24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الاستنكار يرافق مشروع مطرح للنفايات بأزيلال

الاستنكار يرافق مشروع مطرح للنفايات بأزيلال

الاستنكار يرافق مشروع مطرح للنفايات بأزيلال

طالب عدد من رؤساء جمعيات وتعاونيات فلاحية، ومواطنون بجماعة بني عياط بإقليم أزيلال، سلطات أزيلال بالتدخل لإيقاف تنفيذ مشروع مطرح للنفايات تعتزم الجماعة إحداثه داخل نفوذها الترابي.

واستنكرت الهيئات ذاتها، من خلال رسالة "اعتراض" تتوفر عليها هسبريس، "محاولة تنزيل الجماعة لمشروعها خلال هذه الفترة، حيث تعجز الساكنة عن الخروج للتعبير عن رفضها بسبب الحجر الصحي الذي فرضته السلطات العمومية لمواجهة جائحة كورونا".

وعزت الهيئات الموقعة على الاعتراض، البالغ عددها 16، رفضها مشروع مطرح النفايات بالجماعة "إلى ما يشكله من تهديد مباشر لصحة الساكنة ومواردها الطبيعية، كالماء والنبات والحيوان والبيئة بصفة عامة"، معتبرة أنّ إنجاز نقطة تجميع النفايات لم يراعِ أحد الحقوق الأساسية التي ينصّ عليها دستور المملكة، وهو حق الساكنة في العيش في بيئة سليمة.

والتمس الموقعون من رئيس جمعية جيو- بارك مكّون، باعتباره الساهر على حماية هذه البقعة الجيولوجية-السياحية المعترف بها من طرف منظمة "اليونيسكو"، التدخل للتصدي للمشروع، وأحاطوه علما بأن هذا الأخير "ليس بعيدا عن الطريق السياحية المؤدية إلى أزود، والمكان المخصص له يوجد بأقرب دوار وإلى حدود آيت اعتاب الواقعة على خريطة جيو-بارك مكون".

وفي تعليقه على الموضوع، استغرب إبراهيم الحسناوي، رئيس جماعة بني عياط، موقف الجمعيات ذاتها، قائلا إن "إحداث مطرح للنفايات بالجماعة جاء بعد مجهودات جبارة للمجلس الجماعي، الذي كان محظوظا في الحصول على دعم أولي يقدر بمليوني درهم من بين أزيد من 40 مجلسا جماعيا بالمغرب".

وأوضح المسؤول ذاته أن "المشروع جاء بعد دراسات بيئية وتقنية، وبعد زيارات ميدانية لمطارح وطنية تستجيب للشروط الصحية والسلامة البيئية"، نافيا بذلك أي محاولة لاستغلال ظرفية الحجر الصحي لتمرير المشروع.

وأضاف الحسناوي أن المجلس أضحى مجبرا على حل مشكل النفايات الصلبة، خاصة بمركز بني آعياط، استجابة للساكنة، وتفاعلا مع شكايات الجماعات الترابية التي تسمح للجماعة بشكل مؤقت بتفريغ نفاياتها.

وأشار رئيس جماعة بني آعياط إلى أنه "رغم كون أقرب نقطة للمطرح تبعد بحوالي ثلاثة كيلومترات، فإن المجلس يرحب بكل الاقتراحات، وعلى استعداد لعقد ندوة وطنية لتدارس تأثيرات هذا النوع من المطارح المزمع إنشاؤه على البيئة والصحة".

ونبه المتحدث ذاته إلى خطورة ما اعتبرها "مغالطات" من قبيل أن المطرح سيستقبل نفايات جماعات أخرى مجاورة، قائلا: "إننا أمام خيارين، إما أن يحدث المطرح أو تعاد الأموال إلى الجهة المانحة وحرمان ساكنة الجماعة من مطرح مراقب من الجيل الجديد، صديق للبيئة، تمخض عن عدة مداولات ومرافعات انطلقت منذ الولاية السابقة، وشكل موضوع 12 نقطة بدورات المجلس، بعدما اعترضت الساكنة على حوالي ستة مواقع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - said الأحد 24 ماي 2020 - 10:28
Merci beaucoup hespress pour votre engagement à nous transmettre l'information.
2 - سين الأحد 24 ماي 2020 - 13:03
اقتصروا على المواد الطبيعية و الضرورية فقط عند الاستهلاك.
3 - محمد زهير (الوطني الحر) الأحد 24 ماي 2020 - 13:17
أنا من محرري الشكاية ولدي عريضة وقعها أزيد من 120 مهاجر عياطي، وأنا مستعد أن أزود هيسبريس بنسخة منها
وقعنا ضد المطرح الذي يعتزم رئيس الجماعة القروية إنشائه في بني عياط.
علاش حنا ضد المشروع ؟

ضد المطرح الجهوي ل3 أسباب:

1 ــ جماعتنا لا ننتج اي نفايات صلبة نظرا لعدم وجود ولو وحدة صناعية على ترابها وغالبية السكان يسكنون منازل تتوفر على مزبلة خاصة (البدوزة) ويقوم السكان بتدويرها بطريقتهم الخاصة مثل (الغبار ديال الفلاحة)
2 ــ المشروع اختير له مكان في جبل بني عياط يتميز بنظام بيئيي فريد مكون من نباتات نادرة وفي منحدر حاد محاط بشعاب والوديان موسمية التي تعرف سيلان قوي في فصل الشتاء قد تجرف المزبلة وتوزيعها على الدواوير التي تخترقها تلك الوديان في أسفل الجبل
3 ـ لا نريد مطرح جهوي على كامل تراب جماعتنا، لأنها مكتظة بالسكان ولا نريد أن تفرغ عندنا كل مدن وقرى الجهة أزبالها لضيق مجال جماعتنا
أما إذا كان الأمر يتعلق بمطرح أزبال خاص بجماعتنا بني عياط فإننا لا نعارض ذالك شرط أن لا يكون في الجبل
نعارض فقط إنشاء مطرح لكامل جهة بني ملال خنيفرة على كامل تراب جماعة بني عياط ونعارض أنشاء اي مطرد في الجبال
4 - هادي خلف العزاوي الأحد 24 ماي 2020 - 19:10
إن إنشاء اي مطرح للازبال قرب مناطق سكنية أو أي مكان يؤثر على الصحة العامة للسكان. ويكون مكانا لإيواء الحشرات و العقارب و القوارض.
لقد أقام العراق في زمن الحكم الوطني معملا لتحتويل النفايات الى أسمدة في فترة
قصيرة بمعاملتها حراريا لفترة قصيرة و تتوزيعها للفلاحين مجانا او باسعار رمزية.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.