24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جامعة محمد الخامس تكشف حصيلة التعليم عن بعد

جامعة محمد الخامس تكشف حصيلة التعليم عن بعد

جامعة محمد الخامس تكشف حصيلة التعليم عن بعد

بلغ عدد المواد البيداغوجية الرقمية التي وفّرتها جامعة محمد الخامس بالرباط، في إطار التعليم عن بعد، الذي تم اعتماده بعد تعليق الدراسة بسبب انتشار جائحة كورونا، 11229 مضمونا إلكترونيا، إلى غاية 26 ماي المنصرم.

وأفاد بلاغ صادر عن الجامعة ذاتها بأنها تمكنت من توفير ما نسبته 97 في المائة من المضامين والمراجع البيداغوجية المبرمجة في الفصل الدراسي الحالي للطلبة عبر حوامل متعددة، كالمستندات الرقمية والفيديوهات والتسجيلات الصوتية.

وزاد عدد الطلبة الذين يستخدمون يوميا منصات التعليم عن بعد، التي أطلقتها جامعة محمد الخامس، عن سبعة آلاف طالب؛ فيما تم رفع عدد الأقسام الافتراضية التي كانت تُستعمل قبل الحجر الصحي إلى الآن إلى 2895 قسما، إضافة إلى ثلاث عشرة منصة، يشرف على تأطيرها واحد وعشرون أستاذا.

ووفق المعطيات الرقمية التي قدمتها الجامعة المذكورة فإن عدد الحصص المباشرة التي استفاد منها الطلاب، عن طريق تقنية التداول بالفيديو "Visioconférence"، وصلت إلى 6001 حصة مباشرة، عرفت تسجيل أكثر من 276.000 متابعة.

وفي الجانب المتعلق بتكوين الأساتذة، أفادت جامعة محمد الخامس بأنها نظمت حوالي 50 حلقة تكوينية لفائدة الأساتذة الذين لم يسبق لهم التعامل بتقنيات التعلم عن بعد، خاصة تقنية التداول بالفيديو، أطّرها أساتذة وأطر متطوعون.

وبخصوص الدروس المقدمة عن طريق التلفزيون، وصل عدد الحصص البيداغوجية التي بُثت على قناة الرياضية إلى أكثر من 200 حصة دراسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - sirius الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:50
سياسة الصراخ والمغالطات هي سيدة سلوكيات المسؤوليين. المواطن العادي الذي يطلع على مثل هاته التصريحات سيضناننا أحسن من كبريات الجامعات العالمية. الحقيقة لا يمكن لمسها بالاستماع الى تصريحات المسؤولين مادامت ليست هناك محاسبة. إن المجهود المبدول من طرف الاساتذة لايمكن ان يقاس بهذه الطريقة! يجب سؤال الطلبة! ويجب مفارنة ما أنجز بما يجب أن ينجز. ويجب السؤال عن نجاعة العملية! هل كبسولة من بضع دقائق تحتسب عملا يقوم مقام المحاظرات. هل وثائق رقمية تحل محل الشرح والمناقشة؟ ان كان كذلك فلاحاجة لنا لهذا الكم من المباني من الميزانيات من الجامعات من الأساتذة. كل العلوم قد وضعت في منصات التعليم عن بعد. فلنغلق الجامعات ونسرح الاساتذة ونوفر الميزانيات. الطلبة سيتلقون العلم في المنصات.
2 - الوطنية الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:01
ربما طلبة الجامعات تمكنوا من الوصول إلى المعلومات بحكم النضج المعلوماتي والمعرفي بينما المستويات الصغيرة الابتدائي والإعدادي وحتى التكوين المهني هناك من لم تصله اي معرفة في المقرر المتبقي
3 - هدي العالي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:12
لم يدرسنا الداهي عن قرب باش يقرينا عن بعد...
4 - إنجاز مهم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 14:13
تعتبر هذه التجربة مهمة لبلادنا وما أنجز كذلك، ونتمنى أن يستمر هذا العمل بأشكال متطورة في المستقبل حتى يصبح جزءا من حياتنا العادية
5 - متابع هسبريس الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 16:33
نسبة نجاح التعليم عن بعد ستكشفها الاختبارات القادمة. أما بالنسبة لتقييم نجاعة التعليم عن بعد من المفروض أن يقوم بها الأساتذة ونسبة استفادة الطلبة المعنيين. الوزارة تظن انها وجدت مخرجا للتقليل من الاكتظاظ ومن التوظيف في الجامعة عبر دمج تقنية التعليم عن بعد.
6 - يوسف لفحل الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 17:12
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته ان كثير من الطلاب ينتمون الى الطبق الفقير لذلك لا يمكنهم كل مر أن يشترون بطاقة تعبئه الرصيد ولا يملكون انترنيت وأيدن التلفزيون لايمكنك من فهم الدروس بشكل جيد مثل المدرسة و الفديوهات التي يمكن ان تتحكم في سرعتها وإدا لم تفهم شئ ستعيده من بداية لهاذا ارى أن التعليم عن بعد ضعيف جدا
7 - محمد عميمي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:05
بالنسبة للتعليم عن بعد
فأغلب الطلبة غير مستفدة مما تم ذكر
والسبب يعدود إلى عدم توفر بعض الطلب على وسائل التواصل.
===>> وأنا طالب في السداسي السادس والأخير من سلك الإجازة ، ليس لدينا ااكهىباء الأمر الذي يصعب علي حتى التواصل مع الطلب أو الأستاذ بخصوص البحث
وإلى حد الآن لم أتمكن من الإشتغال على بحث الإجازة
وهذا الأمر لست الوحيد الذي أعاني منه
أختي أيضا طالبة ولا تستفيد من التعليم عن بعد في غياب الكهرباء
8 - ربيع الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:14
واشمن تعليم عن بعد، التلاميذ فقط من يحق لهم التصريح واش استافدوا ام لا؟ أنا شخصيا لم ألتقي بمشرف بحث الاجازة الاستاذ الداهي ولا مرة. لا عن عبد ولا عن قرب؟ فهل هذا هو الاشراف؟ الله يهديكوم.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.