24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "برتوكول علاجي" يرفع التعافي من كورونا بطنجة

"برتوكول علاجي" يرفع التعافي من كورونا بطنجة

"برتوكول علاجي" يرفع التعافي من كورونا بطنجة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم، 139 حالة شفاء من "كوفيد-19"، بينها 119 حالة بمدينة طنجة و20 حالة بالعرائش، ليرتفع عدد المتماثلين للشفاء بالجهة منذ بداية الجائحة إلى 689.

وبهذه الحصيلة الجديدة، انتقل عدد المتعافين بعمالة طنجة أصيلة من 362 إلى 482، فيما ارتفع عدد الحالات المتماثلة للشفاء على صعيد إقليم العرائش بـ20 حالة ليصل إلى 133 حالة، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد بجهة الشمال، إلى غاية العاشرة من صباح اليوم، 1008 إصابات، عقب تسجيل 9 حالات مؤكدة مخبريا، بينها 283 قيد التكفل والعلاج.

وكانت وزارة الصحة قد اعتمدت برتوكولا علاجيا جديدا، اطلعت عليه هسبريس، ينص على تسريح الحالات المتعافية عقب خضوعها للعلاج لمدة عشرة أيام، شريطة إخضاعها للتحاليل المخبرية في اليوم التاسع.

وينص البرتوكول العلاجي أيضا على ضرورة بقاء الحالات المتعافية التي جاء تحليلها الأول سلبيا بالحجر الصحي المنزلي الطوعي لمدة تصل إلى 14 يوما، مع وجوب التقيد بتدابير الوقاية الفردية والنظافة وارتداء الكمامة بالبيت، والتوجه إلى المستشفى في حالة ظهور علامات تتوافق مع أعراض الفيروس التاجي.

ويسمح البروتوكول الجديد للحالات التي جاء تحليل عيناتها في اليوم التاسع إيجابيا بمغادرة مركز العلاج كذلك لقضاء فترة عزل بالمنازل تصل إلى 14 يوما إضافيا، والتقيد بتدابير الوقاية الفردية والنظافة وارتداء الكمامة، في أفق إخضاعها لتحليل مخبري عند نهاية الأيام الأربعة عشر، أي اليوم الـ 25 من تشخيص إصابتها بالفيروس، باحتساب 9 أيام من العلاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Momo السبت 23 ماي 2020 - 14:22
هذا البروتوكول العلاجي هو الذي كان معتمدا في الدول الاوروبية و اعطى نتائج ايجابية و خفف الضغط على المستشفيات.
2 - Sabrina السبت 23 ماي 2020 - 14:26
بشرى سارة الاخوة والاخوات فانهار العيد

جاء في مقال نشرته ليزيكو الفرنسية اليوم ان فيروس كورونا فقد قوته وسينتهي بنهاية شهر ماي.
3 - alivrar السبت 23 ماي 2020 - 14:31
لم أفهم البرتكول الجديد هل هو نفسي أم دواء ؟
4 - مواطن مهتم السبت 23 ماي 2020 - 14:34
وما هو هذا البرتكول العلاجي الجديد؟؟ اسمه؟ وكيف تمت إجازته؟ وهل هو بعلم المرضى وموافقة منهم؟
وماذا عن كلوروكاين؟ ما هي النتائج الطبية عن ذلك.
كانت دراسات عديدة قد اعترضت على استعمال كلوروكيان، وتخلت عنه عدة دول، ودعت هيئات أروبية مختصة إلى عدم فعاليته وتسببه في أضرار.. وآخر دراسة هي الأوسع من نوعها أكدت أن كلوروكاين مضاره أكثر من منافعه. كما كانت دراسة سابقة قالت بأن كلوروكاين لا يقلص مدة "العلاج" للتعافي.
5 - متفائل السبت 23 ماي 2020 - 14:42
حسب آخر المعطيات، سجلت ببريطانيا العظمى إلى حدود اليوم 30الف وفاة في المجموع، والبرازيل 20الف وفاة منذ بداية الوباء، وتعتبر البرازيل الثالثة عالميا من بعد الولايات المتحدة وروسيا،
6 - rectif السبت 23 ماي 2020 - 14:53
ويسمح البروتوكول الجديد للحالات التي جاء تحليل عيناتها في اليوم التاسع إيجابيا بمغادرة مركز العلاج

Priere rectifier : négatif au lieu de positif. un testé positif ne quitte pas le centre de soin.
Merci
7 - بروتوكول السبت 23 ماي 2020 - 14:56
هذا معمول به في أوروبا و باقي دول العالم الحجر الصحي الطوعي في المنزل لأنه لا وجود لأعراض ولا مضاعفات تستدعي التدخل الطبي يعني 90 في المائة كيبراو بوحدهم. لا داعي لحبسه في غرفة في المستشفى و إحداث كل هذا الضجيج الاعلامي المفتعل لترهيب الناس. والله يشافي الجميع
8 - caprice السبت 23 ماي 2020 - 15:20
بلعربية تعرابت من بعد 9 ايام علاج في المستشفي كيطلقوه امشي ازيد 15 يوم دلعلاج فدارو حيت وخا كيكون باقي مريض مكيبقاش معدي حيت لاشارج فيرال كتكون نقصات بزاف
9 - رشداوي مدغري السبت 23 ماي 2020 - 15:23
هذا البروتوكول لن يجدي نفعا مع الطبقة الكادحة:
ف 80 سنتيم للكمامة بالنسبة لها اكثر من ثمن نصف خبزة، فكيف بثمن مواد النظافة و التنظيف في ظل مدخول شبه منعدم ان لم نقل منعدما.
10 - Doc السبت 23 ماي 2020 - 15:41
Je conseille aux marocains de ne pas prendre la chloroquine et l azythromycine aucun effet par contre il peut vous tuer par complications cardiaques ...
11 - young السبت 23 ماي 2020 - 15:47
في نضري هذا ليس بروتوكول ؛ هذا يدعى خوي البلاصة فين يجيو ناس آخرين ، راه القضية ممكن تحماض مورا الرفع التدريجي المقولب لحالة الطوارئ الصحية
12 - تساؤل السبت 23 ماي 2020 - 16:02
ويسمح البروتوكول الجديد للحالات التي جاء تحليل عيناتها في اليوم التاسع إيجابيا بمغادرة مركز العلاج كذلك لقضاء فترة عزل بالمنازل تصل إلى 14 يوما إضافيا، والتقيد بتدابير الوقاية الفردية والنظافة وارتداء الكمامة، في أفق إخضاعها لتحليل مخبري عند نهاية الأيام الأربعة عشر، أي اليوم الـ 25 من تشخيص إصابتها بالفيروس، باحتساب 9 أيام من العلاج.
لم أفهم!!؟؟
13 - rectif السبت 23 ماي 2020 - 16:04
je m excuse tu n'a rien compris. même les cas positifs doivent quitter l hôpital
14 - caprice السبت 23 ماي 2020 - 16:31
الاخت sabrina رقم 2. الخبر نصف حقيقة الفيروس فقد قوته في اوروبا لكن في المجمل امس كان 108الف حالة عبر العالم و هو رقم قياسي ليوم واحد. البؤرة الان امريكا اللاتينية و هية اشد وقد ياتي بعد دالك افريقيا و قد تكون الاعنف و الاسباب معروفة
15 - citoyen السبت 23 ماي 2020 - 16:50
Est ce qu on est sure que la totalité vont suivre les consignes saintaires comme il faut? Il faut au moins donner a certains personnes un paquet de masques et lui rappeler de ne jamais quitter son domicile avant les 14jours.
16 - Lmkhntr السبت 23 ماي 2020 - 16:54
le virus est en train de disparaître partout dans le monde il n est plus mortel et méchant comme dans ses débuts.
17 - حفصوصة السبت 23 ماي 2020 - 18:14
اسمحولي اصبحت اقرء شتى الأخبار منها مباشرة العمل واستئناف الشركات والمقاولات مزاولة عملها مباشرة بعد العيد. بدء اصدار الجرائد الورقية .وفي وقت اخر التصريح بنشرات وزارة الصحة بالحالات الوباءية . الزموا بيوتكم .بقاوا فالدار اشرحوا لنا المعنى ؟؟؟؟
18 - Mohamed الأحد 24 ماي 2020 - 14:02
Salam
Je ne vois pas qu il a dit d un nouveau protocole de traitement des atteintes du covid. C est une nouvelle procédure de gestions des cas... Le protocole de traitement c est les médicaments utilisés et leurs dosage... Et planning d administration. Ceci est le traitement... Pas la gestion des cas. A la lecture du titre de l article j' ai cru qu on est en train de tester une nouvelle méthode ou de nouveaux médicaments sur cette zone du Maroc et a la fin ce n' est pas le cas...
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.