مناشدة لإيواء مهاجرين من جنوب الصحراء بمراكش

مناشدة لإيواء مهاجرين من جنوب الصحراء بمراكش
الثلاثاء 26 ماي 2020 - 08:07

ناشد فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان “كل الجهات المسؤولة التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، بتمكينهم من الإيواء والتغذية والمراقبة الصحية، وإخضاعهم للحجر في شروط تصون كرامتهم الإنسانية وحقهم في العيش بأمان”.

ودعا نداء حقوقي توصلت به هسبريس إلى “إيجاد حل استعجالي للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، حفاظا على سلامتهم وأمنهم من الجائحة، وحقهم في الخدمات الصحية والدعم المالي العمومي، وتوفير كل شروط الحماية من وباء “كوفيد19″، وتمتيعهم بدون تمييز بظروف العيش الكريم”.

وواصل النداء: “يتحرك المهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في الدروب والأزقة والشوارع بكل أرجاء المدينة، على شكل مجموعات تضم أمهات وأطفالهن وشبابا التماسا للقمة العيش؛ وتبقى غابة الشباب، وجنبات الشارع المحاذي لجبل كليز Mont Gueliz، أهم نقط تواجدهم بكثافة، وبعضهم يتخذ من منطقة الكدي ومغاراتها مستقرا لهم”.

وأوضح التنظيم الحقوقي أن “المعنيين بالأمر بدون مأوى وبدون عمل ولا يتوفرون على أي دخل، سوى ما يدره عليهم التسول بين الدروب والأزقة، وعند ملتقى بعض الشوارع والطرقات التي أصبحت شبه فارغة”.

يذكر أن هذا النداء سبقته نداءات عديدة، جاءت استجابة لمبادرات متتالية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومنظمة الصحة العالمية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، داعية إلى الاهتمام بهذه الشريحة من الساكنةّ.

‫تعليقات الزوار

6
  • المهدي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 08:42

    ليس مراكش وحدها بل في كل مدن المغرب .. هنا في الرباط أصبحوا يتجولون جماعات في احياء خالية من السكان ويطرقون أبواب المنازل ويضغطون على الجرس مرات ومرات ومنهم من لا يتكلم أي لغة سوى كلمة مانجي مانجي .. لقد أصبحوا لوحدهم شعباً تشكّل الى جانب الشعب المغربي .. هذه سياسة التسيّب : أدخل والله يعاونك سير ضبّر على راسك …

  • اسماعيل الأدوزي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 08:54

    قال الخبر:" ناشد فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان "كل الجهات المسؤولة التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، بتمكينهم من الإيواء والتغذية والمراقبة الصحية…"

    أعتقد أن الأمر اختلط على هذه الجمعية أو أنها تعيش على المريخ…المغاربة العالقين في سبتة،والمغاربة العالقين بين المدن لم يتمكنوا من الايواء والمراقبة الصحية وهم من دافعي الضرائب…والجمعية لا يظهر لها سوى أولئك الذين خرقوا قوانين أكثر من دولة مع عصابات تهريب البشر حتى وصلوا المغرب ولا يدفعون ضرائب…
    هذه البيانات الهدف منها فقط السعي للبحث عن موارد مالية من جهات داعمة خارج المغرب
    أنشروا تعليقي

  • Hmida
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 11:53

    oui Mrh7ba bihoum, il faut aider ces gens là, nous avons nos valeurs et principe, nous sommes pas des racistes comme ceux de l'autre coté, on doit aider ces gens de telle sorte qu'il auront le droit à l'éducation et santé. De nombreux d'entre eux sont des bosseurs il faut leur donner leur chance. Pas de racismes SVP on est tous des africains et vive l'afrique

  • مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:35

    المغرب يجب عليه وضع حد من نزوح الأخوة الأفارقة الذين لا يتوفرون علي صفة قانونية لدخول. فكلما تكاثر عددهم كثرة مشاكل لدولة و المواطنين معهم. فالبلد يكفيه التفكير في حل مشاكله فقط

  • زين العابدين
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:04

    تنهى عن خلق وتأتى مثله عار عليك ان فعلت عظيم

  • Yassine
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:46

    le meilleur aide est leur donner un avion de notre argent publique pour les renvoyer chez eux

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب