24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء

مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء

مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء

جدد المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، دعوته مؤسسات التعليم الخصوصي، إلى تغليب المصلحة العامة في تعاملها مع الأسر بخصوص الأقساط الشهرية الأخيرة استحضارا لطبيعة المرحلة، حسب بيان لها توصلت به هسبريس.

ومن أجل المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، أكدت الفيدرالية "رفضها المطلق جعلهم رهائن نزاعات خارج إرادتهم، وأداة ضغط من طرف بعض المؤسسات الخصوصية"، وطالبت "بضرورة الاحترام التام لحقوقهم كاملة غير منقوصة".

كما طالبت الهيئة المذكورة الجهات المختصة، كل من موقعها، "بضرورة التدخل العاجل لإيجاد تسوية، وحل هذا المشكل القائم بين الآباء وإدارة مؤسسات التعليم الخصوصي، حفاظا على مصالح المتمدرسين، انسجاما مع ما هو منصوص ومكفول لهم ضمن الدستور المغربي والمواثيق و القوانين الوطنية والدولية".

وبعد عدة نداءات للفيدرالية وتنسيقيات أولياء الأمور ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي، التي عاش جزء منها علاقة شد وجذب مع آباء وأمهات التلاميذ، أقدمت ثلة منها على مبادرات تضامنية، إسهاما منها في التخفيف على الأمهات والأولياء، المتضررين من جائحة "كورونا" بفقدان مناصب شغلهم، أو الذين قلصت مواردهم المالية بمدينة اقتصادها يتأسس على قطاع السياحة.

وفي هذا السياق، أوضح مصطفى فنان، عن مجموعة مدارس منار الصنوبر بمقاطعة جليز، في تصريح لهسبريس، "أن المؤسسة التي خرجت من أزمة مالية خانقة أخيرا، قررت، منذ بداية الجائحة، إعفاء الآباء والأولياء الذين يتوفرون على بطاقة "راميد"، وكل من أدلى بوثيقة رسمية تثبت فقدان مدخوله بسبب الجائحة، سيستفيد من تخفيض بنسبة 50%".

"أما تلاميذ التعليم الأولي، فتم إعفائهم من 50% بالنسبة إلى الأشهر الثلاثة، وتخفيض 20% من واجبات التمدرس لتلاميذ التعليم الابتدائي، بالنسبة إلى الأسر ذات الدخل القار"، يقول المصدر نفسه قبل أن يضيف: "جميع المتمدرسين سيستفيدون من تخفيض نسبة 50 في المائة من واجبات التسجيل بالنسبة إلى الموسم الدراسي المقبل، و10 في المائة بخصوص واجبات التمدرس لكل أشهر السنة الدراسية 2021\2020".

وفي السياق نفسه، اتخذت إدارة مجموعة مدارس أريحا بحي الداوديات، قرارا بتخفيض %65 لجميع أسر أطفال التعليم الأولي عن أشهر أبريل وماي ويونيو، و%40 لجميع أسر تلاميـذ السلك الابتدائي، وتخفيض %40 لجميع أسر تلاميذ السلك الثانوي الإعدادي.

واستنادا إلى بلاغ توصلت به هسبريس، "فالمؤسسة نفسها قررت تخفيض %40 لجميع أسر تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي"، وأكد أن "طريقة التسجيل وإعادة التسجيل برسم الموسم الدراسي 2021/2020 لم يطرأ عليها أي تغيير".

وبمقاطعة سيدي يوسف بن علي، أعفت مؤسسة واحة الزيتون أطلس للتعليم الخصوصي، أمهات وآباء تلامذتها، بشكل تام، من الواجبات المدرسية الشهرية، لشهر أبريل المنصرم وماي الحالي ويونيو المقبل.

وحسب مدير المؤسسة محمد إدريسي عطوف، فهذا الإعفاء سيسري إلى غایة 20 یونیو المقبل، على كل من أدى دیونه إلى غاية مارس الماضي، وعلى كل من قام بعملیة إعادة التسجیل للموسم المقبل 2020/2021.

أما الأمھات والآباء الذین أدوا واجبات شھور أبریل وماي ویونیو، فسیتم احتساب المبالغ المالية لهذه الشهور ضمن رسوم التمدرس للموسم المقبل 2020/2021.

وبالمقاطعة ذاتها، خفضت مؤسسة الأمنية مستحقات التدريس بنسبة 70% لأشهر أبريل وماي ويونيو بالنسبة إلى التعليم الأولي، و50% للسلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، وتمكين الأسر التي أدت مستحقات هذه الأشهر من استخلاص فارق الواجب المؤدى بداية الموسم الدراسي المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - زواقي الأحد 31 ماي 2020 - 19:05
المرجو من الوزارة الوصية أن تجد لنا حلا مع المدارس الخاصة على الصعيد الوطني... يجب إلزام أرباب المدارس الخاصة خصم نصف واجب التمدرس ، نظرا لعدة عوامل منها أن الأباء والأمهات و أولياء التلاميذ، هم من أصبحو يراقبون أبناءهم طيلة الحجر...زيادة على تكلفة التعبئات اليومية قصد الربط بالأنترنيت...وإلغاء واجب شهر يونيو
2 - %%%% الأحد 31 ماي 2020 - 19:07
il faut baisser les prix de moitié et meme plus pour les parents qui ont perdu leur salaire et etre intelligent avant qu on depose une plainte devant des tribunaux et cela ne va pas dans le bon sens des ecoles privées
3 - تخفض الواجبات حق الأحد 31 ماي 2020 - 19:08
بعض المؤسسات تجرأت وبدأت تطلب ما يفيد عجز الأولياء عن الأداء والحال ان هذه المؤسسات تناست انها لم تعد تقدم نفس الخدمة
4 - محمد من فاس الأحد 31 ماي 2020 - 19:08
والله لا أدري ما فائدة التأمين الذي تم أداءه في أول السنة. المرجو الاستفسار؟
5 - المنبع الأحد 31 ماي 2020 - 19:09
بعض المؤسسات أرادت الاغتناء في زمن الجائحة
6 - jalil elgharbaoui الأحد 31 ماي 2020 - 19:13
أعتقد أن الامر ليس معقدا كما يبدو للبعض. وفي اعتقادي ان الحلول تتحد بعاملين اثنين: 1_ المستوى الدراسي للتلميذ لان تمدرس الروض او الابتدائي ليس هو تمدس الباك اذ ان الاتعاب المالية للثاني تفوق بكثير اتعاب المستوى الاول ، 2_ المستوى المادي للاب او الولي . ان ايجاد حل لا يمكن ان يتجاهل هذين العاملين. والحل يلزم ان يتخذ حبيا بعيدا عن العدوانية التي ابداها بعض الاولياء . ان القاعدة هي الاداء ولكن مع ذلك يلزم احترام وضعية بعض الاباء الذين تبث عجزهم من خلال دراسة طلب يتبث من خلاله المعني بالامر صعوباته المادية.
7 - Stop الأحد 31 ماي 2020 - 19:13
كون ماتعربش التعليم كون مسيفطناش ولادنا ل privé,وكون ما ولاتش عندو قيمة وخسرنا فلوسنا فيه ,تندفعو ضرائب وتنخلصو المدرسة والسبيطار وبفلوس ضرائبنا تيقراو وتيتعالجو لي ماتيخلصو والو
8 - جمال الدين الأحد 31 ماي 2020 - 19:13
كيف لاصحاب الرميد ان يلج ابناءهم المدارس الخاصة.
هدا الضحك على الذقون
9 - خليل الأحد 31 ماي 2020 - 19:23
ومدرسة العراقي والعمراني والهلالي والبشير والأزرق والجبر و إلبيليا وغيرها من المدارس الخصوصية العريقة، ماذا فعلت مع الآباء؟ وقبل ذلك، ماذا فعلت مع أساتذها ومستخدميها؟
نتمنى أن تظهر هذه المؤسسات منسوب وطنيتها.
10 - أشرف - الجديدة الأحد 31 ماي 2020 - 19:26
تخفيضات مهمة ولكن لا تدخل في اطار جماعي لكي تتفق عليها كل المدارس .نلاحظ بأن كل مدرسة اتخدت ما يناسبها من اجراءات الشئ الذي يعطي الانطباع على تفهم للوضع ويحفظ التوازن المالي للجميع مدارس واسر، كما يقال : حل وسط لكي لا يموت الذئب ولا تفنى الغنم.
على باقي المدارس الخصوصية ان تحدو حدو هذه المذكورة.
11 - البيضاء الأحد 31 ماي 2020 - 19:29
قال وزير التعليم: إن مؤسسات التعليم الخصوصي كباقي المقاولات, اذن فلماذا لاتحذو حذو جل المقاولات الصناعية والتجارية التي خسرت من انتاجها اكثر من 80 في المائة و تبادر إلى التخفيف من عبء هؤلاء الاباء مثلا او على الاقل 50%
12 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 19:29
حسب علمي فقد تقرر تعويض العاملين بالمدارس الخصوصية المسجلين بالضمان الاجتماعي ..أما أرباب المدارس فقد تخلصنا خلال مدة الحجر من تكاليف الماء والكهرباء والنقل والصيانة إلخ ...فلماذا يصرون إذن على أداء الآباء والأمهات للواجب الشهري كاملا مقابل أية خدمة ياترى؟وبالمناسبة فالآباء والأمهات باعتبارهم زبائن ليسوا مسؤولين عن الأوضاع المالية للمدرسة الخاصة؟ أين هو الضرر الذي لحق أرباب هذه المؤسسات؟بالعكس فالأسر هي المتضررة هي وأبناؤها أما اللجوء للإبتزاز فهذا يستدعي تدخل الإدارة الوصية لوضع حد لهذا الجشع ولانعدام حس التضامن لدى أصحاب هذه المدارس
13 - rachid الأحد 31 ماي 2020 - 19:31
نحن في فاس لا زالت اامدارس الخصوصية تطالبنا باداء الواحب الشهري غير منقوص مع العلم لم يستفد من التعليم عن بعد
14 - سامي الأحد 31 ماي 2020 - 19:31
هذه المادة الصحفية تقوم بالدعاية للموسسات التعليمية الخاصة بطريقة غير مباشرة. تعدد الاجراءات التي إتخدتها المؤسسات التعليمية الخاصة وتتغاضي علي الوضعية المؤثرة بين الآباء وهذه المؤسسات حاليا. فعلى سبيل المثال هناك حرب وإحتقان بين مالك المؤسسة"أريحا" التي ذكرت و ممتلي الآباء.
15 - Momo الأحد 31 ماي 2020 - 19:31
استوقفتني جملة حاملي بطاقة راميد،هل هناك مواطن مغربي حامل لبطاقة راميد يدرس اولاده في التعليم الخصوصي؟اذا كان الجواب نعم فهيا بنا جميعا لطلب بطاقة راميد.
16 - hamza الأحد 31 ماي 2020 - 19:33
بالنسبة لي سأساهم مع المدرسة الإبتدائية الخاصة التي يدرس بها ولدي ب 30% من واجبات التمدرس وهذا فضل مني، إذا وافقت تبارك الله، وإن كان العكس فس ألجأ للقضاء.
17 - متضرر الأحد 31 ماي 2020 - 19:35
واجبات إعادة التسجيل أعتبرها عبثية بامتياز في غياب تام لأي افتحاص
نطالب بافتحاص هذه المؤسسات من طرف قضاة جطو
18 - كاظم الأحد 31 ماي 2020 - 19:35
على الوزارة المعنية ان تتدخل بسن قانون في هاد الإطار فان جل اصحاب هاده المؤسسات لا يحترمون القواعد الإنسانية بهاد الشائن ومرادهم هو ملء حساباتهم ولا يبالون بالحالة الراهنة وبمن يمولهم من اباء واولياء التلاميذ
19 - educateurpublic الأحد 31 ماي 2020 - 19:36
الحل هو تأميمها ورفع مستوى جودة العمومية.
20 - اسثغباء الأحد 31 ماي 2020 - 19:42
المؤسسة فغيليز او طالبة بطاقة راميد وفيق اشفيق
21 - الحمومي بدرالدين الأحد 31 ماي 2020 - 19:46
بادئا ببدء اريد ان انوه بالمجهودات التي ما فتئت تقوم بها مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة الملكية خدمة لهذا الوطن. كما أود ان أوجه شكرا خاصا لجريدة هسبريس إحدى رائدات الجرائد الإلكترونية بمملكتنا الغالية على مواكبتها الاستباقية لمجريات الأحداث بجميع أنحاء المعمورة. وأخيرا أود أن أحيي من هذا المنبر الروح التضامنية التي ابدتها مؤسسة البراعم للتعليم الخصوصي بمدينة تمارة والتي ابانت عن مواطنتها حيث قامت بخفض 25 في المائة من رسوم التمدرس عن شهري ماي ويونيو. ادام الله ملكنا فخرا لهذا البلد الحبيب وأطال عمره وحفظ ولي عهده وصنوه وباقي أفراد أسرته وشعبه من كل سوء. آمين
22 - alfarabi الأحد 31 ماي 2020 - 19:46
تعريب التعليم في المدارس العمومية و تدني مستوى اللغة الفرنسية فيه هو الذي فرض علينا تسجيل أولادنا في المدارس الخصوصية التي تعنى بهذه اللغة التي تعتبر في المغرب هي علامة الرقي و لغة التواصل في عالم الشغل و حتى في الدراسة الجامعية و أحد المفاتيح المهمة جدا للنجاح في عالم التجارة و الصناعة والأعمال بالمغرب، فقط هذا هو الحسنة الوحيدة التي اضطرتنا لتسجيل أبنائنا بالتعليم الخصوصي، أما ما عداها من المواد فالمدارس العمومية أكثر كفاءة من الخصوصية...و لأجل هذه اللغة (الفرنسية) نصبر على ويلات و جشع التعليم الخصوصي، و الغريب في الأمر أنه مازال بعض الساسة المغاربة بين قوسين يصرون على تعريب التعليم العمومي رغم أن أبناؤهم يدرسون في الخصوصي هروبا من التعليم العمومي المعرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
23 - حقيقة الأحد 31 ماي 2020 - 19:47
نعرف أن الدولة كفت يدها ولا يجب أن تتدخل في العرض والطلب في جميع المجالات بما فيها التعليمي الخاص. غير أنه هاته المرة يجب أن تتدخل باسم استتباب السلم الاجتماعيفالوضع خطير. المشكل يخص ملايين المغاربة وسينتهي بكوارث. لقد فشلنا نحن كأولياء أمام لوبي المدارس الخاصة الذي يهددنا بالانتقام من اولادنا فهم رهينة لديهم. اشترينا لاولادنا هواتف جديدة لكن الدروس تبعث لهم بخط صغير وباليد ثم اشترينا حواسيب ثم ضاعفنا سرعة الانترنت ولم نجد دروسا بل تلقينا مسجل بجودة رديئة.
24 - أبو بكر الأحد 31 ماي 2020 - 19:48
و إذا لم يقوموا بتخفيض ما يمكن تخفيضه أو التنازل عن بعض الرسوم الغير أساسية ، فإن لأغلبية الاباء فكرة الالتحاق بالتعليم العمومي .

و هذه ليست النية السليمة لأن فئة تلعب لعبة القط و الفأر ، فبما أن تعود الأمور إلى طبيعتها الأولى فإن - بعض الاباء - سيعودون إلى التعليم الخصوصي فيما سيعود أصحاب المدارس الخصوصية إلى تلك الرسوم الخيالية لاسترجاع ما فقدته من مداخيل .
25 - حسن الأحد 31 ماي 2020 - 19:49
هذه المدارس الخاصة لم تتكبد أي خسائر بسبب كورونا وإنما قلت أرباحها بنسب قليلة فقط وعلى المسؤولين اجراء عمليات افتحاص وسنرى العجب العجاب.......(أرجو المعذرة....خلت نفسي في بلد الشفافية والمحاسبة )
26 - القنيطرة الأحد 31 ماي 2020 - 19:50
نضرتي الخاصة.
ارى أن المدادس الخصوصية لا فرق بينها وبين العمومي . وأنا أفضل العمومي على الخصوصي . ( حيت التلميد..ة.. كي تحك مع الوقت و مكايناش لحزارة في المدارس العمومي ) ممكن الروض في صغرو.
داكشي لي نخلص المدارس الخصوصية نديرو ليه المراجعة مع مجموعة مع الأصدقاء مع أستاد كفوء مثلا في الرياضيات والفيزياء وغيره . أما اللغة فهناك معاهد عديدة وتسجيل في نادي رياضي . ( وتايتخاط مع أصدقاء أخرين ) . زائد تربية الأباء الحسنة .
نضرتي والله أعلم . اخصوصي معنديش معاه. خير مثال على أن العمومي جيد منصف السلاوي وغيره كثير .
27 - خبير في الميدان الأحد 31 ماي 2020 - 19:54
مكره أخاك لا بطل لكن بصراحة الكارثة العظمى التي أدت بالآباء إلى الهروب الجماعي نحو الخصوصي هو التوظيف المباشر للمتعاقدين بدون مستوى و لا تكوين و زد على ذلك دخول فئات من التنظيمات الجامعية المتطرفة التي لم تنفصل عن واقعها الجامعي والتي وجدت في الراتب سندا لتنفيذ أجنداتها من أجل إفساد المدرسة العمومية بتخريب المخرب بالاضرابات العبثية و بث السموم في مواقع التواصل الاجتماعي بتبخيس التعليم من أجل أهداف ضيقة فلم تجد الطبقات الاجتماعية حتى الهشة منها بدا من الحاق أبنائها بالتعليم الخاص فوقعت بين خيارين أحلاهما مر
28 - أبو الأسود الذؤلي الأحد 31 ماي 2020 - 19:55
أكاد أجزم بالدليل أن لا تأثير لجائحة كورونا على كثير من أرباب المدارس الخاصة وأصحاب الشكارة، وما ادعاؤهم زورا وبهتانا بتضررهم منها إلا نوع من الافتراس مع الذئب والبكاء والعويل مع الراعي ليستفيدوا من صندوق الجائحة والذي ساهم فيه فقراء الوطن من مستخدمين وعمال قبل من من الله عليهم من خيره وفضله,

أرباب المدارس الخاصة لعلمكم دبروا مكيدتهم بياتا والناس في غمرة الجائحة نائمون واستخلصوا ما استخلصوه من عدد كبير من الأمهات والآباء واولياء الأمور تحت طائلة التسديد أو الحرمان من شواهد النجاح والمغادرة بل وإجبار وإخبار بعض منهم بضرورة تنقيل أبتائهم لمؤسسات أخرى بعد الأداء طبعا.
هؤلاء المتباكون من مدراء ومسيري هذه المدارس وفروا أموالا لا باس بها من عرق جبين المدرسين والمدرسات الذين يشتغلون لديهم كأجراء ومتعاقدين أثتاء إعطاء الدروس عن بعد، ففئة منهم لم يتوصلوا لحد الساعة باي تعويض بدعوى أنه مصرح بهم لدى CNSS وأنه عليهم انتظار التعويض الممنوح، وفئة ثانية وهذا بيت القصيد تم دمج 4 أقسام يدرسونها خلال ساعة واحدة وتقليص الزمن المدرسي العادي من 3 ساعات لساعة واحدة وتخفيض أجر الساعة المشتغل إلى النصف.
29 - ibrahim الأحد 31 ماي 2020 - 20:02
ولادي اخير عام يقراو فالخاص العام مقبل انشاء الله تعليم عمومي لانه بين عن فرق شاسع لنعطي قيمة للتعليم العمومي
30 - عبد الله الأحد 31 ماي 2020 - 20:02
مع توقف الدراسة الحضورية بتاريخ 16 مارس 2020 توقف عداد الكهرباء والماء وأشغال الصيانة ومصاريف الحافلات التي تقل التلاميذ والتلميذات ولم تبق إلا بعض الاتصالات عن بعد مع بعض الاساتذة وإيهام الاباء والأمهات أن الدراسة تتواصل عن طريق الوات ساب إلا أنه يبقى دون تطلعاتنا كاباء كما أن الوزارة خصصت منصات وصورت دروسا لفائدة جميع المستويات لكل هذه الأسباب يجب الإعفاء التام لرسوم الشهور:الثالث والرابع والخامس والسادس
31 - مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 20:02
يجب الاستغناء عن أداء شهر يونيو لأن بعد المدارس حتي الان لم تزيل و لا درهم من الواجبات مند شهر مارس
32 - استاذة بالتعليم الخصوصي الأحد 31 ماي 2020 - 20:03
الكل تناسى الأطر التربوية التي تعمل بهذه المدارس الخاصة ومستمرون في الدراسة عن بعد وبالخصوص مستوى الباك هم كذلك يؤدو ن اشتراكات الانترنيت او يشترون التعبئة وهناك أبناء موظفون خارج السلم وأطباء المحاميين يطالبون بالاعفاء دون أن يتأثر دخلهم ويزاحمون من تضربوا هذه الجاءحة أسقطت الأقنعة وظهرت النفوس الخبيثة التي تفكر في نفسها فقط وكيف تستغل الوضع .
جل المؤسسات التعليمية تفاعلت مع المتضررين لكن غير المتضررين ركبوا على الموجة
33 - khalid الأحد 31 ماي 2020 - 20:07
le gouvernement doit lancée des lois et de l'applique pour tous les établissement privée et des lois doit être traitée et dépend la situation de tous les marocain sachant bien qui les profs sont tous payée par cnss
34 - رشا الأحد 31 ماي 2020 - 20:11
يجب على الوزارة التدخل من أجل تخفيض الواجب المدرسي إلى النصف اي50/100 رواه هده خمسين في المائة راه مجرد تضامنا معها من أجل أداء مستحقات الأطر التربوية والإدارية ولضمان استمرار العلاقة التعاقدية بين المؤسسات التربوية وزبناءها ولا ننسى بان المؤسسات التربوية كانت مغلقة مما يجعلها توفر الكثير من المصاريف والجاءحة تنتحملوا تبعاتها بهده الطريقة متضامنين
35 - لاضر ولاضرار الأحد 31 ماي 2020 - 20:17
على الدولة تحمل مسؤولية أبناءها كاملة او تؤدي الثلث و المدارس الثلث والأولياء الثلث مع الإعفاء من واجبات التسجيل للسنة القادمة
36 - اللهم ان هذا منكر الأحد 31 ماي 2020 - 20:20
السلام عليكم ورحمة الله
حسب رأيي :
اولا : على المستوى البعيد يجب على وزارة التعليم ان تتدخل وتعد قانون ينظم عمل هذه المؤسسات الربحية 100%. وقبل هذا وجب عليها تجويد المدرسة العمومية.
ثانيا : عاجلا يجب اعلان المدارس التي صرحت لدى صندوق الضمان الاجتماعي بموظفيها انهم فقدوا عملهم كي يعلم الاباء جيدا لمن يمنحون التقة لتربية ابنائهم وكي يمتنعوا جميعا عن اداء اي درهم لهولاء اللصوص وينقلوا ابناءهم لمدارس اخرى كي يضطر هؤلاء الخونة لان يغلقوا اوكارهم ويعودوا الى رشدهم.
وبالنسبة للمدارس التي لم تصرح بموظفيها فلاباس ان يستخلصوا جزءا من الواجبات في حدود المعقول.
صراحة رايي ان ندرس ابناءنا في المدارس العمومية ونتابعهم في المنزل مع دروس الدعم كي نقطع الطريق امام اللصوص والخونة
والله عيب وعار لن نسامحهم دنيا واخرة انهم ياكلون هم واهلهم نار جهنم في بطونهم
37 - لاضر ولاضرار الأحد 31 ماي 2020 - 20:30
يجب على الدولة تحمل مسؤولية أبناءها كاملة او تؤدي الثلث و المدارس الثلث والأولياء الثلث مع الإعفاء من واجبات التسجيل للسنة القادمة
38 - مغربي حر الأحد 31 ماي 2020 - 20:30
هناك بعض المؤسسات الخصوصية رقم معاملاتها السنوي تقريبا 4 مليارت سنتي م دون احتساب التعليم الأولي تخيلوا كم من مؤسسة خصوصية في بلادنا كون نعطيوا الربع ديالها للدولة و نحصل على تعليم دو جودة عالية مع توظيف ألاف الاساتذة خاص قرار سياسي شجاع
39 - نداء استغاثة الأحد 31 ماي 2020 - 20:43
انا ولله الحمد من بين الذين لم يتضرروا ماديا بسبب الجائحة ولكن هل علي أن أتحمل جشع هذه المدارس الخاصة -لا ثم ألف لا- والمحاكم بيننا لماذا أدفع ثمن خدمة لم تعد موجودة أصلا ؟ لي 4 أولاد في مدرسة خاصة أديت 4700 درهم كرسوم التسجيل في بداية الموسم طلبت تخفيضا فما كان ردهم إلا أن رسوم التسجيل لا تناقش وأدفع شهريا 3650 درهم لغاية شهر مارس (مجبر أخوكم لابطل ) والآن الأطفال في البيت يعانون ظروف الحجر من بينهم توأم عمره 5 سنوات ويمنون علينابالتعلم عن بعد كيف لأطفال صغار يريدون الخروج واللعب أن يظلوا عاكفين على هواتف أزالت فجأة أضرارها ؟ التعلم عن بعد هو أكبر كذبة من أجل محاباة هذه المدارس والتحامل على الشعب لماذا لميتم الإعلان عن نهاية الموسم الدراسي في مارس وكفى ؟ آه من أجل ذلك
40 - حفصوصة الأحد 31 ماي 2020 - 20:49
السلام عليكم خفضت وفعلت المؤسسة الفلانية كذا وكذا وكذا لنكن موضوعيبن التلاميذ لم يستفيدوا من هذا التمدرس بالهاتف كفاكم أكل أموال الناس بالباطل التعليم عن بعد والذي قدموه أساتذة التعليم العمومي مشكورين عبر الإذاعات كان افضل بكثير.وجب تدخل الدولة لحل هذا النزاع. في نظري التأمين المؤدى أول السنة كفيل لتعويضهم اذا كان هناك تعويض .
41 - سعيد الأحد 31 ماي 2020 - 21:00
مغرب بلد الغرائب إعفاء الآباء والأولياء الذين يتوفرون على بطاقة "راميد" هل الذي لديه بطاقة "راميد" المخصصة للفئات التي تعاني الهشاشة له استطاعة لتدريس ابنائه في المدرسة الخصوصية
42 - mohcin الأحد 31 ماي 2020 - 21:05
أين هي الدولة من كل هذا الأخذ و الرد يجب عليها الحسم في الموضوع لصالح التلاميذ و الرد بقوة على لوبي المدارس الخاصة
43 - ملاحظ بسيط الأحد 31 ماي 2020 - 21:07
المؤسسات اغلقت أبوابها في وجوه التلاميذ، وتوقفت عن أداء مهامها التربوية الرسمية، ولا تريد أن تتوقف عن استنزاف ومص جيوب المواطنين. اللهم ان هذا لمنكر ، اللهم ان هذا لمنكر...يجب على القضاء وعلى الوزارة الوصية ان تتدخل لوضع حد لهذا الفساد البين، ميف يعقل ان المؤسسة مغلقة وتريد استخلاص المال من جيوب المواطنين وابناؤهم محرومون من التعليم. الآباء يؤدون مقابل تدريس أبناءهم في المدارس لا غير.
44 - مدارس دون المستوى الأحد 31 ماي 2020 - 21:16
المدارس التي خفضت اكثر من 10 % فهذه مدارس دون المستوى تتوفر عن بما يسمى أستاذ في مرحلة تدريب و التدريس دون المستوى --
و ليس لها مصاريف كثيرة الذي يسمى اسثاذ يتقاضى 4000 درهم أو أقل --
مجموع مصاريف المدرسة 10 مليون في الشهر --
هذه المدارس أو بما تسمى شبه المدرسة يجب أن تخفض 50 % أو 70 % لتحافظ على تلاميذها--
أما المدارس الحقيقية التي تتوفر على إدارة و اساثذة في المستوى و تدريس في المستوى فلا تخفيض إلا للذي تضرر من الجائحة و من يخالف قانون المدرسة يغادر
و ليس لأحد الحق أن يتدخل في ثمن المدرسة.
45 - يجب خصم النصف للجميع الأحد 31 ماي 2020 - 21:32
يحب خصم نصف واجبات للمدرس الشهرية الاي هي اصلا مرتفعة وبدون ضوابط خارج زمن ااكورونا لان المدارس الخاصة مقاولات تربح الأموال بشكل كبير جدا لأن القطاع غير مراقب من طرف الدولة ويبدو ان النافذين في البلاد لهم مدارس خاصة و يشكلون لوبيا بن يسمح بتقنين القطاع. يجب خصم النصف لان التلاميذ لم يستفيدوا من اي تاطير مباشر.
وفي القنيطرة هناك أستاذة الفرنسية بمنطقة الحوزية تستفيد من 600درهم لكل شخص يدرس عندها و يحصل على شبه دروس بالواتساب لساعتين في الأسبوع فقط و هي تبتز التلاميذ بشكل غير مباشر لان ما تقوم به عادة في القسم هو اقل بكثير من ما تعطيه في منزلها.
46 - عماد الأحد 31 ماي 2020 - 21:43
السلام عليكم على الدولة ان تتدخل لتقنين الرسوم الواجب استخلاصها من الاباء من طرف مصاصي الدماء اين هي واجبات التامين التي تتزايد سنة بعد سنة انه الضحك على الذقون اضن ان المشاكل ستكون حاضرة اذا لم تتدخل الوزارة الوصية والسلام عليكم
47 - مدرس الأحد 31 ماي 2020 - 21:45
مادام ما كابن قراية ما كاين خلاص لأن المشكل عويص.
48 - Mohamed الأحد 31 ماي 2020 - 21:47
كل المدارس المحترمة لمدينة مراكش بادرت إلى التخفيض من واجبات التمدرس أو الإعفاء الكلي الشيء الذي لم تقم به أكبر و أغنى مجموعة في المدينة و هي مدارس العراقي .
49 - عقى أسعيد الأحد 31 ماي 2020 - 21:49
أصدرت مؤسسة خصوصية بمكناس بلاغا يتم بموجبه إعفاء تلاميذ المستوى الأول بنسبة 50 بالمئة من واجبات التمدرس و100 بالمئة من مصاريف النقل ، وخصم 35 بالمئة بالنسبةلمستويات الإعدادي و الثانوي،و100 بالمئة من مصاريف النقل شريطة آداء هذه الواجبات قبل متم شهر يونيو.
في انتظار رد الفعل للجنة الحوار
نتمنى أن تحدو المؤسسات الأخرى نفس المنحى لإنهاء هذا المشكل ، بين أرباب المدارس و آباء و أولياء التلاميذ
50 - كاري حنكو الأحد 31 ماي 2020 - 22:02
بالله عليكم ألا تستحيون من أنفسكم ؟
من أجبركم على تدريس أبنائكم في مدارس خصوصية ؟
لماذا التباكي اليوم. خذوا أبناءكم من الخصوصي إلى العمومي وأريحونا من هذا الجدل العقيم.
إنها فعلا قمة الأنانية. تفكرون فقط في أنفسكم وفي أول فرصة أتيحت لكم ها قد أظهرتم نواياكم.
هل فكرتم في أساتذة المدارس الخصوصية الذين يتقاضون أجورهم من الأقساط الشهرية التي يؤديها أولياء التلاميذ؟
51 - ={{ أبو إسحاق الوسطي }}= الأحد 31 ماي 2020 - 22:05
- عدم الخلط بين مدخول الأسر في ظل هذه الجائحة والتشنج الحاصل معهم، فالأداء للمؤسسة لا علاقة له بالدخل او توقفه، بل عن الخدمة التي تؤدى للطفل، مادامت الخدمة متوقفة، يعلق الأداء تلقائيا قانونا، أخلاقيا وحتى دينيا.

- تعليق كل اداء مهما كان نسبة التخفيظ حتى تصل النسبة الى 100٪ عن مصاريف التمدرس للأشهر الأربعة الاخيرة، أقصد مارس، ابريل، ماي ويونيو 2020، وهذا أضعف الايمان،

- مراجعة مصاريف التسجيل السنوية المبالغ فيها،

- الإطلاع على سومة التأمين،

- إحترام الحصيص الزمني للتعلم الذي لا يتعدى 6 ساعات حاليا إلى 8 ساعات المعمول بها في السلك
52 - ETAMINE الأحد 31 ماي 2020 - 22:12
Ces écoles commencent à sortir la fronde d'une grande partie de ses clients ! il faut continuer à mettre la pression sur ces marchands pour qu'ils disparaissent de l'offre de l'éducation au Maroc. C'est la seule solution pour que les marocains gagnent en pouvoir d'achat et que d'autres secteurs de l'économie marocaine en profitent. Quand un commerçant fait des promotions, c'est que son produit n'a pas beaucoup la côte. Un conseil : INSCRIVEZ vos enfants dans les écoles PUBLIQUES. Essayer l'expérience juste une année et vous allez voir le gain que vous allez avoir. Qu'Allah est témoin que j'ai transmis ce que je sais
53 - Hop الأحد 31 ماي 2020 - 22:14
Devant ce lobi affamé pas de solution de dialogue avec....pour moi on fait recours à SM le roi ...car ces lobis sont cachés partout et dans toutes les administrations.
54 - ennasri الأحد 31 ماي 2020 - 22:46
يجب إعادة النظر في طريقة استخلاص الشهور
55 - عبد الله الأحد 31 ماي 2020 - 22:55
في مدينة تمارة مدارس أم الغيث أجبر مالكها الأساتذة على تحضير جميع الدروس على شكل pdf ثم تسريحهم منتصف شهر أبريل المنصرم دون تعويض ولا تأمين cnss و يطالب الأسر بالأداء بحجة أنهم يتوصلون بالدروس pdf اللتي تحتاج الشرح ويصعب ذلك الأولياء التلاميذ في غياب تام لمفهوم التعليم عن بعد
56 - بيبوط ابتسام الأحد 31 ماي 2020 - 23:00
بعض المدارس لا تريد أن تعطينا كتب اولادنا حتي نقوم بأداء الواجبات يجب أن تجدو لنا حلا وتوحدو ثمن المدارس الخصوصية مرة واحد كل مدرسة تضع الثمن الذي يوالمها ولا يمكننا أن نتكلم المرجو وضع حل صارم .
57 - المدارس الخصوصية طحنتنا الأحد 31 ماي 2020 - 23:33
المدارس الخصوصية تمتص دماء المغاربة. هذا الأخطبوط يحب تحجيمه
58 - dima maroc الأحد 31 ماي 2020 - 23:39
غريب أمر هذه المؤسسات، راه المشكل الحقيقي ليس فقط بالنسبة للأسر لي فقدات العمل ديالها ،
المشكل هو أنه أولياء الأمور يطالبون خصم 50 % ، لأنهم غير ملزمين بأداء خدمة لم يتسلموها ،و حتا هذه الفئة لي مفقداتش العمل ديالها لقات راسها ملزمة بمصاريف أكثر كشراء حواسيب و طابعات و أنترنت و زد على ذالك بعض التحديات و المسؤوليات أغلب الأسر لم تكن معتادة عليها ،
59 - aziza الأحد 31 ماي 2020 - 23:54
الله يرحمنا مع هاد كورونا ولكن الله عالم بنا كلنا
60 - الحقيقة الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:27
يجب إعادة الستة لأن الآباء يقولون إن التعليم عن بعد ليس كالتعليم الحضوري لكي يهربوا من الأداء
نعم هم على حق فالتلميذ يجب أن يعيد السنة لأن الأستاذ سيلقا صعوبة مع التلميذ السنة المقبلة و سيعطي الكثير من جهده و صبره للوصول الى نتيجة جيدة ---
و لهذا فالسنة المقبلة يجب على الآباء إن يؤدوا ضعف الثمن
61 - سحر الاثنين 01 يونيو 2020 - 04:30
انا من النوع لرافضة نقري ولادي فالخصوصي الحمد لله عمري قريت فيه وعندي ديبلومات ومستوى جامعي مين تزوجت قررت منخدمش باش نقابل داري وولادي ونحرص على تربيتهم تربية دينية لغنتحاسب عليها اما يقرى الفرنسية او لا لا داكشي مغينفعوش نهار يموت ومغنتحاسبش عليه لدلك قررت الحرص على تعليم ولادي فالدار والمدرسة العمومية غير تعاونهم الحمد لله كاينين دكاترة ومهندسين.... تخرجو وهما قراو فمدرسة عمومية علاش غنخسر لفلوس بلا فايدا
62 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 06:16
ردا على تعليق محمد من فاس انت على حق ما الفائدة من أداء أقساط التأمين كل سنة ؟
63 - يوسف الاثنين 01 يونيو 2020 - 07:56
من المُسَلَم أن الخِدمة المتفق عليها مع المؤسسات التربوية للتعليم الخصوصي لا تتعلق فقط بتلقين الدروس النظرية في مختلف المواد التعليمية، و هو ما يمكن استخلاصه من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي سيما المادة 4 منه و التي تنص على ما يلي : “تلتزم مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي كحد أدنى بمعايير التجهيز والتأطير والبرامج والمناهج المقررة في التعليم العمومي”، و كذلك الفقرة 2 من المادة 8 من نفس القانون التي جاء فيها : ” .. يجب على هذه المؤسسات تهييئ تلاميذها وترشيحهم لاجتياز نفس الامتحانات المنظمة لفائدة تلاميذ التعليم العمومي عد نهاية كل سلك تعليمي”.
من تم، يتبين أن تلقين الدروس النظرية ما هو إلا التزام واحد من بين مجموعة من الالتزامات التي يفرضها القانون على مؤسسات التعليم الخاص والتي يتعين عليها كذلك ضمان الوفاء بالتزامات أخرى تدخل ضمن الخِدمة المُتعاقد بشأنها مع آباء وأولياء التلاميذ و المُعبر عنها من طرف المشرع “بالتأطير”.
64 - نزيه الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:44
المرجو اعادة النظر في المصاريف واداء الواجب المدرسي التعليم عن بعد عبر الهواتف الخ.....لن يعطي جدوى ناجحة الهبة المدرسية ليست كالمنزل الاباء وخاصة االامهات هم من يتحملن الضغط الدراسي المنزلي المدرسة ليست هي المنزل المرجو اعادة النظر في الاداء ات والسلام
65 - وجدي حر الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:53
بعد التحية والسلام...وباختصار ليس من المعقول ان تستخلص المدارس الحرة اجرة الاشهر الاربعة لانها وبكل موضوعية لم تقم باي عمل تجاه الممدرسين.. فهل ستستخلص ثمن شيء لم تقم به اصلا.. .المحاكم بيننا..انتهى الكلام
66 - حجي رشيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:27
لا ادري لماذا هذه الحملة ضد مؤسسات التعليم الخصوصي.
من يلزم الآباء على تعليم أولادهم بالتعليم الخصوصي
مؤسسات التعليم العمومي متوفرة وبالمجان
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.