24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الحبل يشتد بين مدرسة خاصة وآباء تلاميذ بمراكش

الحبل يشتد بين مدرسة خاصة وآباء تلاميذ بمراكش

الحبل يشتد بين مدرسة خاصة وآباء تلاميذ بمراكش

نظم آباء وأولياء أمور التلاميذ، ممن يتابعون دراستهم في مجموعة مدارس بن عبد الله، الأربعاء، وقفة احتجاجية تنديدا بإغلاق باب المؤسسة والحوار.

وفي هذا السياق، قالت وداد زريكم، التي يدرس طفلاها بالمؤسسة، "اضطررنا إلى تنظيم هذا الشكل الاحتجاجي، لأن إدارة المجموعة المدرسية أغلقت كل أبواب الحوار مع المتضررين من جائحة كوفيد-19".

"ولأن من الآباء والأمهات من ضحوا من أجل انطلاق هذه المؤسسة واستمراريتها، فإن إغلاق بابها في وجه المتضررين، ورفض البحث عن حلول لمشكل أداء واجبات التمدرس خلال الظرف الاستثنائي، مسألة لاأخلاقية"، حسب الأم نفسها في تصريح لهسبريس.

ووفق المتحدثة عينها، "فإدارة المجموعة المدرسية يجب أن تنصت إلى المتضررين، الذين تستعد أسر عدة للتضامن معهم، فمنهم من فقدوا مناصب شغلهم، وآخرون تقلصت أجرتهم بسبب الطوارئ الصحية التي تشهدها البلاد".

من جانبه، قال بوشعيب ديبان، عضو تنسيقية آباء وأولياء أمور التلاميذ بالمجموعة المدرسية المذكورة، "فوجئنا بهذا الإغلاق، ما حرمنا من إنجاز عدة إجراءات إدارية، من قبيل سحب بعض الملفات ومقابلة مدير المدرسة".

وأورد المصدر ذاته في تصريح للجريدة: "هذا الإجراء غير قانوني، لأن كل إدارة يجب أن تعتمد على المداومة لقضاء أغراض المرتفقين"، مشيرا إلى "إكراه الآباء على أداء واجبات شهور الجائحة، رغم أن المختصين يقرون بأن الدراسة عن بعد لا تعوض التعليم الحضوري، وانتفاء الصفة التعاقدية بيننا وبين إدارة المؤسسة".

وأجمع المشاركون في الشكل الاحتجاجي على مطالبة الجهات المعنية، وعامل الإقليم خاصة، بالتدخل، مؤكدين "أنهم لا يطالبون سوى بالجلوس مع الإدارة، من أجل التفكير في طريقة تؤدى بها الواجبات مع مراعاة الضائقة التي يعانيها المحتجون".

كما ربطت هسبريس الاتصال بمؤسس مجموعة مدارس بن عبد الله، الذي أوضح أن المؤسسة وضعت شكاية لدى وكيل الملك بابتدائية مراكش، بعدما توصلت بمعلومات تؤكد الهجوم على مرافقها، لتتحرى النيابة العامة المختصة في الموضوع.

وأضاف المسؤول عينه: "أبواب المؤسسة كانت مفتوحة منذ الجائحة، والتعليم عن بعد مستمر"، ثم أكد "أن باب الحوار مفتوح مع الآباء والأمهات، وأن 85 في المائة منهم أدوا واجبات التدريس، ما مكننا من توفير أجور الأطر الإدارية والتربوية والأعوان".

وقررت "إدارة المجموعة المدرسية خصم 10 في المائة من واجبات التدريس والتسجيل، لجميع التلاميذ، بمبادرة منها مع جميع الأسر، وليس بطلب أو ضغط من أية جهة أخرى، وجدولة الديون على 4 أشهر بناء على طلب من المعنيين"، يختم المصدر نفسه تصريحه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - امم الخميس 28 ماي 2020 - 11:27
حتى حنا انا عندي دري كيقرا فكوس ا ما بغيناش بغيينا نخلصو شهر 6 تجمعنا 200 ام اولا اب ادرنا عارضة اسنينا ا غنمشبو عندها مبغاتش تحل الباب غنتقلو معاها لحاجا خرا مع العلم كنخلصو 1400 درهم لشهر ا انا يالاه جايب الوقت معاها
2 - nora الخميس 28 ماي 2020 - 11:29
هناك تناقض عجيب، تعتبرون ان التدريس عن بعد ليس خدمة تستوجب الأداء، ولما قامت المؤسسة بتعليقها، اجتمعتم للاحتجاج والتشكي. منطقيا في القطاع الخاص، اي خدمة تستوجب الأداء.
التعليم الخصوصي ليس اجباريا مادام التعليم العمومي متاح وبالمجان. بمعنى من يلجأ إليه ياخد بالاعتبار الامتيازات التي يوفرها في نظره..
التعليم عن بعد فرض على الجميع بسبب الوباء، يعني ظرف قاهر بالنسبة الآباء والموسسة، وتقديم الدروس مرهق للاساتذة والمتعلمين اكثر من الحضوري.
الخلاصة، لا يمكن ان لا تؤدي عن خدمة انت اخترتها ورفض الأداء معناه تعليق الخدمة. ومن الآباء من يشتغل بالتعليم وتقاضى اجره كاملا دون الحضور و لا يريد أداء واجبات المؤسسة. وهذا تناقض كبير فيه جشع و نية لاكل لاموال الناس بالباطل.
شركات الاتصال تقدم خدمات رديئة ورغم ذلك نؤدي ولا نحتج.
3 - ملاحظ بسيط الخميس 28 ماي 2020 - 11:33
التعليم عن بعد ما هو إلا تجربة حالة استثناءية، اما واجبات التمدرس فهي في حدود منتصف شهر مارس حين توقفت الدراسة داخل المؤسسات بسبب الجاءحة، التلميذ لا يستفيد شيءا من تجربة التعليم عن بعد والمؤسسات الخصوصية لا تقدم اية خدمة بيداغوجيا صفية للتلاميذ، فلا يحق للمؤسسات الخصوصية انتهاز الجاءحة للاثراء على حساب اولياء الامور.
4 - راجعوا حسابكم الخميس 28 ماي 2020 - 11:38
على الجميع في السنة المقبلة تسجيل أبنائهم في المدارس العمومية مع تسجيلهم في معاهد اللغات الاجنبية بالنسبة لدروس الدعم لان تكلفتها المادية أقل بكثير من المدارس الخصوصيةوفائدتها اكثر خضت الحمد هذه ابنائي الصغار بالمقارنة مع الكبار فكانت والحمد لله ناجحة الحمد في أي مدينة نجد المعهد الفرنسي والانجليزي والاسباني بل اصبحنا في الاونة الاخيرة نجد للغات جديدة كالايطالية والصينية
5 - مواطن مخلص الخميس 28 ماي 2020 - 11:39
المدارس الخصوصية لا تطلب منكم الصدقة --
أنتم ملزمون بأداء الواجب الشهري لشهر أبريل و ماي و يونيو مع العلم ان المدرسة زيادة على هذا ستتكلف بشهر بوليوز و غشت
و عدم أداء الواجب الشهري سيتسبب في كارثة إجتماعية و إقتصادية كبيرة
فمن لم يتاثر ماديا بهذا الوباء فليؤدي الواجب الشهري
و هذا فيه مصلحة لوطننا قبل كل شيء
و لا تظنوا ان المدرسة باستطاعتها أن تتحمل مصاريف كل هذه الشهور 4 5 6 7 8
المدارس الخصوصية و آلاف العاملين فيها يجب عليكم ان تشكروهم عوض ان تسبونهم
و لكن ان لم تستحيي فافعل ما شئت
لماذا تذهبون إلى المدارس الخصوصية و أنتم تبكون ؟؟
اذهبوا إلى المدارس العمومية مجانا
فالمدارس الخصوصية للذي في استطاعته
لمن استطاع إليها سبيلا
6 - farissrabia الخميس 28 ماي 2020 - 11:42
الاباء بين المطرقة والسندان... علىيهم ان يفكرو جيدا في الامر وان يستبدلوا هذا المسمى التعليم الخصوصي بالعمومي من جديد واذا اتفق الجميع بالرجوع الى التعليم الذي درست فيه الاجيال السابقة حتما سيرجع المستوى المطلوب والهبة للمدرسة العمومية وللاستاذ من جديد ...ربما فيروس كورونا سيكون سببا في اتخاد القارار الصاءب لانه اصبح الكثير من المؤسسات الخصوصية ترى في الاباء والتلاميذ المادة والواجب الشهري قبل كل شيء
7 - سندباد الخميس 28 ماي 2020 - 11:44
قمة الجشع. ..أول مرة نصبح عرضة لفيروس خطير و لطمع اخطبوطات. ...ما يهمهم الربح و مصلحتهم الشخصية. ..لن يرحمكم التاريخ
8 - mohamed الخميس 28 ماي 2020 - 11:48
أقدمت مؤسسة منيب الخاصة بأكادير على تأدية أجور أطرها التربوية و التخفيف من أعباء الدراسة على الآباء و الأولياء في بادرة وطنية رائدة في زمن كورونا.
و أقدمت إدارة المؤسسة في إخبار لها، موجه لآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة، على تغييرات هامة في مستحقات الدراسة وذلك حسب الحالة الاجتماعية للآباء والأولياء ، في بادرة إنسانية تضامنية بحس وطني عالي ، على خلفية ما تعيشه بلادنا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة في ذات الإخبار الذي توصلت اكادير24 بنسخة منه، بأنها أخدت بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي لأسر التلاميذ ، حيث تسببت الظرفية الحالية في تأثر المداخيل الشهرية لنسبة كبيرة من أولياء الأمور .
في هذا السياق،إتخذت إدارة المؤسسة، قرارات تصل لحد الإعفاء الكلي للمستحقات الدراسية، لكل من فقَد عمله بسبب التدابير الإحترازية شريطة الإدلاء بما يثبت ذلك مـــن لدن صندوق الضمان الاجتماعي، كما إلتزمت المؤسسة بتأدية أجور مختلف أطرها التربوية ومستخدميها بكل فئاتهم وأصنافهم ( أساتذة – إداريين – أعوان وسائقين ) وذلك دون اللجوء لصندوق تدبير جائحة كورونا كوفيذ 19
9 - hossain الخميس 28 ماي 2020 - 11:54
لعل لوبي المدارس الخاصة لم يستوعب ما معنى الخدمة مقابل الأداء وظرف كورونا يحتم علينا كاباء أداء نصف الواجب وهذا هو المعقول نصف خدمة يعني نصف أداء وعلى الدولة تحمل مسؤوليتها في ردع هذا القطاع الذي اغتنى من جيوب المواطنين واصبح غول دون رقيب كما اهيب بجميع الاباء والامهات التوحد على كلمة واحدة وأداء نصف الأجر
10 - بخرلو بلحيتو الخميس 28 ماي 2020 - 11:55
هذا ما جناه عليكم الإسراف وتشجيع قطاعات الريع بل اصبحتم و أبنائكم سوى منتوج تجاري خاص.بعدم فضلتم إقصاء كل ما هو عمومي لاقصاء أبناء الفقراء في جميع الحقوق.كان بالأحرى على جمعية آباء و اولياء التلاميذ للتعليم الريع التجاري أن تنضوي مع بعض الكونفدراليات للشغل وتختبيء في أحضانها بالسعادة وغموض العيون.وتبقى دار لقمان على وعدها الى أجل مسمى.
11 - عبدالحليم الخميس 28 ماي 2020 - 11:57
الفرصة مواتية للعودة الى المدرسة العمومية لان هجرة ابناء الطبقة المتوسطة هو السبب في تراجع مستوى المدرسة العمومية ٠٠٠٠٠٠جميعا سنعود اليها من اجل جودتها٠٠٠٠٠٠٠جودة التلميذ تحدد جودة المدرسة٠٠٠٠
12 - ابواسيل الخميس 28 ماي 2020 - 12:02
متى سيتم الانكباب على المعالجة الجدرية قصد ملاءمة قواعد التسيير و قوانينها بالقطاعين العام و الخاص . و الا فتستمر المعانات و بالخصوص حين يتعلق الامر بفلدات الاكباد و مستقبل الوطن..
13 - بشير الخميس 28 ماي 2020 - 12:04
بعض المدارس الخاصة لماذا لا تخرج "قرونها" في وجه أولياء التلاميذ ما داموا هم الذين نفخوا فيها ورفعوا من قيمتها حتى جعلوها تنطحهم. التهافت عليها والافتخار و التباهي بالانتساب إليها و بتدريس أبنائهم داخل جدرانها هو الذي جعلها تتيه غرورا وإعجاب بنفسها!
14 - عبده الخميس 28 ماي 2020 - 12:25
مدرسة ارض السلام بسلا قدمت عرضا للاباء: تخغيض30 في المءة من واجب التمدرس للشهور:4-5و6 والاعفاء من واجب النقل المدرسي برسم نفس الشهور.
15 - la fermeture,mieux الخميس 28 ماي 2020 - 12:26
le médecin de l"argent,
l"école de l"argent,
chantés par les petits bourgeois pour dénigrer l"hôpital public,et l"école publique,
voilà donc l"argent ,revenons au solide,au public,seul le public,hôpital comme école peuvent servir le marocain,demandons à fermer les écoles privées,c"est la solution
16 - غير داوي الخميس 28 ماي 2020 - 12:27
من هذه السّنة فصاعدا لا مكان للمدرسة الخاصّة في المغرب. وجودها واستمراريتها مرتبطة أصلاً بجيوب الآباء وأولياء التّلاميذ الذين يرسلون أبناءهم إليها و يدفعون المستحقات الشّهرية. بسب هذا النّوع من المدارس تمّ تبخيس عنوة التّعليم العمومي لتجد المدارس الخاصّة موطأ قدم في السّوق. الرّجوع إلى المدارس العمومية، و تسجيل أبناء المغاربة فيها بكثافة، سيُعيد للقطاع العمومي أمجاده، ويدشّن الإنطلاقة الفعليّة لإصلاح منظومة التّعليم بالمغرب، ولو استلزم ذلك المساهمة من طرف الأسر كلّ حسب مقدوره المادي في إطار تضامني صرف.
17 - كريم الخميس 28 ماي 2020 - 12:29
لماذا كل هذا الهجوم على المدارس الخاصة هذه المؤسسات تأدي خدمة التعليم عن بعد من الواجب على الأباء تأدية الواحب الدراسي لأن أرباب هذه الموسسات ملزمين بواجبات متعددة نذكر منها:
+اجور العاملين بها من أساتذة و مرافقين و أعوان ....
+ الإشتراك الشهري لمصلحة الضمان الإجتماعي و الغريب أن لا أحد من المؤسسات الخاصة استفتد من الدعم ما عدا بعض الوعود بالنسبة للسائقين
+ الضريبة التي تأديها المدارس للدولة
+ التأمين على وسائل النقل
+ التأمين على التلاميذ
+ التأمين على حوادث الشغل
كل هذه الإلتزامات و لا زال البعض يدعي أن المدارس الخاصة جشعة و ينعتها بأقبح الأوصاف
18 - فريد الخميس 28 ماي 2020 - 12:36
في الحقيقة الاباء بينو على حقد كبير للمدارس وأهانو الاستاذ امام ابنائهم . ملي مباغيش المدرسة الخاصة علاش غادي ليها مني المدرسة الخاصة كتستغلك علاش ماشي ليها . الاباء بغاو الغلة ويعيرو في الملة . المدارس غيطلبو ورقة الاداء من المدرسة اللي جاي منها عند التسحيل للسنة الدراسية 20/21. والى مكنتيش مخلص ومباغيش تخلص راه التعليم العمومي فابور مفرض علك حد شي حاجة .
19 - سعيد الخميس 28 ماي 2020 - 12:37
مئات الاسر سوف تتذرع بالجائحة لعدم السداد مع أن كل المؤسسات قامت بواجبها و درست عن بعد حسب قرار الدولة ، عدم أدائكم هو حكم قاس على مئات الأساتذة
أنا أفضل أن يتم تخفيض واجب الأداء و تحاور مع لجنة مصغرة من ثلاث آباء للوصول الى حل
أما المعيور و تصفية الحسابات مع قطاع قدم خدمات كبيرة و دفيع سنطيحة في هاد وقت ماشي رجولة
حنا في البيضاء خلصنا الاساتذة من شهر 3 الى 5 رغم الازمة
كونوا رجال و تضامن و الباطرونا تنازل شوية و الامور دوز بخير
كلشي ولى كهضر و عند فمو كلشي مناضل في الخوا و كاين لي كمارس التحريض و هو كان ساكت سنوات
و لي معاجبوش الخصوصي يمشي العمومي و نسد حنا كاع و الاساتذة يمشيو يدير شي حرفة اخرى مالنا حنا عايشين بالبشار راه عايشين مع الله و الجواد
20 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 12:40
لم يكن هناك عقد بيننا وبين المدارس الخاصة بتعليم أبنائنا عن بعد.. فالمسألة اجتهاد من جهتهم دون مشاورة الأباء وبالتالي فنحن غير ملزمين بالأداء إلا اللذين تلقوا تعليمهم عن بعد وقبلوا به فلهم الحق في التفاوض حول المبلغ.. علما أنهم حرموا من 75 بالمائة من استغلال مكونات المدرسة.فضاء. ألعاب، ترفيه، مقابلة، رعاية..رحلات... لغات. تواصل، أخلاق... الاندماج الاجتماعي... والكثير...أما بخصوص العاملين بها فهي مقاولة ملزمة بقانون الشغل وقد عالجته الدولة عبر صندوق كورونا....والعقد شريطة المتعاقدين... و الأصل في إنشاء المدارس الخاصة بالمغرب هو التوقيت المدرسي والفترة الزمنية التي يقضيها التلميذ داخل المؤسسة كتعويض عن انشغال الوالدين معا وإكراهات عمل الأم والأب...والحمد لله لأن منظومة مسار سحبت البساط عن سطوتهم في التحكم بمصير التلاميذ في النجاح والانتقال.... بالنسبة لشهادة المغادرة تضمنها الوزارة الوصية عبر مديرياتها... أما النزاع المادي فهو بين أولياء التلاميذ والمدرسة الخاصة و تمدرس المتعلم حق يضمنه له الدستور عبر تشريعاته وقوانينه....
21 - سرغيني الخميس 28 ماي 2020 - 12:43
كون غير كانت شي قراية نيت والله العظيم غير تضياع الفلوس على والو بالنسبة للتعليم الخصوصي الأمر كله هو أن الآباء والأمهات هما لي تبدلو مجهو د كبير في المنزل في عملية التعليم اما هذه المداريس متقلين التلاميذ غير بالواجبات والتمارين الآباء يتكرفسر من جوج جوايه الله يصاوب
22 - Om Twim الخميس 28 ماي 2020 - 12:54
التعليم الخصوصي خلق لهذف الربح كأي مقاولة وهذا ليس عيبا. وكل من اختاره لتدريس أبنائه يعي ذلك جيدا. ولكن أن نطلب منهم مراعاة ظروف الجائحة إجبارا فذلك خطأ. إن كنت من ذوي الدخل المتوسط أو المحدود فلا تثقل اهلك بمصاريف أنت في غنى عنها. انا أم لطفلين واستاذة بالتعليم العمومي. فأبنائي درسوا بالخصوصي حتي 6 ابتدائي في مؤسسسة خاصة ليست لها شهرة لكنني كنت اعلم أنها جيدة بحكم تجربتي والحمد لله كانوا في فصل مكون من 16 تلميذ على الأكثروالنتيجة كانت هي التفوق. ابتداء من 1 اعدادي ليومنا هذا التحقوا بالتعليم العمومي. اقتسمت معكم تجربتي لانني أرى فيها نموذجا.فأنا لم اثقل كاهلي بمصاريف زائدة ولم أبالي بكلام الأخرين أو ......
23 - حميد عفيف الخميس 28 ماي 2020 - 12:59
الخدمة المقدمة من طرف اللوبي الخصوصي عن طريق التعليم من بعد لم يكن في المستوى التعليم الحضوري.من حيث الكيف ومن حيث الوقت الزمني الشيء الذي انعكس سلبيا على تحصيل التلاميذ.الوزارة أقرت بذلك بعدم ادراج مواد التعليم عن بعد في الامتحانات. كذلك ان اباء تلاميذ التعليم الاولي والبتداءي عانوا الامرين مع اولادهم. فكيف تطلبون تادية الاقساط الشهرية كاملة؟انكم لاتستحقون ولو درهما واحدا. هذا يسمى ابتزاز. لقد اظهرت جاءحة كرونة كم أنتم مصاصي دماء الاباء والامهات. تطللبون ما ليس لكم به حقا.انها ببساطة سرقة أموال ليست لكم؟أظن أن المحاكم الادارية ستشهد ملفات كثيرة هذا العام في صمت مقصود من طرف حكومة تؤمن وتتوهجس في زيادة العلف في ظهر المعازف.
24 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 13:09
المدارس الخصوصية مشروع تجاري بامتياز و ليست مؤسسات تعليمية آخر ما يفكر فيه أصحابها هو تعليم التلاميذ الجشع هو السمة التي يتوفرون عليها أغلب المالكين لهذه المدارس ليس لهم علاقة بالتعليم و الأساتذة أغلبهم لا يتوفر على شهادة تؤهلهم للتعليم يجب إعادة النظر في هذه المشاريع من أجل تعليم لأبنائنا
25 - père الخميس 28 ماي 2020 - 13:20
bonjour aux lecteurs,
j'ai deux enfants dans une école privée, cette école a choisi de continuer à faire des cours à distance mais avec un volume horaire très réduit par rapport au volume normale en termes du nombre d'heures d'enseignement. comme l' a dite une personne en haut tout service est payant et je suis d'accord qu'on doit payer les frais de scolarité de nos enfants mais il faut que ce payement soit proportionnel avec le nombre d'heures enseignées. je n'accepte pas que l'école fait 50% des heures et séances officielles et
!!!me demandera de payer 100% impossible
26 - السؤال بسيط الخميس 28 ماي 2020 - 13:27
السؤال هو :
هل من العدل أن تستخلص القيمة المالية الكاملة دون مقابل تربوي كامل ؟
يعني هل الحصص القليلة للتدريس عن بعد تساوي من حيث كميتها وفعالياتها حصص الدروس الحضورية المعتادة كي نطلب من الأولياء نفس المستحقات الشهرية ؟
27 - امين العلمي الخميس 28 ماي 2020 - 13:40
انا استغرب هدا السلوك !!! لما الاحتجاج انت مسجل ابنك في مدرسة خاصة خاصك تادي تمن الخدمة لي تتقدم ليك
28 - ملاحظ عابر سبيل الخميس 28 ماي 2020 - 13:41
المدارس الخاصة مقاولات كباقي المقاولات الربحية التي تقدم خدمات بالمقابل.
في هذه الظرفية، حيث منع التلاميذ من الذهاب الى المدرسة، لم تعد المدارس الخاصة تقدم الخدمات المتعاقد عليها، التعاقد ضمني ان لم يكن مكتوبا.
أهم تلك الخدمات هو تعليم التلاميذ داخل فصولها الدراسية و استفادتهم من مرافقها و من متابعة الأساتذة.
الآن، الفصول مغلقة و التلاميذ لا يستفيدون من مرافق المؤسسة، اذن الخدمات اصبحت متوقفة. لماذا سيدفع الآباء مقابل خدمات لا يستفيد منها ابناؤهم؟
التعليم عن بعد لم يكن متفقا عليه في البداية.
هل سيقبل الآباء أن يدفعوا مقابل التعليم عن بعد بهذا الشكل؟
من قبل، ذلك شأنه و لكن ان يفرض الدفع مقابل تعليم لم يكن في العقد، فذلك غبن.
المدارس الخاصة كمقاولات، عليها ان تبحث عن حلول لمشكلتها و لكن ليس على حساب الآباء. أنتم تديرون مقاولة و تعرضت لضائقة مالية، ابحثوا عن حلول.
الأساتذة العاملون بهذه المؤسسات يجب صرف مستحقاتهم كاملة و الحكومة أعطت حلا بتعويضات الضمان الاجتماعي.
المدارس الخاصة ألفت حلب الآباء.
الآباء ليسوا هم من أوقف الدراسة الحضورية و هم يدفعون مقابل ان يذهب أبناؤهم للمدرسة.
29 - الإدريسي الخميس 28 ماي 2020 - 13:57
يجب التعامل بمرونة وبسعة صدرونكران الذات مع هذا المستجد والاحتكام إلى منطق الأداء الكامل يقابله التعليم الحضوري....!!!
30 - ال نهيان الخميس 28 ماي 2020 - 13:57
عندما تصبح المدرسه مشروع ربحي و تتغاضى عن الهدف الاسمى و عندما يصبح تجارا يتاجرون في مستقبل اولادنا و بناتنا فهاته هي النتيجه. شكرا لكم فنحن من اعطاكم قيمه و تناسينا انه كبار اساتده المغرب درسو في العمومي
31 - القضاء هو الحل الخميس 28 ماي 2020 - 14:06
الحل الوحيد في هذا الاخد والرد هو على أولياء التلاميذ ان ياخدوا شكايتهم أمام القضاء الذي هو الوحيد الذي له الصلاحيات في الفصل لحل هذا المشكل المالي بين أصحاب المدارس العمومية وأولياء التلاميذ
32 - عزيز الخميس 28 ماي 2020 - 14:08
التعليم الخصوصي مبدئيا تعليم تجاري وخاضع لمنطق السوق والعرض والطلب والتعليم عن بعد لا بمكن إنكاره كخدمة بمقابل واعتباره صدقة وبالتالي على الآباء الأداء.ومن لم يستطع فالبديل متوفر وهو التعليم العمومي.هذا ليس دفاعا عن التعليم الخصوصي.فجله ليس له من التعليم إلا الاسم،عالشكليات والبروتوكولات والزواق.وتهافت الآباء عليه هو ساهم في عجرفة أصحابه.فليتحمل الآباء مسؤوليتهم واحتجاجاتهم ولغطهم كان جديرا أن يكون للمطالبة بإصلاح التعليم العمومي مع ترك أبنائهم فيه.
33 - الياس الخميس 28 ماي 2020 - 14:10
السلام كنت حولت ولدي مدرسة الدولة بصراحة تغير في تعليم اءصبح منضم حتى في اءجتهاد داب كلش في internet
34 - Hassan الخميس 28 ماي 2020 - 14:40
السﻻم عليكم
هل تعلم كم يدفعه اولياء التﻻميد قبل الدخول المدرسي
ادعوك الى مقارنة قيمةالتامين وكم تدفع المدرسة الخصوصية لشركة التامين وكم عدد التﻻميد المامنين
وقارن الفرق لتعلم ان هده المدارس ماسميت بخصوصية اﻻ ﻻنها تختص في حيل النهب لجيوب اﻻباء
باﻻظافة الى التحايل على الدولة والعاملين
لكن بالمقابل هنا كمؤسسات حر نزيهة وتستحق الشكر
35 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 14:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المنطق هو اخدت خدمة كنأدي الواجب بالتمام والكمال وحتى واحد ماكيسمح ف حقو اولهم المؤسسة تانيا لم اتضرر من الجائحة لا يلزمني أن أرمي مالي لمؤسسة لطالما استنزفتني بواجبات تأمين غير مبررة واجبات تسجيل غير مبررة و زيادة عن هاذا أشتري الورق الصحي وورق الطباعة ومستلزمات الزينة لحفل آخر السنة وهاد الفوضى أحمل الوزارتين عنها واعتبرهما شريكتين في تفقير المواطن لأنها فاتحة باب النهب على مصراعيه زيادة على الوضع الدي آلت إليه المدرسة العمومية.
36 - محمد امين الخميس 28 ماي 2020 - 14:53
الآباء لايعترضوت أداء واجبات المدرسين ولكن يرفضون أرباح المؤسسات الخصوصية دون حق خلال أشهر 4 و 5 و 6 فترة الجاءحة وإغلاق المدارس لذا يطالبون بتخفيض حوالي 40% كحق للجميع ثم تسهيل الأداء على المعسرين كتضامن ويطالبون بالحوار ثم الحوار فالحوار هو حل كل مشكل
37 - Moulay abdelkarim الخميس 28 ماي 2020 - 19:38
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
منذ بداية الحجر الصحي، والمؤسسة تعمل جاهدة على ضمان زمن التحصيل المدرسي للتلاميذ موظفة في ذلك la plateforme التي اعتادوها ثم استثمرت في تطبيق zoom لتحقيق التواصل المباشر مع الطاقم التربوي والإداري.
كما أن المؤسسة أبانت على حس التضامن والإنسانية تجاه كافة الآباء سواء المتضرر منهم من تابعات أزمة كوفيد19 و حتى الموظفين الذين لم تطلهم الأزمة، وذلك بخصم نسبة 10% من استخلاص الثلاث أشهر الأخيرة وخصم نفس النسبة من واجبات التسجيل الموسم المقبل.
وحتى لا أنسى، فالإدارة فتحت باب تأجيل الإستخلاص الذين توقف دخلهم و تقسيطه على 4 دفعات فور استعادتهم لنشاطهم بشكل طبيعي.
وهذا كله، إن كان يدل على شيء فإنما يدل على انخراط المؤسسة بدورها في التخفيف من تداعيات الأزمة حسب ما تقتضيه الظروف.
لله الشهادة من قبل ومن من بعد.
38 - أمة الله الخميس 28 ماي 2020 - 20:05
مؤسسة بنعبد الله هي الوحيدة ربما في مراكش التي تسهر وبكل جدية على استمرار العمليات البيداغوجية عن بعد وبمستوى اعلى مقارنة مع باقي المؤسسات الخاصة . في نظركم الأساتذة يتعبون اكثر ويبذلون ما في وسعهم لانجاح التعليم عن بعد الا يستحقون التشجيع منكم ايها الاباء ليتقاضوا اجورهم. اتكلم معكم كأن واضع ثقتي في كفاءة الموسسة
39 - [email protected] الخميس 28 ماي 2020 - 20:23
الحمد الله ابني يتابع دراسته في مجموعة مدارس الجساني في أكادير لم نجد صعوبة سواء في التدريس عن بعد لان الأطر المدرسية متواجدة ومواكبة التلاميد بكل ضمير ومهنية،وبخصوص الأداء عملو تسهيلات في الحقيقة تحسب لهم وتنضاف إلى ما يفعولوه مع أبناءنا خلال سنوات دراستهم، شكرا جزيلا .
40 - محمد الرماني الجمعة 29 ماي 2020 - 01:46
في الموسم الدراسي المقبل سجلو اولادكم في المدارس العمومبة ابعدو من المدارس الخصوصية لانهم كيمص دم المغاربة اخليوهم اقريو البرد وراه ال قراي قراي
41 - Aya الجمعة 29 ماي 2020 - 13:11
منساوش واحد النقطة ايجابية مهمة هي ان الاطر التربوية استمرت في برنامج الدروس عن بعد بالرغم من الظروف الحالية.
من الواجب علينا تهنئةو شكر هاد الاساتذة على مجهوداتهم باش وليداتنا مينقطعوش على الدراسة لواحد الفترة و استغلو التكنولوجيا فشي حاجة مفيدة في اطار قرايتهم و المعلمين تأقلمو بسرعة مع هاد النظام الجديد و متخلاوش على اطفالنا بل بالعكس وصلو ليهم المعلومة بطريقة تعليمية جديدة و حديثة
42 - ريتاج الجمعة 29 ماي 2020 - 16:37
واحد لحاجة محيراني فالمغاربة كتلقاه يلاه مكافي مع الوقت و المعيشة و تيزير راسو باش يقري ولدو فالخاص مع ان التعليم الخاص فالمغرب لي تيقريوهم اغلبية مستوى باكالوريا او اجازة بدون تكوين يعني مالكم على حالتكم العمومي كاين ايوا قريوا ولادكم فيه ناس قراوا فالعمومي دابا مهندسين و اطباء و قضاة ... لي بغا يقرا غادي يقرى و لي مابغاش واخا تجيب له اينشتاين شخصيا يقريه و الله لا طفروا و بخ هو السبب باش بنادم يقول كنخلص على ولدي 1000/1500 درهم فالخاص و لعفوووو.
نسيت معلومة مهمة فخباركم التعليم الخصوصي فالغرب كامل مكاينش فالابتداءي يعني ولد وزير تيقرى مع ولد شاوش حتال الاعدادي عاد تيكونوا مؤسسات للنوابغ و ديال لفلوس... الله يعز العمومي و الناس لي قروا فيه.انشري يا هيسبريس راه بعض لمرات مكتنشروش كلشي.
43 - سعيدة و الحمد لله الأحد 31 ماي 2020 - 00:26
الضحية هنا هو الأستاذ يسهر و يتعب و لا يتقاضى أجره
44 - Saida الأحد 31 ماي 2020 - 04:17
أستغرب و بشدة موقف بعض الاباء و ألتمس العذر للبعض الآخر:
أستغرب لمن لا يريد أن يؤظي واجبه علما أنابنه يستفيد بغض النظر عن الطريقة عن قرب أو عن بعد،فالمؤسسة لم تخترها و إنما فرضت عليها بسبب الجائحة.بامتناعكم عن الاداء ستحرمون أستاذا من راتبه و هو ليس له ذنب سوى أنه وصل الليل بالنهار و اقتسم مصروف أسرته مع شركات التواصل ليقدم لأبنائكم عملا في المستوى!!!
وألتمس العذر لمن سد في وجهه باب الحوار و أقول خذوا العبرة من مؤسسة تاركة جينيور مراكش ،منذ ١٦ مارس خصصت المؤسسة رقما خاصا للتواصل مع الاباء و السؤال اليومي عن كل من لم يستطع التواصل مع أساتذته و تقديم المساعدات الممكنة.كما أنها فتحت أبوابها مباشرة بعد تخفيف الحجر لاستقبال الآباء و تقديم المساعدات للمتضررين من الجائحة
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.