24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المجموعة الأولى من المغاربة العالقين بسبتة تغادر المدينة المحتلة

المجموعة الأولى من المغاربة العالقين بسبتة تغادر المدينة المحتلة

المجموعة الأولى من المغاربة العالقين بسبتة تغادر المدينة المحتلة

عيون دامعة اختلطت فيها مشاعر الحزن بالفرح، وألسنة تلهج بالشكر والثناء، هكذا كان حال أول مجموعة من المغاربة العالقين بسبتة المحتلة التي تمكنت من اجتياز معبر تاراخال في طريق العودة نحو البيوت، صباح اليوم الجمعة، بعد أزيد من شهرين ونصف الشهر من المعاناة والترقب، عقب قرار السلطات المغربية إغلاق معبر سبتة في الـ13 من شهر مارس الماضي أمام حركة تنقل جميع الأشخاص والعربات، في إطار إجراءات احترازية لمحاصرة تفشي وباء كورونا المستجد.

ووفق إفادة مصادر محلية بالثغر المحتل، فقد نُقل عدد من المغاربة العالقين بالمدينة السليبة صباح اليوم من مركز "سانتا أميليا" الرياضي إلى معبر تاراخال، بحضور عناصر من الحرس المدني الإسباني والصليب الأحمر، مضيفة أنهم يمثلون المجموعة الأولى ضمن اللائحة الرسمية التي سلمها المغرب إلى السلطات المحلية بالمدينة، والتي تضم حوالي 300 شخص، مشيرة إلى أن العملية ستتواصل طوال اليوم.

وقال منصف السعيد، محام بهيئة الرباط وأحد المغاربة العالقين بسبتة، في تصريح لهسبريس، إن "العملية مرت بسلاسة ودون مشاكل، وتم توزيع العالقين الذين يتجاوز عددهم الـ200 على فنادق بالشريط الساحلي بعمالة المضيق الفنيدق"، وزاد: "عدد الحافلات التي وظفت في العملية جاوز الـ10، ضمن كل واحدة 25 شخصا، كما تم السماح بعبور أصحاب السيارات المرقمة بالمغرب".

وتابع السعيد: "أخيرا، تمكنا من اجتياز الحدود الوهمية لسبتة السليبة، في انتظار الالتحاق بعائلاتنا، ونأمل أن يتم ذلك صبيحة العيد على أبعد تقدير، بعد اجتياز الاختبارات الطبية"، معتبرا أن "فرحة المغاربة العائدين لن تكتمل أبدا قبل أن يعانق جميع إخواننا العالقين بالخارج وطنهم وذويهم"، موضحا أن "لا أحد يمكنه الإحساس بحجم هذه المعاناة غير أولئك الذين عاشوها مثلنا"، مشددا على أن "آثارها وجراحها (المعاناة) النفسية والصحية والمادية لن تندمل سريعا، ويلزمها تتبع".

من جانبه، انتقد محمد عبكار، محام بهيئة تطوان وأحد العالقين بالثغر المحتل، "انعدام التواصل رسميا مع العالقين، لتعدد اللوائح والجمعيات المحلية المتعاطية مع هذا الملف"، معتبرا أن إقصاء المغاربة الذين يتوفرون على بطائق إقامة دون أن يكونوا مقيمين فعليين بالمدينة السليبة، "تجنٍّ كبير عليهم؛ لأنهم بدورهم يعيشون أوضاعا مأساوية، خاصة أولئك الذين صرفوا جميع ما لديهم من أموال" وفق تعبيره، مشددا على أن "صفتهم كعالقين تظل ثابتة".

وأوضح عبكار، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هناك غموضا شديدا بخصوص ترتيبات العودة، وكيفيتها، وساعة المغادرة، وكيفية تجميع العالقين وفق احترام شروط التباعد الاجتماعي"، مردفا: "كل ذلك أسهم في تراجع منسوب الثقة في الجهات المعنية بالملف، خاصة مع إصدار المؤسسات الرسمية الإسبانية بيانات تكذب مبررات السلطات المغربية عقب تأجيلها، قبل أيام، لعملية إرجاع العالقين".

وأكد المتحدث ذاته أن "العالقين بجميع فئاتهم يعيشون أوضاعا اجتماعية متفاوتة في قساوتها"، وختم بالقول: "إلى درجة أن هناك من يعيش على الإحسان والمساعدات بعد نفاد ما لديه من مال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - اعادة الجمعة 22 ماي 2020 - 18:08
يجب ترحيل القاصرين من سبتة وارجاعهم الى عائلاتهم في المغرب او الحاقهم بالمدرسة او التكوين المهني بدل شم سلسيون والسرقة والتسكع في سبتة.
2 - jalal الجمعة 22 ماي 2020 - 18:11
bienvenue dans votre pays lhmdolilah
3 - مغربي عالق في الرباط الجمعة 22 ماي 2020 - 18:13
الله يخد فيك الحق ا مول القرار
زاعما حتى قرب العيد باش نساو
4 - amine الجمعة 22 ماي 2020 - 18:15
حتى فات لفوت بعد شهرين ونصف من العذاب النفسي وبعد قضاء شهر رمضان في العراء والبرد والجوع عاد تفكرتوهم , يجب تعويضهم عن الضرر النفسي والمعنوي ليس لهم ذنب سوى انهم مغاربة,
5 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 18:17
بسبب سياسة زائفة رئيس الحكومة ليست له قدرة على حل هذا مشكل ولو هو ليس برئيس الحكومة المنتخب شرعيا المنتخب شرعا هو سيد بن كيران والذي عنده صفة رئيس الحكومة ولكنه رفض إملاءات دولة عميقة حتى لا يظهر امام مواطنين ضعيف كما جرى لهذا رئيس الحكومة معين ومفروض على شعب كثمتال لاغير وليست له سلطة كما جاء ليدمر مابناه حزب العدالة والتنمية في عهد بن كيران وفرض داته ولكن حزب تدنت قيمته في عهد هذا ... ولن يكون له حس الى ابد من ما فرطوا في قيادة بن كيران
6 - عبدالله الجمعة 22 ماي 2020 - 18:17
سلام عليكم إخوتي الكرام مازالت المئات من المغاربة العالمين في سبتة المحتلة مع اسف أن وحيد مينهم لم أتمكن مين الخروج إلي وطني وأمي علي فراش الموت،حسبي ٱلله ونعم الوكيل،
7 - الدرع الأزرق الجمعة 22 ماي 2020 - 18:18
فرنسا جابت 35 الف فرنسي في أسبوعين . لينا الطيارات الفرنسية كالذباب تحلق فوق رؤوسنا في اغادير و مراكش و الدار البيضاء

و نحن المغاربة تبًارك الله ، انتظرنا شهرين لارسال 4 أو 5 حافلات عل بعد بضع كيلومترات لإجلاء اقل من 1000 مغربي

الجزائر ، تركيا ، السعودية ، موريطانيا، تونس ، السينغال ، فرنسا، كندا ، امريكا ، اسبانيا ، إيطاليا ، النمسا ، إنكلترا, ألمانيا ، البلدان السكاندينافية، قطر، مصر ، .... كلهم ارسلوا طائرات

بدون تعليق ! اللهم إني صايم . السكوت احسن !
8 - عالق لندن الجمعة 22 ماي 2020 - 18:18
تونس بإمكانياتها المتواضعة رحلت أكثر من 30 ألف من مواطنيها من جميع أنحاء العالم دون إستثناء بإستعمال حتى الطائرات العسكرية مع إلزامهم بقضاء 14 يوم حجر صحي إجباري في النزل التونسية دون دفع أي سنتيم .. هادي غا تونس أما راه كاع الدول رحلت مواطنيها إلا واحد البلاد لا رحلو المواطنين العالقين البرا لا خلاو المهاجرين يرجعو لا خلاو الناس تمشي للمدن ديالها في المغرب وبعد شهرين عاد رحلو 500 من سبتة ومليلة بالتطبيل تقول غا جايبينهم من استراليا!!! رجعو الناس لبلادها راهم تشردو و ضاعو..
9 - نزار الجمعة 22 ماي 2020 - 18:19
الحمد لله على سلامتهم ،لكن هناك ملاحظة أتعجب لها دائما وهي أن المغاربة الشعب الوحيد في العالم على ما أظن عندما يكون مسافرا تجده محملا بحقائب كثيرة ،ومن جميع الأحجام ، في يديه. وفوق رأسه ،والعرق يتصبب منه ،وهم بهذه الحالة لا يتمتعون بسفرهم ،وإنما يكون سفرهم قطعة من عذاب.
10 - الحسين الجمعة 22 ماي 2020 - 18:20
ما فعلته الحكومة المغربية اتجاه مواطنيها العالقين في الخارج لن ينساه التاريخ و سوف يبقى في سجل هذه الحكومة لأنها لم تعطي قيمة الإنسان المغربي المتشرد في عدد من الدول منهم المرضى والنساء والاطفال.
بينما الدول الأخرى اكثر منا عددا في الاصابات والوفيات بفيروس كورونا ومع ذالك رجعت مواطنيها العالقين في الخارج إلى بلدانها. بينما حكومتنا تسوف وتراوغ والله المستعان.
11 - عابد الجمعة 22 ماي 2020 - 18:35
ردا على صاحب التعليق نزار عن سفرهم قطعة من عذاب وذلك بكترة الحقائب واله يا اخي انت عارف بأن المغاربة لازم يفرح العائلة والجيران والاصدقاء وكل من يعلم بوصوله يأتي للزيارة وعينه على الحقائب ، وذلك راجع الى كرم المغاربة الوحيدين المعروفين بذلك ، او لا لا ؟ عيدك مبارك سعيد
12 - mre الجمعة 22 ماي 2020 - 18:45
و الله لن يعلقني المغرب لا في الداخل و لا في الخارج لأني غادرته شابا قبل أن يعلقني في البطالة و لم أعد إليه إلا من خلال الأنترنيت.
13 - سام الجمعة 22 ماي 2020 - 18:46
أشيد بالسلطات المغربية على الثباث في الموقف و عدن الرضوخ للسلطات الإسبانية التي كانت تعتقد أنه بوسعها خدع السلطات المغربية بسهولة لكي تقوم بتشطيب و تنقية سبتة من من دخولها خلسة و عدم الاهتمام فقط بالترحيل من من أصبحوا عالقين بالمدينة بسبب الحجر الصحي لكن المفاجئة المغربية كانت لما قدمت السلطات المغربية لائحة بأسماء و هوية العالقين المراد باعادتهم إلى المغرب فما كان من السلطات الإسبانية إلا أن ترضخ للمطلب المغربي و تساعد في عودة العالقين
هنيئا لمن عاد و عقبى لباقي و تحياتي للسلطات المغربية مغربي و افتخر
14 - ADam الجمعة 22 ماي 2020 - 18:48
مع احترامي ليك واش عارف اش تتقول فين غادي يرجعوا هاذ القاصرين المغرب .احسن ليهم يبقاو تما طفروه هاذو ليهنا اللهم تما ولا هنا .اش كاين فهاذ البلاد غير الشمكارة والبزنازة والجريمة واش فنضرك الحكومة غادي تكفل بيهم وهي مهزتش تراسها كن مكنتيش عايش فالمغرب انعذرك راه المغرب الله يرحموا البلاد غادة في الهاوية
15 - مواطن2 الجمعة 22 ماي 2020 - 18:53
البادرة كانت هي الصواب.لكن الامر يتعلق بوباء ينتشر بسرعة فائقة وكل تهور او اهمال او مخالفة التوجيهات الصحية ستكون عواقبه كارثية.والمقارنة بدول راقية عملت على استقبال مواطنيها في وقت مبكر لا يمكن ان تقوم مع دولة شبه متخلفة.الامكانيات محدودة والوقاية هي الحل.على كل حال هنيئا للعالقين برجوعهم الى بلدهم . ويبقى الاحتياط من اوجب الواجبات علما بان البؤر الحالية للوباء اكثرها عائلية.............الحذر......الحذر.
16 - حائر في وطن الجمعة 22 ماي 2020 - 19:01
لا حول ولا قوة الا بالله دولة لم تستطيع حتى فتح معبرعلى بعد امتار ل 700 مواطن منذ 70 يوم, فما بالكم باسترجاع الثغرين!!! الخزي والعار سيلاحقكم الى يوم الدين.
17 - spain الجمعة 22 ماي 2020 - 19:03
لن انسى ابدا ما حييت العذاب النفسي و المادي الذي عشته عالقة في اسبانيا.من سائحة الى متشردة.والاخ الذي يدافع على بن كيران الذي لم يرض بأملاأت الدولة العريقة مللنا من سماع تبريرات حزب ثم حكومة فاشلة.عندما طلب لنفسه 70000 درهم شهريا هذي رضاها لنفسه.حسبنا الله فيهم
18 - سحتوت الجمعة 22 ماي 2020 - 19:06
صدعتونا بسبته السليبه، وثىقه المطالبه باالإستقلال عرفتوها ؟ و قراوها !!!
19 - قدور الجمعة 22 ماي 2020 - 19:17
مبادرة طيبة ولكن يجب ترحيل المستعمر من بلاد المغرب الى بلده لان سبتة مدينة مغربية ولا حاجة لنا باالمستعمر
20 - عالق في اسطنبول الجمعة 22 ماي 2020 - 19:21
حتى لو ادخلتم جميع العالقين اليوم قبل طلوع الشمس ، ستبقى هذه القضية وصمة عار على السلطات المعنية ، فان لم تستطيعو الوقوف مع المغاربة في هذه المحنة فمتى ستقفون معهم؟؟؟ لا يوجد اي مبرر لما حدث كان هنالك الف حل... و لو تم تسريع العملية من الاول لما تعقدت الامور لهذه الدرجة ...، ادخالهم وواخضاعهم للحجر الصحي في الفنادق الفارغة مع العلم ان الاموال التي دفعت للتكفل ببعضهم في فنادق كانت اكثر من كافية لهذا الغرض و هناك من هو مستعد لدفع التكاليف عن نفسه، و اصلا الاغلبية لديهم تذكرة اياب يعني اصلا دفعو ثمن الطائرة ، اما المقيمون و الحراكة و فابمكانهم الانتظار لانهم اصلا مستقرون بهذه البلدان
21 - abdeslam الجمعة 22 ماي 2020 - 19:25
سياسة ذر الرماد في العيون.
قيل ان القرار حكيم عندما اغلقت الحدود.
لا أرى حكامة في الأجرأة المواكبةلعملية الاغلاق. بعد شهرين ونيف كم عدد الذين التحقوا بالوطن من خارج ارض الوطن 00000.صفرا وصفرين الف وصفرمئةوصفروصفرين.
22 - محمد المانيا الجمعة 22 ماي 2020 - 19:34
شوفو يا مغاربة العالم كل صيف تمشيو المغرب و تواجهون كل العذاب في الذهاب و الإياب.نحن لن نساوي شيء عند حكومة الدل.....انا بعدا خليت ليهم هديك البلاد.
23 - حقيقة الجمعة 22 ماي 2020 - 19:40
عندما تقرا النعليقات... اولا قرار سيادي كهذا ليس بيد العثماني. ثانيا نحيي قرار الغلق أخبركم انه العديد من البرلمانيين ورجال اعمال كانوا علقوا خارجا بمن فيهم برلمانيوا الحزب المشؤوم. ورغم ظغطهم ولوبيهم لم يغيروا لانه قرار سيادي فهمتني ولالا. اخيرا هناك اللوجستيك من سيوصل كل واحد منهم لبلدته والطرق مغلقة بين المدن. المرجو عدم الاستعجال وبعثهم إلا بعد انصرام 14 يوما هذا هو الصواب والمنطق والمعقول. حياة 40 مليون مغربي أبقى
24 - Salim 06 الجمعة 22 ماي 2020 - 21:11
ما فعلته الحكومة المغربية اتجاه مواطنيها العالقين في الخارج لن ينساه التاريخ و سوف يبقى في سجل هذه الحكومة لأنها لم تعطي قيمة الإنسان المغربي.
أبي أحد العالقين بباريس ويوجد طريح الفراش بالمستشفى بين الحياة والموت مند بداية شهر ماي إلى يومنا وكل ما يتمناه هو العودة إلى المغرب لرؤية إخواني.
25 - الجمعة 22 ماي 2020 - 21:36
هذه سياسة التهميش الفقر والحرمان من التعليم الحصيلة مجموعة من القاصرين في مليلية سبتة واروبا بالاله عليكم هل شهدتم اي قاصر من افقر دول اروبا تخلت عنه عاءلته او بمحض ارادته في شوارع المغرب
26 - KHADIR الجمعة 22 ماي 2020 - 21:44
العثماني ورباعتو ان لم يكن يستطيع التجاوب مع مطالب المحاصرين او أن الملف ليس بيده فعليه ان يستقيل بدل المغامرة بكرامته. والا تهو ينتظر تقاعد مريح على حساب مٱسي الظعفاء العالقين.
27 - الطنجاوي الجمعة 22 ماي 2020 - 21:45
سبتة المحتلة؟
عليا باليمين ما كاين شي محتل قد هادوك اللي حرمو الناس يرجعو لديورهم.
28 - ح س الجمعة 22 ماي 2020 - 23:08
من المنطقي ومن الاولى والانصاف والعدل أن يتم تسبيق العالقين الذين ليست اقامة دائمة بالمدينة السليبة اي عابري السبيل الذين وجدوا انفسهم بقوة اغلاق الحدود بين الدول استاجبة للتدابير الصحية ضد انتشار كوورنا الفتاك عالقون هناك ، على أولئك الذين يقيمون بالمدينة السيلبة بصفة عادية . أعتقد أن الأمر لا بجانب المنطق خصوصا في هذه الظروف الاستثنائية .
29 - عبد الله الأمين الجمعة 22 ماي 2020 - 23:33
المغاربة على بعد مترات قليلة من المغرب اظطروا مرغمين على البقاء في سبتة و مليلية ما يقارب 3 أشهر، و العدد الذي سمح لهم بالعودة ضئيل، الحكومة تلتف على الموضوع و ترمي الغبار في العيون و ذلك لتناسب الموضوع، لا ادري مااقول و الالم و الحسرة ينتابني علما بان الحكومة قامت باجراءات سريعة لترحيل السياح الاسرائليين من المغرب في طائرات خاصة بعد رفضها طلب الامارات بترحيل السياح الاسرائليين.المواطن لا قيمة له من طرف حكام بلده.
30 - Taza haut السبت 23 ماي 2020 - 00:43
المشكل الحقيقي يا سادة ان الدولة تعلم الكم الهائل للمغاربة خارج ارض الوطن و ان فتحت هذا الباب فلن تتوقف في ارجاعهم على مدة اقصى تقدير ثلاثة اشهر و مادامت الدول التي يقيم فيها المغاربة لم تشتكي فالدولة لن تتحرك لمزيد من المصاريف اضافة الى الخوف الذي بداخل الدولة من كارثة ستجعلنا اضحوكة العالم لانه و بصراحة فمنا كبير و ملي ماتجي شي فرصة يتضح مدى ضعف امكانياتنا و لنا مثال في تنظيم كأس العالم للاندية
31 - البلجيكي السبت 23 ماي 2020 - 00:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، من الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا ، عالق أكثر من شهرين في المغرب حالي كحال كثير من الناس ،والله نحن حزينون من هذه السياسة التي نهجتها الحكومة ضدنا ، ما الضرر اللذي كان سيلحق لو سمحوا لنا بالعودة إلى أشغالنا و ذوينا؟ بالدارجة ياك خارجين ماشي داخلين ، وعيدكم مبارك سعيد و لا أنسى فريق هسبريس أيضا .
32 - Lahcen السبت 23 ماي 2020 - 00:52
Et pour les autres marocaine bloqué en France avec 00


J'espère une bonne nouvelle le plutôt possible, € aura pas une solution le plutôt possible
33 - nana السبت 23 ماي 2020 - 12:43
بغيت غي نعرف واش حنا ماشي مغاربة ؟ دبا جينا سياحة وعندنا تاريخ الرجوع وسمحت فينا جيبو بعدا الي ظروفو صعيبة بحال الي جا سياحة ولا عمل ولا جا علاج اما المقيمين والحراكة من بعد الحل وخا هنا فتركيا مستفدين من الفندق ولكن مبغينش ارجعو .انا كنتمنى اشوفو من الفئة الي جات علا غرض وحصلات راه عيينا بزاف وحق الله مرضنا حسبي الله ونعم الوكيل فلي مرحمناش ربي وكيرحم والبشر مقطوع قلوبهم من الرحمة خلاو عندنا عقدة من السفر مستقبلا
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.