24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جدل يرافق أجور موظفي الغرفة الفلاحية بكلميم

جدل يرافق أجور موظفي الغرفة الفلاحية بكلميم

جدل يرافق أجور موظفي الغرفة الفلاحية بكلميم

أعربت ثلاث هيئات نقابية عن استنكارها الشديد للتماطل الذي طال عملية صرف أجور ومستخدمي الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون، محملة المسؤولية للخازن المكلف بالأداء.

وفي هذا الإطار، قالت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي فرع كلميم، إنها "تتابع بقلق كبير تطورات ملف المستخدمين المتضررين من التصرفات المستفزة واللامسؤولة للخازن المكلف بالأداء، جراء تماطله في صرف أجور موظفي الغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون في وقتها".

وأعلنت النقابة ذاتها، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، "تنديدها وشجبها سلوكات الخازن، وتحميله مسؤولية العواقب والتبعات الاجتماعية والمالية، الناجمة عن تأخير أجور العاملين بالغرفة الفلاحية".

وفي السياق نفسه، استنكرت النقابة الوطنية لمستخدمي القطاع الفلاحي، عبر بيان أصدره مكتبها الجهوي بكلميم وادنون، ما وصفتها بـ"الممارسات اللإنسانية الصادرة عن الخازن المكلف بالأداء للغرفة الفلاحية، من خلال تماطله كل شهر في عملية التأشير على الأوامر بتحويل وصرف الرواتب الشهرية للموظفين"، داعية "الجهات المسؤولة إلى التدخل وإنصاف الفئة المتضررة".

بدوره، أشار المكتب الإقليمي للمتصرفين المغاربة بكلميم، في مراسلة موجهة إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن "مستخدمي الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون يعانون من تعسفات وشطط الخازن المكلف بالأداء الذي تجاوز الحدود، إلى درجة عرقلة إجراءات صرف الرواتب لهذه الشريحة من الموظفين".

وطالبت الوثيقة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بـ"ضرورة التدخل من أجل وضع حد للشطط، وإرجاع الأمور إلى طبيعتها السليمة، وصرف أجور جميع الأطر والمستخدمين في أقرب وقت ممكن"، داعية كافة المتصرفين والمتصرفات إلى التعبئة لمواجهة جميع أشكال التجاوزات غير القانونية.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال مصدر مقرب من الغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون، إن الضجة التي رافقت موضوع تأخر أجور موظفي المؤسسة، لها خلفيات وكواليس بعيدة كل البعد عن اختصاصات الخازن المكلف بالأداء.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته للعموم، أن "أجور موظفي الغرفة لم تصل إلى مكتب الخازن سوى يوم الجمعة 22 ماي، الشيء الذي أخر موعد الإجراءات المعمول بها إلى ما بعد عطلة عيد الفطر، ليتم ذلك يومي الأربعاء والخميس وإعادة إرسالها يوم 28 ماي إلى رئيس الغرفة بعد تضمنيها مجموعة من الملاحظات، وإلى حدود اليوم لم يتم بعد إرجاعها إلى الخازن المكلف بالأداء قصد التأشير عليها".

"وردا على الاتهامات المتعلقة بالشطط والتماطل الدائم والمتعمد في تأخير الرواتب، أؤكد للجميع أن موظفي الغرفة الفلاحية يتوصلون بشكل مستمر بأجورهم في وقتها المناسب، أي ما بين اليوم 22 و26 من كل شهر، وبالتالي يتضح أن الأمر ليست له أية علاقة بموضوع الرواتب، خصوصا وأن حملة التشهير بالخازن المكلف بالأداء ابتدأت قبل ذلك بكثير"، يضيف مصدر هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابواسيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 05:44
حتى حدود أداء الأجور لمستحقيه ! فلا مجال للتماطل . فالكل بالتزامته فردية كانت أو عالية .يتصور المرء تلك العقليات التي تعرقل أو تحاول منع خدمة أو مصلحة للآخر.!! لهؤلاء نوصي نداءا " يسيروا و لآ تعسروا"
2 - جامع ع الاثنين 01 يونيو 2020 - 08:49
السلام عليكم، انا اعرف هذا الخازن وهو من اختصاصه استفزاز الموظفين، نفس الشيء كان يفعله باكاديمية التعليم وبالوكالة الحضرية بكلميم الى ان تم نقله ليتكلف فقط بغرفة الفلاحة وبوكالة تنفيذ المشاريع بكلميم، وهو دائما لايؤشر على استلام اي وثيقة في اليوم الذي استلمه فيه ولكن بضع دائما تاريخا على هواه لان الكاتبة التي تعمل معه ليست بموظفة ولا يمكنها التوقيع واجرها يدفعه لها من ماله الخاص، ايوا فهم تسطا
3 - متابع الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:43
مستبعد جدا أن يكون تأخير الرواتب ناتج فقط عن تعسف الخازن. ممكن أن يكون هناك خلل في الوثائق او نقص في الاعتمادات المالية.وحتى عند الوصول الى نفق مسدوس يمكن لرئيس الغرفة الفلاحية التأشير عن طريق أمر بالتسخير بكل بساطة دون اللجوء الى التشهير والمواقع الاخبارية اذا كان الغرض في اخر المطاف هو مصلحة الموظفين. المرجو الاحاطة بالخبر من كل الجوانب وعدم اتهام طرف معين بدون التحقق التام من ذلك
4 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 12:49
الأجور الموظفين من النفقات الإجبارية و أصبح يخضع ادائها إلكترونيا بواسطة عدة برامج مشتركة بين الخزينة العامة و المؤسسة المعنية يكون الالتزام بنفقات الموظفين اول السنة و عملية الأداء تصبح اوتوماتبكية كل شهر، ما عدا ان كان هناك تغيير ما لاحد الموظفين فإنه يدرس في بداية الشهر لظمان استمرار أداء الأجور في أجلها، فكيف لم يتوصل الخازن بالملفات الا في آخر الشهر تم يرجعها ملغاة و يحرم المستحقين من اجورهم هدا لم يبقى معمول به حاليا.
5 - من الوكالة الحضرية لكلميم الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:47
يبدو لي من خلال تعليقك اخي الكريم انك لست على المام تماما بعلاقة هذا الخازن بمؤسسة الوكالة الحضرية لكلميم لان هذا المسؤول كان مكلفا بالاداءات منذ تأسيس هذه المؤسسة سنة 2004 إلى غاية تنقيله لتقلد مسؤوليات بمؤسسات أخرى سنة 2016 وخلال هذه المدة تميزت علاقته بالمؤسسة بالمسؤولية والجد والتفاني في العمل ولم تعرف يوما مؤسسة الوكالة الحضرية تأخيرا في صرف رواتب موظفيها على الإطلاق بل كان يقوم بجميع التسهيلات التي يستطيعها من اجل صرف اجور الموظفين وتعويضاتهم في الاجال المطلوبة ولو كان عكس كلامي لما بقي مسؤولا عن الاداءات طوال هذه المدة التي تجاوزت 12 سنة ونفس الشيء يقال عن المديرية التي يشتغل بها في وزارة المالية (مديرية المنشآت العامة والخاصة) التي لطالما تعاملت مع مؤسسة الوكالة الحضرية والتي نكن لجميع العاملين بها كامل التقدير والاحترام
6 - موظف بالوكالة الحضرية الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:55
بصفتي اطار بالوكالة الحضرية شهادة حق هذا الخزان المكلف بالأداء كان يؤشر على أجر الموظفين في يوم 22 او 25 من كل شهر
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.