24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | حقوقيون يحذرون من "العطش" ضواحي مراكش

حقوقيون يحذرون من "العطش" ضواحي مراكش

حقوقيون يحذرون من "العطش" ضواحي مراكش

طالب فرع مراكش المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان السلطات المحلية والولائية والجماعية، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بالتدخل العاجل لإنقاذ ساكنة جماعة حربيل وتامنصورت وسيد الزوين من العطش"، بحسب مضمون بلاغ توصلت به هسبريس.

وحمل التنظيم الحقوقي "مسؤولية المضاعفات الصحية أو الاجتماعية للسلطات وكافة المؤسسات الممثلة للدولة"، وطالب "بوقف وسحب كل رخص استغلال مقالع الرمال والأحجار على مستوى واد تانسيفت وروافده، لحماية المخزون المائي وعقلنة استعماله لصالح الساكنة".

"تقنين طرق استغلال الضيعات الفلاحية المعدة للإيجار المتخصصة في إنتاج بعض أنواع الفواكه المستهلكة للماء بكثرة، واتخاذ خطوات استعجالية وآنية لتوفير الماء الصالح للشرب وبأعلى درجات السرعة"، مطلبان آخران للجمعية المذكورة.

وأكدت البلاغ أن "الحق في الماء حاجة ضرورية، وجودته مرتبطة بالحق في الصحة والغذاء"، وشدد على "ضمان حق الساكنة في الماء الصالح للشرب وبتكلفة اجتماعية تراعي وضعية الهشاشة في المنطقة".

في المقابل، أوضحت مصادر مسؤولة بالإدارة الجهوية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن "الانقطاع الذي عرفته مدينة تامنصورت يوم السبت، ولم يتجاوز الفترة الصباحية، مسألة عادية في ظل ظروف العيد والجائحة".

وأوضحت أن "الماء انقطع عن النقط العالية (الطابق الخامس)، لأن المنطقة تعرف هذه الأيام حرارة مرتفعة، إلى جانب استهلاك مفرط للماء بسبب العيد وظروف وباء كوفيد-19 حيث يكثر الاستحمام".

وبحسب المصادر ذاتها، فإن "ماء تامنصورت يوازي في جودته مياه مدينة مراكش، وتخضع أثمنته للتعريفة الوطنية"، مؤكدة أن "مشروع سد المسيرة (41 مليون درهم)، الذي سينطلق في أفق 2021، سيؤمن تقوية تزويد المنطقة والدواوير المجاورة لها بماء الشرب".

وبعد الانتهاء من المشروع المذكور، تضيف مصادر هسبريس من المكتب الجهوي للماء الصالح للشرب، "سيعمل المكتب على تقوية تزويد سيدي الزوين بماء الشرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - achat الاثنين 25 ماي 2020 - 11:59
مراكش فيه كثرة الحدايق باشجار استواءية والكازون وكثرة المسابح و فيرمات البتيخ وهذا كله عدو الفرشة المائية.
2 - يحي الاثنين 25 ماي 2020 - 13:32
نظرا لنقص ملحوظ في تساقطات الأمطار خلال العشر سنين الأخيرة( 40%) من نسبة التساقطات التي أثرت على مخزون السدود وعلى الفرشة المائية ينتظر أن تكون هناك مشاكل في تزويد الساكنة بالماء في المغرب...
3 - سيمو الاثنين 25 ماي 2020 - 14:19
حنا في تامنصورت قطعو علينا الماء نهار الاخير في رمضان والحجر الصحي وصباح العيد ،الحرارة المرتفعة و كورونا،فهم تسطا
4 - ابار الفيلات. الاثنين 25 ماي 2020 - 16:34
توجد بعض الفيلات للاسف بها ابار تملأ بها مسابح كبيرة و تسقى بها نباتات تستهلك الماء بافراط دون اي فائدة تذكر، اذن يجب القطع مع هذه الفوضى خصوصاً ان بعض المناطق في حاجة ماسة لهذه المياه التي لاتقدر بثمن.
5 - Habib الاثنين 25 ماي 2020 - 16:46
غير اللي ضاربو الضوء هو اللي غادي يشري في تامنصورت، مع العلم أن العقار في تامنصورت طاح ب30 في المئة، الكل كان يعتقد أن الجامعة ستنتقل لتمنصورت، الحلم تبخر.
6 - majida الخميس 28 ماي 2020 - 04:44
والله لا ندري مانقول.الا حسبنا الله ونعم الوكيل.فالمشكل عويص .الحجر الصحي،ارتفاع درجة الحرارة،انقطاع الماء الصالح للشرب.فقد بحت حناجرنا،ولا حياة لمن تنادي.الوضع أقل ما يقال عنه كارثي.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.