24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | هذه أسباب تحول سوق الجملة للسمك إلى "بؤرة كورونا" بالبيضاء

هذه أسباب تحول سوق الجملة للسمك إلى "بؤرة كورونا" بالبيضاء

هذه أسباب تحول سوق الجملة للسمك إلى "بؤرة كورونا" بالبيضاء

تحوّل سوق الجملة للسمك بمدينة الدار البيضاء، خلال الأيام الماضية، إلى بؤرة لوباء كورونا، بعد تسجيل العشرات من الإصابات المؤكدة بالفيروس؛ ما دفع السلطات بالعاصمة الاقتصادية إلى إغلاقه لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد.

وحسب العديد من العاملين في أكبر مزوّد للدار البيضاء والنواحي بالأسماك، فإن الأوضاع داخل المرفق العمومي كانت تنذر من البداية بظهور هذه البؤرة في صفوف الباعة والتجار، بالنظر إلى الطريقة التي يتم التعامل فيها مع هذا الوباء وفِي غياب لاحترام التعليمات الصحية الصادرة عن السلطات.

وكشفت تصريحات التجار لجريدة هسبريس الإلكترونية أن فضاء السوق يعرف ضيقا شديدا؛ ما يجعل شرط التباعد الاجتماعي بين المرتفقين مستبعدا ويسهل انتقال الفيروس فيما بينهم، ناهيك على غياب الالتزام بالتعليمات الصحية.

وأكدت مصادر الجريدة أن موقع سوق الجملة غير مناسب؛ ما يلزم نقله من خارج مركز الدار البيضاء، على اعتبار أنه يفد إليه تجار من مختلف المدن ولا يمكن معه التحكم في عددهم وضبطهم بشكل مستمر.

وما يزيد الطين بلة أخرى، تضيف هذه المصادر، أن عددا كبيرا يفد إلى هذا السوق بشكل يومي من مدن مختلفة، وضمنهم من ليسوا مهنيين بالقطاع؛ وهو ما يجعل عملية حصر لائحة المهنيين صعبة، الشيء الذي لا يمكن معه معرفة مصدر هذا الوباء، لا سيما أن تجار وبائعي سمك من خمس مدن كبرى يتسوقون منه وضمنها العاصمة الرباط.

وشددت مصادر هسبريس على أن المكتب الوطني للصيد مطالب، عبر مديرته العامة، بالتدخل السريع لإصلاح هذا الوضع، وتحمل مسؤولية تحوله إلى بؤرة لهذا الفيروس، وكذا إغلاقه طوال هذه المدة؛ ما يعني حرمان الدار البيضاء ومعها المدن المجاورة من التزود بالأسماك خلال هذه المدة.

يذكر أن تجار سوق الجملة للسمك قد وجدوا، منذ يوم الثلاثاء، أنفسهم غير قادرين على ولوجه، بعدما أمرت السلطات التابعة لولاية جهة الدار البيضاء سطات بإغلاق المرفق العمومي المذكور لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد.

وأثار هذا القرار غضبا كبيرا في صفوف باعة السمك، الذين تضرروا منه، بعدما تكبدوا خسائر مالية كبيرة بسبب اقتنائهم السلع دون تمكنهم من بيعها وتسويقها بداخله على غرار ما دأبوا عليه.

وأكد تجار، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنهم تلقوا هذا القرار، الذي لم يعلن عنه من طرف المكتب الوطني للصيد البحري، بكثير من المفاجأة؛ الشيء الذي سيعرض كثيرين منهم إلى الخسارة.

ويجري عدد من تجار السمك على مستوى الدار البيضاء، هذه الأيام، تحاليل مخبرية، للكشف عن فيروس "كوفيد 19" ومعرفة مدى إصابتهم به من عدمها، حيث تنقلوا صوب مجموعة من المستشفيات للخضوع للفحص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Marroqui الخميس 28 ماي 2020 - 11:09
كلشي ممكن و موجود تبارك الله في الدار البيضاء .. الي بغيتيه تما
2 - بدون اسم الخميس 28 ماي 2020 - 11:11
كون هدا ناس الالتزمو بنظافة كيفما قالت وزراة الصحة كعما تكون العدوى لكن ناس الله يهديهم مازال مستهزئين بهدا المرض الجهل مصيبة
3 - Yucef الخميس 28 ماي 2020 - 11:12
المشكلة هو أن طرق انتقال هذا الفيروس غير واضحة، منظمة الصحة العالمية كل مرة تقول هدرا، لبس كمامة من فارماسيا، لا لبس غير كمامة عادية، لا خصك تلبس نظرات،لا تغطى بمنتا و خرج...
4 - مواطنة مغربية الخميس 28 ماي 2020 - 11:17
هذا كان متوقعا، الصور التي رأيناها سابقا في المرسى كانت تنذر بالكارثة. هادوك الناس لي كانو غير مكترثين بالوضعية الصحية بالمغرب مايجيوش يبكيو دابة لاغلاق السوق، كانو وكانهم غير معنيون .خاصنا نكونو واقعيين شوية ولي دارها بيديه خاصوً يتحمل المسؤولية. اما السمك فحنا مكنقدوش عليه لانه غالي علينا.
5 - Attention aux abattoirs الخميس 28 ماي 2020 - 11:18
وكدالك المسالخ كبؤر جد خطيرة
مثلا في أمريكا 5000 مصاب, ألمانيا 500, فرنسا ٱكثر من 100
السبب : البرودة و الرطوبة وصعوبة التباعد
6 - حداوي مغربي مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 11:19
بناء على ما جاء في المقال.....أصبح من الضروري إغلاق هذا السوق نهائيا على أن يتعامل المهنيون مباشرة مع زباءنهم ذللك بايصالهم السلعة إلى مقر تجارتهم
7 - عادل الخميس 28 ماي 2020 - 11:19
تقصير حكومي لا أقل ولا أكثر إنتهى الكلام من غير لف ولا دوران
8 - العسري الخميس 28 ماي 2020 - 11:19
الله يلطف بينا وينجينا من هاد المرض
خاص الشعب يلتازم و يحتارم مسافات الامان باش نقدرو نواجهو هاد الوباء ان شاء الله
9 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 11:21
سبحان الله ما كان ينبه له أي عامي أقول عامي فرق بين عامي و متهور ؟ لم تنتبه له لجنة اليقضة و الحكومة و السي العثماني من الأحسن نصوت مستقبلا على عامي المهم هو التسيير كنت أعتقد أن من يحمل شهادة ما يمكنه فعل العجب أصبحت متؤكدا أنه ربما لا يستطيع حتى تدبير منزله
10 - Said1234 الخميس 28 ماي 2020 - 11:28
مع كل الاحترام للناس د كاز. الله يجازيكوم بخير زيرو معانا. حنا هنا فالجنوب سالينا معه ازيد من شهر.
11 - اسامة الخميس 28 ماي 2020 - 11:31
دبا بنادم شاف الوضع غادي يجب بؤرة ولا احد فيهم قالوا اللهم ان هدا منكر
حسبي الله ونعمة الوكيل
بغيتونا نبقاو فالدار صيف كامل
شوفوا شتي الحكومة خاصها تنوض تسد جميع المعامل فهاد شهر 6.وانا واتق ان هدا الاجراء غادي
ينحر الفيروس. ميمكنش حنا داخلين فشهر 6.ونبقاو نسمعوا بؤر
12 - ماتي الخميس 28 ماي 2020 - 11:31
مساكن معلموهمش خاص السلطات تتنبأ بقدوم الفيروس الى السوق سيرو تحشمو راكم شبعانين فلوس الميرنا كاتسوا 15 درهم كتبيعوها لينا ب 75 درهم وا تفضحتو حتا نتوما
13 - أمين الخميس 28 ماي 2020 - 11:35
التنسيق بين الإدارات المغربية مفقود,
بين الوزارات أيضا مفقود
بين الحكومة و الوزراء التنسيق مفقود.
كأن كل وزارة تعمل في بلد آخر,و الآليات غير كافية.
لو لم يكن الحجر الصحي من الأول بفضل الملك محمد السادس,لكانوا ماتوا عندنا في المغرب 10 الآلاف من الناس.
و الشعب لا يسمع,كلهم عندهم نقص في السمع و لا يحترمون القانون.
14 - متتبع من داخل السوق الخميس 28 ماي 2020 - 11:37
المسؤلية تقع على مسيير السوق المكتب الوطني لصيد البحري ..
لا يهمه سوا المداخيل اللتي يجنيها من tax
لايقدم شيء .. لا تسيير لا نضافة و الممرات كلها مملؤة بالمنتوج فيصح من الصعب التجول داخل و خارج السوق ...
زيادة على ذالك من هب و دب يدخل الى السوق
15 - ملوكي محمد الخميس 28 ماي 2020 - 11:38
إخواني الأعزاء هل صحة المواطن المغربيى أهم من السمك.السمك ليس مادة ضرورية للعيش يمكن الإستغناء عنها. أخوكم في الله لم اشتري السمك منذ بداية الوباء. اتقوا الله في انفسكم وفي العباد.
16 - البيضاوي الخميس 28 ماي 2020 - 11:42
هذا معطى آخر أن أهم طريقة لحصر كورونا و حتى مواجهته هو احترام التدابير الصحية و من لم يلتزم تطبق عليه القوانين اما الإغلاق فليس حلا ما دام الفيروس ينتشر و مدته غير معلومة فالآثار الاقتصادية السلبية ستعم الجميع ان لم يتم التشديد على احترام التباعد و الوقاية سواء في الاسواق او المعامل او المصانع او المقاولات و في جميع الفضاءات التي تضم اعدادا من الناس
17 - fador الخميس 28 ماي 2020 - 11:52
سنين و انتم تربحون الاموال الطائلة فلا داعي للبكاء حفاظا على صحتكم و صحة اسركم و المغاربة فلو كنتم منظمين و تتبعون تعليمات المسؤولين لما جعلتم من السوق بؤرة
18 - amin sidi الخميس 28 ماي 2020 - 11:59
سلام: راه الساحيل من طنجة الگويرة رجع طريق تبادول كورونا بين الصيادة وتجار السماك بالجوملة الى باءيع التقسيط والمتجاويل والى المستهليك . بياع الحوت كيهز ويعبر السماك بديه وبدو قفازة ويهضر معك بدون كمامة ويرد عليك الصرف فازك بماء السماك .وقلة النضافة والاوساخ مداور به .
19 - مراد الخميس 28 ماي 2020 - 12:08
هاد الدار البيضاء كل مرة خارجالينا بشي حاجة فشكل، خصها تسد بحيوطا عاليين بحال shingeki no kyojin
20 - اسباب غير واضحة الخميس 28 ماي 2020 - 12:09
ليس من الضروري ان يكون الزوار الغير المهنيين سببا في نقل العدوى داخل السوق هناك عدة احتمالات اخرى.مثلا احد المهنيبن نقل العدوى لزملاءه.او البضاءع اللتي تنقل داخل السوق سبق لها وكانت تحمل الفيروس.او ان العدوى انتقلت عن طريق المال.كلها احتمالات ممكنة.اما ان نلقي اللوم على الغير ونحمل المسؤولية للجهات الوصية فهدا خطأ.نحن نتعامل مع وباء كل يتحمل مسؤوليته ومسؤولية المحيط ديالو.
الله يخفف ما نزل والله يرفع الوباء.
21 - رشيد الخميس 28 ماي 2020 - 12:14
الحل بنظري كما يسير به العمل بأروبا هو حراسة البوابة وادخال عدد معين إلى المتجر. الباقي إما ينتظر في الصف مع احترام التباعد الاجتماعي متر ونصف افظل من متر واحد أو يعود إلى بيته. ويجب على اعوان السلطة ان يكونوا رهن خدمة الناس لتيسير عملة الدخول والخروج. كل ما يخرج زبون من المتجر يدخل زبون آخر من الجهة الأخرى مكانه.
كما يجب تسطير أرظية المتجر حتى يقف كل شخص في المكان المحدد له. الاستعانة بالتهوئة ظروري والسلام
22 - Toufik الخميس 28 ماي 2020 - 12:15
من خلال ما رأيت في بعض المدن الساحلية فأسواق السمك بالجملة داخل الموانئ فإنها تعرف فوضى عارمة ليس هناك تنظيم في هذه الأسواق الكل يدخل سواء كان شاريا أو متجولا ازدحام في ازدحام والفوضى في كل مكان يحب إعادة نظر في هذه الأسواق من اجل تنضيمها وإلزامية بطاقة المرور داخل السوق
23 - bziker الخميس 28 ماي 2020 - 12:40
Salam au N'10 ....Avec tout mes respects ,toi tu compare un éléphant à une petite souris...casa est la capitale économique et c'est le plus peupler au Maroc tandis que chez vous au sud qu'on aime beaucoup aussi les gens sont gentille , la population minime donc on peux contrôler facilement ce virus....Allah yihfadna wiyehfadkom.
24 - ابن العربي الخميس 28 ماي 2020 - 12:56
البؤر القادمة المسالخ المسالخ المسالخ ،. في السنه الماضية سبقت وان ولجت لمسلخ الدارالبيضاء بالهروايين ، حيث اكتظاظ لا يوصف والتصاق الاجساد واحتكاكها بعضا ببعض مع المستوى التربوي المتواضع للجزارين وقلة الوعي ، الوضع ينذر بكارثة
25 - ocine الخميس 28 ماي 2020 - 13:03
المسؤولية يتحملها التجار و ايضا المسؤلين على المرفق لأنهم لم يبلغو السلطات حتى وقع ماوقع وشكرا
26 - Mosi الخميس 28 ماي 2020 - 13:15
ما اثار انتباهي و غضبي هو تباكي المهنيين من اغلاق السوق.
اين كنتم عنذما كنتم تشاركون بل و تشجعون الاستهتار بقواعد النظافة و الحذر في السوق...اذا فعلتم مصيبة في انفسكم بأيديكم فلا تتباكوا على احد..فلا يفعل ذلك إلا الأطفال الصغار.
قديما كان في كل الاسواق و الحرف شخص يقال له الأمين.
وكان يسهر على تطبيق قوانين و اعراف الحرفة او السوق بصرامة و كان يسهر على تطبيق التعليمات التي توصي بها السلطات بحذافرها....اين هو امين السوق....كيف سمح بكل تلك الفوضى التي ادت الى الكارثة..
الآن بعد ان تسبب استهتاركم و انعدام وعيكم بتلك الكارثة اصمتوا فقط و لا تشتكوا او تتباكوا....عليكم الاحساس بالخجل من انفسكم.
شوهتو بناس كازا.
27 - أبو بكر الخميس 28 ماي 2020 - 13:23
ما ينقصنا هو النظام . و احترام النفس أولا ثم الاخرين.
كل حرفة في بلدي وفيها ( متطاولون ) عليها .

ناس تؤدي ما عليها من واجبات و تلتزم بالمكان المخصص لها ، لا زيادة و لا نقصان .

و يأتي ( متطاول ) و يقبع بين صفوف الباعة ( المحترفين ) و لا يؤدي شيئا .

و إذا كلمه الاخرون قد يرتكب جريمة و يقول بأن ليس لديه ما يخسره ، السجن لا يعني له شيئا .
في الحين أن أغلب الحرفيين ناس لهم مسؤولية فلا يغامرون معه بالنقاش ، و يستنجدون بالسلطة . و هنا كلام آخر.
و يكثر المتطاولون و تعم الفوضى ، و يكثر الانتهازيون الذين لا يترعرعون إلا في الخبث و النفاق و الرشوة و السرقة و الاختلاس .

يهجر المحترفون السوق و يبقى الرعاع و يصبح السوق عالة على البلد بعدما كان يدر المداخيل .

وهكذا في عدة مجالات .
28 - azzouz الخميس 28 ماي 2020 - 13:25
واش أعباد الله انا شهرين ما خرجت من الدار، وِجي متهور ديما فْزّنقة حتى الاخبار مكَيتصنت ليها ، أُمْلِّي يمرض إبقى يبكي وِ قوليك مَحَشَهَ ليَ حدْ . وا خَدْمُو العصى خْلاصْ بحال شِي دُوَل. راه حنا عِيِنا بْلكلاس فْدار.
29 - الوجدي الخميس 28 ماي 2020 - 13:49
يجب اغلاق كل الاسواق الاسبوعية في المغرب لانها تشوه المدن وبناء اسواق منضمة تعطي وجه جميل للبلد
30 - Mohamed Ih الخميس 28 ماي 2020 - 14:07
Des investissements importants, qui concernent des infrastructures de commercialisation et d'entreposage de poissons, ont été réalisés au niveau de plusieurs villes du pays. Elles ne sont pas exploitées à ce jour par manque d'organisation du secteur. C'est encore pire que les abattoirs et les marchés de gros des fruits et légumes ainsi que des marchés des poulets. La cause, c'est que ce sont des secteurs gérés par plusieurs ministères à la fois.
31 - المعقول الخميس 28 ماي 2020 - 14:24
أكبر سوق في المغرب خاصو إكون في البحر والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
32 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 14:56
هاده فرصة لهيكلة القطاع و تنضيمه نوليو بحال الناس نقيين
33 - meryem الخميس 28 ماي 2020 - 16:34
pour said 1234 il faut pas comparer les incomparables casa est une métropole et la capitale économique c le marché de gros de poissons ça veut dire les grossistes et les revendeurs plutôt les distributeurs et pas les consommateurs finales qui n'ont pas pris leur précautions. tandis que les petites patlins sont tranquillement confinés casa bouge toujours. Casa c l'économie du Maroc.
34 - مجيد الخميس 28 ماي 2020 - 17:12
بعض ناس الدار البيضاء الله يهدهم هم. أسباب هده المحنة هم أسباب الانتشار للمرض لم يحترموا الحجر الصحي ولم يحترموا المواطن المغربي رغم المجهودات الجبارة لرجال الصلطة حيت تبين أنهم دون المستوى
35 - هشام الخميس 28 ماي 2020 - 17:51
كان يجب على السلطات ايجاد مكان اخر كبديل لهذا السوق كمثل قاعات الرياضة المقفلة أصلا و اعتماد مكانين او ثلاث من هذا النوع لتقسيم الضغط ، فهي تعتبر اوسع و اكبر للحد من انتشار الوباء و كذلك عدم قطع أرزاق الناس و تزويد المواطن بهذا المادة الغذائية الضرورية
36 - AHMED Elouathi الخميس 28 ماي 2020 - 18:58
السلام عليكم
ليست هذه أول بؤرة ولن تكون الأخيرة مادام أن السلطات لم تستخرج العصا الغليظة لتنظيمنا فالكلام والحملات التوعوية لم تعط أكلها والمثل يقول الحر بالغمزة والرأس القاسح بالدبزة
37 - احمد الخميس 28 ماي 2020 - 20:02
من المسؤول ؟ لقد سبق أن تناول الناس هذا الموضوع عبر فيديو نقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي يستنكر الحالة داخل هذا السوق أيام رمضان والتي نلخصها في ثلاث تجاوزات كانت واضحة.1 حالة الاكتضاض وانعدام مسافة الامان. 2 )وجود ناس داخل السوق بون كمامات.3 )غياب أي دور للسلطة المحلية ويضهر الفديو انعدام أي عنصر من السلطة المحلية، ورغم انتشار هذا الفيديو على نطاق واسع لم تقم السلطات بأي إجراء
واليوم بعد فوات الأوان هل هناك إجراء آخر غير إقفال السوق، أم كما يقول المثل :كم حاجة قضيناها بتركها
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.