24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | شفشاون تراهن على تشجيع السياحة الداخلية

شفشاون تراهن على تشجيع السياحة الداخلية

شفشاون تراهن على تشجيع السياحة الداخلية

بخطوات احترازية، تستعدّ مدينة شفشاون وساكنتها التي التزمت بوعي كبير منذ البداية بالحجر الصحي، في سياق تعاونها الوثيق مع السلطات الإقليمية للحد من انتشار جائحة كورونا، للرّفع التدريجي لحالة الطوارئ استعداداً ليوم 10 يونيو القادم، ونفض الغبار عن الكثير من الفضاءات التجارية والقطاع السياحي والخدماتي، وكذا إعطاء الفرصة مُجدداً للصناع والحرفيين والعمال وأرباب المقاهي والمطاعم ودور الضيافة... من أجل استئناف أنشطتهم، خاصة وأنهم تأثّروا بشكل ملحوظ جراء فرض إجراءات الحجر الصحي وحالة الطوارئ بسبب الجائحة التي تجتاح العالم. كل هذا بطبيعة الحال في ظلّ الحرص على الاستمرار في تطبيق شروط الصحّة والسلامة.

وإذا كانت مدينة شفشاون وكل إقليمها لم يُسجلا أي حالة إصابة بفيروس "كورونا" المستجد إلى حدّ الآن بفعل التآزر والتلاحم واليقظة، بل وأيضا معاناة البعض في صمت وفي صبر، فإن السكان يعقدون مرّة أخرى آمالا عريضة على السياحة الداخلية، نظراً لما تُشكله من رافد أساسي ومن عوامل جدّ مُؤثرة في دوران عجلة الاقتصاد المحلي، خاصة وأن المدينة أخذت مكانتها السياحية وطنياً وعالمياً، وأضحى صيتها على كل لسان وفي ذاكرة الأجيال متجاوزاً الآفاق.

وتؤكد كل المؤشرات أهمية الإعداد لاستقبال الموسم الصيفي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، مع وضع خطّة استعجالية وتصوّرات مقرونة بخطوات إجرائية وبمشاورة مختلف الفاعلين، خاصة وأن العديد من الأصوات طالبت برفع تحدي القيام بأوراش تجْيير وتزيين المدينة، والانخراط في حملات نشر صورها التفاعلية والجمالية وتعميمها على منصّات التواصل الاجتماعي، من أجل إبراز رونقها وحضارتها والتّرويج لها سياحياً.

وتطالب فئات أخرى بضرورة إجراء تخفيضات تشجيعية من أجل إنعاش السياحة الداخلية، يكون من شأنها تحفيز المواطنين المغاربة على زيارة مدينة شفشاون والاستمتاع بفضاءاتها وسكينتها ومؤهلاتها الطبيعية والمجالية الغنيّة والمُدهشة، والتطلع عبرها إلى نبض الحياة من جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - غيور الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:11
تشجيع السياحة الداخلية يكون عن طريق تحسين الجودة و تخفيض الاثمان بشكل معقول بدل اللهط وراء الربح السريع و كذلك عن طريق احترام كرامة السائح و معاملته معاملة لائقة و خدمة جيدة و تنويع المنتوج. الاخذ بعين الاعتبار دول قريبة منا لها امكانيات سياحية كبيرة جدا و مع ذلك تتنافس في استقطاب السياح عن طريق تخفيض الاثمان
2 - omar الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:13
مدينة تفتقر الى المراحيض كباقي مدن المغرب وتريد السياح!!!!!! زرتها مرتين ولن اعود هناك ابدا
3 - رضوان الداودي الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:30
شفشاون هذه المدينة الجميلة التي بنيت من طرف سكنتها التي طردت من الاندلس وظبت من غرناطة اخر قلاع المسلمين في بلاد الاندلس بعد ان فردت عليهم ملوك اسبانيا والبرتغال محاكم تفتيش وخيروهم بين تنصير او تهجير فقاوموا حتى رمق الاخير وذهبت كل ممتلكاتهم من طرف الكنيسة وعذبو وحرقو امام اعين ابناءهم وعندما يأسوا وعرفو ان هويتهم ودينهم في خطر غادرو ديارهم مضطهدين ومحرمين من كل ممتلكاتهم ودخلو الى المغرب وتونس والجزائر وشفشاون كانت من بين المدن التي استقرو فيها وحاولو ان يحافظو على كل عاداتهم وتقاليدهم الحضارية آلتي بنوها في الاندلس بل حتى الملك غرناطة كان اول المغادرين واستقرة في مدينة فاس ولا غالب الى الله
4 - غيور الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:19
نتمنى من الشاون أن تتحرك عجلتها السياحية مجددا نظرا لاعتمادها على السياحة
5 - بوجلود فاس الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:23
مدينة تستحق كل خير زرتها مرارا .
يجب الاهتمام ببنياتها السياحية أكثر والترفيهية والحفاظ على الجودة ومراقبة الأسعار
6 - الوهراني الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:26
يجب محاربة الاحتكار والجشع وتنظيم الاسعار .........
7 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:30
تخفيظ الاثمان ضروري حتى تعود الشاون لمكانتها السياحية . وفق الله الكل ورفع عنا الداء
8 - السائح الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:40
نتمنى أن ينفك حصار كوفيد 19 عن كل المدن المغربية لتعود الحركة. آمين يارب
9 - البشير الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:46
سبق أن زرت هاد المدينة ومنطقة اقشور . لكن تنظيم الاسعار هو نجاح أية مدينة إذا أرادت الحفاظ على السياح
10 - مهاجر 2.0 الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:46
هنال أشخاص ينتضرٌون فتح الحدود والإدارات الأوروبية من أجل طلب تأشيرة إلى إسبانيا والبرتغال،خاصة أن العروض ستكون مغرية في ضل التراجع الحاد الدي يعرفه توافد السواح (الألمان،الإنجليز،والسكندناف) على دول جنوب اوروبا.
11 - مراقب الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:52
يعني عودة كرونا إلى شفشاون أما السياحة اغلب المواطنين غير مستعدين لكي يستعدوا للسفر والتنزه خوفا من كرونا ثم إن شفشاون المدينة التي لا تتغير معالمها تجدها كما هي لا بنية تحتية ولا فنادق في المستوى ولا أماكن للترفيه للأطفال فأي سياحة وأي نشاط يدر عليها بالمنفعة إقتصادية واجتماعية
12 - محمد عالم الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:56
التشجيع على السياحة الداخلية يكون بإحترام كرامة المواطن المغربي والتعامل معه كالسائح الأجنبي مع خفض أسعار المبيت.
13 - anaslaby الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:16
الأثمنة المرتفعة لدور الضيافة سبب رئيسي في عدم ورود اسم هذه المدينة في مفكرة المغاربة
14 - عبد الله الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:10
لا تتحدثوا عن سياحة داخلية ولا خارجية ما دام الوباء لم يختقي.
15 - ضحى الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:10
مدينة ساحرة أزورها باستمرار وناسها طيبين
16 - khalid الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:34
ليست شفشاون وحدها بل المغرب باكمله عليه ان يراجع نفسه من ناحية السياحة الداخلية و كذلك الخارجية!
السياحة في المغرب لطالما اعتمدت على عاملين فقط: هما العامل البشري و المتمثل في الصيت الكبير لكرم المغاربة و ترحيبهم بالاجنبي (الامر الذي يختلف عن معاملة المواطن و السائح المغربي)، و العامل الثاني هو العامل الطبيعي، اي الاعتماد على جمالية الطبيعة و حسن المناخ و اللذان يجذبان السياح بدورهما!
في المقابل، يفتقر المغرب بشكل كبير لبنية تحتية سياحية ( وسائل مواصلات جيدة، فضاء ات خضراء، متاحف، مراحيض عمومية، ....) فالبنية السياحية لا تعني فقط الفنادق ..
اما فيما يخص الانشطة السياحية فهذا موضوع في حد ذاته، فعندما اتذكر مثلا اصحاب دراجات الجيت سكي و الذين يكترون هذه الاخيرة بمبلغ 1000 درهم للساعة و كأنك ستزور به الجنة!! اليست هذه الاثمنة المبالغ فيها كفيلة بطرد السياح الاجانب و الداخليين ؟! بينما بهذا المبلغ مثلا تستطيع ان تقوم بانشطة عديدة في تركيا مثلا!
مشكل العاملين في القطاع السياحي انهم يفكرون فقط في اللحظة، و في الربح السريع، و لا يفكرون في الاستثمار للامد الطويل! و لجذب عدد اكبر من السياح!
17 - belahcen الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:55
ان السياحة الداخلية لشمال المغرب واجبة لانتعاش الحياة وازالة الغمة عن الناس واعادتهم الى الطبيعة الصيفية التي كانوا داءما مرتديها الي شمال المغرب فاهلا وسهلا بضيوفنا الاعزاء ننتظركم من اكثر ما مضى اليوم سنشارك في انهاض السياحة في البلد ونرتاح من الحجر الصحي الذي فمنا به جميعا فالحمد لله ربحنا الرهان ونقول للوباء مع السلامة نحن مغاربة التحدي داءما.
18 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:12
نتمنى السلامة لكل وطننا العزيز وأن تتحرك عجلة السياحة به ويزدهر الاقتصاد
19 - مراكشي الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:16
كل المواطنين بالمدن المغربية يتنظرون أن يفرجها الله وتنطلق مواسم السياحة لأنها تشغل ملايين من الموارد البشرية
20 - شاوني الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:41
شفشاون انهكتها الصراعات الخاوية ......
المرحلة تتطلب تعاون أبنائها للمحافظة على مكانتها السياحية
21 - جبلي الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:21
إقليم الشاون غني يتوفر على طبيعة ساحرة وجبال وشواطىء ومنتزهات. عجل الله برفع الوفاء عنا
22 - إننا ننتظر الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:26
افيدونا يرحمكم الله.
هل هناك خطة من قبل الحكومة ووزارة السياحة والتجارة لتحريك السياحة بالمغرب؟
23 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:46
لا أعرف كيف سيتم تشجيع السياحة الداخلية بهذه المدينة الصغيرة والمسؤول الأول بها يرفض دخول اي شخص لها خوفا من عدوى كوفيد 19 وكأنه يرعى فتاة عزباء يخاف من فقدانها العذرية.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.