24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | التزام متفاوت بـ"الطوارئ" في جهة الدار البيضاء

التزام متفاوت بـ"الطوارئ" في جهة الدار البيضاء

التزام متفاوت بـ"الطوارئ" في جهة الدار البيضاء

باستثناء بعض الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية، سجلت معظم مناطق مدينة الدار البيضاء التزاما كبيرا للساكنة بتعليمات حظر التجول خلال يوم عيد الفطر، بعد أن أصدرت السلطات المحلية أوامر مباشرة لأصحاب المحلات التجارية بإغلاق دكاكينهم طوال يوم العيد.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن فئة من ساكنة العديد من الأحياء الشعبية لم تلتزم بشكل كامل بتعليمات السلطات المحلية الداعية إلى التزام البيوت وعدم مغادرتها إلا في حالة التسوق، أو العمل، أو لأغراض مستعجلة.

وقال نشطاء جمعويون بمنطقتي سباتة وسيدي عثمان إن فئة من الساكنة فضلت الخروج إلى الأزقة وتبادل تهانئ العيد، رغم الخطورة التي تعرض لها حياتها في هذه الفترة التي ما يزال المغرب يسجل خلالها حالات للإصابة بمرض "كوفيد-19".

وأوضح هؤلاء النشطاء أن بعض التجار في بعض أحياء هذه المنطقة عمدوا إلى فتح محلاتهم التجارية صباح يوم العيد، وهو ما ساهم في تسجيل حركة غير اعتيادية في هذه الأماكن.

كما تم تسجيل خروج بعض سكان الحي الحسني وليساسفة، حيث أكد نشطاء جمعويون من عين المكان أن الساكنة تبادلت فيما بينها تهنئة العيد، وتجمع الكبار رفقة أطفالهم في العديد من الأزقة، رغم التعليمات الصارمة بضرورة التزام البيوت.

أما في البرنوصي، فقد سجلت معظم الأحياء هدوء غير معهود (الصور)، حيث رصدت كاميرا هسبريس التزام الساكنة بحظر التحول، باستثناء بعض الحالات القليلة. الأمر نفسه ينطبق على مناطق دار بوعزة وسيدي رحال وضواحي إقليم الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن غيور1/ التعايش الأحد 24 ماي 2020 - 20:45
السلام عليكم
الفيروس أصبح عادي مثله مثل الزكام الموسمي، حتى الحالات لي تصابت ما عندهاش أعراض.
عافاكوم نتاعونو كاملين نديرو اليد في اليد، و بلا ما نخلعو الناس راه عدد منهم تصابو بالإكتئاب و الفزع خصوصا الأطفال، و آخرين مرضى بأمراض مزمنة بأخبار كوفيد غادي يتزاد عليهم المرض و إلى ما تسبب ليهم في الوفاة.
بشروا و لا تنفروا و كونوا عباد الله إخوانا.
عيد مبارك سعيد.
2 - هؤلاء التجار.... الأحد 24 ماي 2020 - 20:50
هؤلاء التجار الذين عمدوا فتح متاجرهم يوم العيد ...ماذا يعني هذا ؟؟؟ إنهم بكل بساطة يتحدون السلطات العمومية ...لذلك نتساءل ماموقف السلطة من هذا كله؟؟؟ لماذا لا تتدخل السلطة غدا مثلا وتقفل لهم محلاتهم إلى شهر شتنبر المقبل.
3 - الياس الأحد 24 ماي 2020 - 20:51
الدار البيضاء اصبحت العاصمة الوبائية بالمغرب لذالك وجب التعامل بصرامة اكثر
4 - البشير الاطرش الأحد 24 ماي 2020 - 20:56
يجب محاسبة أصحاب المحلات الذين فتحو ابوابهم
5 - دالمغرب الأحد 24 ماي 2020 - 21:04
لصاحب التعليق الأول : الفيروس الى مادرنش الحجر انتاشر غيوقع اغراق نظام الصحي ديك ساعات غيوليو كيموتو بالمئات فنهار حيت مبقاوش لبليص فالمستشفيات و هاد الأعداد المتعافين لمفرحينا نتيجة لتوفر لبليص ا استعمالنا لكلوروكين ا لا حيدنا الحجر ا نتاشر غتكون ديك ساعات الكارتة
6 - هؤلاء المتجولون... الأحد 24 ماي 2020 - 21:19
التزمنا عن قناعة بالحجر.....لكن عندما نرى عبر النافذة أو البلاكون أو من السطح...اناس يتبادلون تهاني العيد ومنهم من يتجول رفقة اطفالهم حقيقة يألمنا ذلك....الله إهدي ما خلق....رجال الامن والسلطة المحلية لا يمكن لها مراقبة أزقة مدينة البيضاء وما أكثرها..
لذلك علينا والمفروض الالتزام بالإجراءات الاحترازية...لكن ستجد من يخرق القانون وخاصة ذوي المستوى التعليمي المتدني ..و "قلة الترابي" .
7 - محمود الأحد 24 ماي 2020 - 21:40
بالنسبة للتجار الذين فتحوا محلاتهم ينطبق عليهم حديث الرسول صلى الله عليه و سلم "من غشنا فليس منا " كان على الساكنة بل من واجبها أن تقاطعهم حتى بعد الأزمة و ذلك أضعف الإيمان .
8 - هااام جدا الأحد 24 ماي 2020 - 21:44
الدولة متسامحة والامر يدعو الى التساؤل على الدولة تحمل مسؤوليتها
9 - رجا في الله الأحد 24 ماي 2020 - 21:54
لا إله إلا الله. الله يلطف بينا .و يهدي الناس و كل واحد يبقى فدارو .انا والدي مراض و ساكنين حدايا و ملي بدا الحجر مشفتهمش.جا هد العيد و قلبي كيتقطع عليهم مدوزين العيد بوحدهم و توحشو حفيدهم.و ملي كنشوف الناس ممسوقينش و خارجين على و الو تما كيزيد يبقى فيا الحال حينت كنعرف بلي صبري و حترامب للحجر انا و غيري مغدي يفيدنا بوالو الى بقاو الأغلبية مستهترين و غنرجعو لنقطة البداية
10 - مقبلين غير مول حانوت الأحد 24 ماي 2020 - 21:55
شي بشار مقبلين غير مول حانوت هوا عالم بيه غير الله فخبرك اشريف تلااتة أشهر وأنا كنخلص الكراء 4000 دراهم شهريا مبقت كنصور حتاء الاكل ديالي عاد المنتوجة لي كتخصر ليناء لا تغضية صحية لا تقعد لا كونجي وكملوها علينا الشريكة الكبرى ونديرومعكم مزين بلكريدية شحال منهم كلونا والوقت لي خرجتي تلقه حداك وفي الاعياد والمناسبات أما الآخرين هك وأراء خاليتو لينا غير شيظاء في دروبا وصداع ديال المبوقين أما هامش الريبح تسناء تديه في المواد الغادية ديال البلد الله اعفو علينا منهد الحرفة كنتمنا ليك الحاونات عيد مبارك سعيد
11 - Saadoun الأحد 24 ماي 2020 - 22:28
لم يسبق لي ان ارى الحي فارغ كليا من البشر و السيارات. حركة منعدمة. حضور منعدم للناس و الامن. إحساس رهيب لا يمكن ان تصفه الكلمات.
12 - محلل اج الأحد 24 ماي 2020 - 22:51
ادا التزم سكان الدارالبيضاء بالحجر الصحي خصوصا عمال المصانع و قاطني الأحياء الشعبية فاكيد سنصل انشاء الله إلى 0 حالة خلال المرحلة التالتة من حالة الطوارئ. لدا
فاصابات الجديدة من كوفيد 19 وتصاعدها كل يوم أصبحت على لسان كل مغربي سواءا من وسائل الإعلام أو المثقفين أو الرياضيين أو حتى المواطن العادي بل حين نتبادل تهاني العيد عبر الهاتف أو الواتساب إلا والدار البيضاء تدخل في صلب الحديث؛ ؛؛؛؛
المرجو الالتزام بالبيوت حتى نخرج من هده الجاءحة سالمين غانمين؛ أن الله سميع الدعاء
13 - LE MONTAGNARD الأحد 24 ماي 2020 - 23:20
TOUT COMMERCANT QUI OSE OUVRIR SON MAGASIN DURANT LES 2 JOURS DE L AID DOIT ETRE PUNI SEVEREMENT AVEC UNE FERMETURE AVEC LA CIRE DE SON MAGASIN POUR TROIS MOIS ET UNE AMENDE ALLANT JUSQU A 5000 DH

AVEC CES MESURES L CONFINEMENT SERA RESPECTE PAR TOUS

RESTEZ CHEZ VOUS SVP
14 - narcisse الأحد 24 ماي 2020 - 23:38
Wa venez voir ce qui se passe à Sidi maarouf al mostakbal. C est le ko total des jeunes fument rigolent à haute voix insultent les passants et surtout les subsariens
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.