24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎

نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎

نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎

استجاب خالد آيت الطالب، وزير الصحة، لطلب مصحة خاصة بمدينة تطوان طالها قرار الإغلاق سبق للسلطات المختصة أن عمدت إلى تشميعها، وأمر بفتح أبوابها ومباشرة العمل فيها بعدما أثارت جدلا واسعا فيما عُرف إعلاميا بقضية "طبيب تطوان"، دون الكشف عن مآل التحقيق في الملف والجزاءات القانونية المترتبة عليه.

فلاش باك..

حالة من الهلع والفزع عاشتها مدينة تطوان والنواحي، في الـ12 من مارس المنصرم، عقب تسجيل إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد لدى طبيب مختص في أمراض النساء والولادة عاد للتو من رحلة من إحدى الدول الأجنبية والذي كان أحد ركابها هشام بوراس الحالة المؤكدة الأولى التي سجلتها المدينة الشمالية وكان الطبيب أحد مخالطيه.

وفي هذا الصدد، يرى حمزة الإبراهيمي، مسؤول الإعلام والتواصل بالنقابة الوطنية للصحة العمومية، أن وزارة الصحة طبقت المثل "تسجلات كورونا علقو المندوب" تفاعلا مع القضية التي أسالت الكثير من المداد وزرعت غير قليل من الرعب، وزاد متسائلا: "هل تسرع الوزير التقنوقراطي خالد آيت الطالب في إعفاء محمد وهبي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بتطوان، بسبب قضية الطبيب الذي لم يلتزم بقواعد الحماية الصحية بشأن فيروس "كورونا" بعد عودته من عطلته بالخارج ومباشرة عمله بإحدى المصحات الخاصة بالحمامة البيضاء".

وأضاف عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، في تصريح لهسبريس، أن "هذا السؤال حضر بقوة منذ تشخيص حالة الطبيب أ. ر، المختص في أمراض النساء والولادة، بكوفيد 19، أواخر شهر مارس الماضي، وعاد إلى الواجهة في الـ27 من أبريل عقب تعافي الطبيب من الفيروس التاجي، كما ظهر للعلن مرة أخرى بعد انقضاء فترة الحجر الصحي الذي خضع له مرضاه والعاملون بالمصحة المعروفة دون تسجيل انتقال العدوى إلى مخالطيه في حالة فريدة ومتفردة"، وفق تعبيره.

وفي الوقت الذي كشف مقربون من الدكتور الركينة في بلاغ سابق، توصلت به هسبريس على البريد الإلكتروني، أنه كان عائدا من أمريكا وتوقف ساعات قليلة في مطار مدريد، ليصل إلى المغرب بتاريخ الثامن من شهر مارس. وبعد مضي أسبوع من عودته، سجلت حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا في تطوان، ولم يكن يعلم أن تلك الحالة كانت معه في الطائرة.

وأوضح النقابي الإبراهيمي أن إعفاءات غير مسبوقة طالت مديري المراكز الاستشفائية والمناديب الإقليميين والمديرين الجهويين القطاع المزاحين عن مناصبهم منذ اندلاع أزمة جائحة كوفيد-19، حيث أطاحت بـ29 مسؤولا، الشق الأوحد بينهم غياب مبرر أو تعليل إداري منطقي لقرار الإعفاء مما أثار موجة سخط في صفوف الأطر الصحية في العديد من المناطق بدءا من مكناس وقلعة السراغنة ثم تطوان، وسيدي قاسم على سبيل المثال لا حصر.

وأضاف المسؤول النقابي لهسبريس، فيما يخص إعفاء الدكتور محمد وهبي المندوب السابق بعمالة تطوان والذي تدرج في مختلف مناصب المسؤولية بتطوان من طبيب بالمستعجلات وصولا إلى منصب مندوب إقليمي للصحة ومرورا بتحمل مسؤولية مستشفى سانية الرمل على مدى 7 سنوات فهو مهندس الخطة المطوقة لأزمة كوفيد-19 عبر توحيد الجهود بين كل الفاعلين من جهة وكذا تجنيد مختلف الأطر الصحية عبر خلية الأزمة الإقليمية التي باشرت تنسيق الخدمات الصحية الترتيبات للتصدي للجائحة وهو ما يتم جني ثماره الآن على اعتبار أن الإقليم خال من الفيروس التاجي.

وأورد المتحدث ذاته أن الطبيب المتخصص في أمراض النساء والتوليد بمصحة خاصة بتطوان يتحمل مسؤولية رفض وتضليل اللجنة الإقليمية حول خضوعه لتدابير الحجر الصحي الطوعي داخل منزله بمدينة سبتة المحتلة، مشيرا إلى أنه ولإسكات الرأي العام الوطني تمت التضحية بالمندوب الإقليمي لدوافع التقصير دون أن تحدد الوزارة ماهيتها ودرجتها وانعكاسها على القطاع.

واعتبر المتحدث نفسه أن "الإطاحة بالمندوب الإقليمي للصحة بتطوان تكرس سياسة تغطية الشمس بالغربال"، مشيرا إلى أن القرار من شأنه ترسيخ نفور الأطر الصحية من تحمل المسؤولية داخل الوزارة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - حقيقة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:51
كيف أنه وزارة الداخلية تقوم بعملها إزاء المسؤولين غير منظبطين من اقالات ومحاسبة وتريد هاته النقابة كعادتها مناقشة قرارات سبق أن اتخذتها الإدارة سابقا ازاء عدد من موظفيها (المسؤولين). لا يستقيم
2 - محمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 09:54
توقفت كثيرا و أنا أبدأ بالضحك و خاصة عند قضية توقيف المندوب و تدكرت عدة وقائع سبحان الله كلما عوقب موضف مسؤول و بقدرة قادر يرقى في مكان أو مدينة أخرى بدرجة أكبر
3 - محمد رمضان الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:33
مصحة تطوان متخصصة في امتصاص دماء المواطنين...لذلك لا فائدة للترخيص لها بالاشتغال...نحن أبناء هذه المدينة ونعرف "خروب بلادنا"...
4 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:44
مع احترامي لوزير الصحة إلا أن قراره جانب الصواب عند الإطاحة بمندوب الصحة بينما المسؤول عن الفعل هو الطبيب الذي كان يضن نفسه منيعا ضد الڤيروس و استمر في مزاولة نشاطه و كذا تضليل المسؤوؤلين و ها هو اليوم مستمر في نشاطه المهني دون محاسبة
5 - مزرعة الأخطبوط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 10:51
انتم لا تعرفون شيء عن مالك المصحة وعن علاقاته الاخطبوطية وعلى أعلى المستويات. فمن كان يظن بان الحادث سيكون له ما بعده بالنسبة للمصحة فهو واهم. قرار الإغلاق جاء فقط en attendant que les choses se calment. قبل أن تأخذ الأمور "مجراها الطبيعي". wake up أيها السادة أنكم في المغرب فلا تستغربوا.
6 - راي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:47
الوزارة تصحي باطرها لارضاء اصحاب الشكارة .. القطاع الخاص مافيا و كتلة لم تتسنطع الوزارة اختراق منعتها و تكتلها بدء بساعات العمل و الفوترة و علاقتها بمؤسسات الضمان الاجتماعي وتشعيل اطباء القطاع العام و الضرائب و غيرها
7 - ملاحظ الثلاثاء 26 ماي 2020 - 13:58
قرار التوقيف قرار اداري وكدا قرار اغلاق او فتح المصحة والادارة ملزمة بتبرير قراراتها. وتحديد المسؤوليات.
8 - انزكان الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:00
تعددت الاعفاءات في ربوع المملكة لاخطاء مهنية على ما يقال لكن الغريب ان المسؤول الاول الاقليمي على انزكان ارتكب جملة من الاخطاء كادت مدينة انزكان بل وجهة سوس ماسة ان تدفع الثمن غاليا ورغم محاضر المفتشية الجهوية فمن يحميه ياترى
ان تتاخر في القيام بتحليلات لعاءلة قادمة من منطقة موبوؤة بعد حضور جنازة والدتهم المتفية بكورونا اليس خطا مهني
اطلاقهم الدهاب الى المنزل بعد التحليلات التي جاءت ايجابية اليس خطا مهني
نقل مريضة محتملة من انزكان دون القيام بالتحليلة والتي جاءت ايجابية اليس خطا مهني
القيام بارجاع 09 حالات محتملة وسط سيارة اسعاف اتضح فيما بعد ان هناك حالة من بينهم حالة مؤكدة
ارسال حالة محتملة بعد وضعها الى تزنيت تم ارجاعها الى اكادير اليس حلة مؤكدة
ارسال امراة حامل من مركز صحي الى مستشفى انزكان في حالة خطيرة دون مرافقة اطار صحي والتي توفيت بعد ذلك اليس خطا مهني وزيد وزيد
هناك السؤال من يحمي هذا المندوب والى متى السكوت عن هفواته
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.