإنما يدل على سياسة الانصاط لهموم و مشاكل الساكنة تطبيقا لتعليمات سيدنا المنصور بالله في متل هذه الظروف .
17 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 22:29
ولله العضيم القفة لاتغنى ولاتسمن من جوع عليكم بى الاستثمار الانطلب انشاء الصناعة فضاءية يكفى اصلا 3000000مليون هيكطار من الارض فى الجنوب الشرقى للملكة قد تخلق مليون وضيفة الشغل قراء وتسيس الصناعة غيداية متل تركيا او اسبانيا لتصدير وستهلك المحلي مليون وضيفة الشغل يعنى مليون اسراة كل اسرة مكونة من سةا افراد تبرك لله
18 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 23:14
في الدول الديمقراطية حيث يحترم المواطن نفسه ويعي حجم دوره في المجتمع يصعب التمييز بين رجل/امراة سلطة وبين عامة الناس، فتجد على سبيل المثال لا الحصر ميركل السيدة الاولى في ألمانيا ونظيرها جونسون في المملكة المتحدة وغيرهما يتبضعان بنفسيهما من المتاجر ويركبان دراجتين هوائيتين ويختلطان بالناس دون إحساس بالتميز . ولا عجب إذا تقدم السيد القائد ولقاضي ومساعديه باعتذار لتأخر دعم جائحة كورونا للمستحقين من ساكنة قيادته، فذاك من اوجب واجباته، ومن اعتذر فلا جناح عليه.
الشكر والامتنان إلى السيد القائد، ونتمنى أن تسمو علاقة السلطة عموما بالمواطنين إلى أكثر من تقديم الاعتذار لأن السلطة تستمد شرعيتها من الشعب والشعب المغربي فوض أمره لسلطة ناضجة ترتقي به نحو دولة ملكية دستورية ديمقراطية اجتماعية يفتخر فيها المواطن بالانتماء.
19 - Nabil الجمعة 22 ماي 2020 - 23:23
التواصل مع ساكنة المناطق الجبلية بهذا الشكل يثلج ما في الصدور،عمل رائع يحتسب لهذا القائد.
20 - فاعل خير الجمعة 22 ماي 2020 - 23:42
لو قامت الجماعة بتنضم يوم في السوق الاسبوعي لما حدت هدا الإخلال بعدم صرف المساعدات
21 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 23:52
تعتبر قيادة ولقاضي من بين القيادات التي تم احدثها مؤخرا حيث لم يمضي على احداثها الا اربع سنوات وتضم في نفوذها الترابي ثلاث جماعات قروية يغلب علبها الطابع الجبلي تقطنه عدة مداشر وتجمعات سكانية متناثرة وبالرغم من ذلك فالسلطة المحلية بهذه القيادة على راسها السيد القائد تتواصل بشكل إيجابي مع الساكنة في كل صغيرة وكبيرة والمثال على ذلك ما قام به المسؤول الاول على هذا المرفق حيث لم يتوانى في تقدبم الاعتذار لساكنة جماعة النحيت بسبب تعذر القافلة المكلفة بصرف التعويضات لفائدة الاشخاص العاملبن في القطاع الغير المهيكل والمتضررين من جائحة كوفبد19 بسبب اتوقف عن العمل . وبصفتي من ابناء هذه المنطقة اتقدم بالشكر الجزيل للسيد القائد واتمنى له مسبرة موفقة في حياته المهنية .
22 - mhamad السبت 23 ماي 2020 - 00:05
ماشي غير نحيت حتي جماعة سيدي بوعل كالو غدا غ يفرقهم ولكن قفة لا تتجوز 150درهم الى 200درهم ايوعقل هده القفة بهده الحالة تكفي ل عاىلة تتكون من خمس الى 8افراد حسبناالله ونعم الوكيل 10مليون سنتيم ل 450عائلة حسبوها الله إجزكم
23 - zagalo السبت 23 ماي 2020 - 15:01
لو كان الامر يتعلق بالحملة الانتخابية لكان المرشحين وصلون الى أبعد نقطة لكن حين تعلق الأمر بمساعده الفقراء يتعدرعلى المعنيين للصول اليهم الحصول انتهي المسلسل
24 - نادر الأحد 24 ماي 2020 - 14:32
هذا دليل على وجود التغيير الذي سيقوده رجال سلطة جدد بفكر جديد وتصور جديد،مبادرة رائعة.
25 - الحسن الاثنين 25 ماي 2020 - 08:04
انا شخصيا أعرف هذا القائد عن قرب،التقيته في إحدى المناسبات،استثنائي في تعامله وتفكيره،نتمنى أن يأتي عندنا في منطقتنا.
26 - Nouras الاثنين 25 ماي 2020 - 14:59
مبادرة فالمستوى تستحق كل التنويه،تحية نضالية لقائد هذه المنطقة.
27 - Mahfod الاثنين 25 ماي 2020 - 15:25
انها مبادرة جد طيبة لم يسبق لها مثيل... نتمنى ان تكون مثالا يقتدي به باقي رجال السلطة بالمغرب .
28 - البركي الاثنين 01 يونيو 2020 - 05:29
هناك فئة من رجال السلطة ابانوا عن روح وطنية و مهنية عالية واستثنائية،وماقام به هذا القائد يعتبر استثنائي ومميز للغاية.
مبادرة تواصلية فالمستوى،فهو يتواصل أحسن من الناطق الرسمي باسم الحكومة ههههه
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.