24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مقاهي وجدة وبركان ترفض قرار استئناف العمل

مقاهي وجدة وبركان ترفض قرار استئناف العمل

مقاهي وجدة وبركان ترفض قرار استئناف العمل

رفض أربابُ المقاهي بكلّ من بركان ووجدة استئناف العمل، استجابةً لقرار وزارة الصناعة والتّجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، القاضي بإعادة فتح المقاهي والمطاعم بعد مرور أزيد من شهرين على إغلاقها، في خطوة احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وجاء في بيان مشترك موقّع من طرف جمعيتي أرباب المقاهي بإقليمي وجدة وبركان، "عدم فتح المقاهي بعد رفع الحجر، وتحميل المسؤولية الكاملة للحكومة عن مآل الأسر التي تشتغل في هذا القطاع، مع استمرار الإغلاق إلى حين فتح حوار جدي ومسؤول."

وأشار البلاغ، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى أن أصحاب المقاهي كانوا "يتطلعون إلى التفاتة من الحكومة ولجنة اليقظة الاقتصادية، للوقوف على الإكراهات وانشغالات أصحاب المقاهي، رغم مراسلات الجمعيتين الموجهة إلى المعنيين بالأمر."

وأرجع بلاغ أرباب المقاهي بوجدة وبركان، الذي جاء مباشرة بعد قرار الوزارة، سببَ عدم استئناف أنشطتهم الخدماتية إلى ما اعتبروه "اتخاذ الحكومة إجراءات تعجيزية لإعادة فتح المقاهي".

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الخميس، بلاغا يقضي بالسماح لأرباب المقاهي والمطاعم باستئناف عملهم، عبر خدمتي تسليم الطلبات المحمولة والتوصيل إلى الزّبناء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - hamid الجمعة 29 ماي 2020 - 11:25
وما هو الحل؟ بالأمس كنتم تستحودون على الملك العام وتقرصنون قنوات كرة القدم وتجمعون العشرات من المتفرجين وتكدسون الأرباح على عرق عمال وعاملات لن تسجلوهم حتى في الضمان الإجتماعي وهم الآن ضحايا مول الشكارة. ففي الحقيقة الظرفية صعبة ولكن على الجميع ويجب علينا وجود حلول أولا.
2 - ناقد الجمعة 29 ماي 2020 - 11:30
لي بغيت نعرف علاه كلشي كيقول فيه الازمة جراء كرونا ونساو هما شحال من عام كيدخلو الاموال غير 3 شهور وقلك راه فيا الازمة الله يحفضكم تكون شوي القناعة
3 - Aziz mahoubi الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32
tbarkalah aalikoum.
قليل و موجود.
خير من كثير و مفقود
4 - عبد العليم الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32
تشبتوا بقراركم المجحف ضد الحكومة والمواطن. على السلطة الولاءية سحب الرخص من هذه الفئة المتعنتة .كلنا مسؤولون حتى تمر هذه الجاءحة .
5 - Ezzaim abdellah الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32
Bon je suis d'accord avec vous. Mais il faut obligatoirement déclaré tous vous personnels à la CNSS
6 - أخسن الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32
ياليت مل المقاهي تظل مغلوقة إلى ما لا نهاية
وبذلك على أصحاب المقاهي أن يبحثوا عن مشروع آخر منتج وينفع الامة والمستخدمين يبحثوا عن عمل جاد ومؤهل والناس الذين ينبتون على كراسي قارعة الطريق وداخل الاماكن الملوثة بالسيجة وغيرها يرجعون الى بيوتهم ويعتنون باولادهم و و و
7 - agga الجمعة 29 ماي 2020 - 11:33
كنت اضن ان سبب الامتناع هو الخوف على صحتهم وصحة المواطنين .لكن بالعكس هم لا يدافعون إلا على مصالحهم. وغير سدو احنا ولفنا الدار واقتصدنا الجيب والقهوة انديروها افديورنا اونتقهواو امعا اوليداتنا
8 - habib الجمعة 29 ماي 2020 - 11:33
راكم غدين ديرو فينا خير كبير الله يتقبل نداءكم
9 - halim الجمعة 29 ماي 2020 - 11:36
عندما قرأت العنوان ضننت أنهم رفضوا فتح المقاهي و المطاعم خوفا على سلامة المواطنين ‘ لكن لما قرأت المقال عرفت السبب و هو فين حقنا من الصندوق‘ المقاهي يشتغلون على طول العام و هامش الربح يتعدى 70 او 80 %‘ كفاكم طمعا‘
10 - BOUGAF الجمعة 29 ماي 2020 - 11:37
امام هذا الوضع الذي ينذر بالابتزاز على المسؤولين أن يساعدوا عمال المقاهي على إيجاد شغل بديل .اما أرباب المقاهي فعلى الدولة أن تستغل الفرصة لارغامهم على التصريح بعمالهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي قبل استاناف العمل وان يكفوا عن الاحتيال على القانون بواسطة العقود المؤقتة.
11 - elmasmoudi الجمعة 29 ماي 2020 - 11:37
قراركم محترم و مصالح العمال التي ضرب بها عرض الحائط لسنوات عديدة من طرف أغلبيتكم أعلى و أسمى من قراركم .اغلقو ماشئتم و القانون المنظم للقطاع الخاص و حقوق العمال مهمان جدا.
12 - كاتب الجمعة 29 ماي 2020 - 11:40
الالتفاته يجب ان تكون وتعطى للعاملين في المقاهي والمطاعم وليس لأربابها اما اصحاب المقاهي والمطاعم فأين هي ارباح السنوات الماضية حتى يكون قد تضرروا بإغلاق شهرين للاشارة فأنا لا أعمل في هذا المجال ولكن داءما تبقى فيا الطبقة المهلوكة وشكرا وصلى الله على حبيبنا محمد وجمعة طيبة للجميع
13 - بركاني الجمعة 29 ماي 2020 - 11:41
هل المواطن المغربي يحتاج الى المقاهي و المطاعم !!!! غير يبقوا مقفولين أحسن هناونا
14 - immad الجمعة 29 ماي 2020 - 11:48
اظن ان قرار فتح المقاهي مع اشتراط عدم جلوس المواطنين هو في حد ذاته منع !!!!! فما الفائدة من فتح المقهى اذن فالاغلبية تريد الجلوس في المقهى ...اما القهوة والشاي فهما موجودان بالمنزل!!!
15 - سماء الجمعة 29 ماي 2020 - 11:53
الطريقة التي رفعت الحجر عن المقاهي وهي عبر خدمتي تسليم الطلبات المحمولة والتوصيل إلى الزّبناء تعد سخرية في القرار فأصحاب المطاعم والمقاهي رزقهم في التعامل مع زبنائه مباشرة وليس عن طريق الطلبات المحمولة فهذا يعد عدم رفع الحجر .
16 - عماد الجمعة 29 ماي 2020 - 12:00
شري قهوة واشربها فدارك عندك تنسا متخدش معاك ترموس باش متبردش فالطريف
17 - محمد الجمعة 29 ماي 2020 - 12:00
بكل موضوعية وانا لا مقهى لي ولا لاحد من أقاربي أو أصدقائي. كيف يقال لصاحب المقهى أن يقتصر على تسليم منتوجه للزبناء بدون جلوس عنده. 90% من المقاهي لن يأتيهم أي زبون لهذا.
ربما ينطبق هذا الإجراء على المطاعم. أما المقاهي فهذا لا يناسبها.
18 - زناسني الجمعة 29 ماي 2020 - 12:01
لا يعقل اغلاق المقاهي و المطاعم على السادسة مساءا مع الاشارة انه بوجدة يتم الاعلان عن ذلك بواسطة سافرة الانذار ثم ان خدمات التوصيل لا تنفع لاننا لسنا في اوروبا
19 - ماجد واويزغت الجمعة 29 ماي 2020 - 12:02
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1
20 - slaxos الجمعة 29 ماي 2020 - 12:02
خيرا فعلتم هنيتو الدنيا
سؤال يجب ان نطرحه على اصحاب المقاهي
هل جل عمالكم مسجلون في CNSS ام تغيرون العاملين كل 6 اشهر فيما بينكم
ما هي مصاريفكم ما عدى الكهرباء الماء الانترنيت السكر المدعم الشاي القهوة ضريبة الدخل الفقيرة
21 - عبدالرحيم الجمعة 29 ماي 2020 - 12:06
هؤلاء الذين اغتنوا على أكتاف الضعفاء يطمعزن في صندوق كورونا. هم يريدون العودة بالتكدس والاكتظاظ. يرون انه يجب الربح منذ اليوم الأول متناسين أن كل القطاعات تخسر عن الاقلاع حاليا. لا يحب الإنسان أن يفكر فقط بمنطق الربح؟ كل شيء سيعود بالتدريج.ثم أن المقاهي ليست ضرورية. تعود الناس مقل ما تعودوا على أشياء كثيرة. عالم بعد كورونا ليس ما بعدها.
22 - عمي الحبيب الجمعة 29 ماي 2020 - 12:07
في الواقع يجب الأخذ برأي الزبون و ليس برأسه .


.
23 - عبدالرحيم الجمعة 29 ماي 2020 - 12:12
بصراحة سيتضرر العامل. لكن والله لو هذه المقاهي تقفل بصفة نهائية فخير للعاملين بها . بعد عسر يسر. قم اسألكم؟ هل شاهدتم شخصا عمل بالمفاهي والمطاعم رأى النور؟ ولا احد. لما يصل سن معين تجده حارسا في باركين اذا كان محظوظا
24 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 12:13
الجميع يعلم أن 80% من مساحات المقاهي تتكون من الملك العمومي. وجب على الحكومة مراجعة منح الرخص. وان كانت المقاهي غير مربحة فلماذا يتسابق الجميع على امتلاك مقهى؟ وكيف تستخلص الدولة الضرائب من ارباب المقاهي؟
25 - lchhab الجمعة 29 ماي 2020 - 12:16
ديرو النفس وبقاو سادين احسن حاجة القهوة اش من خير فيها غير النميمة والمصايب
26 - حميدة %100 الجمعة 29 ماي 2020 - 12:16
لا ارتاد المقاهي وأين المال ونحن في أزمة مالية خطيرة العمل فقدناه والديون علا ذمتنا المقاهي يرتادها أصحاب المال أما نحن نشرب القهوة في بيوتنا خير لنا
27 - الطيب الجمعة 29 ماي 2020 - 12:20
بالنسبة للمقاهي من الاحسن ان لا تفتح الى الابد ،خاصة في الأحياء الشعبية لكي تبقى الممرات متاحة للراجلين خصوصا النساء اللواتي يضطررن الى المشي في طرق السيارات كلما اقتربن من مقهى .
28 - مواطن موضوعي الجمعة 29 ماي 2020 - 12:21
بكل موضوعية وبدون مصلحة شخصية، إن الحق مع هؤلاء الناس أرباب المقاهي والمطاعم. لم تقف الجهات المخزنية مع أصحاب المقاهي والمطاعم وأجرائهم. ويجب أن تحاورهم وتدعمهم، من أجل إيجاد حل لإعادة الانطلاقة. ولا يمكن تحميل مسؤولية الانطلاق من جديد للمقاهي والمطاعم بدون دعم مادي ملموس. سيكون دور شغيلة المقاهي معقدا ومحفوفا بالمخاطر الصحية، وسيكون عليهم العمل لأداء الخدمات للزبائن وفي نفس الوقت الدخول في جدل وخصومات معهم، منهم من يريد أن يجلس بالمقهى، منهم من يقف، منهم من يستند إلى الكونطوار، منهم من يطب قهوته بالخارج... أضف إلى ذلك كيفية التعامل مع أداء وتوصيل الخدمات؟ وهل ستعول المقهى على توصيل قهوة في النهار لكي تؤمن مدخولا يغطي على الأقل الإنارة أو الماء أو تكلفة الخدمات أو النظافة ...؟ لكن الذباب الإلكتروني موجود وكلما قامت فئة بالدفاع عن حقها قام الذباب بحملات مضادة. دعوا الناس تناضل من أجل حقها. هناك مليون ونصف عامل بالمقاهي إضافة إلى مناصب الشغل غير المباشرة. الدولة أرادت الاقتصاد بدون جهد وبدون دعم.
29 - صلاح الجمعة 29 ماي 2020 - 12:22
لا خير فيكم وفي مقاهيكم عقود من تكديس الأموال ومص جيوب المغاربة المهووسيين بالقهوة وبعد شهرين من الإغلاق اشتكيتم الأزمة ليكن في علم الجميع أن الأزمة تعني الكل خاسر ولا طرف واحد رابح المهم هو استمرار الدولة والمال هو للشعب وليس لأحد جشعكم مصيره جهنم
30 - رشيد الجمعة 29 ماي 2020 - 12:23
من الاحسن تبقاو سادين القهوة ولينا نصاوبوها فالدار.القناعة مكانش
31 - ايمداحن الحسن الجمعة 29 ماي 2020 - 12:27
بلاش ما تحلو ...بغيتوا حتى نتوما الدعم من صندوق كرونا ....كنتم تستولون على الملك العمومي وتكدسون المال ...والان تبتزون الدولة
32 - مجرد رأي في... الجمعة 29 ماي 2020 - 12:31
الله يعطيهم الصحة غير ماديين خايفين على المواطن
33 - المقاهي ليست من الضروريات الجمعة 29 ماي 2020 - 12:37
من شروط تشغيل المقاهي بدون مخاطر استعمال الكمامات تطهير الكراسي والطاولات والكوؤس بعد كل إستعمال تهوئة المكان وهذا مستحيل الإلتزام به وإلا ستكون مكان لنشر العدوة
34 - من بركان الجمعة 29 ماي 2020 - 12:40
غير بقاو سادين، المقاهي في بركان تنتشر في كل مكان خاصة الشوارع الرئيسة و تحتل الرصيف و حنا الراجلين نتمشاو وسط السيارات و الله العظيم هاد الشهرين عاد رجعنا نحسو بلي عندنا رصيف فين نتمشاو غير بقاو سادين.
35 - محيرشي غوباب الجمعة 29 ماي 2020 - 12:41
يجب الاستماع لرأي هذه الشريحة. واحترام مصالحها. كفى من الانفراد بالقرارات. منذ إعلان الوباء و السلطة تركز كل شيء وتمركز كل شيء. أين الجهات ؟ واحد قال في تدخل يجب إغلاق المقاهي والمطاعم اذا لم يمتثلوا. ايه بقات غير هاذي لي مداروهاش. من الممكن الإقدام على هذا من باب السلطوية. هل تعتقد أن صاحب المقهى او المطعم مجرد مملوك. ؟
36 - عزيز الجمعة 29 ماي 2020 - 12:42
الأغلبية الساحقة ديال المقاهي يسدوا أحسن.من جميع الدرجات. الفاخرة منها أو تدعي أنها فاخرة والمتوسطة والعادية.أضرارها أكثر من نفعها.
37 - سعد الذهبي الجمعة 29 ماي 2020 - 12:42
كورونا وباء غير تاريخ الانسان و عاداته كما فعلت الجاءحات منذ قرون خلت. كثير من الانشطة الاقتصادية قد انقرضت منها المقاهي و المطاعم التي لم يبق لها زبون. الكل محتاط فاصبح ما هو ضروري جدا هو الاختيار .زيادة على القدرة الشراءية التي انهارت بشكل كبير.
38 - لوجيك الجمعة 29 ماي 2020 - 12:43
وأخيرا يمكن للمواطن المشي على الرصيف و خيرا جزء من الملك العمومي أصبح محرارا، غي بقاو سادين، لأنكم لا تنفعون الإقتصاد بشيء وما تدفعونه من ضرائب لا يعادل حتى 10% مما يجب عليكم دفعه، ودابا بانت ليكم في صندوق كورونا، هل ساهمتم فيه كما ساهمت فيه جل الشركات المتضررة حتى هي من كورونا ، باركا من طمعكم و هيفكم وٱدفعو الضرائب وحررو الملك العمومي وباركا من الشكوى والطمع والهيف، وأدام الله الملك العمومي محررا حتي بعد كرونا والسلام عليكم
39 - شاهد من اهلها الجمعة 29 ماي 2020 - 12:54
والله العضيم الى اغلب الناس غالطين في هاد النوع من المشاريع ان مدخول اي مقهى او مطعم هو السومة ااكرائية للمححل الدي تشتغله اما مايستتمر من اصلاح وتجهيزات فانه يدهب هباءا.
فمتلا ادا كان لديك محل تجاري سومته الكرائية 10000 درهم الربح هو 10000 اقل او اكتر ب2000 .اما الاصلاح والتجهيزات فلن يتم تعويضهم ابدا
قد تبدو لكم بعض المقاهي تقوم بتغيير الديكور كل سنة كونو متيقنين ان اصحاب المحل لديهم مصادر اخرى للمال ويتنم تصبينه باسم مقهى او مطعم
40 - abousalma الجمعة 29 ماي 2020 - 12:57
احسن.لا فائدة ترجى منكم.افضل ان تطبق الصرامة اللازمة مع هؤلاء قبل فتحها وخلال فتحها.
41 - صاحب رأي الجمعة 29 ماي 2020 - 13:01
مؤخرا حذثني صديق جائحة كورونا وغلق المقاهي أعطياه درسا حيث أصبح يوفر 840 درهما شهريا كان يدفعها مقابل الجلوس في المقهى وقرر بألا يعاود هذه العادة
42 - كريم صاحب مقهى الجمعة 29 ماي 2020 - 13:16
12 ضريبة+اجرة المستخدمين+الماء و الكهرباء ويفي+مصاريف السلع......راه مشروع المقهى صعيب بزاف عكس ما يراه معضم الناس.الضغط النفسي كبير
43 - مرتن بري دو كيس الجمعة 29 ماي 2020 - 13:33
كل ما في المقهى ربح....وساعطيكم حساب سهل...جل المقاهي يستعملون القهوة الرخيصة اقل من 100درهم للكيلو....وكيلو قهوة يعطي للبارمان الحاذق 40إلى 45 فنجان قهوة...(وراكم عارفين الفنجان شحال فيه...دكة ). والثمن 11 درهم لانهم يبيعون لك قرعة صغيرة ماء بثمن 2 دراهم. فيعود كيلو قهوة مع الربح في الماء الذي كان سابقا يعطى بالمجان مع القهوة يصبح الكيلو بازيد من450 درهم...يعني ازيد من 350 درهم ربح فالكيلو...وهناك من يربح مرتين هذا الربح باستعماله للقهوة الرخيصة..40..الى50درهم للكيلو ....هذا في القهوة فقط..وزيد لحبيب. الرايب..الحلويات الاثمان مضروبة في 4.....et je dis ça en connaissance de cause....فلو لم يكن ربحهم كبير لما كان عندنا بوحدة...ما بين المقهى والمقهى مقهى....انظروا شارع المقدس في حي القدس ( شارع النخيل ) أصبح سوقا للمقاهي فكل العمارات ( الا قليلا ) تحتها مقهى....فمرحبا بقراركم لعدم فتح ابوابكم فقد سلبتم للناس عقولهم وأموالهم وصحتهم..واباءهم ..( الآذان يؤذن ولا من يسمعه ويقوم للصلاة أثناء المباريات..)
44 - FOUZIA RD الجمعة 29 ماي 2020 - 13:35
قرار استئناف العمل ليس بيد ارباب المقاهي بل هو بيد الزبناء.بالفعل سوف ينقص الزبناء ب ما يناهز 75 بالمائة ولكن على ارباب المقاهي ان يفكروا في مشاريع تعود بالنفع على الوطن والمواطنين وخصوصا الشباب وان لا تكون مرتعا للمخدرات والرذيلة .لا يعقل ان يهب الكثير في الاستثمار في المقاهي حتى اصبح نجد بين قهوة وقهوة قهوة.على ارباب المقاهي التكتل في ما بينهم وانشاء شركات ومعامل توفر العمل لشباب.
45 - منير الوجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 13:41
اظن انهم على حق الفئة الأكثر هشاشة هم المستخدمون يشتغلون لساعات طويلة دون تسجيلهم في الضمان الاجتماعي كان على الحكومة ان تفكر في إيجاد حلول لهذه الفئة اما أرباب المقاهي فاغلبهم ميسورين
46 - سمير الجمعة 29 ماي 2020 - 13:48
الحسد كيهضر بنادم.يقول المثل عاند ما تحسد.الله يزيدنا قهوة قهوة.
47 - مع الإغلاق الابدي... الجمعة 29 ماي 2020 - 13:51
والله لقد أحسنتم ...استمروا في إغلاق مقاهيكم ومحلاتكم .....فمالفائدة التي نجنيها أصلا من المقهى ؟؟؟؟؟ لاشيئ.
فالمقاهي ببلادنا لا يأتي من ورائها سوى البلاء وصداع الرأس ......إضافة إلى كثرتها حيث تعج بها تقريبا كل شوارع مدننا وأحيانا أزقتنا...أستحوذت على كل الاماكن...تحاصرنا من كل جهة....تضايقنا حتى في مشيتنا.....
(بين قهوة وقهوة تجد قهوة...كما نقول بالعامية).
48 - مواطن2 الجمعة 29 ماي 2020 - 13:56
تعاليق القراء فيها ما يكفي.مع اضافة بسيطة . المقاهي بصفة عامة هي من الاسباب الرئيسية لتخريب المجتمع.والدولة تساهلت مع بعض القطاعات ومنها المقاهي حتى جعلت من اصحابها اثرياء واسودا في نفس الوقت.كيف يعقل ان تقبل الدولة بفرض مسافة بين الصيدليات لا تقل عن 300 متر رغم انها ضرورية للمواطنين ولا تفرض ولو مترا واحدا بين المقهى والمقهى رغم ما فيها من اضرار على المجتمع.وكنتيجة لتلك التسهيلات اصبحت المقاهي بدورها تتمرد على الدول اسوة بسائقي الطاكسيات.
49 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 13:57
حتى إذا افترضنا إغلاق جميع المقاهي
المواطن تعود على المقاهي مغلوقة وستكون الأمور عادية
تعودتم على الربح السريع دون الاكتراث لتلك الشغيلة الهشة تستغلونها لساعات طويلة بأجر زهيد دون تغطية صحية
50 - وجدي م الجمعة 29 ماي 2020 - 14:03
بقاوا سادين نشريوا البن القهوة او نشربها فدارنا ما عندنا ما نديرو بهذا القهوة او المطعم
51 - منير الجمعة 29 ماي 2020 - 14:07
أرباب المقاهي يتكلمون كأن المقاهي شئ مهم
52 - الى مرتين برو طبز الجمعة 29 ماي 2020 - 14:15
لنفرض كلامك صحيح هده مداخيل كيلو قهوة كتربح فيه 350 درهم اغلب المقاهي تبيع كيلو في اليوم وتعالى نذكر المصاريف داك ربح ديال 350 درهم انقص منه تمن 2 كارصونات في اليوم انقص منه مول البريصة نقص منه femme de ménage. انقص منه الماء الضوء الكراء الضريبة نقص منه الاتات اللي كتخسر. المهم راه بنادم كيتقاتل وحتى شي واحد ما بز عليك تجلس في القهوة وسير ادكر هادوك اللي ياخذون الملايين ولا يفعلون شيئا من الاحسن
53 - يويو الجمعة 29 ماي 2020 - 14:17
هنيا من مقاهي فلوس قهوة يبقوا في دار مع الاولادنا ناس ولات تشرب قهوة في دار ومباريات كرة القدم كاينة في دار وانترنيت في دار بركة علينا من مقاهي هده عقوبة من كورونا ونطلبو الله وسلامة أن يرفع علينا هدا الوباء إنشاء الله والمقاهي عامرين بتبركيك وحدينى وشوف نساء وبنات صافي حنا ولفنا نبقاو في دار بركة علينا من نميمة وروجوع إلى الله سبحانه وتعالى
54 - وجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 14:20
السلام عليكم جل اصحاب المقاهي بوجدة هم من كان بعمل بالتهريب واستعجبت كثيرا هل صاحب مقهى ليس له طعام لمدة شهريين عجبا والله الدي يبيع نصف كأس ماء ومغرفة قهوة وسكرة ب 8 درهم على الاقل وبدعي انه ليس له ما ياكل (كل رزقك اره تموت ويكل شخص اخر)
55 - وجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 14:24
اغلب اصحاب المقاهي من تجار المخدرات وتبيض الاموال والان يريدون الظغط على الجهات المختصة نطالب الدولة بمحاسبتهم وتتبع مسار ثروتهم خصوصا الدين لهم سوابق في المخدرات
زعمى اللى بقيتو سادين غادي نضيعو الله يعطيكم البلع والاغلاق الى يوم القيامة راكو تكونو لنا الدكاترة والمهندسين
المرجو اغلاق المقاهي ثم السؤال كيف المقهي لا ينقل العدوى وهو مغلق ومملوء دائما والسجد ينقل العدوى فهموني
56 - امين العلمي الجمعة 29 ماي 2020 - 14:30
المغاربة لم يعودو بحاجة للمقاهي تعودو شربها في المنزل في جو صحي بعيد عن دخان السجائر و في هدوء تام بعيد عن الضجيج، نطلب من السلطات اغلاق جميع المقاهي نهاءيا و تحرير الملك العمومي
57 - وجدي48 الجمعة 29 ماي 2020 - 14:34
اذا كنتم تريدون الحقوق فاعطوا اولا الحق للمستخدمين ديالكم كاين لي خدام شحال هادي فقهوة ومامديكلاريش راه حشومة على اصحاب المقاهي اطالبوا بهاذ الحق وفي هاذ الوقت بالظبط ومها عندهوم 80% ربح زعما شهرين صافي شداتكم الازمة واعيب وعار غي بلعموا لقهاوي اشمن ربح معاكم غي الخصارة غي تبلعوا علينا الطريق وصافي استغلال الملك العام ابنادم كيتمشى وسط الريق بهاته المناسبة يجب على السلطات باش تزيرهوم اخليو المسافة المسموح بها وشكرا
58 - الزمامرة الجمعة 29 ماي 2020 - 14:46
كولشي باغي طرف من الحلوة تاع كورونا.والله يعفو عليكم ناس لي خدامين معاكم تعاونات معاهم الدولة يا بي الرميد يا بي cnss .اما موالين ااشكارة ااشفارة معرفو تا واحد إلا القليل. لي بغيين نتوما هما ان الدولة تعفيكم من الضريبة السنوية لي تتخلص فشهر 6 .الله يهدي الخلق
59 - عبد المالك الجمعة 29 ماي 2020 - 14:49
متمنياتي ان تسحب كل رخص المقاهي من اصحابها لان المقاهي لم يعد يجلس بها الا من يريد تضييع وقته في مشاهدة كرة القدم. انها الوقاحة بكل تاكيد .
60 - ابن المنطقة الجمعة 29 ماي 2020 - 14:55
وأرجع بلاغ أرباب المقاهي بوجدة وبركان، الذي جاء مباشرة بعد قرار الوزارة، سببَ عدم استئناف أنشطتهم الخدماتية إلى ما اعتبروه "اتخاذ الحكومة إجراءات تعجيزية لإعادة فتح المقاهي. هذا السبب الذي جعل أصحاب المقاهي يمتنعون عن فتح محلاتهم وليس طمعا في صندوق كورونا
61 - عبد الله الجمعة 29 ماي 2020 - 15:04
المقاهي بالمنطقة الشرقية تحتاج لرجال أكفاء، ماشي من وال يحل مقهى، وهذا واضح، وأصحاب المقاهي من التهريب إلى القهوى، ولا يعرفون معنى النظافة إلا القليل، همهم الوحيد جمع الاموال ولن يقوموا بما تطلبه وزرارة الصحة ووزرارة الداخلية والوزارة الوصية، كما أن العامل بالمقهى يحتاج للتكوين، ولا داعي بأن ياتي صاحب المقهى بشخص من عائلته وهو شمكار يقوم بخدمة الزبناء، يلزم إعادة النظر قانونيا للمقاهي الذين يستولون على الملك الجماعي ولا أحد يمنعهم، فيضطر المواطن المشي في الطريق بدل الرصيف للاسف، آن الاوان لجعل حد لهذه المظاهر المشينة، لسنا في حاجة للمقاهين بل لنوادي رياضية وثقافية وبيئية ليس إلا.
62 - ali الجمعة 29 ماي 2020 - 15:09
انا كنفضل في هد الضروف نشرب القهوة في المنزل
63 - النقشبندي الجمعة 29 ماي 2020 - 15:33
رواد المقاهي وزبناؤها يعرفون نادل المقهى ولا يبالون بمن صاحبها ،والمقهى في الأيام العادية مفتوحة طوال الأسبوع ،وهذه مناسبة لنسائل أرباب المقاهي عن الأيام المصرّح بها أمام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للعمال ؟ وما مدى استفادتهم من العطل الأسبوعية والسنوية وكذا الأعياد؟!
64 - انس مكناس الجمعة 29 ماي 2020 - 16:16
أحسن ما درتو.. ونتمنى گاااع فالمغرب ايتاخدو نفس القرار ويهنيونا من الدخاخن والتلوث والصداع الخاوي...
عامات ونتوما كاتدخلو الزبابل دالفلوس حتى واحد ماهضر معاكوم..مع ايتغلال الملك العام.. وهنا اشارة للمسؤولين الله بخليكوم فمكناس فالسباتا راه المواطنون والعيالات كايضطرو ايمشيو مزاحمين مع السيارات والدراجات فالطريق المعبدة..لأن الرصيف المخصص للراجلين يتم احتلاله بالكامل 100% . من طرف المقاهي.. ماشي حشومة ??? .وليوم شهرين دالازمة والعااااالم كولو واقف. نضتو كاتحتجوا... ؟
اتمنى خالصا باش كلشي فالمغرب ايكون فيه النفس بحالكوم ويسد نهائيا...
هنيا وراحة...
65 - مواطن من الدار البيضاء الجمعة 29 ماي 2020 - 16:49
الى المعلقين الذين يتكلمون ضد المقاهي اولا ..بغيت نݣول للي كيهضر على الملك العمومي بالنسبة القهاوي والمطاعم والفضاءات الأخرى راهم كيخلصو الضريبة السنوية للدولة راها هي عاطيها الرخصة باش تدير هاد المشروع سواءاً كانت قهوة او مطعم او غير ذلك.. ثانياً ..للي كيهضر على اصحاب القهاوي بأنه راها كتنهب جيوب المغاربة راه الديفو مشي بالقهاوي والمطاعم راه الديفو بالشخص بحد ذاتو بمعنى مول القهوة ولا المطعم ما جبركش و لا اتصل بيك كال جي اشرب قهوة و لا جي خوذ سندويش اللي بغا يشرب قهوة الله يسهل عليه واللي بغا يشربها بدارو هو حر.. راه الشخص هو اللي كيمشي برجليه ..خلي اخواننا النوادل و اخواتنا النادلات يمشيو يخدمو يترزقو الله راه عندهم مسؤوليات كبيرة كالكراء والماء والضو و مصاريف الأولاد و زيد وزيد وزيد و اللي بغا يعلق على شي حاجة بالحق و اللي بغا يݣول شي هضرة خاوية من الاحسن يسكت بلاش من التعليق والسلام..
66 - Der763 الجمعة 29 ماي 2020 - 17:32
و هل هذا الرفض يهم محلات بيع الخمور و الحانات او فقط المطاعم و المقاهي
67 - وجدي الجمعة 29 ماي 2020 - 19:08
والله متحشمو نتوما كتقلبو عير على المصلحة ديالكم وانتم اكبر منافقين كتستغلو الخدام بلا قنون بلا ولو اغلبية الناس لكنعرفهم مسكن خدمين بلا تغطي صحي يااصحاب المقهي والمطاعم ديرو لهدوك ناس لعندكم لقنون اوديك ساعة دويو على القانون
68 - Hamid الجمعة 29 ماي 2020 - 19:40
لا افهم لماذا لا تتحقق وزارة المالية من حسابات اصحاب المحال والقهاوي للذين يشتكون لكي تقدم المحتالين للعدالة وتعطي الدعم لمستحقيه . في اورويا لو وجدو عندك سيارة فلن تحلم بالدعم الحكومي وفهم
69 - mohamed الجمعة 29 ماي 2020 - 19:52
يجب مقاطعة هده المقاهي لا فائدة من الجلوس في المقهى
70 - مرتن بري دو كيس احب المناقشة الجمعة 29 ماي 2020 - 21:53
أوضح الذي ناقشني ..ان المقاهي وأغلبهم تبيع اكثر من 2كيلو قهوة في اليوم زاءد الشاي .اما عن المصاريف فالكارصون 2كما قلت عندهم 3600 درهم هما بجوج في الشهر ..والكليان يكمل لكم خلاصهم...المشروبات ثمنها مضروب فجوج × 2 ...اولماس الصغيرة برا كتسوى 5 دراهم في ارخص المقاهي كتعمل 12 درهم. ميمكنش تدخل معاك بالتفاصيل على حقاش عارف الحرفة وشنو كتدخل...la CNSS مكانش اللي دايرها للخدامة نتاع القهوة ديالو ..الا قليل ..ودايرها لواحد او جوج. من العاءلة الكونجي ..والراحة والو .خدم وإلى مبغيناش كاين اللي يخدم....
اقول وبصراحة مول الحرفة...المقهى مشروع مربح 100%لصاحب المقهى بوحده..حتى شي منهم يديرو اولادهم وعائلاتهم يخدموا فالقهوة....او ميخدموش البراني........المهم الله يعون كل واحد غير ميبقاش ينازع علينا ...راحنا ضايعين..قتلتنا كورونا..ماعندناش باش نخلصوا لكريديات....قولوا الحمد لله...لانكم ملي حليتوا القهاوي وانتم في الربح بلا خصارة...حتى جات كورونا...عاد بان لكم بلي راكم ضايعين...ان شكرتكم لازيدنكم ..وان كفرتم فإن عذابي لشديد.
71 - ملال الجمعة 29 ماي 2020 - 22:11
اولا ليس كل المغاربة يرتادون المقاهي....ثانيا التضامن امام الجاءحة واجب على الكل...ثالثا وانا من رواد المقهى كل مساء اقول بان الأرباح السابقة يمكنها أن تغطي مصاريف ثلاثة الى اربعة اشهر من الإغلاق.. رابعا سجلوا كل عامل بالمقهى بصناديق الضمان الاجتماعي ..عوض الالف درهم التي يتفاضاها بالأيام العادية...واصبروا كما يصبر من لا دخل له ولو مليم....
طالبوا مثلا بالتخفيض من ضريبة الارباح والكهرباء والماء وضريبة لاتيراس والفضاءات التي كنتم تحتلونها ولا يستطيع معها الراجل ان يمر منها ....وكونوا واقعيين ومواطنين يهمهم سلامة المواطن الاخر وليس الدخل والبكاء....
72 - Hop الجمعة 29 ماي 2020 - 22:12
ردا على 42 .راه الكأس د تاسي او قهوة كيتقام عليكم ب: 24 اريال حسب خبرة أهل المهنة! وكتلبقوه ب 160 ارسال مع قرعة لدماء إبدال درهم كتلبقوها ب 100 ريال!!! صبح يسهل و هاد الناس الغافلين اللي مستفين فوق اتروتوار بحال لغاديين ف ctm.
73 - غير داوي الجمعة 29 ماي 2020 - 22:43
أثارني التعليق رقم 41 (صاحب رأي)، أنا صاحب دخل شهري محترم، وقمت بنفس العملية الحسابية، وقد وجدت أنني أصرف على الأقل 660 درهم في الشهر في المقاهي، ولاحظت أنني وفرت الكثير من نقوذ المقاهي و المطاعم ووو، آمل أن تبقى مغلقة إلى الأبد، لأن لا فائدة منها، لقد تعلمت فن الطبخ و تحضير القهوة بنفسي، والإدمان على المطالعة، هذا من بين إيجابيات الحجر الصحي، إلى الجحيم المقاهي و المطاعم.
74 - immad الجمعة 29 ماي 2020 - 23:39
نريد للمقاهي ان تفتح ليس لأجلنا بل لأجل العاملين الضعفاء الذين يشتغلون بها من نادل ...والشخص المتخصص في عصر القهوة وتهييء الشاي....من اين سيعيشون ....الله يحسن لعوان!!!
75 - التعليق الصحيح السبت 30 ماي 2020 - 01:22
الى صاحب التعليق ( غير داوي ) بغيت نكول ليك اخويا ايلا كنتي كتݣول على القهاوي والمطاعم الى الجحيم بلا تعلق بهذا الكلام الرذيل غير اسكت اخويا حيت هاد القهاوي والمطاعم راه كياكلو منها الخبز اللي خدامين فيها راهم معيشين عوائل بالمدخول اللي كيصوروه من القهوة ولا المطعم وخويا خصك تعرف بأنه راه حتا واحد ما ݣال ليك اجي اشرب قهوة عندي و لا خوذ شي سندويش راه انت اللي كتمشي برجليك و ايلا كنتي وفرتي 660 درهم كيفما ݣلتي الله يربحك و بلا ما تبين للناس حيت راه شغلك هداك ..جلس فدارك و سكت و خلي الناس تخدم على ولادها وبلاش من الهضرة الخاوية والسلام
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.