24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة صحية تنتقد تدخل جمعيات مدنية في إنزكان

نقابة صحية تنتقد تدخل جمعيات مدنية في إنزكان

نقابة صحية تنتقد تدخل جمعيات مدنية في إنزكان

على إثر تعبير جمعيات مدنية في عمالة إنزكان آيت ملول عن غضبها إزاء "تكليف ممرض من أجل تولي مهام إدارة المستشفى الإقليمي لإنزكان، وهو منصب حسّاس يستدعي تعيين شخص ذي مستوى معرفي عال بالميدان الصحي، وذي تجربة وكفاءة بالقطاع الطبي، مُدرك لأساليب تدبير المؤسسات الصحية"، استنكر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بإنزكان آيت ملول ما نعته بـ "التدخّل السافر وغير المقبول للجمعيات الموقعة على البيان –الفضيحة-وتراميها على اختصاصات حصرية لوزارة الصحة، التي لها سلطة التعيين".

وقال التنظيم النقابي، ضمن بيان تتوفر عليه هسبريس، إن ما جاء في بيان الجمعيات "عار من الصحة، وإن المستشفى الإقليمي بإنزكان يُسيره وإلى حدود اليوم الدكتور إدريس البوحاحي، الذي تم تعيينه من طرف وزارة الصحة"، كما أن "الممرض عزيز مارس، الذي جاء ذكره في البيان-المهزلة، هو المدير الحالي لمركز الأنكولوجيا بأكادير؛ إذ ما يزال يمارس تلك المهام منذ تعيينه على رأس المؤسسة بعد تخرجه من المدرسة الوطنية للصحة العمومية".

وانتقدت النقابة الوطنية للصحة (كـ.د.ش) بشدة الجمعيات الموقّعة على البيان، معتبرة أن "مجال اشتغالها بعيد كل البعد عن الميدان الصحي، وبالتالي فهي تجهل قواعد العمل والتدبير بالقطاع الصحي، ما يرجح كون بيانها سيء الذكر هو مجرد بيان تحت الطلب خدمة لأجندات معينة"، مُعربة عن تصديها "لكل الأساليب التي تستهدف الأطر الصحية، خصوصا في هذه الظرفية التي تمر منها بلادنا، حيث إن تواجد الأطر الصحية في الصفوف الأمامية يحتاج إلى الدعم أكثر من أي شيء آخر".

يُشار إلى أن جمعيات عدة بإنزكان آيت ملول سبق أن قالت إن تكليف ممرض بإدارة مستشفى إنزكان "لا يُمكن أن يدفع بعجلة الصحة إلى الأمام، بقدر ما سيزيد وضعها سوءا لينضاف ذلك إلى الوضع الكارثي الذي تتخبط فيه فيما مضى".

وطالبت بـ"التراجع عن تكليف ممرض كمدير لمستشفى إنزكان، وتعيين مدير في درجة بروفيسور أو دكتور لتدبير القطاع إقليميا، والرقي بأوضاع الصحة بالإقليم، وإيجاد حلول للمشاكل التدبيرية والصحية والإدارية بالمستشفى، مع تحسين أوضاع استقبال المرضى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ابن الجبل الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 03:30
اولا أنني لا قلل من قيمة الممرضين و لكن كان الأجدر تعيين إطار متخصص لتدبير المستشفى و اش على قلة الاطر الكفؤة وزارة الصحة تتوفر على معهد صحي بالرباط متخصص في تخريج الاطر الصحية القيادية التي تنفق عليه الدولة أموالا طائلة فكان الأحرى ان تعيين على رأس هده الإدارة أحد خريجيه
2 - Ait Hadi الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 05:34
يقول المثل.. اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة... التجربة هي كل شئ لان التسيير الاداري وتبعاته في ماهو من تنظيم للخدمات ما هو الا مع تكرار الاحتكاك والحنكة والتجارب في جميع الميادين. فما علينا الا كما يقول المثل ....يوجد في النهر ما لايوجد في البحر...والسلام
3 - ابواسيل الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 05:46
عندما تخرج مطالب هيئة ما عن إطار توجهاتها و الأهداف المسطرة لممارسة مهامها فلا ينتظر منها إلا التخبط في الارتجال و التجاوزات. فالشركاء الحقيقيين لقطاع الصحة لم يكونوا يوما ما الا قيمة مظافة للخدمة الصحية.
فحداري من اللوبيات و المحاربة للكفاءات !!!!!
4 - عمار الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 06:23
أبان الممرضون عن كفائات عالية في تدبير الشأن الصحي، خصوصا خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية (يلجها الممرضون خريجي مدرسة الأطر يعني تكوين 4 سنوات زائد 2 سنوات) حيث التكوين ندي بينهم والأطباء وكذا الإداريون، بل لقد احتلوا الصفوف الأولى في التخرج، وهذا واقع يمكن الإطلاع عليه في أرض الميدان. وأهم القرارات الصحية تقترحها هذه الشريحة وغيرها من الممرضين، والأطباء أنفسهم يعترفون بأن جانب كبير من تكوينهم لما تعينوا جدد كان على يد الممرضين، في الختام أقول أن أهل مكة أدرى بشعابها، سلام.
5 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 08:42
النقابة والجمعية تتشابكان ، أصل المشاكل والفتن في جميع المرافق العامة والخاصة بالمغرب هم الجمعيات والنقابات المسيسين . في عز كورونا ليس لهم حس وطني واسلامي. مادا تنتظر منهم ؟
6 - المنطقولوجي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:33
واش السيد خريج المدرسة الوطنية للأطر الصحية و هوما كيقولو غير كفؤ، و زيدون الكفاءة ماشي بالضرورة كتكون مع كثرة الشواهد و الدراسة بل مع الخوف من الله و العدل و الحكامة و يلا التسيير ديالو كان هو السبب فشي فوضى أو شطط أو خروقات ديك الساعة ديرو بيان عليه و في الأخير حنا غا داوين و ما فاهمين والو فالموضوع.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.